|
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
#1
|
||||
|
||||
![]() المكتبة الإسلامية 587 ![]() آ:1 ![]() "السماء": فاعل بفعل محذوف يفسره ما بعده، وجملة "انفطرت" مفسرة. آ:3 {وَإِذَا الْبِحَارُ فُجِّرَتْ} "البحار" نائب فاعل. آ:5 {عَلِمَتْ نَفْسٌ مَا قَدَّمَتْ وَأَخَّرَتْ} جملة "علمت" جواب الشرط. آ:6 {يَا أَيُّهَا الإنْسَانُ مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ} "الإنسان" بدل، وجملة "ما غرَّك" جواب النداء مستأنفة، "ما": استفهامية مبتدأ، وجملة "غرَّك" خبر. آ:7 {الَّذِي خَلَقَكَ فَسَوَّاكَ فَعَدَلَكَ} "الذي": نعت ثان لـ "ربك". آ:8 {فِي أَيِّ صُورَةٍ مَا شَاءَ رَكَّبَكَ} الجار "في "أيِّ" متعلق بـ "ركَّبك"، أي: اسم استفهام مجرور معرب، "ما": زائدة، وجملة "شاء" نعت، والرابط مقدر أي: شاءها، وجملة "ركبك" مستأنفة. آ:9 {كَلا بَلْ تُكَذِّبُونَ بِالدِّينِ} الجملة مستأنفة. آ:10 {وَإِنَّ عَلَيْكُمْ لَحَافِظِينَ} الواو حالية، والجملة حالية من الفاعل في "تكذبون"، واللام للتوكيد. آ:11 {كِرَامًا كَاتِبِينَ} "كراما" نعت، "وكاتبين" نعت ثان. آ:12 {يَعْلَمُونَ مَا تَفْعَلُونَ} جملة "يعلمون" نعت ثالث لحافظين. آ:15 {يَصْلَوْنَهَا يَوْمَ الدِّينِ} جملة "يصلونها" نعت لجحيم، و "يوم" متعلق بالفعل. آ:16 {وَمَا هُمْ عَنْهَا بِغَائِبِينَ} الجملة حالية من الواو، والباء زائدة في خبر "ما"، الجار "عنها" متعلق "بغائبين". آ:17 {وَمَا أَدْرَاكَ مَا يَوْمُ الدِّينِ} الواو مستأنفة، وجملة "ما يوم الدين" مفعول ثان لـ "أدراك"، "يوم": خبر "ما" الاستفهامية . آ:18 {ثُمَّ مَا أَدْرَاكَ مَا يَوْمُ الدِّينِ} جملة "ثم ما أدراك" معطوفة على المستأنفة المتقدمة . آ:19 {يَوْمَ لا تَمْلِكُ نَفْسٌ لِنَفْسٍ شَيْئًا وَالأمْرُ يَوْمَئِذٍ لِلَّهِ} "يوم": ظرف زمان متعلق بفعل محذوف تقديره (يُجَازَوْن)، وجملة "والأمر يومئذ لله" معطوفة على جملة "لا تملك"، و "يومئذ" متعلق بالاستقرار الذي تعلَّق به الخبر، الجار "لله" متعلق بالخبر.
__________________
|
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |