أبو مسلم معاذ الهراء وعلم الصرف - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         كتاب الصيام والحج من الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 39 - عددالزوار : 54 )           »          كيفية استعادة الرسائل المحذوفة على واتساب.. دليل خطوة بخطوة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          من الساعة للسماعة.. كيفية حماية البيانات الشخصية على الأجهزة القابلة للارتداء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          كيفية إعادة ضبط جهاز Apple TV.. فى خطوات (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          شروط استخدام خاصية تنظيف صورك بالذكاء الاصطناعى Clean up على آيفون (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          لو هتشترى أونلاين .. نصائح لمستخدمى الإنترنت لحماية أنفسهم من الاحتيال (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          الابتزاز الإلكترونى .. فهم المخاطر والاحتياطات اللازمة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          كيف تحذف خلفيات صورك على آيفون باستخدام خاصية Clean Up"؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »          كيف تنشئ قائمة تشغيل على تطبيق Spotify في وقت قياسي .. أعرف الخطوات (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          محدش هيخدعك..تطبيق Google Photos هيقولك تفاصيل الصورة المعدلة بالذكاء الاصطناعي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى اللغة العربية و آدابها > ملتقى النحو وأصوله
التسجيل التعليمـــات التقويم

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 07-08-2012, 05:28 PM
الصورة الرمزية فريد البيدق
فريد البيدق فريد البيدق غير متصل
مشرف ملتقى اللغة العربية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 873
افتراضي أبو مسلم معاذ الهراء وعلم الصرف

(1) توطئة
يشكك البعض في وضع أبي مسلم معاذ الهراء علم الصرف معتمدين على عدم وجود تلاميذ له وعدم وجود كتب وعدم ذكره في كتب غيره، وهنا أضع هذه النتف التي تبين ما له من أثر علمي يظهر في أثره في كتب العلماء.
(2) ترجمة يسيرة
أ- "نزهة الألباء" لأبي البركات الأنباري
[وأما معاذ الهراء فهو أبو مسلم معاذ الهراء، وقيل: يكنى أبا علي، من موالي محمد بن كعب القرظي، وهو عم أبي جعفر الرؤاسي. ولد في أيام يزيد بن عبد الملك، وعاش إلى أيام البرامكة، وولد له أولاد أولاد، فماتوا كلهم وهو باق. ولا مصنف له يعرف. وأخذ عنه أبو الحسن علي بن حمزة الكسائي، وتوفي في السنة التي نكب فيها البرامكة، وهي سنة سبع وثمانين ومائة، في خلافة الرشيد].
ب- "نشأة النحو وتاريخ أشهر النحاة" للشيخ الطنطاوي
معاذ الهراء: هو أبو مسلم، لقب بالهراء لبيعه الثياب الهروية، وهو عم الرؤاسي ومولى القرظي أيضا، أقام بالكوفة واشتغل مع ابن أخيه في النحو، غير أن ولوعه بالأبنية غلب عليه، حتى عده المؤرخون واضع الصرف، ولم يوقف له على مصنف، عمر طويلا، وتوفي بالكوفة سنة 187هـ.
(3) وضعه علم الصرف
في كتاب "سبب وضع علم العربية" للسيوطي نجد النص الآتي الذي ينص على وضعه علم الصرف [وأما التصريف فقد ذكر شيخنا العلامة محيي الكافيجي رحمه الله في أول كتابه شرح القواعدأن أول من وضعه معاذ بن جبل رضي الله عنه، ولم تطمئن النفس إلى ذلك، وسألته عنه لما قرأته عليه وما مستنده في ذلك، فلم يجبني بشيء. ولم أقف على سند لشيخنا في ذلك، ثم رأيت في ترجمة معاذ الهراء رحمه الله أن أبا مسلم مؤدبعبد الملك بن مروان كان نظر في النحو، ثم لما أحدث الناس التصريف جلس إلى معاذ الهراء رحمه الله، فسمعه يقول لرجل: كيف تبني من تؤزهم أزا مثل يا فاعل افعل؟ فأنكره أبو مسلم رحمه الله، وقال:
قد كان أخذهم في النحو يعجبني*حتى تعاطوا كلام الزنج والروم
في أبيات أخر.
وأجابه معاذ الهراء رحمه اللهبأبيات أوردتها في طبقات النحاة. فوضح بهذا أن واضع التصريف معاذ بن مسلم الهراء رحمه الله تعالى، وأنه تخرج على شيخنا معاذ بن جبل رضي الله عنه. وكانت وفاة معاذ هذا سنة سبع وثمانين ببغداد].
(4) الكسائي تلميذه
وفي كتاب "بغية الوعاة في طبقات اللغويين والنحاة" للسيوطي نجد أن الكسائي تلميذ له [1700 - علي بن الحسين بن موسى بن محمد بن موسى بن إبراهيم بن موسى بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب نقيب العلويين أبو القاسم الملقب بالمرتضى، علم الهدى، أخو الرضى بغية الوعاة في طبقات اللغويين والنحاة. من ولد بهمن بن فيروز. مولى بني أسد، إمام الكوفيين في النحو واللغة، وأحد القراء السبعة المشهورين، وسمى الكسائي لأنه أحرم في كساء، وقيل لغير ذلك. وهو من أهل الكوفة، واستوطن بغداد، وقرأ على حمزة، ثم اختار لنفسه قراءة وسمع من سليمان بن أرقم، وأبي بكر بن عياش.
قال الخطيب: وتعلم النحو على كبر؛ وسببه أنه جاء إلى قوم وقد أعيا، فقال: عييت، فقالوا له: تجالسنا وأنت تلحن! قال: وكيف لحنت؟ قالوا: إن كنت أردت من انقطاع الحيلة فقل: عييت، وإن أردت من التعب فقك أعييت؛ فأنف من هذه الكلمة، وقام من فوره، وسأل عمن يعلم النحو، فأرشد إلى معاذ الهراء، فلزمه حتى أنفد ما عنده، ثم خرج إلى البصرة، فلقي الخليل، وجلس في حلقته].
(5) آراؤه العلمية
أ- "همع الهوامع" للسيوطي
[وقال ابن كيسان: أخرت لئلا يبطل عمل إن لو وليتها؛ لأنها تقطع مدخولها عما قبله، وذهب معاذ الهراء وثعلب إلى أنها جيء بها بإزاء الباء في خبرها، فقولك: إن زيدا منطلق جواب ما زيد منطلقا، وإن زيدا لمنطلق جواب ما زيد بمنطلق].
ب- "خزانة الأدب ولب لباب لسان العرب" للبغدادي
أ- وَسُئِلَ معَاذ الهراء عَن أشعر النَّاس فَقَالَ: من الجاهليين امْرُؤ الْقَيْس وَزُهَيْر وَعبيد بْن الأبرص، وَمن الإسلاميين الفرزدق وَجَرِير والأخطل. فَقيل لَهُ: يَا أَبَا مُحَمَّد، مَا رَأَيْنَاك ذكرت الْكُمَيْت؟ قَالَ: ذَاك أشعر الْأَوَّلين والآخرين.
ب- وَحكى أَبُو معاذٍ الهراء وَهُوَ من شُيُوخ الْكُوفِيّين: جعلته فِي مَتى كمي. انْتهى. ومَتى هُنَا فِيمَا نَقله أَبُو معاذٍ لَا تحْتَمل غير معنى وسط بِخِلَاف مَا نَقله الشَّارِح الْمُحَقق عَن أبي زيد فَإِنَّهُ يحْتَملهُ وَيحْتَمل معنى فِي كَمَا قَالَ الشَّارِح.
ج- "أمالي المرتضى"
[قلت: ومن هذا النوع قولهم: سيرة العمرين لأبي بكر وعمر رضى الله عنهما، وقيل: هما عمر بن الخطاب وعمر بن عبد العزيز رضى الله عنهما. وهذا غلط، قال معاذ الهراء: لقد قيل: سيرة العمرين قبل خلافة عمر بن عبد العزيز رحمه الله تعالى].

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 07-08-2012, 05:33 PM
الصورة الرمزية عبق الأحبة
عبق الأحبة عبق الأحبة غير متصل
مشرفة ملتقى العلمي والثقافي
 
تاريخ التسجيل: Jun 2009
مكان الإقامة: غزة
الجنس :
المشاركات: 10,248
الدولة : Palestine
افتراضي رد: أبو مسلم معاذ الهراء وعلم الصرف

بارك الله فيك مشرفنا الفاضل
و جزاك الله عنا كل خير و زادك علما وورعا
في أمان الله
__________________
اللهم لا تحرمني خير ما عندك بسوء ما عندي، واغنني يا الله بالافتقار إليك ولا تفقرني بالاستغناء عنك ..
اللهم لا تحرمني خير ما عندك بسوء ما عندي، واغنني يا الله بالافتقار إليك ولا تفقرني بالاستغناء عنك ..

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 53.32 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 51.21 كيلو بايت... تم توفير 2.11 كيلو بايت...بمعدل (3.97%)]