|
ملتقى الفتاوى الشرعية إسأل ونحن بحول الله تعالى نجيب ... قسم يشرف عليه فضيلة الشيخ أبو البراء الأحمدي |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||
|
|||
![]() السلام عليكم شيخ
ما حكم تصوير الكنائس الاوربيه هل حرام لاننى فى سفرتى للنمسا صورنا انا والعايله ومن خلفنا مبنى الكنيسه لان المبنى شكله غريب وليس حبا بها ولكن لروعه التصميم فاذا لاتجوز امزقها ولاابالى وكذلك شرينا مجسم مثل الصحن وفيه معالم النمسا من قصور ومن تلك المعالم تلك الكنيسه وقد شخبطت على الصليب حتى لايظهر ويكون واضح طبعا الصحن صغير يكاد تظهر المجسمات فيه وواضعته بالصاله كزينه ماذا افعل اتخلص منه واكسره او اتركه للزينه عادى |
#2
|
|||
|
|||
![]() السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أما بعد
قبل الخوض في مسألة التصوير لهذه الأماكن الشركية والكفرية والتي تهز جانب التوحيد وتصدع جدرانه و تكسر أركانه ، ينبغي أن نعلم في البداية ما حكم دخول مثل هذه الأمكنة ،،، والذي أعلمه - حسب علمي القاصر - أن دخول مثل هذه الأمكنة محرم لا يجوز - كما أفتت بذلك اللجنة الدائمة - وذلك لأنها بنيت لمعصية الله ، بل ولأجل أعظم معصية وهي الشرك بالله جل في علاه ، أيضا فيه دعوة لهم وتنشيط وإدخال الفرح على أولئك النصارى ، فهم يفرحون بدخول المسلم للكنائس ، بظنهم أنهم استطاعوا التأثير عليه ، ولا يخلو الدخول من مجاراتهم في بعض أمورهم الشركية كوضع الصليب ونحوه ، وأيضاً في ذلك دعم لهم وتحفيز حيث أن لهم احصائيات في عدد الزوار لتكل الكنائس ، فكون المسلم يزيد من هذه الاحصائية فهذا دعم يحتاجونه . ومما يعلم أن الله نهى عن الصلاة في مسجد الضرار ، وهو مسجد لا يقام فيه طقوس شركية .. فكيف بمثل هذه الأماكن التي تمتلئ كفرا وشركاً ... وأيضاً نعلم أن هذه الأماكن فيها أفعال تغضب الله وتسخطه ، فلا ينبغي دخول أماكن تغضب الله يقول عمر رضي الله عنه ( لا تدخلوا الكنائس فإن سخط الله تنزل عليهم ) أو كما قال رضي الله عنه... أما إذا كان الدخول لدعوتهم ، ودحض حججهم ومجادلتهم لمن يملك علماً يحميه ويقيه بإذن الله فهذا أهل العلم أجازوا ذلك ، واستدلوا بفعل النبي صلى الله عليه وسلم حينما كان يتغشى مجالس كفار قريش وفيها أصنام ، بل والأصنام تحيط بالكعبة . هذا مجرد الدخول ... فكيف لمن دخلها من باب التسلية والفرجة ... بل من باب التصوير والنقل للناس ... مما قد يسبب التهوين من أمرها ... وأيضاً فيه الترقيق للشرك ولمظاهره ، ويكون عند الناس أمرا طبيعيا ... بل وقد ينبهر من أطلع عليها ويكون كنوع دعاية للذهاب إليها والزيارة لها ، بعدما كان يتورع عنها ، ولكن شده جمال الصورة وروعة الإخراج ، أظن أن الأمر والحكم لا يخلو مشابهة من حكم الدخول عليها إن لم يكن أشد وأشنع ... والله أعلم ... |
#3
|
|||
|
|||
![]() من فضلك انت فهمتنى غلط
انا لم ادخلها ولاتمنيت دخولها ولكن تصويرها من الخارج والاولاد فى الصوره يعنى المبنى من بره مثال على ذلك برج ايفل ولم ترد علي بخصون المجسم الذى يحمل معالم النمسا ومن بين المعالم كنيسه وقد محيت الصليب الذى كان ظاهر والذى يرى الصوره لاول مره لايتوقع انها كنيسه بل مبنى كبير ماذا افعل امزق الصور واكسر المجسم التذكار وللعلم ايماننا لم يهتز ابدا ولانرى لتلك الصور اى مشاعر ابدا لكم جزيل الشكر |
#4
|
|||
|
|||
![]() لماذا لم يتم الرد
|
#5
|
||||
|
||||
![]() [quote=عمانيه وافتخر;1051684]السلام عليكم شيخ ما حكم تصوير الكنائس الاوربيه هل حرام لاننى فى سفرتى للنمسا صورنا انا والعايله ومن خلفنا مبنى الكنيسه لان المبنى شكله غريب وليس حبا بها ولكن لروعه التصميم فاذا لاتجوز امزقها ولاابالى وكذلك شرينا مجسم مثل الصحن وفيه معالم النمسا من قصور ومن تلك المعالم تلك الكنيسه وقد شخبطت على الصليب حتى لايظهر ويكون واضح طبعا الصحن صغير يكاد تظهر المجسمات فيه وواضعته بالصاله كزينه ماذا افعل اتخلص منه واكسره او اتركه للزينه عادى[/quote] ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ بسم الله الرحمن الرحيم أختى الكريمة / عمانية السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعــــــــــــــــــد اعلمى رحمنى الله وإياك أن عادة أهل الشرك أنهم يعبدون ربَّا يعكفون على صورته فيتخيلونه ، وهم بذلك يقولون بعبادة رب موجود يُرى ــ حيث أن نظرتهم مادية لكل أمور عباداتهم ــ ، فكانت تصاوير معابدهم تحمل هذا المعنى وهم بذلك يضعونها على جدرانهم كأرباب يعبدونها ، ــ وليس بعد الكفر ذنب ــ . أما عن التصاوير التى قمت بالتقاتها أنت كمسلمة لا تقوم مقام حكم ماسبق ، وأما احتفاظك بها ففيه أربعة أحكام من حيث الالتقاط والاقتناء : الأول- حكمه التحريم مطلقا ، سواء أكان الجسد الملتقط تام أم ناقص فى ظاهره ، وسواء أكانت مكرَّمة لكونها مرفوعة على جدار ، أم ممتهنة لكونها مصورة على بساط مفروش مثلا - وذلك لعموم النهى فى ذلك . الثانى – من قال بتحريمها شرط أن تكون تامة ، أما إذا كانت ناقصة نقصانا تستحيل الحياة به فلا بأس باقتنائها . الثالث - من قال بتحريمها إذا كانت مُكرَّمة غير ممتهنة ، حيث أن شرط الاحتفاظ بها امتهانها . الرابع- جوازها مطلقا ، حيث أن علَّة التحريم عبادتها وهى لا تُعبد فى ديار المسلمين فانتفت العلة . وفى الالتقاط المعروف فى هذا العصر: استثني من التحريم التصوير الشمسى ، وقالوا أنه حبس ظل بمعالجة كيماوية على نحو خاص ، حيث أنه ليس فيه معالجة الرسم المعروفة . ومن ناحية تصوير مالا روح فيه: فأما تصوير ما لا روح فيه كالنباتات والجمادات فلا مانع منه مطلقا ، وهو من الفنون الجميلة التى لم يرد نهى عنها لذاتها . وفى مسائل الحياء والوقار والحشمة: فيمنع تصوير الصور التى فيها كشف ما أمر الله بستره ، أو كان فيه إغراء أو قصد به ابتزاز أو نحو ذلك . هذا والله أعلم
__________________
قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ(53) سورة الزمر
|
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |