|
ملتقى الحوارات والنقاشات العامة قسم يتناول النقاشات العامة الهادفة والبناءة ويعالج المشاكل الشبابية الأسرية والزوجية |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
#1
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بعد صبر وعناء وكد في حرث الأرض وتقليبها، بذر البذور وسقيها والاعتناء بها لتغدو أشجارا مثمرة ، والثمار طيبة ، يأتي موسم الجني ، فترى السعادة تغمر الفلاح وهو يقطف ثمار صبره. لكني يا ترى هل هو سعيد لأنه سيتذوق حلاوة طعم الثمار؟ أم أن سعادته في ما سيجنيه ماديا وراء بيع محصوله وما يعوض عليه ما صرفه عليها ؟ عذرا، لهذه البداية ، ولكن ما أود مناقشه هو شبيه تماما بما حدث للفلاح، إلا أن الأرض التي سأتحدث عنها هي (الأسرة)، فالزوجين بمجرد ما يختاران الأرض الصالحة الطيبة التي سيتشاركان في زرعها، ينجبان أبناء ويحرصان كل الحرص على توفير اللازم لتنشئة أطفالهما طيلة فتراتهم العمرية وما يهم جميع أمور حياتهم من مأكل ومشرب وملبس وتربية وأخلاق وتعليم وصحة وغيرها الكثير ... فيبذلان في حق فلذات أكبادهم عناءا وجهدا وصبرا وسهرا وتحملا وتضحية وإيثارا ... في سبيل أن تنتج هذه الأرض الطيبة ثمارا طيبة وحتى يتضح ، سبب طرحي للموضوع أدرج هذه النماذج الحية : النموذج الأول : فتاة بلغت من التعليم أعلاه وفي شعبة مميزة (هندسة) لكن قبل تخرجها ، تقدم شخص للزواج بها، وقد رغبت في الزواج منه والسفر معه لبلده، لكن حين عرض الأمر على الوالدين ، رفضا ، لكونهما لا بد أولا من إكمال دراستها ، والحصول على عمل وتعويضهم على ما بذلاه اتجاهها (في النهاية تم قبول الزواج بشرط أنها ستحصل على عمل) !!! نموذج ثان، لأرملة ضحت بنفسها حتى تربي وتعلم فلذات كبدها، فلما كبرت إحدى بناتها وأقبلت على الزواج، رفضت والدتها أنه عليها أولا أن تعمل لتعوض صبرها عوض أن يستفيد من ذلك زوج المستقبل!!! أما النموذج الأخير، فهو لأرملة أيضا، كدت وصبرت، حتى فرحت بدخول ابنها لأحد المدارس العسكرية، فأخذت تمني نفسها أنها وأخيرا كبر الفتى وسيعوضها خيرا جزاء ما فعلت، لكنها تفاجأ بمجرد تخرجه بزواجه ونكران الجميل!!! وبعدها أطرح سؤالي : هل سعادة هذين الوالدين تكمن في النجاح الذي حققاه لتكون هذه الثمار حلوة المعاملة طيبة الخلق نموذج مشرفا للمسلم الحق الذي يخدم الدين ؟ أم أن السعادة، في كونهما قد أنتجا غلة إلى جانب كونها طيبة فهي متعلمة حاصلة على عمل ، ستعوض عليهما كل ما صرفاه من جهد ومال ؟ وهل يمكن أن نفرق بين حال الأبناء الذكور دون الإناث ؟ في انتظار آرائكم وتعليقاتكم آباء وأمهات ، أبناء وبنات (ويا حبذا لو الآباء والأمهات يخبرونا برأيهم لو أنهم لا يزالون أبناء مع والديهم) -فما أعتقده وأنا الآن ابنا/ابنة ليس ربما ما سيكون عليه الحال غدا إن كنت أبا/أما - وفقنا ربي وإياكم لما يحب ويرضى في أمان الله ![]()
__________________
( ![]() {وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ}[الأعراف: 156] اللَّهُمَّ مَغْفِرَتِكَ أَوْسَعُ مِنْ ذُنُوبِي وَرَحْمَتَكَ أَرْجَى عِنْدِي مِنْ عَمَلِي ![]() |
#2
|
||||
|
||||
![]() وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته طرح قيم ,بوركتِ مشرفتنا الهادئه..امة الله... طبعا سأتحدث وانا "ابنة", ارى ان سعادة الوالدين هي عندما يرون ابناءهم كالدرر الثمينه كالجواهر التي تشع بريقا نقيا , فيتكون بهم المجتمع الاسلامي الذي تسوده المحبه ويسوده التعاون. لا ارى انه من الصواب ان يمنع الابوين ابنتهم او ابنهم من الزواج في سن مبكرة بحجة ان على الابناء دَين ولا يجوز ان يتزوجوا الا بعد رد دينهم.. الابن الصالح والابنه الصالحه سيسعون لرد ذلك الدين _او لنقول جزء منه فامهاتنا واباءنا لانوفيهم حقهم مهما عملنا_ سواء تزوجوا وابتعدوا او ظلوا ملازمين لوالديهم طوال الحياة.. ربما يكون رفض الابوين للزواج سببا في حقد الابناء, لان لو انتظرنا الى ان نوفيهم حقهم فربما تكون فرصة الزواج قد فاتت ولن تعود ![]() ان اعتبرنا ان الصرف على الاولاد في المراحل الدراسيه دين في رقبة الابناء وبالتالي يكون سبب في منعهم الزواج,فربما يأتي زمن يضرب فيه الابناء عن الدراسه لكي لا يتقيدوا بالدين الذي سيلحق بهم وبذلك سيكون مجتمعنا فاشل جاهل. يستطيع الابن بعد ان يتزوج ان يخصص جزء من مرتبه لوالديه , كما ان البنت تستطيع ذلك, وان كان هناك تخوف من ان يرفض زوجها ذلك فتستطيع ان تخبره بذلك قبل ان يتم الزواج فان كان زوجا صالحا مقدرا لدور الوالدين وفضلهما على الابناء فلا اعتقد انه سيمانع. اما عن حال الابناء الذكور والاناث: فليس لدي رد الان ربما اعود لاحقا ![]() بارك الله فيكِ اختي الحبيبه.
__________________
![]() ![]() ![]() ![]() بصمتك في المنتدى ستبقى حتى بعد رحيلك, فلتكن دوما في الخير وجدد النيّة لله تعالى عند كل تواجد, تكن من السعداء
![]() |
#3
|
|||
|
|||
![]() السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
جزاكِ الله خيراً اختي الكريمة صاحبة الاسم الجميل حقيقة اتفق مع رأي أختي ورد واحب ان اتحدث كابنة وكأم واما عن كوني اما فان سعادتي الحقيقية ستكون حين افرح بنجاح بناتي وتفوقهما في الحياة ان شاء الله وبهذه الطريقة أكون قد قطفت ثمرة تعبي و هي ثمرة معنوية ذات طعم ولا أطيب ولا يمكن شراؤها بمال الدنيا كله ولو كانت غاية الوالدين الحصول على ثمار مادية لكان الاولى بهما ان يوظفا اموالهما في تجارة أخرى ووفرا على نفسيهما العناء والتعب ولكن لا ننسى انه ماجزاء الاحسان الا الاحسان فأنا كابنة لا يجب علي ان انسى فضل والدي وتعبهما اما عن منع الاولاد والبنات خاصة من الزواج فهذا أمر استغربه واستنكره بشدة فما اعرفه ان اكبر فرحة للوالدين حين يتزوج ابناؤهم ويطمئنون على بناتهم برفقة ازواج صالحين اما حجة انهميريدون العوض فلو انهم ربوا ابناءهم تربية اسلامية صالحة فسيكونون على ثقة ان هؤلاء الابناء سيردون الجميل دون ان يطلبوا منهم ذلك أما عن مسؤولية الابناء في الانفاق على آبائهم فأعتقد أن هذا امر واجب شرعا على الذكور والاناث ولو ان الذكور اولى من الاناث في ذلك وقد بين لي شيخ ذلك حينما سألته عن موضوع الزكاة هل استطيع ان اعطيها لخالتي او جدي مثلا فأخبرني اما خالتي فنعم واما جدي فلا وقال لي ان الفروع والاصول (يعني الاب وماعلا والابن ومانزل) لا نستطيع ان نعطيهم الزكاة لاننا ملزمون شرعا بالانفاق عليهم خاصة اذا لم يكن لهم موردا غيرنا ولكن بالتأكيد ما ننفقه عليهم نؤجر عليه وهو يعتبر من افضل الصدقة كما اخبرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بحديث لا اذكره الآن فعلى هذا أستغرب كيف يدير الابناء ظهورهم لمن افنوا حياتهم وضحوا بكل ماعندهم من اجلهم واللافت للذكر ان الله سبحانه وتعالى وصّى الابناء كثيرا في كتابه الكريم بالوالدين أكثر من توصية الاباء بالابناء ربما لانه جعل رعاية الآباء لاولادهم غريزة وامرا محببا لهم لا يحتاجون كثيرا للتوصية فيه على عكس الابناء فانهم حتى ولو احسنوا لآبائهم يرى الكثير منهم ان فعلته هذه امر عظيم ويرى البعض الآخر انه عبء والبعض الثالث لا ينسون المنّة والتذكير بما قدموا لوالديهم في كل وقت وحين هذا مع وجود العقوق كثيرا في ايامنا هذه
__________________
اللهم فرج همي .. وارزقني حسن الخاتمة.. إن انقضى الأجل فسامحونا ولاتنسونا من صالح دعائكم .. & أم ماسة & |
#4
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم ورحمة الله وبركاته "ارى ان سعادة الوالدين هي عندما يرون ابناءهم كالدرر الثمينهحياك الله وردتي التي أحب في الله وأسعد بعطرها الفواح في متصفحي أعذري تأخري في الرد عليك ![]() جميل تعبيرك كالجواهر التي تشع بريقا نقيا , فيتكون بهم المجتمع الاسلامي الذي تسوده المحبه ويسوده التعاون." فعلا أنعِم بها من سعادة أن تربي جيلا يخدم دين الله "لا ارى انه من الصواب ان يمنع الابوين ابنتهم او ابنهم من الزواج في سن مبكرة بحجة ان على الابناء دَين ولا يجوز ان يتزوجوا الا بعد رد دينهم.. الابن الصالح والابنه الصالحه سيسعون لرد ذلك الدين _او لنقول جزء منه فامهاتنا واباءنا لانوفيهم حقهم مهما عملنا_ سواء تزوجوا وابتعدوا او ظلوا ملازمين لوالديهم طوال الحياة.. ربما يكون رفض الابوين للزواج سببا في حقد الابناء, لان لو انتظرنا الى ان نوفيهم حقهم فربما تكون فرصة الزواج قد فاتت ولن تعود ![]() ان اعتبرنا ان الصرف على الاولاد في المراحل الدراسيه دين في رقبة الابناء وبالتالي يكون سبب في منعهم الزواج,فربما يأتي زمن يضرب فيه الابناء عن الدراسه لكي لا يتقيدوا بالدين الذي سيلحق بهم وبذلك سيكون مجتمعنا فاشل جاهل. يستطيع الابن بعد ان يتزوج ان يخصص جزء من مرتبه لوالديه ," نعم نتفق على تطبيق أمر الله في طاعة الوالدين والبر بهما، فذاك من طاعة ربنا ، ومثل ما تفضلت أختي مهما بذلنا اتجاهم معنويا أو ماديا فلن نوفيهم حقوقهم - أسأل الله يبارك في عمر الأحياء منهم ويرحم ويغفر للموتى يارب - ، وعليه فالصواب فعلا هو أن يسعى الأبناء بعد عملهم لتخصيص قدر معين -وفق راتبهم- لآبائهم، وكم هو رائع أن يكون نابعا منهم دون طلب أو إجبار !!! لكن حينما يكون الأمر بإجبار من الآباء وفرض شروط وغيره ربما مثلما ذكرت، قد يسبب الأمر حقدا أو قطيعة بين الآباء أبنائهم، وهذا سبب طرحي ، فهل على الوالدين لحكمتهما الاكتفاء بسعادة تذوق ثمارهم الطيبة وقرب أبنائهم إلى جانبهم ، أم الإصرار على المطالبة على نيل السعادة المادية أيضا وربما ابتعاد الأبناء عنهم ؟ "كما ان البنت تستطيع ذلك, وان كان هناك تخوف من ان يرفض زوجها ذلك فتستطيع ان تخبره بذلك قبل ان يتم الزواج فان كان زوجا صالحا مقدرا لدور الوالدين وفضلهما على الابناء فلا اعتقد انه سيمانع." نعم ، مثلما ذكرت، بخصوص البنت وأؤكد على مسألة أنه من الأفضل للبنت قبل الزواج إعلام زوجها بالأمر حتى يكونا على اتفاق من البداية "اما عن حال الابناء الذكور والاناث: فليس لدي رد الان ربما اعود لاحقا ![]() قصدت في الأمر ، أنه حين يطالب الآباء أبناءهم الذكور بالمال أو الحصول على وظيفة قبل الزواج ، هل يمكن أن تطالب به الفتاة على أساس أن الفتاة تجب نفقتها على أبيها إلى حين أن تتزوج هذا إن لم تحصل على عمل وفيك بارك الله وردتي ، وفي انتظار عودتك بإذن الله وفقنا ربي وإياك لما يحب ويرضى في أمان الله
__________________
( ![]() {وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ}[الأعراف: 156] اللَّهُمَّ مَغْفِرَتِكَ أَوْسَعُ مِنْ ذُنُوبِي وَرَحْمَتَكَ أَرْجَى عِنْدِي مِنْ عَمَلِي ![]() |
#5
|
||||
|
||||
![]() وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
جزانا ربي وإياك أختي راغبة في رضا الله ووالدة أجمل أميرتين ![]() أعتذر منك أيضا أختي على التأخر في الإجابة ![]() "واما عن كوني اما فان سعادتي الحقيقية ستكون حين افرح بنجاح بناتي وتفوقهما في الحياة ان شاء الله وبهذه الطريقة أكون قد قطفت ثمرة تعبي و هي ثمرة معنوية ذات طعم ولا أطيب ولا يمكن شراؤها بمال الدنيا كله ولو كانت غاية الوالدين الحصول على ثمار مادية لكان الاولى بهما ان يوظفا اموالهما في تجارة أخرى ووفرا على نفسيهما العناء والتعب ولكن لا ننسى انه ماجزاء الاحسان الا الاحسان فأنا كابنة لا يجب علي ان انسى فضل والدي وتعبهما اما عن منع الاولاد والبنات خاصة من الزواج فهذا أمر استغربه واستنكره بشدة فما اعرفه ان اكبر فرحة للوالدين حين يتزوج ابناؤهم ويطمئنون على بناتهم برفقة ازواج صالحين " صدقت ما أحلاها من ثمار في الدنيا وستزداد حلاوتها بعد أجر وجزاء رب العباد بإذن الله في الآخرة ، لن أنكر أنه قد يوجد نماذج لبعض الوالدين تكون الغاية عندهم هي الحصول على ثمار مادية، بل أزيدك أنه قد يكون هناك آباء ميسورين وربما لحب في جمع المال أو ما شابه يطالبون أبناءهم بالمال لكن دعيني أستثني نماذج أخرى ربما قد تصدر منها نفس هذه التصرفات ولكن بنية أنه الواجب -مثلا الأستاذ حيث يبذل جهده طيلة العام الدراسي لتعليم تلامذته فالواجب الذي سيتنظره هو حصولهم على مراتب مميزة - لذلك فالواجب على الأبناء إرضاء آبائهم أولا ومن ثم تحقيق مبتغاهم "اما حجة انهم يريدون العوض فلو انهم ربوا ابناءهم تربية اسلامية صالحة فسيكونون على ثقة ان هؤلاء الابناء سيردون الجميل دون ان يطلبوا منهم ذلك أما عن مسؤولية الابناء في الانفاق على آبائهم فأعتقد أن هذا امر واجب شرعا على الذكور والاناث ولو ان الذكور اولى من الاناث في ذلك وقد بين لي شيخ ذلك حينما سألته عن موضوع الزكاة هل استطيع ان اعطيها لخالتي او جدي مثلا فأخبرني اما خالتي فنعم واما جدي فلا وقال لي ان الفروع والاصول (يعني الاب وماعلا والابن ومانزل) لا نستطيع ان نعطيهم الزكاة لاننا ملزمون شرعا بالانفاق عليهم خاصة اذا لم يكن لهم موردا غيرنا ولكن بالتأكيد ما ننفقه عليهم نؤجر عليه وهو يعتبر من افضل الصدقة كما اخبرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بحديث لا اذكره الآن فعلى هذا أستغرب كيف يدير الابناء ظهورهم لمن افنوا حياتهم وضحوا بكل ماعندهم من اجلهم واللافت للذكر ان الله سبحانه وتعالى وصّى الابناء كثيرا في كتابه الكريم بالوالدين أكثر من توصية الاباء بالابناء ربما لانه جعل رعاية الآباء لاولادهم غريزة وامرا محببا لهم لا يحتاجون كثيرا للتوصية فيه على عكس الابناء فانهم حتى ولو احسنوا لآبائهم يرى الكثير منهم ان فعلته هذه امر عظيم ويرى البعض الآخر انه عبء والبعض الثالث لا ينسون المنّة والتذكير بما قدموا لوالديهم في كل وقت وحين هذا مع وجود العقوق كثيرا في ايامنا هذه " مسألة الإنفاق على الوالدين واجبة شرعا، ويدخل في إطار البر بالوالدين، لكن قد تحدث استثناءات فمثلا لو شاب حصل على عمل وطالبه والده بقدر معين من راتبه، فبمجرد رغبة الشاب بالزواج فإن مسألة منح والده القدر المالي ستقل أو تنعدم ربما بحكم مقدار الراتب أو بحكم المسؤوليات الجديدة زوجته ، أبناءه وغير ذلك ... في هذه الحالة مثلا لو أصر الوالدين على مبلغ مادي من ابنهم (واجب عليه) أهذا تصرف حكيم ؟ ربما المسألة إلى جانب التربية تتداخل معها أمور اقتصادية وحتى فكرية ، بعض الأبناء يعتقدون أن مجرد أنهم كبروا وبدأوا في تخطيط حياتهم العملية والشخصية وإنجازاتهم "وأما عن اشكالية زواج البنت الموظفة وهل تعطي راتبها ودخلها لأهلها أم لزوجها فهو موضوع كبير ومهم ويحتاج الى الكثير من النقاش وقد حصلت الكثير والكثير من المشاكل بسببه فمن جهة المرأة ليس للزوج ان يأخذ من مال الوجة الخاص الا بموافقتها وهو اي الزوج المسؤول عن الانفاق على البيت وليست هي كما ان الابوين هم من انفقوا على دراسة ابنتهم وفي بعض الاحيان يكونون بحاجة للمساعدة ويزيد الامر تعقيدا في بعض الحالات مثلا اذا كانت البنت صيدلانية وقام ابواها بفتح صيدلية لها الامر الذي يكلف الكثير من المال ومن ثم تزوجت البنت فتحدث مشاكل كثيرة عمن له الاحقية في الصيدلية اهلها ام هي وزوجها ولا تستغربوا ذلك فقد حدثت تلك المشاكل تقريبا مع معظم الصيدلانيات الموجودات في مدينتنا والحمد لله لم تحدث في بيتنا فلدي أختان صيدلانيتان ولكن ابي تجنب الوقوع في تللك المشاكل فزوجهما مبكرا ولم يرد شيئا من دخلهما لا قبل الزواج ولا بعده ومن جهة ثانية اذا كان الزوج لا يجب عليه ان يأخذ شيئا من اموال زوجته او دخلها او راتبها فهو من جهة أخرى يحق له منعها عن العمل ,فكيف للمرأة ان تقضي الكثير من وقتها خارج المنزل وهذا الوقت زوجها واولادها احق به ثم بعد ذلك تقول ليس علي الانفاق على البيت وخاصة في هذه الظروف الصعبة التي لا يكفي فيها دخل واحد وراتب واحد وهنا تقع المرأة في حيرة هل ترضي زوجها أم أهلها أتمنى ان يرفق الطرفين بها ويصلن لحل يرضي الطرفين ,من المحزن ان نرى تلك المشكلة قد انتشرت كثيرا في مجتمعنا الا مارحم ربي " أما بخصوص هذا الموضوع فالحديث يطول ويطول من كثرة ما نسمع !!! لذلك كما أشارت أختي ورد جوري ، وأؤكد عليه من جديد الأفضل الاتفاق قبل الزواج على مسألة منح قدر معين للوالدين والزوج لو كان صالحا سيتفهم الأمر ( أعرف أخت صديقتي لم تتزوج إلى الآن رغم كبر سنها لهذا السبب، أن أغلب المتقدمين إليها يتقدمون كونها موظفة وتحصل على راتب عالي، ولما تخبرهم بأنها بعد الزواج ستظل تعيل أسرتها ، لا يرجعون ![]() "أخيرا اوصي الابناء ببر آباءهم وليعلموا ان كل قرش ينفقونه على والديهم تحديدا سيعود لهم اضعافا مضاعفة ان لم يكن بعدد الاموال ففي البركة فيها او بالاثنين معا كما أوصي الآباء بعدم حرمان اولادهم من الزواج فالبلد الطيب يخرج نباته طيبا باذن ربه والبلد الخبيث لايخرج الا نكدا السلام عليكم ورحمة الله" وفي الختام سأطرح نفس السؤال الذي طرحته لأختي ورد جوري الواجب هو إنفاق الأبناء على الآباء ، لكن حدث ولأسباب مختلفة أن الإبن أعرض عن ذلك ، فأيهما موقف حكيم، أن يتمسك الآباء بأبنائهم رغم عدم الإنفاق عليهم ويحتسبون الأجر عند الله أم يصروا على مطالبهم ؟ جزاك الله خيرا أختي راغبة في رضا الله على مشاركتك القيمة والمستفيضة والتي أغنت الموضوع كثيرا لا حرمك ربي الأجر أسأل الله أن يوفقنا في كل أمور حياتنا لما يحبه ربي ويرضاه في أمان الله
__________________
( ![]() {وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ}[الأعراف: 156] اللَّهُمَّ مَغْفِرَتِكَ أَوْسَعُ مِنْ ذُنُوبِي وَرَحْمَتَكَ أَرْجَى عِنْدِي مِنْ عَمَلِي ![]() |
#6
|
||||
|
||||
![]() رووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووعه
__________________
![]() |
#7
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حياك الله أختي تفاحة الاموره أسعدني مرورك وفقك ربي وأسعدك ![]() في امان الله
__________________
( ![]() {وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ}[الأعراف: 156] اللَّهُمَّ مَغْفِرَتِكَ أَوْسَعُ مِنْ ذُنُوبِي وَرَحْمَتَكَ أَرْجَى عِنْدِي مِنْ عَمَلِي ![]() |
#8
|
|||
|
|||
![]() وأما عن اشكالية زواج البنت الموظفة وهل تعطي راتبها ودخلها لأهلها أم لزوجها فهو موضوع كبير ومهم ويحتاج الى الكثير من النقاش وقد حصلت الكثير والكثير من المشاكل بسببه
فمن جهة المرأة ليس للزوج ان يأخذ من مال الوجة الخاص الا بموافقتها وهو اي الزوج المسؤول عن الانفاق على البيت وليست هي كما ان الابوين هم من انفقوا على دراسة ابنتهم وفي بعض الاحيان يكونون بحاجة للمساعدة ويزيد الامر تعقيدا في بعض الحالات مثلا اذا كانت البنت صيدلانية وقام ابواها بفتح صيدلية لها الامر الذي يكلف الكثير من المال ومن ثم تزوجت البنت فتحدث مشاكل كثيرة عمن له الاحقية في الصيدلية اهلها ام هي وزوجها ولا تستغربوا ذلك فقد حدثت تلك المشاكل تقريبا مع معظم الصيدلانيات الموجودات في مدينتنا والحمد لله لم تحدث في بيتنا فلدي أختان صيدلانيتان ولكن ابي تجنب الوقوع في تللك المشاكل فزوجهما مبكرا ولم يرد شيئا من دخلهما لا قبل الزواج ولا بعده ومن جهة ثانية اذا كان الزوج لا يجب عليه ان يأخذ شيئا من اموال زوجته او دخلها او راتبها فهو من جهة أخرى يحق له منعها عن العمل ,فكيف للمرأة ان تقضي الكثير من وقتها خارج المنزل وهذا الوقت زوجها واولادها احق به ثم بعد ذلك تقول ليس علي الانفاق على البيت وخاصة في هذه الظروف الصعبة التي لا يكفي فيها دخل واحد وراتب واحد وهنا تقع المرأة في حيرة هل ترضي زوجها أم أهلها أتمنى ان يرفق الطرفين بها ويصلن لحل يرضي الطرفين ,من المحزن ان نرى تلك المشكلة قد انتشرت كثيرا في مجتمعنا الا مارحم ربي أخيرا اوصي الابناء ببر آباءهم وليعلموا ان كل قرش ينفقونه على والديهم تحديدا سيعود لهم اضعافا مضاعفة ان لم يكن بعدد الاموال ففي البركة فيها او بالاثنين معا كما أوصي الآباء بعدم حرمان اولادهم من الزواج فالبلد الطيب يخرج نباته طيبا باذن ربه والبلد الخبيث لايخرج الا نكدا السلام عليكم ورحمة الله
__________________
اللهم فرج همي .. وارزقني حسن الخاتمة.. إن انقضى الأجل فسامحونا ولاتنسونا من صالح دعائكم .. & أم ماسة & |
#9
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم ورحمة الله جزاكِ ربي خير الجزاء مشرفتي الحبيبه.. عدت لاجيب على سؤالك الاخير الواجب هو إنفاق الأبناء على الآباء ، لكن حدث ولأسباب مختلفة أن الإبن أعرض عن ذلك ، فأيهما موقف حكيم، أن يتمسك الآباء بأبنائهم رغم عدم الإنفاق عليهم ويحتسبون الأجر عند الله أم يصروا على مطالبهم ؟ ذكرتِ اختي انه ولاسباب مختلفه الابن اعرض عن الانفاق هنا ربما يكون سبب الاعراض هو فقر الابن وان مايحصل عليه من مال قليل جدا لا يمكّنه من الانفاق على زوجته واطفاله ووالديه.. في هذه الحاله ارى انه من الحكمه ان يتفهم الاب حال ابنه فيدعو له بالزرق الحلال الواسع ويحاول قدر الامكان ان لا يطالب ابنه بالانفاق لحين تيسير الامور.. اما ان كان الاعراض لسبب اخر غير الفقر فللاب ان يطالب ابنه بالانفاق مرة , مرتين, ثلاثه.. فان لم يستجب الابن لوالده فليتوقف الاب عن المطالبة ويتمسك بابنه ويحتسب الاجر عند الله تعالى ويدعو لولده بالهدايه والصلاح, فلو أصر على المطالبة ربما سيعرض الابن عن والده وعن زيارة والده وليس فقط عن الانفاق.. وهذه كارثه ![]() اما يا استاذتي عن سؤالك لي: حين يطالب الآباء أبناءهم الذكور بالمال أو الحصول على وظيفة قبل الزواج ، هل يمكن أن تطالب به الفتاة على أساس أن الفتاة تجب نفقتها على أبيها إلى حين أن تتزوج هذا إن لم تحصل على عمل طالما قلنا ان الانفاق على الوالدين هو من باب الاحسان اليهم و رد جزء من جميلهم ,اذا هو واجب على الفتاة كما هو واجب على الشاب.. لان البر بالوالدين والاحسان اليهم هو واجب على البنت والابن.. ......................... بارك الله فيكِ على الطرح القيم وجزاكِ كل خير
__________________
![]() ![]() ![]() ![]() بصمتك في المنتدى ستبقى حتى بعد رحيلك, فلتكن دوما في الخير وجدد النيّة لله تعالى عند كل تواجد, تكن من السعداء
![]() |
#10
|
||||
|
||||
![]() وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أهلا بعودتك وبعطرك وردتنا الجورية الغالية وجزاك ربي على مشاركتك القيمة بارك الله فيك وفي عقلك وعلمك يارب " الواجب هو إنفاق الأبناء على الآباء ، لكن حدث ولأسباب مختلفة أن الإبن أعرض عن ذلك ، فأيهما موقف حكيم، أن يتمسك الآباء بأبنائهم رغم عدم الإنفاق عليهم ويحتسبون الأجر عند الله أم يصروا على مطالبهم ؟ ذكرتِ اختي انه ولاسباب مختلفه الابن اعرض عن الانفاق هنا ربما يكون سبب الاعراض هو فقر الابن وان مايحصل عليه من مال قليل جدا لا يمكّنه من الانفاق على زوجته واطفاله ووالديه.. في هذه الحاله ارى انه من الحكمه ان يتفهم الاب حال ابنه فيدعو له بالزرق الحلال الواسع ويحاول قدر الامكان ان لا يطالب ابنه بالانفاق لحين تيسير الامور.. اما ان كان الاعراض لسبب اخر غير الفقر فللاب ان يطالب ابنه بالانفاق مرة , مرتين, ثلاثه.. فان لم يستجب الابن لوالده فليتوقف الاب عن المطالبة ويتمسك بابنه ويحتسب الاجر عند الله تعالى ويدعو لولده بالهدايه والصلاح, فلو أصر على المطالبة ربما سيعرض الابن عن والده وعن زيارة والده وليس فقط عن الانفاق.. وهذه كارثه ![]() -المال والبنون زينة الحياة - وأنا أضم صوتي لصوتك وردتي ولعله السبب لأطرح فيه هذا الموضوع، المال رزق من الله ومجرد وسيلة لتحقيق غايات ، أما نعمة الولد فهي صلة الرحم ورابطة الدم ، لذك إن وضعناهما معا في كفتي ميزان فإن كفة صلة الرحم حتما ستكون الكفة الثقيلة المعنى، الثقيلة الأجر، والثقيلة المشاعر أما المال فيجب اليقين أنه رزق من الله وما من أحد سيمنع عنك ذاك الرزق "علمت ان رزقي لن يأخذه غيري فأطمئن قلبي" زادك ربي علما وفقها وإيمانا حبيبتي في الله وفقنا ربي وإياكم لما يحب ويرضى في أمان الله
__________________
( ![]() {وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ}[الأعراف: 156] اللَّهُمَّ مَغْفِرَتِكَ أَوْسَعُ مِنْ ذُنُوبِي وَرَحْمَتَكَ أَرْجَى عِنْدِي مِنْ عَمَلِي ![]() |
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |