|
ملتقى الملل والنحل ملتقى يختص بعرض ما يحمل الآخرين من افكار ومعتقدات مخالفة للاسلام والنهج القويم |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#11
|
|||
|
|||
![]() 1- الإسلامية في الأدب:
الإسلامية ( في الأدب) هي انطلاق الأديب في العملية الإبداعية من رؤية أخلاقية تبرز مصداقيته في الالتزام بتوظيف الأدب لخدمة العقيدة والشريعة والقيم وتعاليم الإسلام ومقاصده ، وتبين إيجابية عند معالجة قضايا العصر والحياة، التي ينفعل بها الأديب انفعالا مستمرا، فلا يصدر عنه إلا نتاج أدبي متفق مع أخلاق الإسلام وتصوراته ونظريته الشاملة للكون والحياة والإنسان وفي إطار من الوضوح الذي يبلور حقيقة علاقة الإنسان ، وعلاقته بالأديان وعلاقته بسائر المخلوقات فرادى وجماعات ، وبشكل لا يتصادم مع حقائق الإسلام ، ولا يخالفها في أي جزئيتها وحقائقها. 2- الكلاسيكية: الكلاسيكية مذهب أدبي ويطلق عليه أيضا " المذهب الاتباعي" أو المدرسي... وقد كان يقصد به في القرن الثاني الميلادي الكتابة الأرستقراطية الرفيعة الموجهة للصفوة المثقفة الموسرة من المجتمع الأوربي. أما في عصر النهضة الأوربية ، وكذلك في العصر الحديث: فيقصد به كل أدب يبلور المثل الإنسانية المتمثلة في الخير والحق والجمال، " وهي المثل التي لا تتغير باختلاف المكان والزمان والطبقة الاجتماعية" 3- الرومانسية: الرومانسية أو الرومانتيكية مذهب أدبي يهتم بالنفس الإنسانية وما تزخر به من عواطف ومشاعر و أخيلة ، أيا كانت طبيعة صاحبها مؤمنا أو ملحدا مع فصل الأدب عن الأخلاق، ولذا يتصف هذا المذهب بالسهولة في التعبير والتفكير وإطلاق النفس على سجيتها والاستجابة لأهوائها. وهو مذهب متحرر من قيود العقل والواقعية اللذين نجدهما لدى المذهب الكلاسيكي الأدبي ، وقد زخرت بتيارات لا دينية وغير أخلاقية. - ويحتوي هذا المذهب على جميع تيارات الفكر التي سادت في أوربا في أواخر القرن الثامن عشر الميلادي وأوائل القرن التاسع عشر. 4- الرمزية: الرمزية مذهب أدبي فلسفي ملحد ، يعبر عن التجارب الأدبية والفلسفية المختلفة بواسطة الرمز أو الإشارة أو التلميح. - والرمز معناه الإيحاء أي التعبير غير المباشر عن النواحي النفسية المستترة التي لا تقوي اللغة على أدائها أو لا يراد التعبير عنها مباشرة. - ولا تخلو الرمزية من مضامين فكرية واجتماعية ، تدعو إلى التحلل من القيم الدينية والخلقية ، بل تتمرد عليها ، مستترة بالرمز والإشارة. - وتعد الرمزية الأساس في مذهب الحداثة الفكري والأدبي الذي خلفه. 5- الحداثة: الحداثة مذهب فكري علماني بنى أفكار وعقائد غربية خالصة مثل الماركسية والوجودية والفرويدية ، والدروانية وأفاد من المذاهب الفلسفية والأدبية التي سبقته مثل السريالية والرمزية.... وغيرهما. 6- الواقعية: الواقعية مذهب أدبي فكري مادي ملحد إذ يقتصر تصويره الحياة والتعبير عنها على عالم المادة ويرفض عالم الغيب والإيمان بالله ويصور الإنسان بالحيوان الذي تثيره غرائزه لا عقله. 7- العدمية: العدمية مذهب أدبي وفلسفي ملحد اهتم بالعدم باعتباره الوجه الآخر للوجود ، بل هو نهاية الوجود ، وبه نعرف حقيقة الحياة بعيدا عن النظرة المثالية والنظرة الواقعية السطحية. 8- البر ناسية ( مذهب الفن للفن) البرناسية مذهب أدبي فلسفي لا ديني قام على معارضة الرومانسية من حيث أنها مذهب الذاتية في الشعر وعرض الفرد الخاصة على الناس شعرا واتخاذه وسيلة للتعبير عن الذات بينما تقوم البرناسية على اعتبار الفن غاية في ذاته، لا وسيلة عن الذات ، وهي تهدف إلى جعل الشعر فنا موضوعيا همه استخراج الجمال من مظاهر الطبيعة أو إضفاؤه على تلك المظاهر ، وترفض البرناسية التقيد سلفا بأي عقيدة أو فكر أو أخلاق سابقة. 9- الانطباعية ( التأثرية) الانطباعية مذهب أدبي فني ظهر في النصف الثاني من القرن التاسع عشر في فرنسا وهو يعتبر الإحساس والانطباع الشخصي الأساس في التعبير الفني والأدبي، لا المفهوم العقلاني للأمور. ويرجع ذلك إلى أن أي عمل فني بحت لابد أن يمر بنفس الفنان أولا ،وعملية المرور هذه هي التي توحي بالانطباع أو التأثير الذي يدفع الفنان إلى التعبير عنه. 10- الوجودية: الوجودية مذهب فلسفي أدبي ملحد ، وهو أشهر مذهب استقر في الآداب الغربية في القرن العشرين. ويركز المذهب على الوجود الإنساني الذي هو الحقيقة اليقينية الوحيدة في رأيه، ولا يوجد شيء سابق عليها ، ولا بعدها ، وتصف الوجودية الإنسان بأن يستطع أن يصنع ذاته وكيانه بإرادته ويتولى خلق أعماله وتحديد صفاته وماهيته باختياره الحر دون ارتباط بخالق أو بقيم خارجة عن إرادته ، وعليه أن يختار القيم التي تنظم حياته. 11- التعبيرية : التعبيرية مذهب أدبي فلسفي تجريبي لا انطباعي ، إذ يعطي الأديب فيه للتجربة بعدا ذاتيا ونفسيا ،وذلك عكس الانطباعية التي تركز على التعبير عن الانطباع الخارجي عن الذات. وقد اهتمت التعبيرية بالمسرح كما اهتمت بضروب الأدب الأخرى. العبثية: العبثية مدرسة أدبية فكرية ، تدعي أن الإنسان ضائع لم يبق لسلوكه معنى في الحياة المعاصرة ، ولم يبق لأفكاره مضمون وإنما هو يجتبر أفكاره ، لأنه فقد القدرة على رؤية الأشياء بحجمها الطبيعي ، نتيجة للرغبة في سيطرة الإله على الحياة لتكون في خدمة الإنسان إذا انقلب الأمر فأصبح الإنسان في خدمة الآلة ، وتحول الناس إلى تروس في هذه الآلة الاجتماعية الكبيرة. وجاءت مدرسة العبث كمرآة تعكس وتكبر ما يعاني منه إنسان النصف الثاني من القرن العشرين عن طريق تجسيده في أعمال مسرحية ورواية شعرية ، لعله ينجح في التخلص من هذا الانفلات في حياته ، ويفتح الطريق أمام ثورة هائلة في الإمكانيات ،ومن التجديد في وسائل التعبير فيتولد لديه الانسجام والفهم لما يحدث. 13- البنيوية: البنيوية: منهج فكري وأداة للتحليل تقوم على فكرة الكلية أو المجموع المنتظم اهتمت بجميع نواحي المعرفة الإنسانية ، وإن كانت قد اشتهرت في مجال عالم اللغة والنقد الأدبي ، ويمكن تصنيفها ضمن مناهج النقد المادي الملحدة. اشتق لفظ البنيوية من البنية إذا تقول: كل ظاهرة إنسانية كانت أم أدبية تشكل بنية ولدراسة هذه البنية يجب علينا أن نحللها(أو نفككها) إلى عناصرها المؤلفة منها ، ومن دون أن ننظر إلى أية عوامل خارجية عنها. 14- السريالية: السريالية: ( أي ما فوق الواقعية أو ما بعد الواقعية) هي مذهب أدبي فني فكري أراد أن يحلل من واقع الحياة الواعية ، وزعم أن فوق هذا الواقع أو بعده واقع آخر أقوى فاعلية وأعظم اتساعا ، وهو واقع اللاوعي أو اللاشعور وهو واقع مكبوت في داخل النفس البشرية ،ويجب تحرير هذا الواقع وإطلاق مكبوته وتسجيله في الأدب والفن. وهي تسعى إلى إدخال علاقات جديدة ومضامين غير مستقاة من الواقع التقليدي في الأعمال الأدبية. 15- الميتافيزيقية: الميتافيزيقية اتجاه أدبي وفلسفي يبحث في ظواهر العالم بطريقة عقلية، وليست حدسية صوفية ويمزح العقل بالعاطفة ويبتدع أساليب أدبية تجمع بين المختلف والمؤتلف من الأخيلة الفكرية والظواهر الطبيعية. |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |