أساليب تربوية فاشلة (2) - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1168 - عددالزوار : 130833 )           »          3 مراحل لانفصام الشخصية وأهم أعراضها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          متلازمة الشاشات الإلكترونية: كل ما تود معرفته (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          ما هي أسباب التعرق الزائد؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          أضرار الوجبات السريعة على الأطفال: عواقب يُمكنك تجنبها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          الوقاية من القمل بالقرنفل: أهم الخطوات والنصائح (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          علاج جفاف المهبل: حلول طبيّة وطبيعية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »          الوقاية من القمل في المدارس: دليل شامل للأهل والمعلم! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          الوقاية من التهاب الكبد: 9 خطوات بسيطة لصحة أفضل! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          الوقاية من الجلطات: دليلك الشامل لصحة أفضل! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العام > ملتقى مشكلات وحلول
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى مشكلات وحلول قسم يختص بمعالجة المشاكل الشبابية الأسرية والزوجية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 02-10-2010, 09:37 PM
الصورة الرمزية أم عبد الله
أم عبد الله أم عبد الله غير متصل
مراقبة الملتقيات
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
مكان الإقامة: أبو ظبي
الجنس :
المشاركات: 13,883
الدولة : Egypt
افتراضي أساليب تربوية فاشلة (2)

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله.

فما زال حديثُنا عن الأساليب والأخطاء الشائعة والطَّرائق السيئة في التربية، وقد أشرنا إلى بعضها في مادة سابقة، والآن نُتابع الحديثَ بعون الله عن أساليبَ تربوية سيئة جديدة:
معاملة جميع الأبناء بأسلوب واحد:
يظن بعضُ الآباء والأمهات أنَّ أولادَهم جميعًا مُستنسخون من بعضهم، ولهم الأهواء نفسها، وطريقة التفكير نفسها، والطموحات والتطلُّعات والأهداف في الحياة نفسها.

فترى الأَبَ يعامل الولد الأكبر، كما يعامل الولد الأصغر، ويشتم الولد المتعلم، كما يشتم الولد الجاهل، ويضرب الولد العاقل والمؤدَّب، كما يضرب الولد الشقي البذيء.

ومِنْ معالم الجهل والتخلُّف لدى بعض المربِّين أنَّهم لا يعرفون ولا يقدِّرون الفروقات الفرديَّة والنفسيَّة بين أبنائهم، وهذا ظُلم عظيم، والتعامل مع الأبناء بطريقة عسكرية شديدة، وتعميم العقاب على الجميع بالطريقة نفسها هو أمرٌ يبعث على الكراهية، والتفْرقة بين الأبناء، وهذا لا يصح، خاصَّة في زماننا هذا؛ حيث تَتَنَوَّع الأفهامُ والعُقُول، واختلاف الناس في طرُق التفكير، فضلاً عنْ تأثير الثَّقافة الشخصيَّة، وتأثير وسائل الإعلام.

أسلوب (الضربة الاستباقية):
رَغم طرافة هذا الأسلوب إلاَّ أنه غير منطقي؛ حيث يقوم الأبُ بضرب ابنه دونَ سبب؛ بحجة أنَّ هذا الضربَ هو استباقٌ للعقاب على ذنبٍ يتوقع أنْ يفعلَه الولد لاحقًا، فإذا ارتكب الولد ذنبًا، لم يستحقَّ العقاب عليه؛ لأَنَّ عقابه قد ناله سابقًا.

ومن الطرق الهزلية المتبعة في العقاب: ضرب الولد فجأةً؛ بحجة مُعاقبته على ذنب ارتكبه قبل عدَّة أيام، أو تأجيل معاقبة الولد على الذنب حتى ارتكابه لذنب آخر، ثُمَّ جَمْع العِقابَيْن معًا.

هذه الأساليب وغيرها تُفقِد العقاب فائدته، هذا إن كان للعقاب ضرورة أصلاً، ولا يزال بعضُ الآباء بحاجة إلى تَوعِيَة بالطرائق الصحيحة لاستعمال العقاب كوسيلة تربويَّة.

أسلوب الشتائم:
بعض الآباء والأمهات للأسف لا يعرفون شيئًا عن التربية والتوجيه والإرشاد، ولا يعرفون شيئًا عن الأساليب المُثلى لتصحيح الأخطاء والتجاوُزات لدى الأبناء، فيلجَؤون إلى وسيلةٍ تافهةٍ لا يُعرف لها أيُّ فائدة، وهي الشتائم.

ورَغم بَحثي في هذا الموضوع بشكل مطوَّل، فإنَّني لم أستطعْ أنْ أفهمَ ما التوجيه التربوي المستَفاد مِنْ شتْم الطفل عند ارتكابِه خَطَأً ما؟
هل سماع الطفل للشتائم يُنمِّي فيه بَواعِثَ الخير، ويُنمِّي فيه الإحساسَ بالمسؤولية؟
هل ترفع الشتائم من معنويات الولد، وتُشجعه على فعل المعروف، والانتهاء عن المنكر؟
هل توقظ الشتائم ضميرَ الولد، فينتهي عمَّا يفعله من أخطاء؟

هذه الأسئلة وغيرها لا إجابة لها عند مَن يَحترِفون الشتائم، ويَحترفون الألفاظَ القبيحة والمنكرة، والحل هو استبدالُ هذه الألفاظ بأخرى جميلة تدُلُّ على الحُبِّ والرِّفق، واحتواء أخطاء الولد، وتَصحيحها بهدوء، وهذا أفضلُ من شتم الولد حتى لو كان خطؤه كبيرًا، ولنحتسب الأجرَ والثوابَ عند الله في كظم الغيظ.

أسلوب التخويف والتهديد:
من الأساليب التي سادتْ منذ القدم وما تزال: تَخويف الطفل وتَهديده بالويل والثبور وعظائم الأمور، إن هو فعل كذا وكذا... وهذا الأسلوب خطير جدًّا، ويضعف شخصية الطفل، لا سِيَّما إن ترافق مع التهديد بالكَيِّ، والحرق، وقطع الأيدي، وقلع الأظافر، وغير ذلك، وكثير من الأطفال أصيبوا ببَعضِ الأمراض، والعُقَد النفسيَّة؛ نتيجةَ الخوف والقلق.

ومن مُلحقات هذا الأسلوب الخاطئ: فتحُ موضوعات لا داعِيَ لَها أمامَ الطفل، وتَحديثه بقصصٍ لا ينبغي سَماعها، كقصةِ الولد الذي أكلته الغوريلا؛ لأنَّه لم يدرس جيدًا، وقصة الفتاة التي اختطفتها أَكَلَةُ لُحوم البشر؛ لأَنَّها لَم تُساعد أمها في الطبخ... وغير ذلك من القصص والأساطير المفزعة، التي لا تُعَدُّ أسلوبًا تربوِيًّا، ولا تُعَدُّ طريقةً ناجحة في بناء شخصية قوية سوِيَّة، بل إنَّ الولد عندما يكبر ويتذكر هذه القصص، سيقلل من شأنِ أبويه وحكمتهما في تربيته، حينما يعرف أنَّ هذه القصص ما هي إلاَّ وهْمٌ وافتراء.

أسلوب الفضيحة:
من الأساليب الغريبة العجيبة، التي لا تَمُتُّ للتوجيه والتربية بصلة: فضح أخطاء الولد أمام الأقارب والجيران والأصدقاء.

فإذا ارتكب الولدُ خطأ ما، انتظر الأبُ حتى يَحين موعدُ زيارة الجيران أو الأقارب، وقام بينهم خطيبًا مفوهًا؛ ليقول: إن ابني فعل كذا وكذا... وأخطأ بكذا وكذا...

وهكذا يُصاب الولدُ بِحَرج شديد أمام الحاضرين، ويصاب بـ(سواد الوجه) أمامهم، وهذا مما قد يَمنعه من زيارتهم مُجددًا والاختلاط بهم؛ لأن سمعته قد ساءتْ أمامهم.

ولا أدري بصراحة ماذا استفاد الأبُ من هذا التصرُّف الغريب، إلاَّ مزيدًا من إضعاف شخصية الطفل، وتقليلِ شأنه أمامَ الآخرين؟
هل هذا الأسلوبُ هو الأسلوب الأمثل لِدَفْع الولد للكَفِّ عن أخطائه وأفعاله؟ ألَم يأمر ربنا بالستر؟

لا فائدةَ من هذا الأسلوب، وضررُه كبير على شخصية الولد، وعَلاقته بالآخرين، والبديل هو توجيه الولد بهدوء، وبشكل فيه خصوصية تربوية مُعينة؛ لعلَّ هذا يكون فيه النفع - بإذن الله.

يتبع إن شاء الله تعالى...


إسماعيل حيدر الأنصاري


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 02-10-2010, 10:04 PM
الصورة الرمزية إبن الإسلام
إبن الإسلام إبن الإسلام غير متصل
قلم مميز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
مكان الإقامة: فلسطين
الجنس :
المشاركات: 2,715
الدولة : Palestine
افتراضي رد: أساليب تربوية فاشلة (2)

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

بارك الله لك اختي الكريمة ام عبدالله على الموضوع القيم ..

فأسلوب التربية الصحيح .. قليلاً ما نجده في بيوتنا ..

فكثير من الناس تجدهم يسبون ويشتمون أبناءهم لخطأ ارتكبوه , ولكن ما الفائدة ؟؟

بل لا توجد فائدة ’ وإنما ستزيد الطين بلة .. فالابن أو الطفل سيتعلم منهم السب والشتيمة بدلاً من تعلمه الأعمال الصحيحة , وعن يجد نفسه تحت طائلة الشتم بسبب وبدون سبب , سيستمر في هذه الاعمال الخاطئة , وحينها سيجر الويلات لأهله ..

نسأل الله تعالى أن يرزقنا الذرية الصاحة التي تعيننا على طاعته ..

جزاك الله كل خير اختي الفاضلة ..

والله يعطيك العافية
__________________
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 03-10-2010, 01:15 PM
الصورة الرمزية فاديا
فاديا فاديا غير متصل
مشرفة ملتقى الموضوعات المتميزة
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
مكان الإقامة: الاردن
الجنس :
المشاركات: 2,440
الدولة : Jordan
افتراضي رد: أساليب تربوية فاشلة (2)

هلا اختي الفاضلة

وشكرا على الموضوع القيم

نحن في الواقع لا نعاقب او نشتم او نضرب رغبة منا في تربية ابنائنا
بل هو منفس للتعبير عن الضغوط الداخلية ولا يوجد من هو مضطر لتحمل هذا الزخم الهائل من المشاعر السلبية الا اطفالنا

اذا دعتك قدرتك الى ظلمهم فتذكر قدرة الله عليك
__________________
[/CENTER][/COLOR]

أنا لم أتغيّر !
كل ما في الأمر أني !
ترفعت عن ( الكثير ) !
حين اكتشفت أن ( الكثير )
لا يستحق النزول إليه !
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 58.79 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 56.20 كيلو بايت... تم توفير 2.59 كيلو بايت...بمعدل (4.41%)]