|
ملتقى الأمومة والطفل يختص بكل ما يفيد الطفل وبتوعية الام وتثقيفها صحياً وتعليمياً ودينياً |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||
|
|||
![]() ﴿وَقُل رَّبِّ زِدْنِي عِلْمًا﴾ (طه: من الآية 114). لعل التفوق هو الشيء الوحيد الذي يحقق ذات الإنسان، ويعلي من همم الرجال، وإذا أردنا أن نجعل من أبنائنا رجالاً متفوقين؛ فلا بد لنا أن نتبع الآتي: 1- حسن التربية. 2- تحديد الهدف. 3- حرص الآباء على أن يعرف الأبناء الالتزام بالتعاليم الدينية الصحيحة. 4- توفير المناخ اللازم للعلم. 5- خلق الفرص بين الأبناء. 6- تطوير الثقة بالنفس علميًّا واجتماعيًّا. 7- الثقافة العامة. 8- دراسة للعلماء، ويحكي الآباء كيف كان هؤلاء نابغين في علومهم؟!. 9- اختيار الأصدقاء بعناية فائقة. 10- عدم الخجل؛ لأن الخجل يقلل من فرص النجاح والتفوق. 11- مساعدة أبنائنا على تحقيق رغباتهم وطموحاتهم في إكمال جوانب النقص في الجوانب التربويه والسلوكية. 12- تخصيص يوم للفسحة والنزهة. 13- اختيار الوقت المناسب للحوار والنقاش. هذه بعض الجوانب التي يجب الأخذ بها في تفوق أبنائنا، وهناك جوانب أخرى يجب على الآباء والأمهات التعرف عليها، والعمل بها من الحياة والتجارب اليومية. - قال تعالى: ﴿وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي البَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِّمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلاً (70)﴾ (الإسراء). - وقال أيضًا: ﴿اقْرأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ (1) خَلَقَ الإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ (2) اقْرَأْ وَرَبُّكَ الأَكْرَمُ (3) الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ (4) عَلَّمَ الإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ (5)﴾ (العلق). - وهذه أمثلة للتفوق في العلوم الدنيوية والدينية: 1- توماس إديسون تفوَّق في المصباح المتوهج الكهربائي- شبيه بالمصباح الضوئي العادي. 2- إسحق نيوتن ولد عام 1643م، وتُوفي عام 1727م، نظريات الجاذبية، وأفرع التفاضل. 3- هينريك هيرتز ولد عام 1857م، وتُوفي عام 1894م، عمل على الظواهر الكهرومغناطيسية، واكتشف موجات الراديو والظاهرة الكهروضوئية. من علماء العرب والمسلمين النابغين: 1- الإدريسي؛ وهو أبو الحسن بن محمد بن إدريس الحموي، أكبر علماء الجغرافيا والرحالة العرب، ولد عام 493هـ، وتُوفي عام 560هـ. 2- أبو بكر الرازي، من علماء القرن الثالث الهجري، اشتهر بالطب والكيمياء. 3- ابن البيطار؛ هو أبو محمد ضياء الدين عبد الله بن حمد بن البيطار الأندلسي، عمل بالطب وعلم النبات، تُوفي عام 646هـ. 4- الخوارزمي؛ هو محمد بن مويب الخوارزمي، اشتهر بالرياضيات والفلك والهندسة، تُوفي عام 232هـ. 5- ابن سينا، وُلِد عام 370هـ، وتُوفي عام 427هـ، هو ابن الحسن بن علي بن سينا الملقب بالشيخ الفيلسوف، طبيب وعالم من عظماء ورجال الفكر. 6- ابن رشد؛ هو أبو الوليد بن محمد بن أحمد بن رشد الأندلسي القرطبي، وُلِد عام 520هـ، اشتهر بالرياضيات والفلسفة والفلك. 7- ابن النفيس؛ هو أبو الحسن علاء الدين علي بن أبي الحزم، وهو طبيب وعالم وفيلسوف. 8- جابر بن حيان أبو الكيمياء؛ هو أبو موسى جابر بن حيان، وُلِد عام 720هـ، وتُوفي عام 813هـ. 9- ابن خلدون أبو علم الاجتماع، ومن علماء المسلمين الذين أثَّروا في حياتنا. ابن تيميه- ابن القيم- الإمام الغزالي- الشيخ الشعراوي- الشيخ جاد الحق- الإمام الشهيد حسن البنا- الشيخ الجليل نصر فريد واصل، وهناك علماء أجلاء كثيرون من المسلمين المعاصرين الذين أدوا واجبهم الديني نحو إخوانهم وشعوبهم. ولا ننسى أن هناك أناسًا صنعوا التاريخ، وصنعوا الأمة؛ هم صحابة النبي صلى الله عليه وسلم؛ منهم على سبيل المثال لا الحصر: 1- سيدنا أبو بكر رجل العدل والسماحة والود والحب، وهو الصديق. 2- سيدنا عمر بن الخطاب الفاروق العادل الذي فرَّق بين الحق والباطل، صاحب الفتوحات. 3- سيدنا عثمان بن عفان الرجل صاحب الحياء الشديد. 4- سيدنا علي بن أبي طالب الفدائي الأول في الإسلام ورابع الخلفاء الراشدين. وهناك طلحة، ومصعب، وعبد الله بن مسعود، وعبد الله بن عمر، وخباب، وخبيب.. وكثير من الصحابة كانوا أصحاب تفوق وعلم، وها هو أبو هريرة راوي الأحاديث. فنحن جميعًا آباء وأمهات، مطالبين بأن نقترب أكثر من أبنائنا، ولكن هناك أمور تقرب أكثر وأكثر من أبنائنا؛ هي كلمة الحب في الله عز وجل التي تصنع المستحيل. أثر الحب في الله بين الزوجين على أبنائهم: 1- الحصن الحصين للأبناء. 2- المساعدة على التفوق دائمًا. 3- إرضاء الله ورسوله. 4- توثيق روابط المحبة بين الآباء والأبناء. ويجعل هذا الحب في الله إلى إنشاء أسرة متحابة في الله، غير متنازعين، أو متشاكسين، ومطيعين لله سبحانه وتعالى، غير عاصين لله، ومتفوقين دائمًا، ويجعل هذا الحب الأبناء دائمًا متشوقين إلى التفوق، كما يشتاقون إلى الطعام والشراب. ومن بين الأمور التي تساعد على التفوق والنجاح أيضًا: 1- إعداد الإدارة المدرسية. 2- إعداد المعلمين تربويًّا وثقافيًّا. 3- إعداد جهاز الإشراف التربوي. 4- إعداد المناهج والكتب الدراسية. 5- تعاون البيت والمدرسة. 6- الأبنية المدرسية، وتجهيز المواد الدراسية والعلمية والثقافية. 7- المحافظة على الفروض الدينية والاجتماعية. ويقول الإمام علي رضي الله عنه وأرضاه: (لا تقسروا أولادكم على آدابكم؛ فإنهم خُلقوا لزمان غير زمانكم) بين ثقافة الآباء وثقافة الأبناء في فهم الحياة، وكيفية التعامل معها، ووقاية أبنائنا من الجهل والتخلف، والأخذ بهم إلى النجاح والتفوق قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "طلب العلم فريضة على كل مسلم ومسلمة". وهذه بعض الأبيات الشعرية: ما فائدة القلم إذا لم يفتح فكرًا.. أو يضمد جرحًا.. أو يطهر قلبًا.. أو يكشف زيفًا.. أو يبني صرحًا يسعد الإنسان في ضلاله.. هذه نماذج واقعية من النجاح والتفوق، فعلى الآباء والأمهات أن يستفيدوا من هذه النماذج، ويحاولوا جاهدين على إخراج أبنائهم متفوقين نابغين في علوم الدنيا وعلوم الدين؛ حتى يرى العالم أبناءنا أبناء الإسلام، متفوقين دائمًا في حياتهم العلمية والعملية والدينية؛ ولعل هذا النجاح والتفوق دائمًا يذكرنا بما بدأنا. |
#2
|
||||
|
||||
![]() موضوع قيم ومميز منك مشرفنا الفاضل أبو مصعب المصري بارك الله فيك على نقلك للموضوع |
#3
|
||||
|
||||
![]() مو ضوع رائع ومميز وجزاك الله خيرا على مجودك الرائع مشرفنا ابو مصعب المصرى
|
#4
|
|||
|
|||
![]() بورك مروركم اخواتى الفاضلات
والموضع رائع لكاتبه فهو منقول وبوركتن دوما |
#5
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
الاخ الكريم أبو مصعب المصري مشكور اخى الكريم على موضوعك القيم بارك الله فيك |
#6
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم ورحمه الله وبركاتة مشرفنا المميز ابو مصعب المصرى بارك الله فيك موضوع جدا مهم وقيم ربى يجعله بميزان حسناتك بالتوفيق |
#7
|
|||
|
|||
![]() بورك مروركن اخواتى الفاضلات جزاكن ربى خيرا
|
#8
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
بارك الله فيك أخي الفاضل |
#9
|
||||
|
||||
![]() جزاك الله اخي الكريم ووفقك الله وانار دربك
وبارك الله فيك وجعل كل هذا في ميزان حسناتك اختك في الله زينب |
#10
|
|||
|
|||
![]() اقتباس:
والشكر موصول لاختى الفاضلة اكرام |
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |