|
ملتقى الملل والنحل ملتقى يختص بعرض ما يحمل الآخرين من افكار ومعتقدات مخالفة للاسلام والنهج القويم |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#21
|
||||
|
||||
![]() اقتباس:
السلام عليكم اخي ابو الشيماء ان الاعتداد بقول الامام بن تيميه في هذا الموضع قد يؤخر المسلم نحو الفهم الصحيح للدين بحيث يتم تقطيع كلام شيخ الاسلام فهذا نص من مجموع فتاوي شيخ الاسلام الجزء الثالث ص 350 يقول شيخ الاسلام والأئمة لم يتنازعوا في عدم تكفير المرجئة والشيعة المفضلة ، ونحو ذلك ، ولم تختلف نصوص أحمد في أنه لا يكفر هؤلاء ، وإن كان من أصحابه من حكى في تكفير جميع أهل البدع ، وهذا غلط على مذهبه وعلى الشريعة
__________________
مدونتي ميدان الحرية والعدالة
|
#22
|
||||
|
||||
![]() اقتباس:
هل صارة المنتدي منبر لتقتيل الله يحكم بينكم يوم القيامة ابن تيمية له اجتهاد ويوجد من العلماء من يعارضه ومع هذا كله فإنه رحمه الله لم يحكم عليهم بالكفر والخروج من الإسلام , بل اعتبرهم من الداخلين في دائرة الإسلام , وتعامل معهم بناءا على المقتضى . ومما ينبغي أن يعلم في هذا المقام : أن الشيعة ليسوا على مرتبة واحدة في دينهم , ولهذا السبب تعددت الأحكام الصادرة عليهم من العلماء والأئمة , وحاصل ما ينتهي إليه الحكم على الشيعة هو أن يقال : إن الشيعة على ثلاثة أقسام : قسم كافر بالإجماع , ومن هؤلاء : الشيعة الإسماعيلية والنصيرية والقرامطة , والغلاة في علي رضي الله عنه - المؤلهين له- , وقسم غير كافر بالإجماع , ومن هؤلاء : الشيعة المفضلة , وقسم وقع فيه خلاف بين العلماء , ومن هؤلاء : الرافضة . وهذا التقسيم هو الذي يدل عليه كلام ابن تيمية رحمه الله , فإنه لما ذكر الفرق التي أجمع الأئمة على عدم كفرهم ذكر منهم الشيعة المفضلة([4]) , وكذلك كرر كثيرا أن الإسماعلية النصيرية والقرامطة , وغيرهم من غلاة الشيعة كفار بالإجماع([5]) , وذكر في مواطن من كتبه أن العلماء لهم في الرافضة قولان , هما روايتان عن الإمام أحمد([6]) , وهذا التقسيم الثلاثي استعمله ابن تيمية في بيانه لحكم الفرق المنتسبة للإسلام , فالفرق عنده لا تخرج عن هذه الأقسام الثلاثة. وعلى هذا فإنه لا يصح أن يقال : إن ابن تيمية لا يكفر الشيعة بإطلاق , ولا إنه يكفرهم بإطلاق , بل حكمهم عنده على التفصيل الذي سبق ذكره . وهنا تبنيه مهم في تحرير محل البحث , وهو : أن محل البحث في حكم الرافضة أنفسهم لا في حكم ما عندهم من معتقدات , فمما لا شك فيه أن عندهم كثير من المعتقدات الكفرية , ولكن هناك فرق بين الكلام في معتقداتهم , بين الكلام في حكم أعيانهم , والبحث في الأمر الثاني لا في الأمر الأول . والمقصود هنا : تحقيق مذهب ابن تيمية في حكم الرافضة , وأنه لم يكن مكفرا لهم . فالبحث هنا في حكم الرافضة الإثني عشرية فقط
__________________
![]() ![]() |
#23
|
||||
|
||||
![]() قد انخبطت لدينا الامور كل شخص ويحكي شكل ما هذا ! والله لا اجد لهذا النقاشِ حل فعلى مهلكم إخوتي |
#24
|
|||
|
|||
![]() شاهد مقتدى الصدر الرافضي يطالب بمساعدة الرافضة الحوثيين القتله ويتباكى عليهم ولنتذكر ماذا كان جوابهم للشيخ الفلسطيني الذي ذهب اليه يتوسله لوقف مجازرهم ضد الفلسطينيين http://media.masr.me/mBIUw...eature=related |
#25
|
|||
|
|||
![]() اقتباس:
لماذا لم يذكر مصر ؟ هل لان مصر وشعبها كما يدعون بكتبهم حيث قالوا : (( أبناء مصر لعنوا على لسان داود عليه السّلام، فجعل الله منهم القردة والخنازير )) .بحار الأنوار: 60/208تفسير القمّي: ص596 وقالوا : (( وما غضب الله على بني إسرائيل إلا أدخلهم مصر، ولا رضي عنهم إلا أخرجهم منها إلى غيرها )) . بحار الأنوار: 60/ 208-209 قرب الإسناد: ص 220، تفسير العياشي: 1/304 البرهان: 1/456 وقالوا : (( بئس البلاد مصر! أما إنها سجن من سخط الله عليه من بني إسرائيل )) تفسير العياشي: 1/305 بحار الأنوار:60/210 البرهان: 1/457 وقالوا : (( انتحوا مصر لا تطلبوا المكث فيها ( لأنه ) يورث الدياثة )) . بحار الأنوار: 60/211 ام لانهم لم يستطيعو ان يحولو اهلها لديانه الرفض الا شرذمه قليله امثال شحاته ومن استطاعو شرائه بالمال لترويج ديانتهم الشركيه ؟ |
#26
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم اخي ابو الشيماء كنت افكر في طرح موضوع جديد عن هذا الامر ولكني فضلت طرح هذا الرد هنا وذلك اخذا لسياق الاحداث انت قد استشهدت بكلام شيخ الاسلام بن تيميه في منهاج السنه النبويه وايضا في مجموع الفتاوي وقد رددت علي حضرتكم في المشاركه رقم 21 من هذا الموضوع بما يفيد من ادله واقوال لفضيله شيخ الاسلام بن تيميه من مجموع الفتاوي وفي ردي هذا انقل لكم بعضا من النصوص الوارده في كتاب منهاج السنه النبويه في الرد علي الشيعه والقدريه الجزء الثالث صفحه 39 طبعه مكتبه الرياض الحديثه واليكم النصوص يقول شيخ الاسلام ابن تيميه : (فأين هؤلاء الرافضة من الخوارج ؟ والرافضة فيهم من هو متعبد متورع زاهد ، لكن ليسوا في ذلك مثل غيرهم من أهل الأهواء ، فالمعتزلة أعقل منهم وأعلم وأدين ، والكذب والفجور فيهم أقل منهم في الرافضة ، والزيدية من الشيعة خير منهم وأقرب إلى الصدق العدل والعلم ، وليس في أهل الأهواء أصدق ولا أعبد من الخوارج ، ومع هذا فأهل السنة يستعملون معهم العدل والإنصاف، ولا يظلمونهم ، فإن الظلم حرام مطلقا كما تقدم . بل أهل السنة لكل طائفة من هؤلاء خير من بعضهم لبعض ، بل هم للرافضة خير وأعدل من بعض الرافضة لبعض ، وهذا مما يعترفون هم به ، ويقولون أنتم تنصفوننا ما لا ينصف بعضنا بعض ). بل هم من أهل الإيمان ويشملهم الدعاء والاستغفار لهم ، كما قال ابن تيمية رحمة الله تعالي : (وإذا لم يكونوا في نفس الأمر كفاراً لم يكونوا منافقين ، فيكونون من المؤمنين ، فيستغفر لهم ويترحم عليهم، وإذا قال المسلم ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ، يقصد كل من سبقه من قرون الأمة بالإيمان وإن كان قد أخطأ في تأويل تأوله ، فخالف السنة أو أذنب ذنباً فإنه من إخوانه الذين سبقوه بالإيمان ، فيدخل في العموم ، وإن كان من الثنتين والسبعين فرقة ، فإنه ما من فرقه إلا وفيها خلق كثير ليسوا كفارا بل مؤمنين فيهم ضلال وذنب يستحقون به الوعيد كما يستحقه عصاة المؤمنين ، والنبي لم يخرجهم من الإسلام ، بل جعلهم من أمته ، ولم يقل إنهم يخلدون في النار ، فهذا أصل عظيم ينبغي مراعاته ، فإن كثيرا من المنتسبين إلى السنة فيهم بدعة من جنس بدع الرافضة والخوارج). منهاج السنة النبوية (3 /39 ) ط مكتبة الرياض الحديثة – الرياض بتصرف .
__________________
مدونتي ميدان الحرية والعدالة
|
#27
|
||||
|
||||
![]() قال شيخ الاسلام ابن تيمية : (والرافضة فيهم من هو متعبد متورع زاهد...) . نفس المصدر السابق
__________________
مدونتي ميدان الحرية والعدالة
|
#28
|
||||
|
||||
![]() اقتباس:
-هنا بالضبظ نقصت الكلام الذي هو كما يالي: والمقصود هنا : تحقيق مذهب ابن تيمية في حكم الرافضة , وأنه لم يكن مكفرا لهم . فالبحث هنا في حكم الرافضة الإثني عشرية فقط , وليس في مطلق الشيعة , بل في الرافضة فقط , فابن تيمية لم يكن مكفرا لهؤلاء الطائفة من الشيعة (أنت لم تفهم مسألة المعين...). وهذا من استنتاج الباحث وليس من كلام بن تيمية. فاحترم أمانة النقل.وهذه حجة عليك. |
#29
|
||||
|
||||
![]() اقتباس:
------ المنتدى ليس منبر للقتل لكن منبر لمن لا منبر له، فاحترمه يحترمك. وناقش واعطي حجتك. -- إن ابن تيمية من أشهر العلماء الذين تصدوا للرافضة وأفتى فيهم...أما الإجتهاد الذي تقول وأن العلماء عارضوه ،فأنت لم تفهم الكلام الفقهي للعلماء وهو يخص قضية المعين. أما النقل الذي نقلته فهو مجرد بحث ليس إلا...علما أنك نقصت وبترت البحث...تبعا لهواك. دليل: قولك: والمقصود هنا : تحقيق مذهب ابن تيمية في حكم الرافضة , وأنه لم يكن مكفرا لهم . فالبحث هنا في حكم الرافضة الإثني عشرية فقط. والصحيح هو: والمقصود هنا : تحقيق مذهب ابن تيمية في حكم الرافضة , وأنه لم يكن مكفرا لهم . فالبحث هنا في حكم الرافضة الإثني عشرية فقط , وليس في مطلق الشيعة , بل في الرافضة فقط , فابن تيمية لم يكن مكفرا لهؤلاء الطائفة من الشيعة .(يتكلم هنا عن المعين ).فارجع لشروط التكفير. وارعى أمانة النقل، فهذه حجة عليك. |
#30
|
||||
|
||||
![]() اقتباس:
وعليكم السلام و رحمة الله. ليس هناك أي اعتداد فأنا أفهم ما يقوله بن تيمية..ولست في حاجة إلى من يفهمني الدين الصحيح. **** نص الفتوى التي استدلت بها ناقصة جدالأنه بدأ -ب-واو العطف فعلى من تعطف. الفتوى يجب أن تكون كاملة حتى نفهم الحكم. واحذر جدا من نوع هذه الأعمال. (حق أريد به باطل). إن شاء الله سوف أجيبك عن تساؤلات في الموضوع الذي طرحتك خصيصا من أجلي. في حفظ الله. |
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |