|
ملتقى الملل والنحل ملتقى يختص بعرض ما يحمل الآخرين من افكار ومعتقدات مخالفة للاسلام والنهج القويم |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
#1
|
|||
|
|||
![]() 1- أن نثبت معاني كل أسماء الله وصفاته ونتوقف عن الخوض في كيفياتها لأن الله لم يخبرنا بذلك.
وأن نقول عبارة السلف " الاستواء معلوم والكيف مجهول والسؤال عنه بدعة ". · اذكر دليل السلف على ثبوت صفات الله تعالى واذكر تأويل الخلف لها ؟ 1- نفس الله : دليل ثبوتها : قال تعالى"كتب ربكم على نفسه الرحمة" وقال أيضاً "ويحذركم الله نفسه "وقال صلى الله عليه وسلم: " يقول تعالى: أنا عند ظن عبدي بي وأنا معه إذا ذكرني، فإن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي ...."إلى آخر الحديث فلله تعالى نفس لا تعرفكيفيتها ليست كأنفس البشر. تأويل الخلف لها : زعموا أن الله لا يصح وصفه بذلك وإنما أضاف النفس إليه مثل إضافة سائر الخلق إليه وهو تعطيل لهذه النصوص . 2- علم الله : دليل ثبوتها : قال تعالى" ألا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير " وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " مفاتح الغيب خمس: إن الله عنده علم الساعة وينزل الغيث ويعلم ما في الأرحام وما تدري نفس ماذا تكسب إذا وما تدري نفس بأي أرض تموت". تأويل الخلف لها : يقولون إن الله هو العالم وينكرون أن لله علماً مضافاً إليه من صفات الذات فيثبتون الاسم وينكرون الصفة التي يدل عليها وهو تناقض فإنه لا يعقل عالم بلا علم. 3- عين الله : دليل ثبوتها : قال تعالى {واصنع الفلك بأعيننا ووحينا} ويقول النبي صلى الله عليه وسلم عن الدجال "إنه أعور وإن الله ليس بأعور" . تأويل الخلف لها : لا يثبتون هذه الصفة ويؤولونها بحجة أنها مرة جاءت بلفظ الإفراد ومرة بلفظ التثنية متجاهلين أنها أسلوب من أساليب العرب في لغتهم والسلف يثبتونها صفة ذاتية لله تعالى ولا يكيفونها والخلف أولوها بمعنى حفظ الله أو العلم وأن الحديث فيه تنزيه الله عز وجل عن أن يكون له صفة تشبه صفات خلقه وهذا تأويل. 4- السمع والبصر : دليل ثبوتها :قال تعالى" لقد سمع الله قول الذين قالوا إن الله فقير ونحن أغنياء " وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأصحابه حينما رفعوا أصواتهم بالتكبير: ((يا أيها الناس أربعوا على أنفسكم فإنكم لا تدعون أصم ولا غائباً إنه سميع قريب)) تأويل الخلف لها : . ينفون إثبات السمع والبصر على أنهما صفتان على حقيقيتان لله تعالى ويزعمون أن إثباتهما يقتضى تشبيه الله بخلقه لأنه على حسب زعمهم لا يوجد خارج من يتصف بالسمع والبصر إلا المخلوقات والسلف يثبتونهما صفتان حقيقيتان لله عز وجل من غير تكييف لهما تمشياً مع الأدلة. 5- العلو : دليل ثبوتها : علو الله أمر معلوم من الدين بالضرورة قال تعالى: { بل رفعه الله إليه } وقال تعالى: { أأمنتم من في السماء } عند أهل السنة كلمة السماء المراد بها مطلق العلو وتكون "في" بمعنى "على" قال تعالى: { يخافون ربهم من فوقهم }. وقال الرسول صلى الله عليه وسلم للجارية : " أين الله؟ " قالت :في السماء . تأويل الخلف لها : ينكر المعطلة صفة العلو ويزعمون أن الله في كل مكان بذاته وأولوا الفوقية أنها بمعنى فوقية القدر والعظمة وهو تعطيل للنصوص ورد لها وجحد للحق الثابت . أسأل الله لي ولكم ولكل المسلمين الهداية والتوفيق وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وآله وصحبه أجمعين |
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |