عصمة دم المسلم - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         الْفُتْيَا مِنْ كُتُبِ الْحَدِيثِ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          التزهيد في أصول الفقه!! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1 - عددالزوار : 4 )           »          السَّدَاد فيما اتفقا عليه البخاري ومسلم في المتن والإسناد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 84 - عددالزوار : 15912 )           »          الدِّين الإبراهيمي بين الحقيقة والضلال (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 216 - عددالزوار : 68297 )           »          الوصايا النبوية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 34 - عددالزوار : 12865 )           »          مختصر تاريخ تطور مدينة القاهرة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 31 )           »          العقيدة اليهودية والسيطرة على العالم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 27 )           »          حاجتنا إلى النضج الدعوي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 31 )           »          نصائح وضوابط إصلاحية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 57 - عددالزوار : 26790 )           »          وهو يتولى الصالحين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث ملتقى يختص في سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وعلوم الحديث وفقهه

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 13-05-2009, 12:48 PM
الصورة الرمزية ام ايمن
ام ايمن ام ايمن غير متصل
مشرفة ملتقى السيرة وعلوم الحديث
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
مكان الإقامة: العراق / الموصل
الجنس :
المشاركات: 2,056
افتراضي عصمة دم المسلم

عن ابنِ عُمَرَ رضي الله عنهما أنَّ

رسُوَل الله صلى الله عليه وسلم قال:


"أُمِرْت أَنْ أُقاتِلَ النَّاسَ حتى يَشْهَدُوا أنْ لا إلَهَ إلاَّ اللهُ وأنَّ محمداً رسوُل اللهِ، ويُقِيمُوا الصَّلاَةَ، ويُؤتُوا الزَّكاةَ، فإذا فَعَلوا ذَلِكَ عَصَموا منِّي دِماءَهُمْ وأمْوَالَهُمْ إلا بِحَقِّ الإِسْلامِ، وحِسابُهُم على اللهِ تعالى".

رواه البخاري ومسلم.

أهمية الحديث:

هذا الحديث عظيم جداً لاشتماله على المهمات من قواعد دين الإِسلام وهي:


الشهادة مع التصديق الجازم بأنْ لا إله إلا الله وأنَّ محمداً رسول الله،
وإقامة الصلاة على الوجه المأمور به،

ودفع الزكاة إلى مستحقيها.

مفردات الحديث:

"أُمرت":
أمرني الله تعالى.

"الناس":
هم عبدة الأوثان والمشركون.

"يقيموا الصلاة": يأتوا بها على الوجه المأمور به، أو يداوموا
عليها.

"يؤتوا الزكاة": يدفعوها إلى مستحقيها.

"عصموا": حَفِظُوا ومنعوا.

"وحسابهم على الله":
حساب بواطنهم وصدق قلوبهم على الله تعالى، لأنه سبحانه هو المطلع على ما فيها.

المعنى العام:

هل الاقتصار على النطق بالشهادتين كافٍ لعصمة النفس والمال؟

من الثابت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يَقبل مِن كل مَن جاءه يُريد الإِسلام الشهادتين فقط،


وَيْعصِم دمه بذلك ويجعله مسلماً.

ففي البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه،


أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :

"أُمرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا : لا إله إلا الله،

فمن قال: لا إله إلا الله عصم مني ماله ونفسه إلا بحقها، وحسابه على الله عز وجل"،

وفي رواية لمسلم:

"حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله ويؤمنوا بي وبما جئتُ به".


فإن مجرد النطق بالشهادتينَ يْعصِم الإنسان ويصبح مسلماً،


فإن أقام الصلاة وآتى الزكاة بعد إسلامه، فله ما للمسلمين وعليه ما عليهم.

وحكم من ترك جميعَ أركان الإسلام إذا كانوا جماعة ولهم قوة،


أن يُقَاتَلوا عليها،

كما يُقَاتَلون على ترك الصلاة والزكاة.

الإيمان المطلوب:

وفي الحديث دلالة ظاهرة،

أن الإيمان المطلوب هو التصديق الجازم،

والاعتقاد بأركان الإسلام من غير تردد،

وأما معرفة أدلة المتكلمين والتوصل إلى الإيمان بالله بها،

فهي غير واجبة،

وليست شرطاً في صحة الإيمان،

وهذا رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديثه هذا،

وفي غيره من الأحاديث،يكتفي بالتصديق بما جاء به،

ولم يشترط معرفة الدليل.

"إلا بحقها":

من هذا الحق

إقامة الصلاة،

وإيتاء الزكاة،

ومن العلماء من استنبط منه فعل الصيام،

ومن حقها أن يُقْتَل المسلم إذا ارتكب محرَّماً يُوجب القتل،
فإن قيل :

فالصوم من أركان الإسلام وكذلك الحج ولم يذكرهما ‍‍‍‍،

فجوابه :

أن الصوم لا يقاتل الإنسان عليه بل يحبس ويمنع الطعام والشراب ،
والحج على التراخي، فلايقاتل عليه ،
وإنما ذكر رسول الله صلى عليه وسلم هذه الثلاثة لأنه يقاتل على تركها
ولهذا لم يذكر الصوم والحج لمعاذ حين بعثه إلى اليمن ، بل ذكر هذه الثلاثة ،
خاصة ..
عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

" لا يَحِلُّ دمُ امرئٍ مسلم يشهد أن لا إله إلا الله وأني رسول الله،














إلا بإحدى ثلاث :

الثَّيِّبُ الزاني، والنفس بالنفس، والتارك لِدِينِهِ المفارق للجماعة".

"وحسابهم على الله" :


فالله سبحانه وتعالى يعلم السرائر ويحاسب عليها،

فإن كان مؤمناً صادقاً أدخله الجنة،

وإن كان كاذباً مرائياً بإسلامه فإنه منافق في الدَّرْكِ الأسفل من النار.

أما في الدنيا فإن مهمة الرسول صلى الله عليه وسلم التذكير،

وفي البخاري ومسلم قال صلى الله عليه وسلم

لخالد بن الوليد:

"إني لم أؤمر أن أُنَقِّب عن قلوب الناس، ولا أَشُقّ بطونهم".

- ويرشدنا الحديث إلى وجوب قتال عبدة الأوثان حتى يُسْلِموا.

- دماء المسلمين وأموالهم مصونة إلا عند مخالفة الشرع.


فمن حق الإسلام فعل الواجبات ، فمن ترك الواجبات جاز قتاله

كالبغاة ، وقطاع الطريق ، والصائل ، ومانع الزكاة ،

والممتنع من بذله الماء للمضطر والبهيمة المحترمة .

والجاني والممتنع من قضاء الدين مع القُدرة ،

والزاني المحصن ،و تارك الجمعة والوضوء.

ففي تلك الأحوال يباح قتله وقتاله ،

وكذلك لو ترك الجماعة ،

وقلنا إنها فرض عين ، أو كفاية .


يعني من أتى بالشهادتين واقام الصلاة وآتى الزكاة عصم دمه وماله ،

ثم إن كان فعل ذلك بنية خالصة صالحة فهو مؤمن ،

وإن كان فعله تقية وخوفاً من السيف كالمنافق فحسابه على الله ،

وهو متولي السرائر ،

وكذلك من صلى بغير وضوء أو غسل من الجنابة ،

أو أكل في بيته وادعى أنه صائم ،

يقبل منه وحسابه على الله عز وجل
والله أعلم.


__________________
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 13-05-2009, 12:52 PM
الصورة الرمزية أم عبد الله
أم عبد الله أم عبد الله غير متصل
مراقبة الملتقيات
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
مكان الإقامة: أبو ظبي
الجنس :
المشاركات: 13,883
الدولة : Egypt
افتراضي رد: عصمة دم المسلم

بارك الله فيك وجعله في موازين حسناتك
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 13-05-2009, 04:33 PM
الصورة الرمزية غفساوية
غفساوية غفساوية غير متصل
أستغفر الله
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
مكان الإقامة: بين الأبيض المتوسط والأطلسي
الجنس :
المشاركات: 11,032
افتراضي رد: عصمة دم المسلم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خيرا
اختي الكريمة
ام ايمن
جزيت الفردوس
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 61.31 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 58.73 كيلو بايت... تم توفير 2.58 كيلو بايت...بمعدل (4.21%)]