هل تعرف معنى : ( والعاديات ضبحا ) ؟ - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         إشــــــــــــراقة وإضــــــــــــاءة (متجدد باذن الله ) (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4509 - عددالزوار : 1299817 )           »          تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 774 - عددالزوار : 117939 )           »          المسيح ابن مريم عليه السلام (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 5 - عددالزوار : 3641 )           »          قسمة غنائم حنين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 20 )           »          الوجه المشرق والجانب المضيء لطرد المسلمين من الأندلس (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          القرآن يذكر غزوة حنين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          مشاهد من معركة حنين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          غزوة هوازن "حنين" (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          الإمام الأوزاعي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 24 )           »          ليلة هي من أقسى ليالي الدنيا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى القرآن الكريم والتفسير
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى القرآن الكريم والتفسير قسم يختص في تفسير وإعجاز القرآن الكريم وعلومه , بالإضافة الى قسم خاص لتحفيظ القرآن الكريم

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 25-06-2011, 08:39 AM
الصورة الرمزية بن سام
بن سام بن سام غير متصل
قلم برونزي
 
تاريخ التسجيل: Feb 2011
مكان الإقامة: بنى سويف
الجنس :
المشاركات: 2,014
الدولة : Egypt
افتراضي هل تعرف معنى : ( والعاديات ضبحا ) ؟

الحمد لله رب العالمين , والصلاة والسلام على أشرف المرسلين,سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين , وبعد :
فمنذ بضعة أشهر قام بعض النصارى فى مصر بتمثيل مسرحية يسخرون فيها من المسلمين , ويستهزئون بشعائرهم , وكان من بين الاشياء التى أرادوا أن يبينوا بها جهل المسلمين بالقرآن ,ومعانيه أنهم أتوا بسورة يحفظها معظم المسبلمين , ويكثرون من قراءتها فى الصلاة ولكن للآسف لا يعرف أكثرهم معناها , ألا وهى سورة ( العاديات ) .
وفى هذا المشهد أخذ الولد يقرأ السورة ويسأل شيخه عن معانى كلماتها والشيخ يبكته لانه سأل ولا يجيبه لانه طبعا لايعرف معناها .....
والسؤال إخوتى : ما الذى جرأ هؤلاء الكفرة الفجرة على فعل ذلك ؟
والجواب : بسبب بعد المسلمين عن القرآن , وعن تدبره وفهمه حتى دخل أكثرهم تحت قول النبى لربه : ( وقال الرسول يارب إن قومى إتخذوا هذه القرآن مهجورا ) .
صار القرآن عند كثير من المسلمين طلاسم , صارت كلمات القرآن كأنها لغة لا يفهمها بنى البشر , فلماذا أيها المسلمون لا نتدبر القرآن ؟ ولا نقرأ تفاسيرالقرآن ؟ ولا نحفظ القرآن ؟ لماذا ؟؟؟؟؟
وهذا توضيح وشرح مبسط لهذه السورة العظيمة , قال تعالى :
( والعاديات ضبحا ) : يقسم الله تعالى بالعاديات , وهي الخيل التى تعدو في الغزو , فى سبيل الله , وهذا القسم يدل على شرف هذه الخيول الغازية فى سبيل الله .
( ضبحآ) : الضبح هو الصوت الذى يسمع من الفرس حين تعدو .
( فالموريات قدحآ ) : يعنى الخيل عندما تورى النار عند اصطكاك حوافرها بالصخر فتقدح الشرر والنار .
( فالمغيرات صبحآ ) : يعنى الخيل تغير على العدو وقت الصبح بإغارة أصحابها .
( فأثرن به نقعآ ) فأثرن ) أي : هيجن , ( به ) : أى بمكان المعركة , ( نقعآ ) : أي غبارآ بشدة حركتهن .
( فوسطن به جمعآ ) : أي وسطن بصاحبهن وراكبهن جمع الكفار من العدو , أي دخلت وسط الجمع .
( إن الإنسان لربه لكنود ) : الكنود هو الكفور الجحود لنعمة ربه عليه .
( وإنه على ذلك لشهيد ) : أي أن الإنسان يشهد على نفسه بأنه جحود .
( وإنه لحب الخير لشديد ) : المقصود بالخير هنا : المال .
( أفلا يعلم إذا بعثر ما في القبور ) : أي أخرج ما في القبور من الموتى أي : بعثوا .
( وحصل ) أي : أبرز وأظهر , ( ما فى الصدور ) : المقصود القلوب أي أظهر ما في القلوب من كفر وإيمان .
( إن ربهم بهم يومئذ لخبير ) : أي لعالم بجميع ما كانوا يصنعون ويعملون , وجازيهم عليه أوفر الجزاء , ولا يظلم ربك مثقال ذرة .

هكذا رأينا إخوتى أن السورة لاغموض فيها , بل كلها معانى جميلة جليلة , ولكننا غافلون . فهذه دعوة إلى أن نتصالح مع كتاب ربنا , ونبدأ في حفظه والقراءة في تفسيره , وأرشح لك أخي بعض كتب التفسير تبدأ بها :
( أيسر التفاسير ) للشيخ/ أبو بكر جابر الجزائرى حفظه الله .
( تيسير الكريم الرحمن فى تفسير كلام المنان ) للشيخ / عبد الرحمن ناصر السعدي رحمه الله .
( تفسير الجلالين ) المحلى والسيوطي رحمهما الله .
وما أروع أن تقرأ في ( تفسير القرآن العظيم ) للإمام ابن كثير رحمه الله , أو مختصره للعلامة أحمد شاكر رحمه الله المسمى ( عمدة التفسير).

اللهم إغفر لنا هزلنا وجدنا , وخطأنا وعمدنا , وكل ذلك عندنا , والحمد لله رب العالمين .


__________________


رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 94.00 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 92.29 كيلو بايت... تم توفير 1.71 كيلو بايت...بمعدل (1.82%)]