فترة الخطوبة ما المطلوب ؟ وما الممنوع ؟ - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         شرح صحيح مسلم الشيخ مصطفى العدوي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 269 - عددالزوار : 54212 )           »          طريقة عمل صينية بطاطس مهروسة بالكفتة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »          7 علامات تدل على أنك تنمو داخليًا.. تتحمل المسؤولية ولا تهرب من المواجهات (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 21 )           »          4 خطوات لحفظ الحبوب والبقوليات بطريقة صحيحة وحمايتها من التلف (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          طريقة عمل طاسة سجق بالجبنة.. لذيذة ومش بتاخد وقت (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          وصفات طبيعية لتطويل الشعر بخطوات بسيطة.. مش هتاخد وقت كتير (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          طريقة عمل رقائق الجبنة بخطوات بسيطة.. مقرمشة وطعمها لذيذ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          5 عادات يومية تتسبب فى ظهور البثور وخطوط التجاعيد.. أبرزها الهاتف المحمول (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          رجعتى من المصيف ولونك اتغير.. 4 خطوات لتفتيح البشرة وتوحيد لونها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          كيف تجعل ابنك المراهق يثق بك ويتحدث إليك بحرية؟.. كُن قدوة في الصراحة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العام > ملتقى الحوارات والنقاشات العامة
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى الحوارات والنقاشات العامة قسم يتناول النقاشات العامة الهادفة والبناءة ويعالج المشاكل الشبابية الأسرية والزوجية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 29-01-2010, 06:25 PM
الصورة الرمزية شروق الاجزجي
شروق الاجزجي شروق الاجزجي غير متصل
مراقبة القسم العام
 
تاريخ التسجيل: Feb 2006
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 3,912
الدولة : Egypt
افتراضي رد: فترة الخطوبة ما المطلوب ؟ وما الممنوع ؟

وعليكم السلام ..
جزاك الله خيرا اخي اسماعيل ..
اعتقد ان الرأي هنا نحسوم..
فالسؤال : هل يجوز التكلف في الزينة عند الرؤية الشرعية من الخاطب للمخطوبة ؟
فاعتقد ان التكلف في كل شئ مرفوض لانه لايحسن بل يقبح ..
ثم انني اختلف معك تماما في استخدامك كلمة مبتذلة او متبذلة ..
ولما وفيم الابتذال ..؟؟
اي انها لن تكون جميلة وتظهر نفسها قبيحة..!
يعني اقول لك اخي الكريم ..
ان المرأة اذا تقدم الخاطب لخطبيتها فهي تظهر بمظهرها المرتب الطبيعي دون تكلف او زيادة ..
لانها ببساطة لا تحتاج ذلك ..
يعني ان كانت جميلة او حسنة المظهر او حتى غير مقبولة ...لن يتزوجها الا زوجها ..لان ذلك ما كتبه الله لها وعليها ..وهو ما يجب ان تكون هي على اقتناع ويقين فيه ..

جزاك الله خيرا
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 07-03-2010, 11:31 AM
الصورة الرمزية زارع المحبة
زارع المحبة زارع المحبة غير متصل
قلم مميز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
مكان الإقامة: الجزائر
الجنس :
المشاركات: 11,230
الدولة : Algeria
59 59 رد: فترة الخطوبة ما المطلوب ؟ وما الممنوع ؟

[QUOTE=شروق الاجزجي;889141]وعليكم السلام ..
جزاك الله خيرا اخي اسماعيل ..
اعتقد ان الرأي هنا نحسوم..
فالسؤال : هل يجوز التكلف في الزينة عند الرؤية الشرعية من الخاطب للمخطوبة ؟
فاعتقد ان التكلف في كل شئ مرفوض لانه لايحسن بل يقبح ..
ثم انني اختلف معك تماما في استخدامك كلمة مبتذلة او متبذلة ..
ولما وفيم الابتذال ..؟؟
اي انها لن تكون جميلة وتظهر نفسها قبيحة..!
يعني اقول لك اخي الكريم ..
ان المرأة اذا تقدم الخاطب لخطبيتها فهي تظهر بمظهرها المرتب الطبيعي دون تكلف او زيادة ..
لانها ببساطة لا تحتاج ذلك ..
يعني ان كانت جميلة او حسنة المظهر او حتى غير مقبولة ...لن يتزوجها الا زوجها ..لان ذلك ما كتبه الله لها وعليها ..وهو ما يجب ان تكون هي على اقتناع ويقين فيه ..



بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لقد عاودني الآن مرضي القديم .
عاودني ما كان يصيبني من حرج عندما أحاول الرد على شخص هو أكبر مني علما أو قدرا.
فقد أتلعثم (في الكتابة) ولا أحسن الرد . لذلك أطلب المعذرة مسبقا .
ثم أقول وبالله التوفيق ومنه العون .
أولا : أشكرك أختي الكريمة على مداخلتك وإبداء وجهة نظرك في هذا الموضوع .
غير أن هناك بعض الأمور مازالت لم تتضح لي فحاولي توضيحها لي أكثر , وأجرك على الله . وأسأله تعالى أن يرزقني الفهم , ويفتح بصيرتي .

فمثلا قولك :ـ
فالسؤال : هل يجوز التكلف في الزينة عند الرؤية الشرعية من الخاطب للمخطوبة ؟

لا يا أختي الكريمة ليس سؤالي عن التكلف وإنما عن مجرد الزينة .

وما دام أنك ذكرت التكلف هل هناك حد شرعي بحيث نقول عن هذه متكلفة وعن تلك ليست متكلفة ؟
وقولك :ـ
ثم انني اختلف معك تماما في استخدامك كلمة مبتذلة او متبذلة ..
ولما وفيمالابتذال ..؟؟
ما ذا تعني كلمة "ابتذال" أو "تبذل" بالنسبة لك ؟
حتى نكون نتناقش في أمر واضح. فلربما تكوني تتحدثين عن شيئ وأنا أتحدث عن شيئ آخر .
فليس التبذل في (اللغة العربية) ـ حسب علمي ـ أن تكون المرأة
جميلة وتظهر نفسها قبيحة. وإنما فقط لا تستعمل الزينة سواء كانت جميلة أو ذميمة[1].
قولك :ـ
تظهر بمظهرها المرتب
اسمحي لي ـ والله ـ لم أفهم معنى "المظهر المرتب" فهذا المصطلح لا نستعمله هنا , فإن كان لديك توضيح أكثر فتفضلي به مشكورة .
قولك :ـ
لن يتزوجها الا زوجها ..لان ذلك ما كتبه الله لها وعليها ..
فهذا هو ما أومن به , لكن ليس هذا محل نقاشنا , فليس نقاشنا هل سيأتيها ما قدِّر لها أم لا . (فلسنا مسلمين أصلا إن ناقشنا هذا الأمر) .

ثم إنه (أي الاعتماد على المقدر فقط) يتعارض مع الأخذ بالأسباب المشروعة[2].
فلم أنت تعملين وتتعبين ؟ أولم تعلمي أنك لن تكسبي إلا ما كُتِب لك ؟
أتمنى أن لا أكون قد ذكرت في كلامي ما يزعج أو يسئ . واستغفر الله العظيم .
وأختم كلمتي بهذا الدعاء الطيب :
" اللهم! ربَّ جبريل وميكائيل وإسرافيل! فاطرَ السماوات والأ رض!
عالمَ الغيب والشهادة! أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون:
اهدني لما اختُلِفَ فيه من الحق بإذنك؛ إنك أنت تهدي من تشاء إلى
صراط مستقيم ".صحيح . أبو داوود

حفظك الله من كل مكروه .
والســــــــــــلام عليكم .


[1] ) وان كنت تتحدثين باللغة المحلية واصطلاحاتها ـ فمع الأسف ـ لا أفهمها .

[2] ) لكن نقاشنا هل التزين للخاطب من الأخذ بالأسباب المشروعة أم لا ؟
__________________



رد مع اقتباس
  #3  
قديم 07-03-2010, 07:33 PM
tasnim77 tasnim77 غير متصل
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
مكان الإقامة: morocco
الجنس :
المشاركات: 45
الدولة : Morocco
Unhappy رد: فترة الخطوبة ما المطلوب ؟ وما الممنوع ؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لدي تعقيب بسيط أنا سمعت أن من حق الخاطب أن يرى من المخطوبة ما يشجعه على خطبتها هي ليست مضطرة للتصنع أو التكلف لكن عليها أن تزين نفسها في حدود المعقول حيث تبدو جميلة على طبيعتها وفقني الله و إياكم لما يحب و يرضى
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 08-03-2010, 12:38 AM
الصورة الرمزية شروق الاجزجي
شروق الاجزجي شروق الاجزجي غير متصل
مراقبة القسم العام
 
تاريخ التسجيل: Feb 2006
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 3,912
الدولة : Egypt
افتراضي رد: فترة الخطوبة ما المطلوب ؟ وما الممنوع ؟

[QUOTE=كركور اسماعيل;910131]
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شروق الاجزجي مشاهدة المشاركة
وعليكم السلام ..
جزاك الله خيرا اخي اسماعيل ..
اعتقد ان الرأي هنا نحسوم..
فالسؤال : هل يجوز التكلف في الزينة عند الرؤية الشرعية من الخاطب للمخطوبة ؟
فاعتقد ان التكلف في كل شئ مرفوض لانه لايحسن بل يقبح ..
ثم انني اختلف معك تماما في استخدامك كلمة مبتذلة او متبذلة ..
ولما وفيم الابتذال ..؟؟
اي انها لن تكون جميلة وتظهر نفسها قبيحة..!
يعني اقول لك اخي الكريم ..
ان المرأة اذا تقدم الخاطب لخطبيتها فهي تظهر بمظهرها المرتب الطبيعي دون تكلف او زيادة ..
لانها ببساطة لا تحتاج ذلك ..
يعني ان كانت جميلة او حسنة المظهر او حتى غير مقبولة ...لن يتزوجها الا زوجها ..لان ذلك ما كتبه الله لها وعليها ..وهو ما يجب ان تكون هي على اقتناع ويقين فيه ..




بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لقد عاودني الآن مرضي القديم .
عاودني ما كان يصيبني من حرج عندما أحاول الرد على شخص هو أكبر مني علما أو قدرا.
فقد أتلعثم (في الكتابة) ولا أحسن الرد . لذلك أطلب المعذرة مسبقا .
ثم أقول وبالله التوفيق ومنه العون .
أولا : أشكرك أختي الكريمة على مداخلتك وإبداء وجهة نظرك في هذا الموضوع .
غير أن هناك بعض الأمور مازالت لم تتضح لي فحاولي توضيحها لي أكثر , وأجرك على الله . وأسأله تعالى أن يرزقني الفهم , ويفتح بصيرتي .

فمثلا قولك :ـ
فالسؤال : هل يجوز التكلف في الزينة عند الرؤية الشرعية من الخاطب للمخطوبة ؟

لا يا أختي الكريمة ليس سؤالي عن التكلف وإنما عن مجرد الزينة .

وما دام أنك ذكرت التكلف هل هناك حد شرعي بحيث نقول عن هذه متكلفة وعن تلك ليست متكلفة ؟
وقولك :ـ
ثم انني اختلف معك تماما في استخدامك كلمة مبتذلة او متبذلة ..
ولما وفيمالابتذال ..؟؟
ما ذا تعني كلمة "ابتذال" أو "تبذل" بالنسبة لك ؟
حتى نكون نتناقش في أمر واضح. فلربما تكوني تتحدثين عن شيئ وأنا أتحدث عن شيئ آخر .
فليس التبذل في (اللغة العربية) ـ حسب علمي ـ أن تكون المرأة
جميلة وتظهر نفسها قبيحة. وإنما فقط لا تستعمل الزينة سواء كانت جميلة أو ذميمة[1].
قولك :ـ
تظهر بمظهرها المرتب
اسمحي لي ـ والله ـ لم أفهم معنى "المظهر المرتب" فهذا المصطلح لا نستعمله هنا , فإن كان لديك توضيح أكثر فتفضلي به مشكورة .
قولك :ـ
لن يتزوجها الا زوجها ..لان ذلك ما كتبه الله لها وعليها ..
فهذا هو ما أومن به , لكن ليس هذا محل نقاشنا , فليس نقاشنا هل سيأتيها ما قدِّر لها أم لا . (فلسنا مسلمين أصلا إن ناقشنا هذا الأمر) .

ثم إنه (أي الاعتماد على المقدر فقط) يتعارض مع الأخذ بالأسباب المشروعة[2].
فلم أنت تعملين وتتعبين ؟ أولم تعلمي أنك لن تكسبي إلا ما كُتِب لك ؟
أتمنى أن لا أكون قد ذكرت في كلامي ما يزعج أو يسئ . واستغفر الله العظيم .
وأختم كلمتي بهذا الدعاء الطيب :
" اللهم! ربَّ جبريل وميكائيل وإسرافيل! فاطرَ السماوات والأ رض!
عالمَ الغيب والشهادة! أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون:
اهدني لما اختُلِفَ فيه من الحق بإذنك؛ إنك أنت تهدي من تشاء إلى
صراط مستقيم ".صحيح . أبو داوود

حفظك الله من كل مكروه .
والســــــــــــلام عليكم .


[1] ) وان كنت تتحدثين باللغة المحلية واصطلاحاتها ـ فمع الأسف ـ لا أفهمها .

[2] ) لكن نقاشنا هل التزين للخاطب من الأخذ بالأسباب المشروعة أم لا ؟
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..
الاخ الكريم ..
شكر الله لك تعليقك ..وتعلم انه لا يوجد في الملتقى فارق بين اي عضو والاخر ..لذا كان هذا القسم لتبادل الآراء ..
بالنسبة لقولك..
لا يا أختي الكريمة ليس سؤالي عن التكلف وإنما عن مجرد الزينة .

وما دام أنك ذكرت التكلف هل هناك حد شرعي بحيث نقول عن هذه متكلفة وعن تلك ليست متكلفة ؟
بالنسبة للحد الشرعي فيسأل اهل العلم في ذلك ..فانا لست منهم ..
وبالنسبة لاجابة على سؤالك ..فهو يتوقف على مفهوم الزينه بالنسبة لك ؟

ولكن عن رأيي ..فالزينه بالنسبة لي والتي اميل الى اتباع الرأي الداعي اليها ..هي الترتيب والتهذيب والتنسيق والتنميق في الهيئة ..بلا اصطناع او تكلف او زياده ..ولأكون اوضح سأقول لك بعض النماذج المرفوضة حسب رأيي ..
فتاة تتزين بالمكياج والنمص والملبس الضيق او الزائد في التبهرج ..وهي اصلا في العادي غير ذلك ..
يعني هي تفعل ذلك فقط لأجل ضمان "العريس "

والنقطة الثانية سؤالك ..
ما ذا تعني كلمة "ابتذال" أو "تبذل" بالنسبة لك ؟
الابتذال في اللغة .(حسب علمي).هو الامتهان
وما قصدته هو ..فيم الامتهان؟
لما امتهن نفسي في ملبسي وهيئتي واصطنع ما انا لست عليه ..؟
وهي ليست بلهجة محلية ..هل اللغة العربية ..فانتم نصحتمونا بعدم استخدام اللهجات المحلية ..

النقطة الثالثة :
اسمحي لي ـ والله ـ لم أفهم معنى "المظهر المرتب" فهذا المصطلح لا نستعمله هنا ,
المظهر المرتب واعنى به المضطلحات التاليه واختر منها ما شئت (التهذيب والتنسيق والتنميق في الهيئة )..كأن يكون مظهرها مناسب بلا اخلال او اسفاف او افراط او تفريط ..فلا تقول انها تريد ان تكون جميلة فتنمص وتضع الوان الطيف من المساحيق ..وكذلك لا تقول انها لن تتكلف فتقابله بوجه عبوس غضوب وملبس غير مرتب ..
يعني انت اخي الكريم ..اذا ذهبت الى مقابله رئيسك في العمل في اجتماع ..ستكون في افضل هيئة من ملبس ومظهر ..
هذا هو ما اقصد وطبعا مع مراعاة حكم الشرع في التعطر والماكياج والنمص بالنسبة للمرأة ..وهو التحريم (حسب رأي العلماء الثقات )

بالنسبة للنقطه الرابعه :
فهذا هو ما أومن به , لكن ليس هذا محل نقاشنا , فليس نقاشنا هل سيأتيها ما قدِّر لها أم لا . (فلسنا مسلمين أصلا إن ناقشنا هذا الأمر) .
انا اعلم انا هذا ما تؤمن به ولكن هذا ما تحاول النفس اخفائه في مثل ذلك موقف

بالنسبة للنقطة الخامسة :
ثم إنه (أي الاعتماد على المقدر فقط) يتعارض مع الأخذ بالأسباب المشروعة[2].
فلم أنت تعملين وتتعبين ؟ أولم تعلمي أنك لن تكسبي إلا ما كُتِب لك ؟

سؤالك هل تتعارض العباده مع العمل ؟؟ والاجابه ببساطه : هل تتعارض اياك نعبد مع اياك نستعين ؟؟
بالطبع لا ..
لكن ممكن افهم سؤالك على انه : هل الانسان مسير ام مخير ؟
وهو ما بحثت فيه حتى وصلت لاجابة ارضت قلبي وعقلي ..
وهي موجزة في اجابه للشيخ بن عثيمين ..ان افسحتم لي المجال للاستفاضه ..
القول الفصل في هذه المسألة أن الإنسان مخير وأن له اختياراً كما يريد كما قال الله تعالى (من كان يريد الحياة الدنيا وزينتها نوفِ إليهم أعمالهم فيها وهم فيها لا يبخسون) وقال عز وجل (لمن شاء منكم أن يستقيم) وهذا أمرٌ معلوم بالضرورة فأنت الآن عندما قدمت لنا هذا الكتاب هل قدمته على وجه الإكراه وأنك تشعر بأن أحداً أكرهك على تقديمه أو أنك قدمته على سبيل الاختيار فأخذت الورقة وكتبت وأرسلت الخطاب أو أرسلت الكتاب لا شك في أن هذا هو الواقع ولكننا نقول كل ما نقوم به من الأفعال فإنه مكتوبٌ عند الله عز وجل معلومٌ عنده أما بالنسبة لنا فإننا لا نعلم ما كتب عند الله إلا بعد أن يقع ولكننا مأمورون بأن نسعى إلى فعل الخير وأن نهرب عن فعل الشر وليس في هذا إشكالٌ أبداً نجد الطلبة يتجهون إلى الكلية مثلاً أو إلى الجامعة فمنهم من يختار كلية الشريعة ومنهم من يختار كليه أصول الدين ومنهم من يختار كلية السنة ومنهم من يختار كلية اللغة ومنهم من يختار كلية الطب المهم أن كلاً منهم يختار شيئاً ولا يرى أن أحداً يكرهه على هذا الاختيار كيف نقول مسير ومخير لو كان الإنسان مجبراً على عمله لفاتت الحكمة من الشرائع ولكان تعذيب الإنسان على معصيته ظلماً والله عز وجل منزهٌ عن الظلم بلا شك فالإنسان يفعل باختياره بلا شك لكن إذا فعل فإنه يجب عليه أن يؤمن بأن هذا الشيء مقدر عليه من قبل لكنه لم يعلم بأنه مقدر إلا بعد وقوعه ولهذا لما قال النبي صلى الله عليه وسلم (ما منكم من أحد إلا وقد كتب مقعده من الجنة ومقعده من النار) قالوا يا رسول الله أفلا ندع العمل ونتكل على الكتاب قال (اعملوا) فأثبت لهم عملاً مراداً فكلٌ مسيرٌ لما خلق له أما أهل السعادة فييسرون لعمل أهل السعادة وأما أهل الشقاوة فييسرون لعمل أهل الشقاوة ثم قرأ قوله تعالى (فأما من أعطى واتقى وصدق بالحسنى فسنيسره لليسرى وأما من بخل واستغنى وكذب بالحسنى فسنيسره للعسرى)
ان الإنسان مسيرٌ مخير ومعنى مخير أن له الاختيار فيما يفعل ويذر لكن هذا الذي اختاره أمرٌ مكتوبٌ عند الله وهو لا يعلم ما كتبه الله عليه إلا بعد أن يقع فيعرف أن هذا مكتوب وإذا ترك الشيء علم أنه ليس بمكتوب نعم.

شكر الله لكم واعتذر للاطاله

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 80.31 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 77.25 كيلو بايت... تم توفير 3.07 كيلو بايت...بمعدل (3.82%)]