ميم الجمع عند ورش - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير القرآن الكريم ***متجدد إن شاء الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 3099 - عددالزوار : 375607 )           »          تحريم الحلف بملة غير الإسلام (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          بلاغة قوله تعالى: (ولكم في القصاص حياة)، مع موازنته مع ما استحسنته العرب من قولهم: "ا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          الإسلام كفل لغير المسلمين حق العمل والكسب (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          أكثر من ذكر الله اقتداء بحبيبك صلى الله عليه وسلم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          أينقص الدين هذا وأنا حي؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          خلاصة بحث علمي (أفكار مختصرة) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          موعظة وذكرى (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          أعمال يسيرة وراءها قلب سليم ونية صالحة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          {هم درجات عند الله} (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى القرآن الكريم والتفسير
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى القرآن الكريم والتفسير قسم يختص في تفسير وإعجاز القرآن الكريم وعلومه , بالإضافة الى قسم خاص لتحفيظ القرآن الكريم

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 08-07-2019, 06:26 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 158,771
الدولة : Egypt
افتراضي ميم الجمع عند ورش

ميم الجمع عند ورش



إدريس أبو الحسن الفقيه






شرح النجم اللامع في نظم أصول ورش عن نافع







ميم الجمع عند ورش














والميمُ في جمعٍ بوصلٍ مدهُ

إنْ قبْلَ همْز القطعِ جاءكَ مرسلاَ


مقْدارهُ ستٌ فأشبعْ تاليًا

إذ جَاء منْفصلاً فكانَ مطولا










شرح الأبيات:



( والميم في جمع ) وهو ميم الجمع، ويقال له: ميم الجماعة، وهو الميم في مثل كلمة ( عليهم ) أو (قولهم )، أو ( أنذرتهم ) أو ( إليهم)، ونحوها، فهذه الميم إذا جاءت (بوصل) لما بعدها؛ أي: بقراءتها موصولة بما بعدها، فـ (مده ) بشرط (إن ) كان هذا الميم ( قبل همز القطع)؛ نحو قوله تعالى: ﴿ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا ﴾ [هود: 7]، فالميم في قوله: ( ليبلوكم) ميم جمع، وجاءت قبل (أيكم)؛ حيث تُبْتَدَأ هذه الكلمة بهمز، فحيث (جاءك) الميم في صورة كهذه (مرسلًا)؛ أي مطلقًا - لأن الإرسال رديف الإطلاق - فهنا وجب في مذهب ورش مده و(مقدراه) في المد هو ( ست ) حركات، والحركة الواحدة هي مقدار زمني كالمقياس للمد، وتعدل نطق الألف المدودة، فإذا مددت (فأشبع) المد بست حركات كون حالك (تاليًا) القرآن، (إذ) سبب هذا المد أنه (جاء) (منفصلًا)؛ أي: مدًّا منفصلًا، (فكان) والحالة هذه يستحق الإشباع ست حركات (مطولًا)، مقارنة بالتوسط الذي هو أربع حركات، ومد المنفصل مقداره في مذهب ورش رحمه الله دائمًا بالإشباع ست حركات.








خلاصة الباب:



إن ميم الجمع إذا جاءت قبل همز يصلها الإمام ورش رحمه الله ست حركات في حالة الوصل، وهو في هذا الشكل يسمى مد المنفصل؛ مثل قوله تعالى: ﴿ عَلَيْهِمْ أَأَنْذَرْتَهُمْ ﴾ [البقرة: 6]، وقوله سبحانه: ﴿ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا ﴾ [هود: 7]، أما في حالة الوقف على ميم الجمع، فيسكنها ولا يمدها مطلقًا، وهذا أصل من أصول روايته.










__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 47.61 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 45.95 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (3.50%)]