حرف في القرآن يعجز النحويّون عن إعرابه - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1109 - عددالزوار : 128336 )           »          زلزال في اليمن (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          المسيح ابن مريم عليه السلام (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 14 - عددالزوار : 4764 )           »          ما نزل من القُرْآن في غزوة تبوك (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          أوليَّات عثمان بن عفان رضي الله عنه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          القلب الطيب: خديجة بنت خويلد رضي الله عنها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          رائدة صدر الدعوة الأولى السيدة خديجة بنت خويلد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          طريق العودة من تبوك (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          ترجمة الإمام مسلم بن الحجاج (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          مسيرة الجيش إلى تبوك (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى اللغة العربية و آدابها > ملتقى النحو وأصوله
التسجيل التعليمـــات التقويم

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 26-06-2009, 02:28 AM
الصورة الرمزية أبو الشيماء
أبو الشيماء أبو الشيماء غير متصل
مراقب الملتقيات
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
مكان الإقامة: أينما شاء الله
الجنس :
المشاركات: 6,416
الدولة : Morocco
افتراضي رد: حرف في القرآن يعجز النحويّون عن إعرابه

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.

بارك الله فيك مراقبتنا الفاضلة.

أعتقد أن الموضوع المنقول فيه نظر.

قول الكاتب-ة-
أجيب ؛ لبطلان الإعرابات الثلاثة بالأدلة المبينة أدناه :

( 1 ) : لا يكون حرف عطف ؛ لأن العطف يقتضي أمور ؛ هي :
أ / التشريك في الحكم الإعرابي .

ب / ووجود جملتين متكافئتين

ج / وأن اللـه لم يرد منهم : ( الشكر ) ، و : ( التدبر ) ، و : ( التعقل ) ، و : ( التحسب ) بعد ذكر النص ، وإنما صيغة النصوص تشير إلى أنهم لم يشكرا ، ولم يتدبروا ، ولم يتعقلوا ، ولم يتحسبوا في الماضي وإن كانت صيغة الأفعال مضارعة .

فأين هذا ؟
------
هنا -إن شاء الله- مع أهل التفسير:
***
من باب الفضيلة العلمية أن لا يخطئ أحدا غيره وهومثله فكيف بمن هو دونه.(لكاتبة الموضوع).
تفسير الألوسي
أَفَلاَ تَذَكَّرُونَ ) الآية.الفاء للعطف على مقدر: أي تلاحظون ذلك فلا تتذكرون بطلانه فإنه مركوز في عقل كل ذكي وغبي .
-والملاحظ أن الله تعالى يتعجب من عقلهم ويدعوهم إلى التذكر.

أَفَلاَ تَعْقِلُونَ -الآية." عطف إما على " أَتُحَدّثُونَهُم " والفاء لإفادة ترتب عدم عقلهم على تحديثهم ، وإما على مقدر :أي ألا تتأملون فلا تعقلون.
وهنا يدعوهم الله تعالى إلى التأمل و التعقل.
أَفَلاَ يَتُوبُونَ إلى الله وَيَسْتَغْفِرُونَهُ .الآية.

، والفاء للعطف على مقدر :أي أيشكون في أن ما ذكر شهادة الله
والفاء للعطف على مقدر يقتضيه المقام ، أي ألا ينتهون عن تلك العقائد الزائغة والأقوال الباطلة فلا يتوبون إلى الله.
على طريقة الزمخشري
تكون قد عطفت فعلاً على فعل ، كأن التقدير : أيثبتون على الكفر فلا يتوبون
والفاء في أفلا للعطف ، حجزت بين الاستفهام ولا النافية ، والتقدير : فألا
فتح القدير للشوكاني


أَفَلاَ يَتُوبُونَ إلى الله وَيَسْتَغْفِرُونَهُ }الآية- الفاء للعطف على مقدّر ، والهمزة للإنكار .
فتح القدير للشوكاني
{ أَفَلاَ يَعْلَمُ إِذَا بُعْثِرَ مَا فِى القبور }الآية- الاستفهام للإنكار ، والفاء للعطف على مقدّر يقتضيه المقام ، أي : يفعل ما يفعل من القبائح ، فلا يعلم
.تفسير أبي السعود

" أَفَلاَ يَنظُرُونَ إِلَى الإبل كَيْفَ خُلِقَتْ " .الآية. والهمزةُ للإنكارِ والتوبيخِ ، والفاءُ للعطفِ على مقدرٍ يقتضيهِ المقامُ وكلمة كيفَ منصوبةٌ بما بعدَها
الجنى الداني في حروف المعاني ابن أُمّ قَاسِم المرادي


فالهمزة أعم، وهي أصل أدوات الاستفهام. ولأصالتها استأثرت بأمور، منها تمام التصدير بتقديمها على الفاء والواو وثم، في نحو " أفلا تعقلون " ، " أو لم يسيروا " ، " أثم إذا ما وقع " . وكان الأصل في ذلك تقديم حرف العطف على الهمزة، لأنها من الجملة المعطوفة. لكن راعوا أصالة الهمزة، في استحقاق التصدير، فقدموها بخلاف هل وسائر أدوات الاستفهام.
هذا مذهب الجمهور.
********
رحم الله الشاطبي حين قال مخاطبا أهل النحو و البلاغة:
وما للقياس في القراءة مدخل**فدونك ما فيه الرضى وادفع مجهلا.
**
في حفظ الله.
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 50.75 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 49.07 كيلو بايت... تم توفير 1.68 كيلو بايت...بمعدل (3.31%)]