التداوي بدهن الخنزير - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         المبسوط فى الفقه الحنفى محمد بن أحمد السرخسي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 560 - عددالزوار : 24000 )           »          إيركتين Erectin (اخر مشاركة : homeremedie - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          الإسلام في أفريقيا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 18 - عددالزوار : 5407 )           »          حدث في الثامن من ذي القعدة 669 (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 38 )           »          كيف نحصن شبابنا من الآراء الشاذة؟؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 33 )           »          خلاف العلماء في حكم استقبال القبلة واستدبارها أثناء قضاء الحاجة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 43 )           »          من مائدة الفقه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 12 - عددالزوار : 9639 )           »          الفرع الأول: أحكام اجتناب النجاسات، وحملها والاتصال بها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 30 )           »          من قام من نومه فوجد بللًا في ثوبه هل يجب عليه الغسل؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 33 )           »          الحديث الرابع والعشرون: حقيقة التوكل على الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 64 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم الفتاوى والرقى الشرعية وتفسير الأحلام > ملتقى الفتاوى الشرعية
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى الفتاوى الشرعية إسأل ونحن بحول الله تعالى نجيب ... قسم يشرف عليه فضيلة الشيخ أبو البراء الأحمدي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 02-04-2019, 05:39 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 168,691
الدولة : Egypt
افتراضي التداوي بدهن الخنزير

التداوي بدهن الخنزير



السؤال

هل يجوز التداوي بدهن الخنزير للأمراض الجلدية؟ < أي للاستعمال الخارجي فقط >





أجاب عنها: د.عبدالله آل سيف

الجواب

بسم الله : التداوي بدهن الخنزير للأمراض الجلدية لا يجوز ، ولو كان للضرورة و قد ثبت في الصحيح عن النبي _صلى الله عليه وسلم_ "أنه سئل عن الخمر يتداوى بها، فقال : إنها داء وليست بدواء " رواه الإمام أحمد ، ومسلم في صحيحه .. وفي السنن عن أم سلمة _رضي الله عنها_ أن النبي _صلى الله عليه وسلم_ نهى عن الدواء بالخبيث، وقال : "إن الله لم يجعل شفاء أمتي فيما حرم عليها" رواه أبو داود والطبراني ورجاله رجال الصحيح (مجمع الزوائد). وقال عبد الله بن مسعود في السكر : " إن الله لم يجعل شفاءكم فيما حرم عليكم " ذكره البخاري في صحيحه . وقد رواه أبو حاتم بن حبان في صحيحه مرفوعاً إلى النبي _صلى الله عليه وسلم_. وعن أبي الدرداء : قال : قال رسول الله _صلى الله عليه وسلم_ : " إن الله أنزل الدواء ، وأنزل الداء ، وجعل لكل داء دواء ، فتداووا ولا تتداووا بحرام " . رواه أبو داود ورجاله ثقات (مجموع الزوائد)، وعن أبي هريرة قال :" نهى رسول الله _صلى الله عليه وسلم_ عن الدواء بالخبيث" ، رواه أحمد وابن ماجه والترمذي وصححه . وعن أبي هريرة قال : " نهى رسول الله _صلى الله عليه وسلم_ عن الدواء الخبيث ، يعني السم " . رواه أحمد ومسلم وابن ماجه والترمذي . قال شيخ الإسلام ابن تيمية _رحمه الله_ : وليس ذلك بضرورة ، فإنه لا يتيقن الشفاء بها ، كما يتيقن الشبع باللحم المحرم؛ ولأن الشفاء لا يتعين له طريق ، بل يحصل بأنواع من الأدوية وبغير ذلك ، بخلاف المخمصة ، فإنها لا تزول إلا بالأكل . وقال : وأما قول الأطباء : إنه لا يبرأ من هذا المرض إلا بهذا الدواء المعين . فهذا قول جاهل ، لا يقوله من يعلم الطب أصلاً ، فضلاً عمن يعرف الله ورسوله ، فإن الشفاء ليس في سبب معين يوجبه في العادة، كما للشبع سبب معين يوجبه في العادة ، إذ من الناس من يشفيه الله بلا دواء ، ومنهم من يشفيه الله بالأدوية الجثمانية ، حلالها وحرامها ، وقد يستعمل فلا يحصل الشفاء لفوات شرط ، أو لوجود مانع ، وهذا بخلاف الأكل فإنه سبب للشبع ، ولهذا أباح الله للمضطر الخبائث أن يأكلها عند الاضطرار إليها في المخمصة ، فإن الجوع يزول بها ، ولا يزول بغيرها، بل يموت أو يمرض من الجوع ، فلما تعينت طريقا إلى المقصود أباحها الله ، بخلاف الأدوية الخبيثة . بل قد قيل : من استشفى بالأدوية الخبيثة كان دليلاً على مرض في قلبه ، وفي إيمانه ، فإنه لو كان من أمة محمد المؤمنين لما جعل الله شفاءه فيما حرم عليه ، ولهذا إذا اضطر إلى الميتة ونحوها وجب عليه الأكل في المشهور من مذاهب الأئمة الأربعة.ا.هـ. والله أعلم
__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 45.95 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 44.29 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (3.63%)]