المد والقصر عند ورش - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         الاحتفال بأعياد النصارى حرام شرعًا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          سماتُ عبد الله بن عبّاس (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          الحركـة كنز (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          عوامل تربوية مؤثرة في البيوت (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          مراتب الفقهاء والمتفقهين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          الاستهانة بشأن المعازف (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          عليكم بالصِّدْق (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          الابتهاج بالحياة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          ربيع العمر في ميزان الشرع (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          كيف نقض القرآن أنماط التفكير الجاهلي الموروث؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى القرآن الكريم والتفسير
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى القرآن الكريم والتفسير قسم يختص في تفسير وإعجاز القرآن الكريم وعلومه , بالإضافة الى قسم خاص لتحفيظ القرآن الكريم

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 10-07-2019, 08:45 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 168,610
الدولة : Egypt
افتراضي المد والقصر عند ورش

المد والقصر عند ورش


إدريس أبو الحسن الفقيه
كتاب النجم اللامع في نظم أصول ورش عن نافع

المد والقصر عند ورش

والمدُّ بَعْدَ الهمزِ مدٌّ مشبعٌ
في كِلْمةٍ أَوْ في اثنتينِ تحَصلا

فالحكمُ في حال اتصاله مدهُ
ستًّا ومثلهُ في انفصالهِ مُثلا

وإذا قبيل المدِّ همزٌ ماثلٌ
فاقْصرهُ مقدار اثنتينِ مُبدلا

أو بالتوسطِ أرْبعًا أو أشْبعَنْ
مقْدارَ ستٍّ في التلاوةِ أطولا

واسْتثنِ همْزًا بَعْدَ إسْكانٍ أتى
وصْلًا صحيحًا نَحْوَ (قرآنًا) عَلا

والهمزُ بعد الوصلِ يُبْدل دائمًا
مِنْ جنسهِ والقصْر فيه تأَصَّلا

ومثالهُ ائتُوني ب (إيتُوني) وفي
مِثْل (ائتنا) قلْ (إيتنا) مُتأملا

وكذا ب (اُوتمنَ) التي في الذكْر أبـ
ـدلْ همزها واوًا وكنْ به مُتمثِّلا

والمدُّ بعد الهمزِ وقْفًا إنْ أتى
عوضًا عنِ التنوين قَصرْ مُبْدلا

في نحْو (ماءً) أو (دعاءً) أَبْدلنْ
واستثنِ ألفًا بعدَ همْزٍ أُصلا

(كتَبوَّءوا) ونَظيرُها فاحْكمْ لها
بثلاثةِ البدلِ الذي بِه أُعْمِلا

واجعلْ (يُؤاخذكم) و(إسرائيل) في
اَلذكْر والأمثالُ منْها مُعَزلا

يتبع
__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 99.68 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 97.97 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (1.72%)]