|
ملتقى الحوارات والنقاشات العامة قسم يتناول النقاشات العامة الهادفة والبناءة ويعالج المشاكل الشبابية الأسرية والزوجية |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() هل توجد حكمة من ترتيب الرحمن عز وجل في الآية الكريمة (يوم يفر المرء من أخيه وأمه وأبيه وصاحبته وبنيه) على الرغم من أن الابن والأم أكثر قربا من الأخ من منكم يجيبني على هذا السؤال؟؟؟ |
#2
|
||||
|
||||
![]() اخي الكريم سؤالك لو كان في مشكلة يصعب حلها او في قضية تحتاج لحل، لكنت ربما اعطيتك جوابا وحلا من عندي يكون كافيا ووافيا، لكن لان الامر يتعلق بآية قرآنية لا اعطاء اجوبة وفق اهوائنا مهما بلغ الواحد منا من الثقافة ورجاحة العقل وسمو الفكر، لان اي خطا يكلفنا محاسبة الله لنا يوم القيامة، لهذا قمت بالبحث عن الحكمة من ذلك، فصادفت في احد المواقع هذا النص :
السؤال هل توجد حكمة من ترتيب الرحمن عز وجل في الآية الكريمة (يوم يفر المرء من أخيه وأمه وأبيه وصاحبته وبنيه) على الرغم من أن الابن والأم أكثر قربا من الأخ وهكذا أفتوني مأجورين. وجزاكم الله خيرا. الإجابــة الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فقد ذكر عدد كبير من المفسرين أن الحكمة في ذلك الترقي على سبيل المبالغة، كأنه قيل: "يفر من أخيه، بل من أبويه، بل من صاحبته وبنيه" فذكر ابن كثير عن قتادة في تفسير الآية: الأحب فالأحب، والأقرب فالأقرب. وقال الزمخشري في "الكشاف": بدأ بالأخ ثم الأبوين لأنهما أقرب منه، ثم بالصاحبة والبنين لأنهم أقرب وأحب، كأنه قال: يفر من أخيه، بل من أبويه، بل من صاحبته. وذكر نحو هذا البيضاوي والرازي والنسفي وشيخ الإسلام، ولعل من المناسب أن ننقل هنا شيئا من كلامه زيادة في الإيضاح، قال رحمه الله: ولجماعة من الفضلاء كلام في قوله تعالى: "يوم يفر المرء من أخيه وأمه وأبيه" لم ابتدأ بالأخ ومن عادة العرب أن يبدأ بالأهم، فلما سئلت عن هذا قلت: إن الابتداء يكون في كل مقام بما يناسبه، فتارة يقتضي الابتداء بالأعلى، وتارة بالأدنى، وهنا المناسبة تقتضي الابتداء بالأدنى، لأن المقصود بيان فراره عن أقاربه مفصلا شيئا بعد شيء، فلو ذكر القريب أو لا، لم يكن في ذكر الأبعد فائدة طائلة، فإنه يعلم أنه إذا فر من الأقرب فر من الأبعد، ولما حصل للمستمع استشعار الشدة مفصلة، فابتدئ بنفي الأبعد منتقلا منه إلى الأقرب، فقيل أولا يفر المرء من أخيه فعلم أن ثم شدة توجب ذلك وقد يجوز أن يفر من غيره ويجوز أن لا يفر، فقيل وأمه وأبيه، فعلم أن الشدة أكبر من ذلك، بحيث توجب الفرار من الأبوين، ثم قيل: وصاحبته وبنيه، فعلم أنها طامة بحيث توجب الفرار مما لا يفر منهم إلا في غاية الشدة. والله أعلم. |
#3
|
||||
|
||||
![]() وفقـــــــــكم الله وسدد خطاكم
__________________
![]() ،، اللهم ابن لي عندكــ بيتًا فالجنة لا يزول وعوضني خيرًا ممافقدتــ اللهم إني صابرة كما أمرتني فبشرني كما وعدتني قد أغيب يومًا ،، للأبد فلا تنسوني من دعواتكم
|
#4
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم ورحمة الله سؤالك قيم اخي ابو الوليد اذكر مرة _منذ فترة بعيدة _ قرأت موضوعا لفراشتنا المتألقة تحدثت فيه عن سبب الترتيب المذكور في الايات الكريمه يوْمَ يَفِرُّ الْمَرْءُ مِنْ أَخِيهِ (34) َأُمِّهِ وَأَبِيهِ (35) َصَاحِبَتِهِ وَبَنِيهِ (36) ,,, عبس والترتيب المذكور في الايات الكريمة بَصَّرُونَهُمْ يَوَدُّ الْمُجْرِمُ لَوْ يَفْتَدِي مِنْ عَذَابِ يَوْمِئِذٍ بِبَنِيهِ (11)َصَاحِبَتِهِ وَأَخِيهِ(12) وَفَصِيلَتِهِ الَّتِي تُؤْويهِ (13) وَمَن فِي الْأَرْضِ جَمِيعاً ثُمَّ يُنجِيهِ (14) ,,المعارج كان موضوعا طيباً ,, تواصل معها وستجد الجواب المقنع الشافي بإذن الله..
__________________
![]() ![]() ![]() ![]() بصمتك في المنتدى ستبقى حتى بعد رحيلك, فلتكن دوما في الخير وجدد النيّة لله تعالى عند كل تواجد, تكن من السعداء
![]() |
#5
|
||||
|
||||
![]() بارك الله فيك أخي عبد الملك أختي الكريمة ورد جوري مشكورة جدا وسأحاول الأن التواصل معها |
#6
|
||||
|
||||
![]() ماشاء الله تفسير رائع ولفته كريمة من ابا الوليد ماشاء الله
|
#7
|
||||
|
||||
![]() جزاك الله خير الله ينورنا بنور الهدايه امين
__________________
![]() ![]() في صدري بكآءٌ لم يسمعهُ أحد وحدكَ يآ الله تعرفُ حجم الألم فخففه عنّي .. ![]() |
#8
|
||||
|
||||
![]() بوركتم جميعا على مروركم الطيب |
#9
|
||||
|
||||
![]() اخي ابو الوليد شو صار معك و ين الجواب ...نحن كمان حابين نعرف ..؟؟؟ تحدثت فيه عن سبب الترتيب المذكور في الايات الكريمه يوْمَ يَفِرُّ الْمَرْءُ مِنْ أَخِيهِ (34) وَأُمِّهِ وَأَبِيهِ (35) وَصَاحِبَتِهِ وَبَنِيهِ (36) ,,, عبس والترتيب المذكور في الايات الكريمة يُبَصَّرُونَهُمْ يَوَدُّ الْمُجْرِمُ لَوْ يَفْتَدِي مِنْ عَذَابِ يَوْمِئِذٍ بِبَنِيهِ (11)وَصَاحِبَتِهِ وَأَخِيهِ(12) وَفَصِيلَتِهِ الَّتِي تُؤْويهِ (13) وَمَن فِي الْأَرْضِ جَمِيعاً ثُمَّ يُنجِيهِ (14) ,,المعارج كان موضوعا طيباً ,, تواصل معها وستجد الجواب المقنع الشافي بإذن الله.. جوري و ينو الموضوع هلا فيكي تجيبي ...
__________________
قَلْبي هُوَ الْمُزْنُ لا حِقْدٌ يُلَوِّثُهُ..وهوَ الرَّبيعُ بأَزْهارٍ وَأَنْداءِ بَذَلْتُهُ لِلْوَرَى طُرّاً فَمَنْهَلُهُ..عَذْبٌ سَخِيٌّ لأَحْبَابي وَأَعْدائي وَعِشْتُ لِلْحُبِّ أُغْليهِ وأُكْرِمُهُ...فَوْقَ الصَّغَائِرِ مِنْ حِقْدٍ وأَهْواءِ التعديل الأخير تم بواسطة الفراشة المتألقة ; 07-11-2011 الساعة 02:10 PM. سبب آخر: تعديل أخطاء في الآية الكريمة |
#10
|
||||
|
||||
![]() ولا يهمك اختي الكريمة الزهراء هلا بتيجي الأخت الفراشة وستضع الجواب الشافي ادعولنا بالغفران |
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |