|
ملتقى القرآن الكريم والتفسير قسم يختص في تفسير وإعجاز القرآن الكريم وعلومه , بالإضافة الى قسم خاص لتحفيظ القرآن الكريم |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
#1
|
||||
|
||||
![]() 4- القول الفصل:
قال الحق - جل ذكره -: {إِنَّهُ لَقَوْلٌ فَصْلٌ * وَمَا هُوَ بِالْهَزْلِ} [الطارق: 13- 14]؛ أي: "حقٌّ وجدٌّ يفصل[8] بين الحقِّ والباطل"[9]، يقول الأستاذ سيد قطب - رحمه الله -: "يقسم الله بهذين الكائنين وهذين الحدثين: السماء ذات الرجع، والأرض ذات الصدع، حيث يوقع مشهدهما وإيحاؤهما، كما يوحي جرس التعبير ذاته بالشدَّة والنفاذ والجزم، يقسم بأنَّ هذا القول الذي يقرِّر الرجعة والابتلاء، أو بأنَّ هذا القرآن عامَّة هو القول الفصل الذي لا يتلبَّس به الهزل، القول الفصل الذي ينهي كلَّ قول وكلَّ جدل، وكلَّ شك وكلَّ ريب"[10]. وبما أنَّ سنن الله قرآنيةٌ فإنها تتَّسم بسماته، فهي تفصل بين الحق والباطل، وبين المتَّقين والظالمين، والكافرين والمؤمنين، وقاطعة لكلِّ مَن ناوأها وعاداها وأعرض عنها. إنها كلمات الله التامَّات، ووعوده الحقَّة، وعهوده الثابتة، "تلك الكلمات الحاسمات بين الحقِّ والباطل، بين الجدِّ والهزل، الكلمات الصادقات الصارمات القاطعات التي لا يبقى بعدهنَّ غبش ولا لبس، ولا شكوك ولا حيرة ولا ظنون"[11]. إنها حجة الله البالغة، وبرهانه الصادق، وآياته البيِّنات الدامغة للباطل، الرافعة لراية الحق المبين، الدالَّة على وحدانية الخالق - سبحانه وتعالى. ـــــــــــــــــــــ [1] "التجديد في دراسة الحديث النبوي الشريف على نور السنن الإلهية"؛ أ. محمد معمر جابري، مؤسسة الندوي للدراسات والأبحاث العلمية وجدة، ص132. [2] "المدخل إلى الشريعة والفقه الإسلامي"؛ د. عمر سليمان الأشقر، ص84. [3] "تفسير ابن كثير": 2/168، "تفسير البغوي": 3/181. [4] تفسير ابن كثير: 2/ 168- 169. [5] "تفسير السعدي": 1/337. [6] "في ظلال القرآن"؛ الأستاذ: سيد قطب، 3/1656. [7] "التجديد في دراسة الحديث النبوي الشريف على نور السنن الإلهية": ص 140. [8] وفي "تفسير السعدي": "أي: حقٌّ وصدقٌ بيِّن واضح"، ص919. [9] "تفسير البغوي": 8/395. [10] "في ظلال القرآن": 6/3880. [11] "التجديد في دراسة الحديث النبوي على نور السنن الإلهية": ص142. |
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |