|
الملتقى العام ملتقى عام يهتم بكافة المواضيع |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||
|
|||
![]() انا انسانه ملتزمه بديني ولكن تإتيني واسوسه من الشيطان في صلاتي او عندما اتي للخلود الى النوم افكار وخيالات فما هو الحل والله هذا شيء يعذبني واريد ان اسال عن دعاء السجود في الصلوات المفروضه والرواتب وفي بعض الاحيان لا يكون هناك وقت للصلاة ولكن اشعر اني بحاجه للسجود والدعاء لله فهل اكبر واسجود وادعوا او انه يجب ان اصلي ركعتان وبعدها اسجود وادعوا وفي اي الاوقات مسمح السجود وهل يشترط ان اقول سبحانه ربي الاعلى في السجود وبعدها الدعاء من الاخر كيف دعاء السجود تحديدا |
#2
|
||||
|
||||
![]()
__________________
![]() |
#3
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم ورحمة الله وبركاته حياك الله أختنا الكريمة ومرحبا بفضيلتك وسعداء بك بانضمامك إلى ملتقى الشفاء وأنت في بيتك الثاني بين أخواتك وأخواتك وأسعد الأوقات إن شاء الله نتمناها لك أن تقضيها بيننا ونستفيد من عطاءاتك وتستفيدي إن شاء الله ----- ولابأس عليك أختنا الكريمة وطهورإن شاء الله .. وأبشرك أختي على أن وسوسة الشيطان اللعين لك في صلاتك إنما هو دليل على قوة إيمانك ويقينك في الله عز وجل والمؤمن الصادق كلما قوي إيمانه كلما زاد بلائه ووسوسة الشيطان في الصلاة اشتكى منها الصحابة الكرام رضي الله عنهم ولك أختي الفاضلة في هذا الحديث الشريف دوائك لهذه الوسوسة وهي وصفة نبوية من الحبيب صلى الله عليه وسلم ،فعن أنس أن عثمان بن أبي العاص أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله إن الشيطان قد حال بيني وبين صلاتي وقراءتي يلبسها قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(( ذاك الشيطان يقال له خنزب فإذا أحسسته فتعوذ بالله منه واتفل عن يسارك ثلاثا))قال : ففعلت ذلك فأذهبه الله عني . خنزب : هوشيطان الصلاة الذي لا عمل له سوى إفساد الصلاة وتضييع الخشوع يبدأ عمله مع تكبيرة الإحرام وينتهي مع التسليم وبينهما الوسوسة وقطع الطريق فلا سير إلى الله بل بعيداعنه . وهو يلقي في قلبك أثناء الصلاة أمور الدنيا التي لم تكن حاضرة في ذهنك قبل دخولك الصلاة فتنشغل بها وتستيقظ عند التسليم . ولك أختي الفاضلة بعض الأحاديث النبوية الصحيحة في فصل الشيطان لعنه الله يعرض لبني آدم وأبدأ بقول الله تعالى : ( وقل رب أعوذ بك من همزات الشياطين . وأعوذ بك رب أن يحضرون ) [ المؤمنون : 98 99 ] * وفي حديث أبي سعيد وغيره عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يقول : " أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم من همزه ونفخه ونفثه " . لقول الله تعالى : ( وإما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله إنه هو السميع العليم ) [ فصلت : 36 ] والأذان يطرد الشيطان . * قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( إذا أذن بالصلاة أدبر الشيطان وله ضراط فإذا قضي النداء أقبل فإذا ثوب بالصلاة أدبر يعني أقيمت الصلاة فإذا قضي التثويب أقبل ) * وقال سهيل بن أبي صالح : ( أرسلني أبي إلى بني حارثة ومعي غلام لنا أو صاحب لنا فناداه مناد من حائط باسمه فأشرف الذي معي على الحائط فلم ير شيئا فذكرت ذلك لأبي فقال : لو شعرت أنك تلقى هذا لم أرسلك ولكن إذا سمعت صوتا فناد بالصلاة فإني سمعت أبا هريرة رضي الله عنه يحدث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( إن الشيطان إذا نودي بالصلاة أدبر ) * وقال أبو الدرداء رضي الله عنه : قام رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي فسمعناه يقول : " أعوذ بالله منك " ثم قال : " ألعنك بلعنة الله ثلاثا " وبسط يده كأنه يتناول شيئا فلم فرغ من الصلاة قلنا له : يا رسول الله سمعناك تقول في الصلاة شيئا لم نسمعك تقوله قبل ذلك ورأيناك بسطت يدك قال : " إن عدو الله إبليس جاء بشهاب من نار ليجعله في وجهي فقلت : أعوذ بالله منك ثلاث مرات ثم قلت : ألعنك بلعنة الله التامة ثلاث مرات فلم يستأخر ثم أردت أخذه والله لولا دعوة أخينا سليمان لأصبح موثقا يلعب به ولدان أهل المدينة " *وقال أبو زميل : قلت لابن عباس رضي الله عنهما : ما شيء أجده في نفسي يعني شيئا من شك ؟ فقال لي : " إذا وجدت في نفسك شيئا فقل : هو الأول والآخر والظاهر والباطن وهو بكل شيء عليم " ---- وأصيك أختي الكريمة عند ذهابك للنوم أن تكوني متوضأة واحرصي على قراءة آية الكرسي وأواخر سورة البقرة قال صلى الله عليه وسلم "من قرأ آيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه " وعليك بالرقية الشرعية التي كان الرسول صلى الله عليه وسلم حريص عليها كلما أتى فراشه بأن يجمع كفيه صلى الله عليه وسلم ثم ينفث فيهما ويقرأ فيهما: {قل هو الله أحد} و{قل أعوذ برب الفلق} و{قل أعوذ برب الناس} ويمسح ما استطاع من الجسد يبدأ بهما على رأسه ووجه وما أقبل من جسده عليه الصلاة والسلام وكان صلى الله عليه وسلم يفعل ذلك ثلاث مرات. وأيضا أختي الفاضلة عليك بدعاء النوم : باسمك ربي وضعت جنبي وبك أرفعه، إن أمسكت نفسي فارحمها، وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين وأيضا هناك دعاء آخر : اللهـم أسـلمت نفـسي إلـيك، وفوضـت أمـري إلـيك، ووجـهت وجـهي إلـيك، وألـجـات ظهـري إلـيك، رغبـة ورهـبة إلـيك، لا ملجـأ ولا منـجـا منـك إلا إلـيك، آمنـت بكتـابك الـذي أنزلـت وبنبـيـك الـذي أرسلـت. وأكثري من الإستغفار ومن الباقيات الصالحات واحرصي على أذكار الصباح والمساء و الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم إن شاء الله تعالى يشفيك الله والشكر الجزيل لمشرفتنا على الرابط
__________________
《 وَمِنْ أَعْظَمِ أَسْبَابِ ضِيقِ الصَّدْرِ: الْإِعْرَاضُ عَنِ اللَّهِ تَعَالَى، وَتَعَلُّقُ الْقَلْبِ بِغَيْرِهِ، وَالْغَفْلَةُ عَنْ ذِكْرِهِ، وَمَحَبَّةُ سِوَاهُ》 زاد المعاد في هدي خير العباد ( ٢٣/٢ ). ابن القيم
|
#4
|
|||
|
|||
![]() جزاكم الله كل خير وشكر للاخ عمي جلال ولكن لم توضوحي لي عن السجود |
#5
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اختى الفاضل الجزئيه الأخيره تحتاج لأحد من أهل العلم حتى يفصل لكِ المسأله ان شاء الله يأتى مراقبنا الفاضل ابو الشيماء ويساعدك فى الأمر
__________________
![]() |
#6
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الأخت الفاضلة اقتباس:
ذكر فى وصف سجود النبى صلى الله عليه وسلم إنه كان يقول: (سبحان ربي الأعلى) ويكرر ذلك ثلاثا أو أكثر ويستحب للمؤمن أن يقول مع ذلك: (سبحانك اللهم ربنا وبحمدك اللهم اغفر لي). ويكثر من الدعاء لقول النبي صلى الله علية وسلم: (أما الركوع فعظموا فيه الرب وأما السجود فاجتهدوا في الدعاء فقمن أن يستجاب لكم). اقتباس:
السجود للدعاء فلا حرج فيه والله أعلم لقول الامام ابن تيميه: ولو أراد الإنسان الدعاء فعفر وجهه لله في التراب ، وسجد له ليدعوه ؛ فهذا سجود لأجل الدعاء ، ولا شيء يمنعه ، وابن عباس سجد سجودا مجردا لما جاء نعي بعض أزواج النبي صلى الله عليه وسلم ، وقد قال صلى الله عليه وسلم :" إذا رأيتم آية فاسجدوا ". وهذا يدل على أن السجود يشرع عند الآيات ، فالمكروه هو السجود بلا سبب . الاختيارات للبعلي ص 92
__________________
![]() |
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |