عامل النّظافة وشعبة الإيمان! - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         في آخر الزمان تصبح السنة بدعة والبدعة سنة (اخر مشاركة : عبد العليم عثماني - عددالردود : 0 - عددالزوار : 20 )           »          حدث في مثل هذا اليوم ميلادي ... (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4961 - عددالزوار : 2066779 )           »          شرح زاد المستقنع في اختصار المقنع للشيخ محمد الشنقيطي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 606 - عددالزوار : 339502 )           »          إشــــــــــــراقة وإضــــــــــــاءة (متجدد باذن الله ) (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4537 - عددالزوار : 1335708 )           »          فتح العليم العلام الجامع لتفسير ابن تيمية الإمام علم الأعلام وشيخ الإسلام (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 379 - عددالزوار : 156415 )           »          {وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنْفَعُ المُؤْمِنِينَ}ا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 394 - عددالزوار : 92458 )           »          السَّدَاد فيما اتفقا عليه البخاري ومسلم في المتن والإسناد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 64 - عددالزوار : 14120 )           »          الشرح الممتع للشيخ ابن عثيمين -رحمه الله-(سؤال وجواب) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 68 - عددالزوار : 53338 )           »          شرح كتاب الصلاة من مختصر صحيح مسلم للإمام المنذري (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 84 - عددالزوار : 46993 )           »          درر وفوائـد من كــلام السلف (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 18 - عددالزوار : 15453 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام
التسجيل التعليمـــات التقويم

الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 17-07-2019, 04:57 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 159,002
الدولة : Egypt
افتراضي عامل النّظافة وشعبة الإيمان!

عامل النّظافة وشعبة الإيمان!


أحمد بن عبد المحسن العساف



تخيّلوا لو امتنع عمّال النّظافة عن أداء مهامّهم، أو أضربوا عن العمل لأيّ سبب مشروع أو غير مشروع، ومقبول أو غير مقبول، فكيف ستكون النّتيجة بغضّ النّظر عن تقييم موقفهم، وترتيب سبل التّعامل معه؟! قطعًا سوف تتراكم القاذورات – أجلّكم الله-، فتزكم الأنوف، وتفسد المكان، وفي تطوّر لاحق ستكون مجمعًا للحيوانات، وسبيلًا لانتشار الأوبئة، وإزالتها بعد ذلك يستلزم جهودًا مضاعفة.

وبتوسيع المفهوم سنلاحظ أنّ جلّ الوظائف الشّريفة تتقاطع مع فكرة عامل النّظافة، فالمعلّم ينظف المجتمع من الجهل، والطّبيب يقاوم الوباء، والشّرطي يحمي من الجريمة، والإعلامي يقلّل الغثاء، والمستظرف يكنس الحزن، والمراقب يطارد الفساد، والمربّي يقضي على الأوساخ المعنويّة، والعالم يحوط الدّيانة من التّحريف والتّأويل، والزّعيم يدفع عن البلد المخاطر، وهكذا في منظومة مجتمعيّة تشاركيّة تكامليّة، يعيها أناس ويغفل عنها آخرون، ولو تقاعس أيّ فرد عن سداد ثغره فلا مناص من حدوث خلل بحسب تفريطه.

ومن شعب الإيمان شعبة اجتماعيّة عظيمة، يقدر عليها كلّ عضو في المجتمع بالوسع الذي يمكنّه الله منه، وهي إماطة الأذى عن الطّريق، ومن المحتمل ألّا يقتصر معناها على إزالة عوالق الطّرق من شوك وحجر وشجر وما يسبّب حرجًا على المارّة وتضييقًا للطّريق، فيشمل معناها أيّ أذى ينغّص على الأحياء معاشهم، أو يسألون عنه بعد مماتهم.

وبناء على هذا المفهوم، يدخل ضمن إماطة الأذى عن الطّريق مقاومة الأفكار الشّاذة، ومكافحة الغشّ والتّزوير، والوقوف في وجه الإلحاد، والغلو، والإنحلال من قويم الأخلاق، والانحراف عن الصّواب، كما يتوافق معها إشاعة ثقافة المكرمات والمحامد والفضائل، وتكريس مفهوم إعطاء الطّريق حقوقه، وإتّباع الأنظمة.

إنّ شعبة “إماطة الأذى عن الطّريق”، ومهمّة “عامل النّظافة”، لترفع من مستوى إيجابيّة أفراد المجتمع، وتصبح عونًا لهم ولمجتمعاتهم وبلادهم على تقليل رقعة الخطأ، وزيادة مساحة الإبداع، وفي تضاعيف هذا العمل الكبير ما يهب للحياة معنى، ويعطي لها قيمة سامية، وأيّ سعادة تغمر قلب المرء حين يرى نفسه عضوًا فاعلًا بحقّ، مؤثّرًا بخير، في مجتمع يستحق الكثير من بنيه وأهله، وفي الآخرة يرجو المشارك أن تناله بركة الوعد الصّادق؛ فيتقلّب في جنان الله.

وربّما تكون الإماطة والتّنظيف بكلمة، أو فكرة، أو عمل، أو موقف مناسب، وباب الفضل واسع لمن شاء ولوجه بحكمة وبصيرة، وإذا لم ينشط الإنسان للمشاركة الدّائمة في هذه المنظومة الكريمة، فلا أقلّ من أن يكفّ آذاه عمّن يجتهد وينصب لإماطة الأذى عن الطّريق، ولا يصطّف مع الشّيطان ضدّهم.

وأمّا من يمتنع عن صواب الفعل أو التّرك، ويقع في نقيضهما، فهذا لا بركة ترجى منه، فإمّا أن يجبر بقوّة النّظام على الانضباط، أو يضطّر لمجاراة التّيار المتدفق من العمل المبارك لإزالة أيّ خلل، وإحلال الكمال والجمال مكانه، ولا مجال لبقاء المرء في خانة كمون وسلبيّة، فالنّاس من بدو وحاضرة يخدم بعضهم بعضًا وإن لم يشعروا، فلا غنى في أيّ بيئة بشريّة عن زعيم، ولا يستغني أيّ مجتمع عن عامل نظافة، وكلاهما يرفع ويضع، وحكمة الرّفع ثمّ الوضع إزالة العوائق، وتهيئة البيئة، ثمّ يعقبهما تحقيق الأهداف، وعلى الله قصد السّبيل.
__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 46.96 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 45.30 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (3.55%)]