|
هيا بنا نحفظ القرآن ونرضى الرحمن قسم يختص بحفظ واستظهار كتاب الله عز وجل بالإضافة الى المسابقات القرآنية المنوعة |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#141
|
||||
|
||||
![]() اقتباس:
حبيبتي أم نور يا أشطر وحدة في الحفاظ..حفظك جيد بس عندك غلط املائي يارب تخلي بالك منه المرة الجاية وهي : فزادهم وليس فذادهم وعندي رجاء ياريت تكتبي الهمزة على الألف في الكلمات التي فيها( أ) مثل أولائك-أمناـ الأخر..عشان من غيرش كلام ربنا..يلا واصلي وعايزاكي دايما كدة نشيطة.. التعديل الأخير تم بواسطة منيبة الى الله ; 02-05-2006 الساعة 11:44 AM. |
#142
|
||||
|
||||
![]() أختي محبة أل البيت أهلا بك معنا نورتي الموضوع.
أختي سماء أحمد أهلا بكي..واحنا في انتظارك لما تخلصي التزماتك وتلتحقي بينا ان شاء الله ..بس احنا اتفقنا وابتدينا بسورة البقرة..فياريت تحفظي معانا.. |
#143
|
||||
|
||||
![]() :hala: بحفاظ كتاب الله ان شاء الله. اخوني أخواتي أتمنى أن تكونوا قد قرأتم كلام الشيخ أبو البراء جزاه الله خيرا..وهو يؤكد على ضرورة معرفة أحكام التجويد..لذلك أرجوكم أن تتابعوا دروس التجويد التي تكتبها لن الأخت دارين جازاها الله عنا خير الجزاء.. |
#144
|
||||
|
||||
![]() :salam: يا حفاظ كتاب الله اخوني أخواتي أرجوا أن تراعووا في الاستظهار الأمور التالية: 1-رقم كل أية. 2-شكل الكلمات ,أي مراعاة حركات الحروف. 3-كتابة الهمزة في مكانها المناسب . لكى لا نقع فى الغلط لان القراه الخاطئه تعتبر لحن جلى نؤثم عليه وعلينا تجنبه. أعاننا الله ووفقنا لفظ كتابه الكريم . أختكم منيبة الى الله. |
#145
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ان الدين كفرو سواء عليك اأندرتهم أم لم تندرهم لا يومنون * ختم الله على قلوبهم وعلى سمعهم وعلى ابصارهم غشوة ولهم عذاب عظيم * ومن الناس من يقولو امنا بالله وباليوم الاخر وماهم بمومنين *يخادعون الله والدين آمنو وما يخادعون الا أنفسهم وما يشعرون في قلوبهم مرض فزادهم الله مرضا ولهم عذاب أليم بما كانو يكدبون صدق الله العظيم |
#146
|
||||
|
||||
![]() ![]() انّ الَّذِينَ كَفَرُواْ سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنذِرْهُمْ لاَ يُؤْمِنُونَ (6) خَتَمَ اللّهُ عَلَى قُلُوبِهمْ وَعَلَى سَمْعِهِمْ وَعَلَى أَبْصَارِهِمْ غِشَاوَةٌ وَلَهُمْ عَذَابٌ عظِيمٌ (7) وَمِنَ النَّاسِ مَن يَقُولُ آمَنَّا بِاللّهِ وَبِالْيَوْمِ الآخِرِ وَمَا هُم بِمُؤْمِنِينَ (8) يُخَادِعُونَ اللّهَ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَمَا يَخْدَعُونَ إِلاَّ أَنفُسَهُم وَمَا يَشْعُرُونَ (9) فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ فَزَادَهُمُ اللّهُ مَرَضاً وَلَهُم عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ (10) ***تفسير من الأية 6 الى الأية 10 ((إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ)) والكفر هو الستر، كأن الكافر يستر الحقيقة، ولا يبديها ((سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنذِرْهُمْ لاَ يُؤْمِنُونَ)) والمراد بـ"الذين كفروا" - هنا - هم المعاندون منهم، لأنهم المصداق الاجلي <الأصلي> للكافر، وإلا فالذين آمنوا بالرسول - صلى الله عليه وآله وسلم - من الناس كانوا كفاراً، ثم آمنوا، ومن المعلوم، أن المعاند يتساوى في حقه الإنذار وعدمه، نعم، يجب إنذاره إتماماً للحجة. وهذا تسلية للنبي - صلى الله عليه وآله وسلم - حتى لا تذهب نفسه عليهم حسرات. ((خَتَمَ اللّهُ عَلَى قُلُوبِهمْ)) طبعها بالكفر، أي جعلها بحيث يصعب إيمانها، لأنها اعتادت الكفر وعدم الاستماع إلى الحق، وإنما ختم الله لأنها لم تقبل الهداية، كمن يطرد ولده عن داره بعد ما أرشده مرات، فلم يفد فيه النصح، كما قال تعالي: (ختم الله عليها بكفرهم) أي بسبب كفرهم، وإنما فسرنا "الختم" بـ"يصعب" لبداهة أن الإنسان - ولو كان معانداً - لا يخرج عن قابلية القبول والاهتداء ((وَعَلَى سَمْعِهِمْ)) بمعنى أنهم لا يستفيدون من السمع والبصر كالأصم، لأن في سمعهم خلل، ((وَعَلَى أَبْصَارِهِمْ غِشَاوَةٌ)) تشبيه للغشاوة المعنوية بالغشاوة الظاهرية، فكما أن من على بصره غشاوة لا يرى المحسوسات، كذلك من يعاند، يكون على بصره مثل الغشاوة، وهو تنزيل لفاقد الوصف منزلة فاقد الأصل، كما تقول لمن لا ينتفع بالعلم: "هو جدار." ((وَلَهُمْ عَذَابٌ عظِيمٌ)) في الدنيا والآخرة، فإن من ينحرف عن قوانين الله تعالى يكون له معيشة ضنكا، ونحشره يوم القيامة أعمى. ((وَمِنَ النَّاسِ مَن)) المنافقون، وهم القسم الثالث، فهو ((يَقُولُ آمَنَّا بِاللّهِ وَبِالْيَوْمِ الآخِرِ)) قولا باللفظ فقط، ((وَمَا هُم بِمُؤْمِنِينَ)) حقيقة، فلا يعملون أعمال المؤمنين، وإن كانت قلوبهم أيضاً متيقنة بحقائق اللإيمان ((يُخَادِعُونَ اللّهَ)) أي يفعلون مع الله تعالى فعل المخادع - الذي يريد الخديعة، فيظهر ما لا يريده، ويريد ما لا يظهره. ((وَالَّذِينَ آمَنُوا)) فيرونهم خلاف ما يضمرونه، لكن عملهم هذا ليس خدعة حقيقة لله وللمؤمنين، فإنهما يعلمان نواياهم، فلا ينخدعون بهم، بل ((وَمَا يَخْدَعُونَ إِلاَّ أَنفُسَهُم)) إذ يجري عليهم أحكام المؤمنين ظاهراً، ولا يشتركون معهم في أسرارهم، كما لا يشتركون معهم آخرتهم، فهم مخدوعون من حيث ظنوا أنهم مخادعين ((وَمَا يَشْعُرُونَ)) بأنهم خدعوا أنفسهم، لا أنهم خدعوا الله والمؤمنين، وإذ لو شعروا بأنهم يخدعون أنفسهم لم يقدموا على ما ظنوه خدعة لغيرهم، والحال أنها خدعة لهم حقيقة وواقعاً. ((فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ)) فإن قلب المنافق ملتو، ونفسه معوجة، لا تريد الاستقامة ((فَزَادَهُمُ اللّهُ مَرَضاً)) إذ نزول الآيات ونصب الرسول أوجب أن يزيدوا في التوائهم، لئلا يسلط النور عليهم فيعرفوا ((وَلَهُم عَذَابٌ أَلِيمٌ)) أي مؤلم ((بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ)) أي بسبب كذبهم بمخالفة ظاهرهم لباطنهم، فإنه نوع من الكذب، وإن كان كلامهم مطابقاً للواقع، لكنهم حيث أخبروا عن إيمانهم ولم يكونوا مؤمنين كان ذلك كذباً. |
#147
|
||||
|
||||
![]() اقتباس:
حفظ جيد يا سها ما شاء الله عليكي..عندك غلطتين غشاوة وليست غشوة وما يخدعون وليس وما يخادعون.. وعندي ملاحظة يا ريت تكتبي (ذ)في مكانها بدل (د) مثلا في يكذبون- أنذرتهم ـ.. وكذلك الهمزة..أولائك ـأمنواـ.. واصلي أعانك الله ووفقك.. |
#148
|
||||
|
||||
![]() بسم الله الرحمن الرحيم إِِِِِنَ الَذِينَ كَفَروا سَواءٌ عََليهم ءأنذرتَهم أم لَم تنذِرهم لا يؤمِنون (6) خَتَم الله عَلى قلوبِهم وعَلى سَمعِهم وعلى أبصَارِهم غِشَاوه ولَهم عَذابٌ عَظِيم (7) ومِنَ النَاسِ من يقولُ أمَنا بالله وباليومِ الأخِروماهم بمؤمِنين(8) يُخادِعُون الله وَالذِين أمَنُوا وَما يَخدَعُون إلا أَنفُسَهم وَمَايشعُرون (9) فِى قُلوبِهم مَرضٌ فَزَادَهم اللهُ مَرضا ولَهم عَذابٌ ألِِيم بِما كَانوا يَكذِبُون (10)
__________________
![]() |
#149
|
||||
|
||||
![]() :salam: :001:
ان الذين كفروا سواء عليهم ءأنذرتهم أم لم تنذرهم لا يؤمنون(1)ختم الله علي قلوبهم وعلي سمعهم وعلي أبصارهم غشاوة ولهم عذاب عظيم(2)ومن الناس من يقول ءآمنا بالله وباليوم الآخر وما هم بمؤمنين(3)يخادعون الله والذين ءآمنوا وما يخدعون الا أنفسهم وما يشعرون(4)في قلوبهم مرض فزادهم الله مرضا ولهم عذاب أليم بما كانوا يكذبون(5) |
#150
|
||||
|
||||
![]() اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
ان الذين كفروا سواء عليهم أأنذرتهم ام لم تنذرهم لا يؤمنون (6) ختم الله على قلوبهم وعلى سمعهم وعلى ابصارهم غشاوة ولهم عذاب عظيم (7) ومن الناس من يقول امنا بالله وباليوم الاخر وما هم بمؤمنين(8) يخادعون الله والذين امنوا وما يخدعون الا انفسهم وما يشعرون (9) في قلوبهم مرضا فزادهم الله مرضا ولهم عذاب اليم بما كانوا يكذبون(10) |
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 5 ( الأعضاء 0 والزوار 5) | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
تنبيه حول حقيقة "الدورات الإبداعية لحفظ القرآن" | الــخــنــســاء | ملتقى القرآن الكريم والتفسير | 5 | 01-08-2019 12:48 AM |
هيا نحفظ القرأن*مبارك وسام التميز لحفظ الجزء28*لعطر الجنة* | منيبة الى الله | هيا بنا نحفظ القرآن ونرضى الرحمن | 259 | 24-10-2009 05:35 PM |
جولة حول "بسم الله الرحمن الرحيم "...ادخل تعرف من ربك... | الفقير الى الله | الملتقى الاسلامي العام | 11 | 22-10-2006 09:34 PM |
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |