مشكــل إعراب القرآن الكــــريم - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         خاطرة قرآنية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          كلمات منهي عنها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »          درر وفوائـد من كــلام السلف (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 20 - عددالزوار : 16166 )           »          سلوكيات غير صحيحة سائدة في حياتنا الأسرية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 7 - عددالزوار : 4027 )           »          أهم تيارات التكفير والعنف ودور الدعوة السلفية في مواجهتها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 3 - عددالزوار : 180 )           »          الشباب أداة بناء وتأثير وتغيير وإن لم نحسن تربيتهم تحولوا إلى أداة تدمير ومعاول هدم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 20 )           »          سبيل التأسي بدراسة حديث اللهم إني ظلمت نفسي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1 - عددالزوار : 109 )           »          الحكمـة ضالـة المؤمن ***متجددة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 135 - عددالزوار : 77731 )           »          القواعد والضوابط الفقهية في الأعمال الخيرية والوقفية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 31 - عددالزوار : 11760 )           »          المهيمن العزيز (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى اللغة العربية و آدابها > ملتقى النحو وأصوله
التسجيل التعليمـــات التقويم

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 20-06-2009, 10:40 AM
الصورة الرمزية أم عبد الله
أم عبد الله أم عبد الله غير متصل
مراقبة الملتقيات
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
مكان الإقامة: أبو ظبي
الجنس :
المشاركات: 13,883
الدولة : Egypt
افتراضي رد: مشكــل إعراب القرآن الكــــريم

المكتبة الإسلامية سورة الحاقة
آ‏:‏1 ‏{‏الْحَاقَّةُ‏}‏
‏"‏الحاقة‏"‏ مبتدأ‏.‏
آ‏:‏2 ‏{‏مَا الْحَاقَّةُ‏}‏
الجملة خبر ‏"‏الحاقة‏"‏ في الآية السابقة‏.‏
آ‏:‏3 ‏{‏وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْحَاقَّةُ‏}
جملة ‏"‏وما أدراك‏"‏ معطوفة على الجملة الابتدائية‏:‏ ‏"‏الحاقة ما الحاقة‏"‏، وجملة ‏"‏ما الحاقة‏"‏ مفعول ثان لفعل ‏"‏أدراك‏"‏‏.‏
آ‏:‏4 ‏{‏كَذَّبَتْ ثَمُودُ وَعَادٌ بِالْقَارِعَةِ‏}
جملة ‏"‏كذَّبت‏"‏ مستأنفة‏.‏
آ‏:‏5 ‏{‏فَأَمَّا ثَمُودُ فَأُهْلِكُوا بِالطَّاغِيَةِ‏}
جملة ‏"‏فأما ثمود‏.‏‏.‏‏.‏‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏كذبت‏"‏، و‏"‏أمَّا‏"‏ حرف شرط وتفصيل، ‏"‏وثمود‏"‏ مبتدأ، وجملة ‏"‏فأهلكوا‏"‏ خبر، والفاء رابطة‏.‏
آ‏:‏6 ‏{‏وَأَمَّا عَادٌ فَأُهْلِكُوا بِرِيحٍ صَرْصَرٍ عَاتِيَةٍ‏}
جملة ‏"‏وأما عاد فأهلكوا‏"‏ معطوفة على المتقدمة‏.‏
آ‏:‏7 ‏{‏سَخَّرَهَا عَلَيْهِمْ سَبْعَ لَيَالٍ وَثَمَانِيَةَ أَيَّامٍ حُسُومًا فَتَرى الْقَوْمَ فِيهَا صَرْعَى كَأَنَّهُمْ أَعْجَازُ نَخْلٍ خَاوِيَةٍ‏}
جملة ‏"‏سخَّرها‏"‏ نعت لـ ‏"‏ريح‏"‏، ‏"‏سبع‏"‏ ظرف زمان متعلق بـ ‏"‏سخرها‏"‏، ‏"‏حسوما‏"‏ نعت لـ ‏"‏سبع‏"‏، وجملة ‏"‏فترى‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏سخَّرها‏"‏، الجار ‏"‏فيها‏"‏ متعلق بـ ‏"‏ترى‏"‏، ‏"‏صرعى‏"‏ حال، وجملة ‏"‏كأنهم أعجاز‏"‏ حال ثانية من ‏"‏القوم‏"‏‏.‏
آ‏:‏8 ‏{‏فَهَلْ تَرَى لَهُمْ مِنْ بَاقِيَةٍ‏}
جملة ‏"‏فهل ترى‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏فترى القوم‏"‏، ‏"‏باقية‏"‏ مفعول به و‏"‏من‏"‏ زائدة
567
9 ‏{‏وَجَاءَ فِرْعَوْنُ وَمَنْ قَبْلَهُ وَالْمُؤْتَفِكَاتُ بِالْخَاطِئَةِ‏}
جملة ‏"‏وجاء فرعون‏"‏ مستأنفة، ‏"‏من‏"‏ اسم موصول معطوف على جملة ‏"‏جاء‏"‏، الجار ‏"‏بالخاطئة‏"‏ متعلق بحال من ‏"‏فرعون‏"‏ ومَنْ معه‏.‏
آ‏:‏10 ‏{‏فَعَصَوْا رَسُولَ رَبِّهِمْ فَأَخَذَهُمْ أَخْذَةً رَابِيَةً‏}
جملة ‏"‏فعصوا‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏جاء‏"‏، و‏"‏أخذة‏"‏ مفعول مطلق‏.‏
آ‏:‏11 ‏{‏إِنَّا لَمَّا طَغَى الْمَاءُ حَمَلْنَاكُمْ فِي الْجَارِيَةِ‏}
جملة الشرط معترضة، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما بعده، وجملة ‏"‏حملناكم‏"‏ خبر ‏"‏إن‏"‏‏.‏
آ‏:‏12 ‏{‏لِنَجْعَلَهَا لَكُمْ تَذْكِرَةً وَتَعِيَهَا أُذُنٌ وَاعِيَةٌ‏}
المصدر المؤول ‏"‏لنجعلها‏"‏ مجرور متعلق بـ‏"‏حملناكم‏"‏، الجار ‏"‏لكم‏"‏ متعلق بالمفعول الثاني لجعل‏.‏
آ‏:‏13 ‏{‏فَإِذَا نُفِخَ فِي الصُّورِ نَفْخَةٌ وَاحِدَةٌ‏}
الفاء مستأنفة، والجار ‏"‏في الصور‏"‏ متعلق بـ ‏"‏نفخ‏"‏، و‏"‏نفخة‏"‏ نائب فاعل‏.‏
آ‏:‏14 ‏{‏وَحُمِلَتِ الأرْضُ وَالْجِبَالُ فَدُكَّتَا دَكَّةً وَاحِدَةً‏}
جملة ‏"‏حُملت‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏نُفخ‏"‏، ‏"‏دكة‏"‏ مفعول مطلق‏.‏
آ‏:‏15 ‏{‏فَيَوْمَئِذٍ وَقَعَتِ الْوَاقِعَةُ‏}
الفاء رابطة لجواب الشرط ‏"‏إذا‏"‏ في الآية ‏(‏13‏)‏ ولحقت هذه الفاء الجواب، وهي في الأصل لا تلحقه؛ لاتصالها بالظرف المتعلق بالجواب ‏"‏وقعت‏"‏، وهذا الظرف بدل من ‏"‏إذا‏"‏، وقد جاز قوله ‏"‏وقعت الواقعة‏"‏ ؛ لأن ‏"‏الواقعة‏"‏ عَلَم بالغلبة على القيامة، وفي الأصل لا يجوز ‏"‏قام القائم‏"‏ إذ لا فائدة فيه، و‏"‏إذٍ‏"‏‏:‏ مضاف إليه، والتنوين فيه عوض من جملة أي‏:‏ يوم إذ نفخ في الصور‏.‏
آ‏:‏16 ‏{‏وَانْشَقَّتِ السَّمَاءُ فَهِيَ يَوْمَئِذٍ وَاهِيَةٌ‏}
جملة ‏"‏فهي واهية‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏انشقت‏"‏‏.‏
آ‏:‏17 ‏{‏وَالْمَلَكُ عَلَى أَرْجَائِهَا وَيَحْمِلُ عَرْشَ رَبِّكَ فَوْقَهُمْ يَوْمَئِذٍ ثَمَانِيَةٌ‏}
جملة ‏"‏والملك على أرجائها‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏انشقَّت السماء‏"‏، وجملة ‏"‏ويحمل ثمانية‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏الملك على أرجائها‏"‏، و‏"‏فوقهم‏"‏ ظرف مكان متعلق بحال من ‏"‏ثمانية‏"‏، و‏"‏يومئذ‏"‏ متعلق بـ ‏"‏يحمل‏"‏، ‏"‏إذٍ‏"‏ مضاف إليه‏.‏
آ‏:‏18 ‏{‏يَوْمَئِذٍ تُعْرَضُونَ لا تَخْفَى مِنْكُمْ خَافِيَةٌ‏}
الظرف ‏"‏يومئذ‏"‏ متعلق بـ ‏"‏تُعرضون‏"‏، وجملة ‏"‏تُعرضون‏"‏ بدل من جملة ‏"‏وقعت‏"‏، وجملة ‏"‏لا تخفى‏"‏ حال من الضمير في ‏"‏تُعرضون‏"‏، الجار ‏"‏منكم‏"‏ متعلق بحال من ‏"‏خافية‏"‏‏.‏
آ‏:‏19 ‏{‏فَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ فَيَقُولُ هَاؤُمُ اقْرَءُوا كِتَابِيَهْ‏}
جملة الشرط مستأنفة، ‏"‏من‏"‏ اسم موصول مبتدأ، والفاء رابطة، وجملة ‏"‏يقول‏"‏ خبر ‏"‏مَنْ‏"‏، ‏"‏هاؤم‏"‏‏:‏ اسم فعل أمر بمعنى خذوا، وجملة ‏"‏اقرؤوا‏"‏ بدل من جملة ‏"‏هاؤم‏"‏‏.‏
آ‏:‏20 ‏{‏إِنِّي ظَنَنْتُ أَنِّي مُلاقٍ حِسَابِيَهْ‏}
جملة ‏"‏إني ظننت‏"‏ مستأنفة في حيز القول، ‏"‏أنَّ‏"‏ وما بعدها سدَّت مسدَّ مفعولي ظن، ‏"‏حسابيه‏"‏ مفعول ‏"‏ملاق‏"‏، والياء مضاف إليه، والهاء للسكت‏.‏
آ‏:‏21 ‏{‏فَهُوَ فِي عِيشَةٍ رَاضِيَةٍ‏}
جملة ‏"‏فهو في عيشة‏"‏، مستأنفة‏.‏
آ‏:‏22 ‏{‏فِي جَنَّةٍ عَالِيَةٍ‏}
الجارّ متعلق بالاستقرار الذي تعلَّق به الخبر في الآية المتقدمة‏.‏
آ‏:‏23 ‏{‏قُطُوفُهَا دَانِيَةٌ‏}
جملة ‏"‏قطوفها دانية‏"‏، نعت لـ ‏"‏جنة‏"‏‏.‏
آ‏:‏24 ‏{‏كُلُوا وَاشْرَبُوا هَنِيئًا بِمَا أَسْلَفْتُمْ فِي الأيَّامِ الْخَالِيَةِ‏}
جملة ‏"‏كلوا‏"‏ مقول القول لقول مقدر، وجملة القول المقدر مستأنفة، ‏"‏هنيئا‏"‏ مفعول مطلق لفعل محذوف، والظرف‏"‏بما‏"‏ متعلق بنعت لـ‏"‏هنيئا‏"‏، الجار ‏"‏في الأيام‏"‏ متعلق بـ‏"‏أسلفتم‏"‏‏.‏
آ‏:‏25 ‏{‏وَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِشِمَالِهِ فَيَقُولُ يَا لَيْتَنِي لَمْ أُوتَ كِتَابِيَهْ‏}
الجملة معطوفة على جملة ‏"‏من أوتي‏"‏ في الآية ‏(‏19‏)‏، ‏"‏من‏"‏ اسم موصول مبتدأ، وجملة ‏"‏فيقول‏"‏ خبر، ‏"‏يا‏"‏ أداة تنبيه، ‏"‏كتابيه‏"‏ مفعول ثان، والياء مضاف إليه، والهاء للسكت‏.‏
آ‏:‏26 ‏{‏وَلَمْ أَدْرِ مَا حِسَابِيَهْ‏}
‏"‏ما‏"‏ اسم استفهام مبتدأ، و‏"‏حسابيه‏"‏ خبر، والجملة سدَّت مسدَّ مفعولَيْ ‏"‏أَدْرِ‏"‏ المعلق بالاستفهام‏.‏
آ‏:‏27 ‏{‏يَا ‎لَيْتَهَا كَانَتِ الْقَاضِيَةَ‏}
الجملة مستأنفة في حيز القول، و‏"‏القاضية‏"‏ خبر ‏"‏كانت‏"‏‏.‏
آ‏:‏28 ‏{‏مَا أَغْنَى عَنِّي مَالِيَهْ‏}
جملة ‏"‏ما أغنى‏"‏ مستأنفة، و‏"‏ما‏"‏ نافية، و‏"‏ماليه‏"‏ فاعل ، والهاء للسكت‏.‏
آ‏:‏29 ‏{‏هَلَكَ عَنِّي سُلْطَانِيَهْ‏}‏
جملة ‏"‏هلك عني سلطانيه‏"‏ مستأنفة‏.‏
آ‏:‏30 ‏{‏خُذُوهُ فَغُلُّوهُ‏}‏
جملة ‏"‏خذوه‏"‏ مقول القول لقول مقدر‏.‏
آ‏:‏31 ‏{‏ثُمَّ الْجَحِيمَ صَلُّوهُ‏}
‏"‏الجحيم‏"‏ مفعول ثان مقدم، وجملة ‏"‏صَلُّوه‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏خذوه‏"‏‏.‏
آ‏:‏32 ‏{‏ثُمَّ فِي سِلْسِلَةٍ ذَرْعُهَا سَبْعُونَ ذِرَاعًا فَاسْلُكُوهُ‏}
الجار ‏"‏في‏"‏سلسلة‏"‏ متعلق بـ ‏"‏اسلكوه‏"‏، ولا حاجة إلى تقدير جملة مقدرة ، جملة ‏"‏ذرعها سبعون‏"‏ نعت لـ ‏"‏سلسلة‏"‏، و‏"‏ذراعا‏"‏ تمييز، وجملة ‏"‏اسلكوه‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏صَلّوه‏"‏، والفاء زائدة‏.‏
آ‏:‏33 ‏{‏إِنَّهُ كَانَ لا يُؤْمِنُ بِاللَّهِ الْعَظِيمِ‏}
جملة ‏"‏إنه كان‏"‏ مستأنفة
568
35 ‏{‏فَلَيْسَ لَهُ الْيَوْمَ هَا هُنَا‏}‏
جملة ‏"‏فليس له حميم‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏لا يحض‏"‏، ‏"‏اليوم‏"‏ ظرف متعلق بالاستقرار الذي تعلق به خبر ‏"‏ليس‏"‏ ، ‏"‏ها هنا‏"‏ ‏"‏ها‏"‏ للتنبيه، و‏"‏هنا‏"‏ ظرف مكان متعلق بما تعلق به ‏"‏اليوم‏"‏‏.‏
آ‏:‏36 ‏{‏وَلا طَعَامٌ إِلا مِنْ غِسْلِينٍ‏}
‏"‏إلا‏"‏ للحصر، الجار ‏"‏من غسلين‏"‏ متعلق بنعت لـ‏"‏طعام‏"‏‏.‏
آ‏:‏37 ‏{‏لا يَأْكُلُهُ إِلا الْخَاطِئُونَ‏}
جملة ‏"‏لا يأكله‏"‏ نعت لـ ‏"‏غسلين‏"‏‏.‏
آ‏:‏38 ‏{‏فَلا أُقْسِمُ بِمَا تُبْصِرُونَ‏}
جملة ‏"‏فلا أقسم‏"‏ مستأنفة‏.‏
آ‏:‏40 ‏{‏إِنَّهُ لَقَوْلُ رَسُولٍ كَرِيمٍ‏}
الجملة جواب القسم‏.‏
آ‏:‏41 ‏{‏وَمَا هُوَ بِقَوْلِ شَاعِرٍ قَلِيلا مَا تُؤْمِنُونَ‏}
جملة ‏"‏وما هو بقول‏"‏ معطوفة على جواب القسم، ‏"‏ما‏"‏ نافية تعمل عمل ليس، والباء زائدة في خبرها، ‏"‏قليلا‏"‏ نائب مفعول مطلق، و‏"‏ما‏"‏ زائدة، وجملة ‏"‏تؤمنون‏"‏ معترضة‏.‏
آ‏:‏42 ‏{‏وَلا بِقَوْلِ كَاهِنٍ قَلِيلا مَا تَذَكَّرُونَ‏}
‏"‏ما‏"‏ زائدة ، جملة ‏"‏تذكرون‏"‏ مستأنفة‏.‏
آ‏:‏43 ‏{‏تَنـزيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ‏}
‏"‏تنـزيل‏"‏ خبر لمبتدأ محذوف أي‏:‏ هو، الجار ‏"‏من رب‏"‏ متعلق بنعت لـ ‏"‏تنـزيل‏"‏‏.‏
آ‏:‏44 ‏{‏وَلَوْ تَقَوَّلَ عَلَيْنَا بَعْضَ الأقَاوِيلِ‏}
جملة ‏"‏ولو تقوَّل‏"‏ مستأنفة، و‏"‏بعض‏"‏ مفعول به‏.‏
آ‏:‏47 ‏{‏فَمَا مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ عَنْهُ حَاجِزِينَ‏}
‏"‏أحد‏"‏ اسم ‏"‏ما‏"‏، و‏"‏من‏"‏ زائدة، ‏"‏ما‏"‏ نافية تعمل عمل ليس، الجار ‏"‏منكم‏"‏متعلق بحال من ‏"‏أحد‏"‏ ، و‏"‏حاجزين‏"‏ خبر ‏"‏ما‏"‏‏"‏، الجار ‏"‏عنه‏"‏ متعلق بـ ‏"‏حاجزين‏"‏، وإنما جمع ‏"‏حاجزين‏"‏ على المعنى؛ لأن ‏"‏أحدًا‏"‏ يعمُّ في سياق النفي‏.‏
آ‏:‏48 ‏{‏وَإِنَّهُ لَتَذْكِرَةٌ لِلْمُتَّقِينَ‏}
جملة ‏"‏وإنه لتذكرة‏"‏ مستأنفة، الجار ‏"‏للمتقين‏"‏ متعلق بنعت لـ ‏"‏تذكرة‏"‏‏.‏
آ‏:‏49 ‏{‏وَإِنَّا لَنَعْلَمُ أَنَّ مِنْكُمْ مُكَذِّبِينَ‏}
جملة ‏"‏وإنَّا لنعلم‏"‏ معطوفة على المستأنفة، و‏"‏أن‏"‏ وما بعدها سدَّت مسدَّ مفعولي ‏"‏نعلم‏"‏ ، الجار ‏"‏منكم‏"‏ متعلق بخبر ‏"‏أن‏"‏‏.‏
آ‏:‏50 ‏{‏وَإِنَّهُ لَحَسْرَةٌ عَلَى الْكَافِرِينَ‏}
جملة ‏"‏وإنه لحسرة‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏وإنا لنعلم‏"‏، الجار ‏"‏على الكافرين‏"‏ متعلق بنعت لـ ‏"‏حسرة‏"‏‏.‏
آ‏:‏52 ‏{‏فَسَبِّحْ بِاسْمِ رَبِّكَ الْعَظِيمِ‏}
جملة ‏"‏فسبِّح‏"‏ مستأنفة، ‏"‏العظيم‏"‏ نعت ‏"‏ربك‏"‏‏.‏


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 20-06-2009, 10:42 AM
يوغى الفرعون يوغى الفرعون غير متصل
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Jun 2009
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 2
الدولة : Niue
Cool رد: مشكــل إعراب القرآن الكــــريم

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم عبد الله مشاهدة المشاركة
المكتبة الإسلامية سورة الحاقة

آ‏:‏1 ‏{‏الْحَاقَّةُ‏}‏
‏"‏الحاقة‏"‏ مبتدأ‏.‏
آ‏:‏2 ‏{‏مَا الْحَاقَّةُ‏}‏
الجملة خبر ‏"‏الحاقة‏"‏ في الآية السابقة‏.‏
آ‏:‏3 ‏{‏وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْحَاقَّةُ‏}
جملة ‏"‏وما أدراك‏"‏ معطوفة على الجملة الابتدائية‏:‏ ‏"‏الحاقة ما الحاقة‏"‏، وجملة ‏"‏ما الحاقة‏"‏ مفعول ثان لفعل ‏"‏أدراك‏"‏‏.‏
آ‏:‏4 ‏{‏كَذَّبَتْ ثَمُودُ وَعَادٌ بِالْقَارِعَةِ‏}
جملة ‏"‏كذَّبت‏"‏ مستأنفة‏.‏
آ‏:‏5 ‏{‏فَأَمَّا ثَمُودُ فَأُهْلِكُوا بِالطَّاغِيَةِ‏}
جملة ‏"‏فأما ثمود‏.‏‏.‏‏.‏‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏كذبت‏"‏، و‏"‏أمَّا‏"‏ حرف شرط وتفصيل، ‏"‏وثمود‏"‏ مبتدأ، وجملة ‏"‏فأهلكوا‏"‏ خبر، والفاء رابطة‏.‏
آ‏:‏6 ‏{‏وَأَمَّا عَادٌ فَأُهْلِكُوا بِرِيحٍ صَرْصَرٍ عَاتِيَةٍ‏}
جملة ‏"‏وأما عاد فأهلكوا‏"‏ معطوفة على المتقدمة‏.‏
آ‏:‏7 ‏{‏سَخَّرَهَا عَلَيْهِمْ سَبْعَ لَيَالٍ وَثَمَانِيَةَ أَيَّامٍ حُسُومًا فَتَرى الْقَوْمَ فِيهَا صَرْعَى كَأَنَّهُمْ أَعْجَازُ نَخْلٍ خَاوِيَةٍ‏}
جملة ‏"‏سخَّرها‏"‏ نعت لـ ‏"‏ريح‏"‏، ‏"‏سبع‏"‏ ظرف زمان متعلق بـ ‏"‏سخرها‏"‏، ‏"‏حسوما‏"‏ نعت لـ ‏"‏سبع‏"‏، وجملة ‏"‏فترى‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏سخَّرها‏"‏، الجار ‏"‏فيها‏"‏ متعلق بـ ‏"‏ترى‏"‏، ‏"‏صرعى‏"‏ حال، وجملة ‏"‏كأنهم أعجاز‏"‏ حال ثانية من ‏"‏القوم‏"‏‏.‏
آ‏:‏8 ‏{‏فَهَلْ تَرَى لَهُمْ مِنْ بَاقِيَةٍ‏}
جملة ‏"‏فهل ترى‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏فترى القوم‏"‏، ‏"‏باقية‏"‏ مفعول به و‏"‏من‏"‏ زائدة
567
9 ‏{‏وَجَاءَ فِرْعَوْنُ وَمَنْ قَبْلَهُ وَالْمُؤْتَفِكَاتُ بِالْخَاطِئَةِ‏}
جملة ‏"‏وجاء فرعون‏"‏ مستأنفة، ‏"‏من‏"‏ اسم موصول معطوف على جملة ‏"‏جاء‏"‏، الجار ‏"‏بالخاطئة‏"‏ متعلق بحال من ‏"‏فرعون‏"‏ ومَنْ معه‏.‏
آ‏:‏10 ‏{‏فَعَصَوْا رَسُولَ رَبِّهِمْ فَأَخَذَهُمْ أَخْذَةً رَابِيَةً‏}
جملة ‏"‏فعصوا‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏جاء‏"‏، و‏"‏أخذة‏"‏ مفعول مطلق‏.‏
آ‏:‏11 ‏{‏إِنَّا لَمَّا طَغَى الْمَاءُ حَمَلْنَاكُمْ فِي الْجَارِيَةِ‏}
جملة الشرط معترضة، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما بعده، وجملة ‏"‏حملناكم‏"‏ خبر ‏"‏إن‏"‏‏.‏
آ‏:‏12 ‏{‏لِنَجْعَلَهَا لَكُمْ تَذْكِرَةً وَتَعِيَهَا أُذُنٌ وَاعِيَةٌ‏}
المصدر المؤول ‏"‏لنجعلها‏"‏ مجرور متعلق بـ‏"‏حملناكم‏"‏، الجار ‏"‏لكم‏"‏ متعلق بالمفعول الثاني لجعل‏.‏
آ‏:‏13 ‏{‏فَإِذَا نُفِخَ فِي الصُّورِ نَفْخَةٌ وَاحِدَةٌ‏}
الفاء مستأنفة، والجار ‏"‏في الصور‏"‏ متعلق بـ ‏"‏نفخ‏"‏، و‏"‏نفخة‏"‏ نائب فاعل‏.‏
آ‏:‏14 ‏{‏وَحُمِلَتِ الأرْضُ وَالْجِبَالُ فَدُكَّتَا دَكَّةً وَاحِدَةً‏}
جملة ‏"‏حُملت‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏نُفخ‏"‏، ‏"‏دكة‏"‏ مفعول مطلق‏.‏
آ‏:‏15 ‏{‏فَيَوْمَئِذٍ وَقَعَتِ الْوَاقِعَةُ‏}
الفاء رابطة لجواب الشرط ‏"‏إذا‏"‏ في الآية ‏(‏13‏)‏ ولحقت هذه الفاء الجواب، وهي في الأصل لا تلحقه؛ لاتصالها بالظرف المتعلق بالجواب ‏"‏وقعت‏"‏، وهذا الظرف بدل من ‏"‏إذا‏"‏، وقد جاز قوله ‏"‏وقعت الواقعة‏"‏ ؛ لأن ‏"‏الواقعة‏"‏ عَلَم بالغلبة على القيامة، وفي الأصل لا يجوز ‏"‏قام القائم‏"‏ إذ لا فائدة فيه، و‏"‏إذٍ‏"‏‏:‏ مضاف إليه، والتنوين فيه عوض من جملة أي‏:‏ يوم إذ نفخ في الصور‏.‏
آ‏:‏16 ‏{‏وَانْشَقَّتِ السَّمَاءُ فَهِيَ يَوْمَئِذٍ وَاهِيَةٌ‏}
جملة ‏"‏فهي واهية‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏انشقت‏"‏‏.‏
آ‏:‏17 ‏{‏وَالْمَلَكُ عَلَى أَرْجَائِهَا وَيَحْمِلُ عَرْشَ رَبِّكَ فَوْقَهُمْ يَوْمَئِذٍ ثَمَانِيَةٌ‏}
جملة ‏"‏والملك على أرجائها‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏انشقَّت السماء‏"‏، وجملة ‏"‏ويحمل ثمانية‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏الملك على أرجائها‏"‏، و‏"‏فوقهم‏"‏ ظرف مكان متعلق بحال من ‏"‏ثمانية‏"‏، و‏"‏يومئذ‏"‏ متعلق بـ ‏"‏يحمل‏"‏، ‏"‏إذٍ‏"‏ مضاف إليه‏.‏
آ‏:‏18 ‏{‏يَوْمَئِذٍ تُعْرَضُونَ لا تَخْفَى مِنْكُمْ خَافِيَةٌ‏}
الظرف ‏"‏يومئذ‏"‏ متعلق بـ ‏"‏تُعرضون‏"‏، وجملة ‏"‏تُعرضون‏"‏ بدل من جملة ‏"‏وقعت‏"‏، وجملة ‏"‏لا تخفى‏"‏ حال من الضمير في ‏"‏تُعرضون‏"‏، الجار ‏"‏منكم‏"‏ متعلق بحال من ‏"‏خافية‏"‏‏.‏
آ‏:‏19 ‏{‏فَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ فَيَقُولُ هَاؤُمُ اقْرَءُوا كِتَابِيَهْ‏}
جملة الشرط مستأنفة، ‏"‏من‏"‏ اسم موصول مبتدأ، والفاء رابطة، وجملة ‏"‏يقول‏"‏ خبر ‏"‏مَنْ‏"‏، ‏"‏هاؤم‏"‏‏:‏ اسم فعل أمر بمعنى خذوا، وجملة ‏"‏اقرؤوا‏"‏ بدل من جملة ‏"‏هاؤم‏"‏‏.‏
آ‏:‏20 ‏{‏إِنِّي ظَنَنْتُ أَنِّي مُلاقٍ حِسَابِيَهْ‏}
جملة ‏"‏إني ظننت‏"‏ مستأنفة في حيز القول، ‏"‏أنَّ‏"‏ وما بعدها سدَّت مسدَّ مفعولي ظن، ‏"‏حسابيه‏"‏ مفعول ‏"‏ملاق‏"‏، والياء مضاف إليه، والهاء للسكت‏.‏
آ‏:‏21 ‏{‏فَهُوَ فِي عِيشَةٍ رَاضِيَةٍ‏}
جملة ‏"‏فهو في عيشة‏"‏، مستأنفة‏.‏
آ‏:‏22 ‏{‏فِي جَنَّةٍ عَالِيَةٍ‏}
الجارّ متعلق بالاستقرار الذي تعلَّق به الخبر في الآية المتقدمة‏.‏
آ‏:‏23 ‏{‏قُطُوفُهَا دَانِيَةٌ‏}
جملة ‏"‏قطوفها دانية‏"‏، نعت لـ ‏"‏جنة‏"‏‏.‏
آ‏:‏24 ‏{‏كُلُوا وَاشْرَبُوا هَنِيئًا بِمَا أَسْلَفْتُمْ فِي الأيَّامِ الْخَالِيَةِ‏}
جملة ‏"‏كلوا‏"‏ مقول القول لقول مقدر، وجملة القول المقدر مستأنفة، ‏"‏هنيئا‏"‏ مفعول مطلق لفعل محذوف، والظرف‏"‏بما‏"‏ متعلق بنعت لـ‏"‏هنيئا‏"‏، الجار ‏"‏في الأيام‏"‏ متعلق بـ‏"‏أسلفتم‏"‏‏.‏
آ‏:‏25 ‏{‏وَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِشِمَالِهِ فَيَقُولُ يَا لَيْتَنِي لَمْ أُوتَ كِتَابِيَهْ‏}
الجملة معطوفة على جملة ‏"‏من أوتي‏"‏ في الآية ‏(‏19‏)‏، ‏"‏من‏"‏ اسم موصول مبتدأ، وجملة ‏"‏فيقول‏"‏ خبر، ‏"‏يا‏"‏ أداة تنبيه، ‏"‏كتابيه‏"‏ مفعول ثان، والياء مضاف إليه، والهاء للسكت‏.‏
آ‏:‏26 ‏{‏وَلَمْ أَدْرِ مَا حِسَابِيَهْ‏}
‏"‏ما‏"‏ اسم استفهام مبتدأ، و‏"‏حسابيه‏"‏ خبر، والجملة سدَّت مسدَّ مفعولَيْ ‏"‏أَدْرِ‏"‏ المعلق بالاستفهام‏.‏
آ‏:‏27 ‏{‏يَا ‎لَيْتَهَا كَانَتِ الْقَاضِيَةَ‏}
الجملة مستأنفة في حيز القول، و‏"‏القاضية‏"‏ خبر ‏"‏كانت‏"‏‏.‏
آ‏:‏28 ‏{‏مَا أَغْنَى عَنِّي مَالِيَهْ‏}
جملة ‏"‏ما أغنى‏"‏ مستأنفة، و‏"‏ما‏"‏ نافية، و‏"‏ماليه‏"‏ فاعل ، والهاء للسكت‏.‏
آ‏:‏29 ‏{‏هَلَكَ عَنِّي سُلْطَانِيَهْ‏}‏
جملة ‏"‏هلك عني سلطانيه‏"‏ مستأنفة‏.‏
آ‏:‏30 ‏{‏خُذُوهُ فَغُلُّوهُ‏}‏
جملة ‏"‏خذوه‏"‏ مقول القول لقول مقدر‏.‏
آ‏:‏31 ‏{‏ثُمَّ الْجَحِيمَ صَلُّوهُ‏}
‏"‏الجحيم‏"‏ مفعول ثان مقدم، وجملة ‏"‏صَلُّوه‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏خذوه‏"‏‏.‏
آ‏:‏32 ‏{‏ثُمَّ فِي سِلْسِلَةٍ ذَرْعُهَا سَبْعُونَ ذِرَاعًا فَاسْلُكُوهُ‏}
الجار ‏"‏في‏"‏سلسلة‏"‏ متعلق بـ ‏"‏اسلكوه‏"‏، ولا حاجة إلى تقدير جملة مقدرة ، جملة ‏"‏ذرعها سبعون‏"‏ نعت لـ ‏"‏سلسلة‏"‏، و‏"‏ذراعا‏"‏ تمييز، وجملة ‏"‏اسلكوه‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏صَلّوه‏"‏، والفاء زائدة‏.‏
آ‏:‏33 ‏{‏إِنَّهُ كَانَ لا يُؤْمِنُ بِاللَّهِ الْعَظِيمِ‏}
جملة ‏"‏إنه كان‏"‏ مستأنفة
568
35 ‏{‏فَلَيْسَ لَهُ الْيَوْمَ هَا هُنَا‏}‏
جملة ‏"‏فليس له حميم‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏لا يحض‏"‏، ‏"‏اليوم‏"‏ ظرف متعلق بالاستقرار الذي تعلق به خبر ‏"‏ليس‏"‏ ، ‏"‏ها هنا‏"‏ ‏"‏ها‏"‏ للتنبيه، و‏"‏هنا‏"‏ ظرف مكان متعلق بما تعلق به ‏"‏اليوم‏"‏‏.‏
آ‏:‏36 ‏{‏وَلا طَعَامٌ إِلا مِنْ غِسْلِينٍ‏}
‏"‏إلا‏"‏ للحصر، الجار ‏"‏من غسلين‏"‏ متعلق بنعت لـ‏"‏طعام‏"‏‏.‏
آ‏:‏37 ‏{‏لا يَأْكُلُهُ إِلا الْخَاطِئُونَ‏}
جملة ‏"‏لا يأكله‏"‏ نعت لـ ‏"‏غسلين‏"‏‏.‏
آ‏:‏38 ‏{‏فَلا أُقْسِمُ بِمَا تُبْصِرُونَ‏}
جملة ‏"‏فلا أقسم‏"‏ مستأنفة‏.‏
آ‏:‏40 ‏{‏إِنَّهُ لَقَوْلُ رَسُولٍ كَرِيمٍ‏}
الجملة جواب القسم‏.‏
آ‏:‏41 ‏{‏وَمَا هُوَ بِقَوْلِ شَاعِرٍ قَلِيلا مَا تُؤْمِنُونَ‏}
جملة ‏"‏وما هو بقول‏"‏ معطوفة على جواب القسم، ‏"‏ما‏"‏ نافية تعمل عمل ليس، والباء زائدة في خبرها، ‏"‏قليلا‏"‏ نائب مفعول مطلق، و‏"‏ما‏"‏ زائدة، وجملة ‏"‏تؤمنون‏"‏ معترضة‏.‏
آ‏:‏42 ‏{‏وَلا بِقَوْلِ كَاهِنٍ قَلِيلا مَا تَذَكَّرُونَ‏}
‏"‏ما‏"‏ زائدة ، جملة ‏"‏تذكرون‏"‏ مستأنفة‏.‏
آ‏:‏43 ‏{‏تَنـزيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ‏}
‏"‏تنـزيل‏"‏ خبر لمبتدأ محذوف أي‏:‏ هو، الجار ‏"‏من رب‏"‏ متعلق بنعت لـ ‏"‏تنـزيل‏"‏‏.‏
آ‏:‏44 ‏{‏وَلَوْ تَقَوَّلَ عَلَيْنَا بَعْضَ الأقَاوِيلِ‏}
جملة ‏"‏ولو تقوَّل‏"‏ مستأنفة، و‏"‏بعض‏"‏ مفعول به‏.‏
آ‏:‏47 ‏{‏فَمَا مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ عَنْهُ حَاجِزِينَ‏}
‏"‏أحد‏"‏ اسم ‏"‏ما‏"‏، و‏"‏من‏"‏ زائدة، ‏"‏ما‏"‏ نافية تعمل عمل ليس، الجار ‏"‏منكم‏"‏متعلق بحال من ‏"‏أحد‏"‏ ، و‏"‏حاجزين‏"‏ خبر ‏"‏ما‏"‏‏"‏، الجار ‏"‏عنه‏"‏ متعلق بـ ‏"‏حاجزين‏"‏، وإنما جمع ‏"‏حاجزين‏"‏ على المعنى؛ لأن ‏"‏أحدًا‏"‏ يعمُّ في سياق النفي‏.‏
آ‏:‏48 ‏{‏وَإِنَّهُ لَتَذْكِرَةٌ لِلْمُتَّقِينَ‏}
جملة ‏"‏وإنه لتذكرة‏"‏ مستأنفة، الجار ‏"‏للمتقين‏"‏ متعلق بنعت لـ ‏"‏تذكرة‏"‏‏.‏
آ‏:‏49 ‏{‏وَإِنَّا لَنَعْلَمُ أَنَّ مِنْكُمْ مُكَذِّبِينَ‏}
جملة ‏"‏وإنَّا لنعلم‏"‏ معطوفة على المستأنفة، و‏"‏أن‏"‏ وما بعدها سدَّت مسدَّ مفعولي ‏"‏نعلم‏"‏ ، الجار ‏"‏منكم‏"‏ متعلق بخبر ‏"‏أن‏"‏‏.‏
آ‏:‏50 ‏{‏وَإِنَّهُ لَحَسْرَةٌ عَلَى الْكَافِرِينَ‏}
جملة ‏"‏وإنه لحسرة‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏وإنا لنعلم‏"‏، الجار ‏"‏على الكافرين‏"‏ متعلق بنعت لـ ‏"‏حسرة‏"‏‏.‏
آ‏:‏52 ‏{‏فَسَبِّحْ بِاسْمِ رَبِّكَ الْعَظِيمِ‏}
جملة ‏"‏فسبِّح‏"‏ مستأنفة، ‏"‏العظيم‏"‏ نعت ‏"‏ربك‏"‏‏.‏

اللة لا الة الا هو الحى القيوم
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 103.13 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 100.94 كيلو بايت... تم توفير 2.18 كيلو بايت...بمعدل (2.12%)]