|
ملتقى الحوارات والنقاشات العامة قسم يتناول النقاشات العامة الهادفة والبناءة ويعالج المشاكل الشبابية الأسرية والزوجية |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
#1
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اتذكر برنامجا على القناة المغربية الثانية شاهدته قبل سنوات يعرض مشكلة تلميذة متبرجة، وهي تستنكر تصرف استاذها الملتزم والملتحي، والذي طلب منها ومن غيرها تغطية مفاتنهن المكشوفة خاصة هي بسبب لباسها الفاضح، لانه يظطر لابعاد نظره عنها اثناء شرحه للدرس، وهي تندد بتصرفه، وتقول بانه ليس من حقه التدخل في حياتها، وانه جسدها وهي حرة في اظهاره. نفس الامر حدث معي في نقاش مع عضوة في احد المنتديات، لانني ساعتها ناديت باهمية النهي عن المنكر اذا كان يرتكب جهرا في الشارع او ما شابه، وضرورة ارتداء الفتاة للحجاب، وكانت ساعتها ردودي على موضوع عضو يطالب بالحرية المطلقة دون ضابط ولا وازع ديني، لهذا اعترضت على كلامه بشدة، فكان مما جاء في ردها الاول : كل انسان حر فيما له و ما يقوم به بينه و بين ربه من قال انه ادا تحجبت جميع الاناث و الذكور ستختفي جميع المعاصي ولن يوجد هناك شئ خاطئ على وجه الكرة الأرضية على كل انسان ان يراقب نفسه لا غير ان يحاسب نفسه و كفانا من لوم الاخر و الإنشغال بأمور لا فائدة منها وهذا جزء من تعقيبي عليها وانت تعلمين جيدا بان حرية الانسان تنتهي عند مساسه بحرية الاخرين، فتلك الفتاة بتبرجها ومغامراتها مع حبيبها وسط الناس استفزت مشاعر المحجبات والملتزمين الذين ما يزالون متمسكين بدينهم. لكن لدي سؤال، اليس الحجاب مفروضا، فمسالة عدم انتهاء المعاصي بمجرد ارتداء الحجاب، فذلك يعود للمحجبات وللرجال انفسهم، ولا مبرر للتنازل عن تلك الفريضة، فالملوم هو المحجبات انفسهن وليس الحجاب في حد ذاته. فكان ردها الاخير علي هذه النقطة شئ اخر اخي انا لا أوافقك الرأي انها هنا مست بحريتك لانه جسمها كما قلت ملك لها و ليس لك. اما مغامراتها اللتي تروي عنها و تقول انها تستفز الذين لا زالوا مرتبطين بدينهم فانا اسفة ان قلت ان الذي مرتبط بدينه و واع بدينه اكتر من ان يأخد و يطبقه عن جهل او فقط لانه ولد مسلم لن تستفزه لا عملها ولا قولها بل سيدرك انها انسانة تريد ان تضهر بكسر حدود و تعديها فرضها انسان على انسان فقط انت كانك تقول ان الانسان يقف على شعرة لكي يقع فقط في المعاصي. ومسألة متى نعيش في مجتمع صالح يوم كل شخص يبحت في داخله عن اخطائه و يصلحها و يكون قدوه لنفسه قبل ان يكون لغيره و ان يقتدي فقط برسول الله ذلك الإنسان اللين الطيب و دو الشخصية اللتي لن يوجد متله و اخر شئ الانسان خلق حر ارتكب معاص او كان خيّر فأمره لربه مالم يمسك انت بالعين فكان تعقيبي الاخير علي تلك الفقرة من ردها بالعكس اختي فالمجتمع المسلم حري به رفض تلك السلوكيات المشينة، والا لما قال الله تعالى : (كنتم خير امة اخرجت للناس، تامرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله)، فاصلا النهي عن المنكر واجب علينا، وحتى ان لم تكن لدينا الجراة لفعل ذلك على الاقل نستنكر ذلك بقلوبنا، ثم منع مثل ذلك لا بد منه، لذلك قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( والذي نفسي بيده لتأمُرُنَّ بالمعروف ولتنهوُنَّ عن المنكر ، أو ليوشكنَّ الله أن يبعث عليكم عقاباً منه ثم تدعونه فلا يستجاب لكم ).وبغض النظر عن كل هذا فان الفتاة بتبرجها تستفز مشاعر الرجال، فالشهوة مسالة فطرية في الانسان، وهي لا تفرق بين رجل عاصي وملتزم، الا ان الاخير كونه يخاف ربه فانه لا يقدم على ارتكاب الزنا، لكن الفتاة بلباسها غير المحتشم تستفز مشاعره وتلهب شهوته، صحيح ان الله سبحانه وتعالى قال : (قل للمؤمنين بغضوا من ابصارهم)، لكن ليس بامكان كل رجل ان يتمالك نفسه، الا ان كان مؤمنا حقيقيا قوي الايمان، وهذا نادر، فلماذا لا تساعده الفتاة على الالتزام بارتدائها الحجاب وستر مفاتنها. ثم تلك الفتاة الفاجرة، لم تكتفي بارتداء لباس عاري، وانما بفعل امور مخلة مع عشيقها لهذا لقيت استهجان حتى الفتيات الشريفات العفيفات وتاففهن من فعلها. اختي مسالة اصلاح النفس اولا مسالة مفروغ منها، لكن لا يعقل ان نصلح انفسنا ونترك الفساد والفجور مستشريين، اكيد ان الرسول صلى الله عليه وسلم هو قدوتنا، وانه كان اطيب الخلق، لكن لا تنسي بانه كان يتعامل مع المفسدين بيد من حديد، وكان يحارب كل رذيلة. اختي الانسان ليس حرا في ذاته طالما يحكمه الدين وتحكمه التربية، اما ان تجرد من اية مبادئ او عقيدة فساعتها يصبح مثله مثل الحيوان، بل احقر من الحيوان، لانه انتكست فطرته السليمة اخواني الكرام اخواتي الفاضلات كلنا يعرف بان قضية الامر بالمعروف والنهي عن المنكر واجبة علينا، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في هذه المسالة الحديث المشهور (من رأى منكم منكراً فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان)، وايضا حديث (إن الناس إذا رأوا المنكر فلم يغيروه أوشك أن يعمهم الله بعقابه)، علاوة على الحديث الذي اوردته في تعقيبي على تلك العضوة، والذي مفاده بان ترك ذلك يجلب سخط الله وعقابه وعدم اجابته لدعاء المسلمين. لكن متى يتوجب ذلك، هل في كل لحظة نرى فيها منكرا، كرؤية شاب يرتكب فاحشة مع فتاة، او شخص ما يشرب الخمر ...الخ، انتظر ردودكم. |
#2
|
|||
|
|||
![]() لي عوده اخي ان شاء الله موضوعك قيم |
#3
|
||||
|
||||
![]() ان شاء الله في انتظارك اخي العزيز بشير |
#4
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم أخي عبد المالك :
حسب علمي ليس هناك حدود للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر , وإنما هناك شروط . فمن أراد أن يأمر أو ينهى لا بد أن يلتزم بتلك الشروط . وهي على ما أذكر 6 شروط متفق عليها وشرط مختلف فيه , وأنا مع القائلين به وعليه فالشروط 7. هل تعرفها ؟ إن كنت تعرفها فاذكرها للقراء كي يستفيدوا منها , وإن لم تذكرها فسأكرها في مرة أخرى إن شاء الله . باختصار لا توجد حدود وإنما شروط . تمنياتي لك بالتوفيق أولا, وأتمنى أني فهمت سؤالك ثانيا , وأتمنى ثالثا أني وفقت للجواب الصحجيح . السلام عليكم . |
#5
|
||||
|
||||
![]() وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
صراحة استمعت للكثير من المحاضرات التي تتحدث عن الامر بالمعروف والنهي عن المنكر، لكنني لم اعد اتذكر كل تلك الشروط، مع ذلك بقي بعضها عالقا في ذهني، ومنها ان يكون الآمر بالمعروف والناهي عن المنكر هو بنفسه عارفا بالمسالة، وما يصطلح عليه بالعلم، ان يكون ذلك بالحكمة والموعظة الحسنة ، يعني باستعمال الرفق واللين، الا يؤدي النهي عن المنكر الى منكر اكبر، ولو اردت ان تذكرها انت لا مشكلة، لكنني اتحدث عن الحدود لا عن الشروط وهذا موجود في شريعتنا، وساوضح الامر اكثر، لانني استمعت لاراء متضاربة، بعض الشيوخ قال بانه من حق اي احد ان يامر بالمعروف وينهى عن المنكر، والبعض الاخر قال بان ذلك متروك للحكومات، مع ان الجميع يعرف بان اغلب حكوماتنا العربية لا تلتزم بتطبيق الشريعة الاسلامية، ولا تهتم كثيرا بمسالة نشر مبادئ الاسلام، بل نجد في بعضها جمعيات للدفاع عن الشواذ وزواج المثليين. وايضا اقصد بالحدود على سبيل المثال عندما يريد ان ينهى شاب شخصا رآه يرتكب المعصية جهارا، هل يكتفي فقط باسداء النصح والموعظة، وتبيان ان ذلك محرم، ام انه يتدخل بالقوة لمنعه من ذلك، كان يرى مثلا شخصا يقبل فتاة في الشارع، او غيرها من الامور المنهي عنها. هذا هو الهدف من طرح موضوعي. وشكرا لك على ردك |
#6
|
||||
|
||||
![]() أصبح الموضوع الآن كبيرا ويحتاج لمجلس مكون من 200 عالم ولعلهم بعد ذلك يخرجون بنتيجة .
أما الشرط السابع الذي أشرتُ إليه قبل قليل وقلتُ إنه مختلف فيه , فهو موافقة الحاكم , أي لا بد أن يوافق لك الحاكم بأن ما تنهى عنه هو فعلاً منكر وأن الظروف العامة تسمح بذلك ....الحديث هنا طويل .... أكتفي .... لكن لا بد من التنبيه إلى أن الحاكم الذي نتحدث عنه هو الحاكم المسلم , وليس الحاكم الذي يبيح الشذوذ كما ذكرت فهذا ينبغي عزله (بشروط طبعا ) |
#7
|
||||
|
||||
![]() اكيد ان الامر يتطلب اهل الاختصاص، لكننا نتناول المسالة على قدر معلوماتنا البسيطة. بالنسبة للحاكم، كما قلت لك استمعت لمحضرات كثيرة في المجال، هناك بعض الدعاة اجابوا بان ذلك من شان الحاكم، ولم يحددوا ما ان كان مسلما او غير مسلم، وهناك آخرين تكلموا من منظور فقهي بحت، فقالوا بانه لابد من ان يكون الحاكم مسلما. لهذا على فرض وجود حاكم لا يراعي الله في حكمه ولا في تعامله مع رعيته، ويصعب عزله، هنا الانسان البسيط يجد نفسه بين خيارات متعددة يحتار في من يتبع منها.
تعقيبا على تساؤلاتك في ردك الاخير، وطبعا لن اعلق على الحاكم لانك تعلم جيدا طبيعة حكامنا، لكن ساعلق على مسائل اخرى، افرض باننا في دولة او في منطقة لا يوجد فيها دعاة يذكرون الناس، او انهم يوجدون لكنهم لا يؤثرون، او تاثيرهم محدود لاستمرار الناس في ارتكاب المعاصي جهارا، وهنا الواحد يحتار هل يكتفي بان يستنكر ذلك في قلبه فقط، ام يقوم بدعوة الناس مهما تعرض للاهانات والاستهزاء به، وهناك احتمال الا يقلعوا عن تصرفاتهم، بل ربما سيزيدهم ذلك تحديا وجراة، ام انه يتدخل باليد ان لزم الامر، وهذا تكون له عواقب كثيرة، منها تعرضه للاذى، او لزيادة طغيان العاصي وتجبره، خاصة ان كان ذا نفوذ، او املتك قوة بدنية هائلة لا يمكن للانسان البسيط من صده باستعمال اليد، وامور عديدة قد تنجم من ذلك، يعين المسالة محيرة صراحة |
#8
|
||||
|
||||
![]() أما قول الرسول صلى الله عليه وسلم :(من رأى منكم منكراً فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه...)
فقد علق عليه البعض بقوله : ـ التغييرباليد من مهام وصلاحيات الحاكم . ـ التغيير باللسان من مهام وصلاحيات العلماء . ـ التغيير بالقلب من مهام وصلاحيات عامة الناس . فما رأيك ؟؟؟ |
#9
|
||||
|
||||
![]() اقتباس:
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.. أولا نتمعن في هذه الروايتين.. 1 وقف عمر ليتحدث للناس، وأراد أن يختبر مقدار قوة الناس في إنكار المنكر، ومقدار إيمانهم وعدم تملقهم ونفاقهم, لأن الناس إذا كانوا منافقين، فلن يقولوا كلمة الحق، ولن يصدقوا مع الله، والأمة المنافقة لا تستحق أن تنشر لا إله إلا الله في الأرض، وقف على المنبر يخطب ثم قطع الخطبة في وسطها وقال: [[يا أيها الناس! لو رأيتموني اعوججت عن الطريق فماذا أنتم فاعلون؟ ]] فسكت كبار الصحابة، ومعنى الكلام ببساطة: ما رأيكم لو خنت رسالة الخلافة؟ ما رأيكم لو جُرت؟ ما رأيكم لو عدلت عن الطريق؟ فقام أعرابي بدوي في آخر المسجد وسل سيفه أمام الناس وقال: (والله يا أمير المؤمنين! لو رأيناك اعوججت عن الطريق هكذا لقلنا بالسيوف هكذا ) فماذا قال عمر؟؟؟؟ أتظن أن عمر سوف يقول: هذه أمور لا يناقشها إلا العلماء أو الكبار؟؟؟؟؟لا أبدا قال: (الحمد لله الذي جعل في رعيتي من لو اعوججت عن الطريق هكذا, لقالوا بالسيوف هكذا) . هنا البدوي أي العامي هو من نطق وغير المنكر وقال الحق. **** 2 عن أبي العجفاء قال: خطبنا عمر - رحمه الله - فقال: ألا لا تغلوا بصداق النساء، فإنها لو كانت مكرمة في الدنيا أو تقوى عند الله، لكان أولاكم بها النبي -صلى الله عليه وسلم-، ما أصدق رسول الله -صلى الله عليه وسلم- امرأة من نسائه، ولا أصدقت امرأة من بناته أكثر من اثنتي عشرة أوقية\" زاد في رواية : وإن الرجل ليغالي بصدقة امرأته حتى يكون لها عداوة في نفسه، وحتى يقول: كلفت لكم علق القربة. أخرجه أبو داود (2106) والنسائي (2/ 87-88) والترمذي (1/308) والدارمي (2/141) وابن ماجة (1887) والحاكم (2/ 175-176) والبيهقي (7/231) والطيالسي (رقم 64) وأحمد (1/ 40 و 48) وقال الترمذي:\" حديث حسن صحيح\ رد المرأة.... لما نزل عمر من المنبر اعترضته امرأة من قريش فقالت : يا أمير المؤمنين نهيتَ النَّاس أن يزيدوا في مهر النساء على أربع مائة درهم ؟ قال : نعم ، فقالت : أما سمعت ما أنزل الله في القرآن ؟ قال : وأي ذلك ؟ فقالت : أما سمعت الله يقول { وآتيتُم إحداهنَّ قنطاراً } الآية ؟ قال : فقال : اللهمَّ غفراً ، كل النَّاس أفقه من عمر ، ثم رجع فركب المنبر ، فقال : أيها الناس إني كنت نهيتكم أن تزيدوا النساء في صدقاتهن على أربع مائة درهم ، فمن شاء أن يعطى من ماله ما أحب . قال أبو يعلى : وأظنه قال : فمن طابت نفسه فليفعل . رواه أبو يعلى – كما في " تفسير ابن كثير " ( 1 / 468 هنا كذلك من رد على عمر؟؟؟ أمرأة من العامة وليس عالما ولا صحابيا ..ولم يقل لها عمر هذه أمور الحكام أو العلماء بل قال كلمة سجلها التاريخ **** أما من نسبوا التغيير إلى الحاكم أو العلماء أو العامة هم أصحاب المصالح الدنيوية..
__________________
الحمد لله الذي أمـر بالجهاد دفاعـاً عن الدين، وحرمة المسلمين، وجعله ذروة السنام، وأعظـم الإسلام، ورفعـةً لأمّـة خيـرِ الأنـام. والصلاة والسلام على نبيّنا محمّد ، وعلى آلـه ، وصحبه أجمعيـن ، لاسيما أمّهـات المؤمنين ، والخلفاء الراشدين،الصديق الأعظم والفاروق الأفخم وذي النورين وأبو السبطين...رضي الله عنهم أجمعين. ![]() ![]() |
#10
|
|||
|
|||
![]() أخي عبدالملك أين أنت؟؟؟
قسم الحوارات بدونك وبدون الاخ زارع المحبة ميت ان شاء الله تكونوا بخير وتعودا ويعود النشاط لهذا القسم
__________________
اللهم فرج همي .. وارزقني حسن الخاتمة.. إن انقضى الأجل فسامحونا ولاتنسونا من صالح دعائكم .. & أم ماسة & |
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |