هل الله لم يهديه ام انه هو الذي استحب الضلاله والعمي ؟؟؟ - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1174 - عددالزوار : 131220 )           »          3 مراحل لانفصام الشخصية وأهم أعراضها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 26 )           »          متلازمة الشاشات الإلكترونية: كل ما تود معرفته (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          ما هي أسباب التعرق الزائد؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          أضرار الوجبات السريعة على الأطفال: عواقب يُمكنك تجنبها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          الوقاية من القمل بالقرنفل: أهم الخطوات والنصائح (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          علاج جفاف المهبل: حلول طبيّة وطبيعية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 26 )           »          الوقاية من القمل في المدارس: دليل شامل للأهل والمعلم! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 21 )           »          الوقاية من التهاب الكبد: 9 خطوات بسيطة لصحة أفضل! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          الوقاية من الجلطات: دليلك الشامل لصحة أفضل! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام
التسجيل التعليمـــات التقويم

الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 09-02-2012, 08:13 PM
الصورة الرمزية على خطى السلف
على خطى السلف على خطى السلف غير متصل
قلم برونزي
 
تاريخ التسجيل: Jun 2011
مكان الإقامة: اطمع بالسكن في الفردوس الاعلي
الجنس :
المشاركات: 2,147
73 73 هل الله لم يهديه ام انه هو الذي استحب الضلاله والعمي ؟؟؟

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته


الله لم يهديني بعد

كلمه كثيرا ما تسمعها عند الناس يتداولونها بكل سهوله غير
مدركين لخطوره ما يقولون يحتجون بها علي فعلهم للمحرمات
وتركهم للواجبات ولا يعلمون انهم بذلك يفترون علي الله الكذب
وانهم يخلون باحد اركان الإيمان
فكثيرا ما تسمع هذا الرد عندما تنصح احدهم بفعل واجب او ترك
محظور{الله يهديني ,لما ربنا يهديني,}
فهل حقا الله لم يهديه ام انه استحب الضلاله والعمي؟؟؟
ومن الذي يهديه الله ومن الذي يضله ؟؟
وهل يجوز الإحتجاج بهذا الامر ؟؟
هذا ما ساوضحه في الموضوع


اولا: إعلم هدانا الله وإياك ان الله اوجدك في هذه الدنيا علي هدي
اي
انك مهدي بالفطره
فقد قال تعالي :
{ وإذ اخذ ربك من بني ادم من ظهورهم ذريتهم واشهدهم علي انفسهم الست بربكم قالوا بلي شهدنا ان تقولوا يوم القيامه إنا كنا عن هذا غافلين او تقولوا إنما اشرك اباؤنا من قبل وكنا ذريه من بعدهم افتهلكنا بما فعل المبطلون}
وقال تعالي :
{ونفس وما سواها فالهمها فجورها وتقواها}
اي خلق النفس وبين لها طريق الحق وطريق الضلال وهذا معني قوله تعالي :{ وهديناه النجدين} ثم خير الإنسان بعد ذلك فقال :
{ونفس وما سواها فالهمها فجورها وتقواها قد افلح من زكاها وقد خاب من دساها}
اي ان نجاه الإنسان وهلاكه بعد ذلك بيديه فقال تعالي :
{ وقل الحق من ربكم فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر}
وقد بين الله ان بعد إرساله للرسل ليس للناس حجه عليه فقال:
{رسلا مبشرين ومنذرين لئيلا يكون للناس علي الله حجه بعد الرسل}
وقد قال الله عز وجل للرسول صلي الله عليه وسلم :
{وإنك لتهدي إلي صراط مستقيم}
وخير بيان لان الله هدي الجميع فخلقهم علي فطره الإسلام وبين لهم بعد ذلك طريق الهدايه وطريق الضلال وارسل لهم الرسل يهدونهم إلي صراط مستقيم واعطاهم عقل يميزون به بين الطريقين قوله تعالي :
{ واما ثمود فهديناهم فاستحبوا العمي علي الهدي }
فهل ثمود خرجوا علي قضاء الله وقدره ام ماذا ؟ كيف يكون الله قدر لهم الهدايه ويختارون الضلال ؟
لكن المعني ان الله هداهم هدايه إرشاد وبيان اي ارسل لهم الرسل هدوهم للحق وبينوه لهم فاعرضوا عنه
وجميعنا هدانا الله هذا النوع من الهدايه فمن منا لم تبلغه الرساله؟؟؟

فإن علمت ذلك اخي الكريم وتيقنته فاعلم ان الاصل هو الهدايه وان الضلال إنما هو عقوبه من الله عز وجل فقد قال تعالي:
{ذلك بأن الله لم يك مغيرا نعمة أنعمها على قوم حتى يغيروا ما بأنفسهم}
فإذا رأيت نفسك لا تتبع الحق وكثير المعاصي فابحث في نفسك علي اي شيء عاقبك الله فصرت في ضلال الحبك لنفسك وطاعتك لها وتقديم راحه نفسك علي طاعه الله؟ ام لان للدنيا وملذاتها الحظ الاوفر في نفسك فالهتك عن الاخره والحساب ؟ ام..........؟؟ ابحث في نفسك لماذا اضلك الله ؟؟
فقد قال تعالي :
{يضل به كثيرا ويهدي به كثيرا وما يضل به إلا الفاسقين }
وقال :
{والله لا يهدي القوم الفاسقين }
وقال :
{والله لا يهدي القوم الظالمين }
وقال :
{والله لا يهدي القوم الكافرين }
وقال :
{افرأيت من إتخذ إلاهه هواه واضله الله علي علم وختم علي سمعه وقلبه وجعل علي بصره غشاوه فمن يهديه من بعد الله افلا تذكرون}
وقال :
{ساصرف عن اياتي الذين يتكبرون في الارض بغير الحق وإن يروا كل ايه لا يؤمنوا بها وإن يرو سبيل الرشد لا يتخذوه سبيلا وإن يروا سبيل الغي يتخذوه سبيلا ذلك بانهم كذبوا باياتنا وكانوا عنها غافلين}
والايات غير ذلك كثيره فهؤلاء هم الذين يضلهم الله فلم ترضي بان تكون منهم ؟؟؟؟
فإن قلت بانك لا ترضي بان تكون منهم وانك تريد ان تتغير فاعلم بان الله جل وعلا قال :
{لا يغير الله ما بقوم حتي يغيروا ما بانفسهم}
فلا تنتظر ان تـأتي معجزه من السماء تنقلك من الهدايه للضلال كأن ياتي جبريل عليه السلام ويشق صدرك ويطهره فتصبح علي هدي فقد إنتهي زمن المعجزات فإن الذين يهديهم الله هم :
قال تعالي :
{وإن تطيعوه تهتدوا وما علي الرسول إلا البلاغ }
وقال :
{وإني لغفار لمن تاب وامن وعمل صالحا ثم اهتدي}
وقال:
{والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا}
وقال :
{الله يجتبي إليه من يشاء ويهدي إليه من ينيب}
وقال :
{ولو انهم فعلوا ما يوعظون به لكان خيرا لهم واشد تثبيتا وإذآ لاتيناهم من لدنا اجراعظيما ولهديناهم صراطا مستقيما}
فسيهديك الله ويعينك علي الحق ويثبتك عليه عندما تجاهد نفسك علي فعل الطاعات وترك المعاصي وتصدق اللجوء إلي الله واعلم ان البدايه منك وعلي الله التمام فقد قال تعالي في الحديث القدسي :
عن أنس بن مالك رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم فيما يرويه عن ربه عز وجل، قال: ((إذا تقرب العبد إلي شبراً تقربت إليه ذراعاً، وإذا تقرب إلي ذراعاً تقربت منه باعاً، وإذا أتاني يمشي أتيته هرولة)) رواه البخاري
وقال ايضا:
((وما يزال عبدي يتقرب إليَّ بالنوافل حتى أحبه، فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمعُ به، وبصره الذي يبصر به، ويده التي يبطش بها، ورجله التي يمشي بها، ولئن سألني لأعطينه ولئن استعاذني لأعيذنه)).

فإذا علمت ذلك اخي الكريم وتيقنته فاعلم ايضا ان الإحتجاج بمشيئه الله وقضائه وقدره لم يرد إلا عن الكفار وانه لا يجوز
فقد قال تعالي :
{سيقول الذين اشركوا لو شاء الله ما اشركنا ولا اباؤنا ولا حرمنا من شيء كذلك كذب الذين من قبلهم حتي ذاقوا بأسنا قل هل عندكم من علم فتخرجوه لنا إن تتبعون إلا الظن وإن انتم إلا تخرصون}
وقال تعالي :
{او تقول لو ان الله هداني لكنت من المتقين او تقول حين تري العذاب لو ان لي كره فاكون من المحسنين بلي قد جاءتك اياتي فكذبت بها وكنت من الكافرين}

يتبع
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 09-02-2012, 08:19 PM
الصورة الرمزية @أبو الوليد@
@أبو الوليد@ @أبو الوليد@ غير متصل
كلمـــــة حق
 
تاريخ التسجيل: Dec 2006
مكان الإقامة: @قلب غــــــــــزة@
الجنس :
المشاركات: 6,779
الدولة : Palestine
افتراضي رد: هل الله لم يهديه ام انه هو الذي استحب الضلاله والعمي ؟؟؟

فسيهديك الله ويعينك علي الحق ويثبتك عليه عندما تجاهد نفسك علي فعل الطاعات وترك المعاصي وتصدق اللجوء إلي الله واعلم ان البدايه منك وعلي الله التمام
جزاكِ الله خيرا اختي الكريمة على خطى السلف على الموضوع الطيب
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 10-02-2012, 01:35 AM
الصورة الرمزية أبو الشيماء
أبو الشيماء أبو الشيماء غير متصل
مراقب الملتقيات
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
مكان الإقامة: أينما شاء الله
الجنس :
المشاركات: 6,416
الدولة : Morocco
افتراضي رد: هل الله لم يهديه ام انه هو الذي استحب الضلاله والعمي ؟؟؟

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته.

بارك الله تعالى فيك ونفع بك...
موضوع موفق...

ومما يزيد الأمر وضوحا ويزيل ما قد يطرأ على الأذهان من تساؤلات، أن نعلم أن الهداية ليست نوعا واحدا بل إنها أقسام عديدة ومراتب متنوعة.
فالمرتبة الأولى: الهداية العامة:
وهي هداية كل نفس إلى مصالح معايشها وما يقيمها وهي أعم المراتب ، وهو ما فطر الله عليه عباده من الأعمال الفطرية التي فيها مصالحهم والبعد عن مضارهم، كما قال عز وجل: {الذي خلق فسوى والذي قدر فهدى}، وقال على لسان موسى عليه السلام: {ربنا الذي أعطى كل شيء خلقه ثم هدى}، فإعطاء الخلق هو إيجاده في الخارج الموجود، والهداية هي التعليم والدلالة على سبيل بقائه وما يحفظه وما يقيمه.
المرتبة الثانية: هداية الإرشاد والبيان للمكلفين:
وهي هداية المكلفين ببيان الحق من الباطل وتمييز طريق الرشد من طريق الغواية وبيان الخير من الشر ، وهذه المرتبة أخص من التي قبلها؛ لأنها تختص بالمكلفين فقط وهي حجة الله عز وجل على خلقه التي لا يعذب أحدا إلا بعد إقامتها عليه كما قال عز وجل: {وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا}، وقال: {رسلا مبشرين ومنذرين لئلا يكون للناس على الله حجة بعد الرسل}.
وهذه الهداية هداية بيان وتوجيه وإرشاد وتعليم ولا تستلزم حصول التوفيق واتباع الحق في الأمر نفسه، فلا دخل لها بإدخال الهداية في القلوب وشرح الصدور كما قال عز وجل: {وأما ثمود فهديناهم فاستحبوا العمى على الهدى}؛ فقد تمت هدايتهم ببعثة الرسول المبين لهم، وقال عز وجل: {وما كان الله ليضل قوما بعد إذ هداهم حتى يبين لهم ما يتقون}، فهداهم الله تعالى هداية البيان والدلالة فلم يهتدوا؛ فأضلهم الله عقوبة لهم بعد أن عرفوا الحق فأعرضوا عنه، وقال عز وجل: {إنا هديناه السبيل إما شاكرا وإما كفورا}، فقد أودع الله في كل نفس حب الخير وكراهية الشر كما قال عز وجل: {ونفس وما سواها فألهمها فجورها وتقواها}.
المرتبة الثالثة: هداية التوفيق والإلهام:
وهي أخص من التي قبلها، وتتحقق هذه الهداية بأن يوفق الله عز وجل العبد إلى سلوك طريق الحق والاستقامة ويبعده عن طريق الانحراف، كما قال عز وجل: {فمن يرد الله أن يهديه يشرح صدره للإسلام}، وقال: {أفمن شرح الله صدره للإسلام فهو على نور من ربه}، وقال: {ولكن الله حبب إليكم الإيمان وزينه في قلوبكم وكره إليكم الكفر والفسوق والعصيان}، وهذه الهداية هي فعل الله عز وجل الذي اختص به وقد نفاه عن رسوله الكريم[ فقال: {إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء وهو أعلم بالمهتدين}، وقال: {إن تحرص على هداهم فإن الله لا يهدي من يضل}، فالرسول[ يهدي هداية البيان والتوجيه، وهي المرتبة الثانية، كما قال تعالى: {وإنك لتهدي إلى صراط مستقيم}، لكنه لا يملك هداية التوفيق وشرح الصدور كما تقدم.
وحيث تقرر أن الهداية بيد الله عز وجل وجب على العبد أن يسعى في تحصيلها ويجتهد في اكتسابها، تماما كما يسعى في تحصيل الرزق والبحث عن أسباب الشفاء مع إيمانه التام واعتقاده الجازم بأن الرزق بيد الله والشفاء من عنده وحده عز وجل.
وأول أسباب تحصيل الهداية سؤال الله عز وجل أن يرزق العبد الهداية وأن يوفقه للحق علما وإرادة وقبولا، كما أن الاعتصام بالله ودينه والقيام بالأعمال الصالحة سبيل لتحصيل الهداية كما قال عز وجل: {إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات يهديهم ربهم بإيمانهم تجري من تحتهم الأنهار في جنات النعيم}، وقال عز وجل: {ومن يعتصم بالله فقد هدي إلى صراط مستقيم}، وأيضا فإن التوبة النصوح سبب للهداية؛ قال عز وجل: {قل إن الله يضل من يشاء ويهدي إليه من أناب}.
نسأل الله تعالى أن يهدينا سواء السبيل، وأن يوفقنا لصالح الأعمال والأخلاق، وأن يتقبل منا اليسير، وأن يتجاوز عن التقصير، وبالله التوفيق.

__________________
الحمد لله الذي أمـر بالجهاد دفاعـاً عن الدين، وحرمة المسلمين، وجعله ذروة السنام، وأعظـم الإسلام، ورفعـةً لأمّـة خيـرِ الأنـام.
والصلاة والسلام على نبيّنا محمّد ، وعلى آلـه ، وصحبه أجمعيـن ، لاسيما أمّهـات المؤمنين ، والخلفاء الراشدين،الصديق الأعظم والفاروق الأفخم وذي النورين وأبو السبطين...رضي الله عنهم أجمعين.


رد مع اقتباس
  #4  
قديم 10-02-2012, 06:35 PM
الصورة الرمزية على خطى السلف
على خطى السلف على خطى السلف غير متصل
قلم برونزي
 
تاريخ التسجيل: Jun 2011
مكان الإقامة: اطمع بالسكن في الفردوس الاعلي
الجنس :
المشاركات: 2,147
افتراضي رد: هل الله لم يهديه ام انه هو الذي استحب الضلاله والعمي ؟؟؟

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة @أبو الوليد@ مشاهدة المشاركة
فسيهديك الله ويعينك علي الحق ويثبتك عليه عندما تجاهد نفسك علي فعل الطاعات وترك المعاصي وتصدق اللجوء إلي الله واعلم ان البدايه منك وعلي الله التمام
جزاكِ الله خيرا اختي الكريمة على خطى السلف على الموضوع الطيب

وجزاك اخي الفاضل شاكره لك مروك وردك الطيب .‏‎
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 10-02-2012, 10:15 AM
الصورة الرمزية أم اسراء
أم اسراء أم اسراء غير متصل
قلم فضي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2011
مكان الإقامة: اينما شاء الله
الجنس :
المشاركات: 3,066
افتراضي رد: هل الله لم يهديه ام انه هو الذي استحب الضلاله والعمي ؟؟؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله بك ِ أخية

ونسأل الله أن يوفقنا لما يحب ويرضى من القول والعمل

وننتظر البقية
__________________

مهما يطول ظلام الليل ويشتد لابد من أن يعقبه فجرا .
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 10-02-2012, 01:08 PM
الصورة الرمزية على خطى السلف
على خطى السلف على خطى السلف غير متصل
قلم برونزي
 
تاريخ التسجيل: Jun 2011
مكان الإقامة: اطمع بالسكن في الفردوس الاعلي
الجنس :
المشاركات: 2,147
افتراضي رد: هل الله لم يهديه ام انه هو الذي استحب الضلاله والعمي ؟؟؟

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم اسراء مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله بك ِ أخية

ونسأل الله أن يوفقنا لما يحب ويرضى من القول والعمل

وننتظر البقية


وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته
شاكره لك مرورك العطر اختي الفاضله اسعدني تواجدك
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 11-02-2012, 06:59 AM
الصورة الرمزية على خطى السلف
على خطى السلف على خطى السلف غير متصل
قلم برونزي
 
تاريخ التسجيل: Jun 2011
مكان الإقامة: اطمع بالسكن في الفردوس الاعلي
الجنس :
المشاركات: 2,147
افتراضي رد: هل الله لم يهديه ام انه هو الذي استحب الضلاله والعمي ؟؟؟

مشرفنا الفاضل ابو الشيماء بارك الله فيك ووفقك وزادك علما وفهما.
شاكره لك مرورك العطر وإضافتك القيمه اسأل الله ان يثقل بها موازينك .
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 11-02-2012, 07:23 AM
حيرانة حيرانة غير متصل
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: Feb 2012
مكان الإقامة: غزة
الجنس :
المشاركات: 30
الدولة : Palestine
افتراضي رد: هل الله لم يهديه ام انه هو الذي استحب الضلاله والعمي ؟؟؟

جزاك الله خيرا وبارك بك
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 13-02-2012, 03:41 PM
الصورة الرمزية على خطى السلف
على خطى السلف على خطى السلف غير متصل
قلم برونزي
 
تاريخ التسجيل: Jun 2011
مكان الإقامة: اطمع بالسكن في الفردوس الاعلي
الجنس :
المشاركات: 2,147
افتراضي رد: هل الله لم يهديه ام انه هو الذي استحب الضلاله والعمي ؟؟؟

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حيرانة مشاهدة المشاركة
جزاك الله خيرا وبارك بك
وجزاك اختي الفاضله . شاكره لك مرورك .‏‎
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 10-03-2012, 01:27 PM
همس وبلسم الجراح همس وبلسم الجراح غير متصل
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2012
مكان الإقامة: السودان
الجنس :
المشاركات: 11
الدولة : Sudan
افتراضي رد: هل الله لم يهديه ام انه هو الذي استحب الضلاله والعمي ؟؟؟

بارك الله فيك
اسأل الله الهدايه لنا جميعا
__________________


بلسم الجراح




كم من صحيح بات للموت امنا اتته المنايه بغتة بعدما هجع

ولم يستطع اذ جاءه الموت بغتته فرارآ ولا منه بقوته امتنع

فاصبح تبكيه النساء مقنعآ ولا يسمع الداعي وإن صوته رفع

وقرب من لحد صار مقيله وفارق ما قد كان بالامس قد جمع

ولا يترك الموت الغني لماله ولا معدما في الحال ذا حاجه يدع


رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 103.67 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 97.76 كيلو بايت... تم توفير 5.91 كيلو بايت...بمعدل (5.70%)]