إعراب الأربعين النووية (حصري) - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         حدث في مثل هذا اليوم ميلادي ... (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4949 - عددالزوار : 2053290 )           »          إشــــــــــــراقة وإضــــــــــــاءة (متجدد باذن الله ) (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4525 - عددالزوار : 1321118 )           »          المنافقون والمنافقات .. خطرهم وصفاتهم في كتاب الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          حكم تخصيص أدعية معينة لكل يوم من أيام رمضان (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 20 )           »          حديث موضوع مكذوب حديث يا علي لا تنم قبل أن تأتي بخمسة أشياء لا يصح (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          كيف نستعد لرمضـــــان (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          تدبر جزء تبارك فضيلة الشيخ/ ماجد الجاسر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 23 )           »          ما يهمكم من معلومات عن بقية شهر شعبان (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          ميزة جديدة من واتساب ستمنعك من مشاركة رقم هاتفك المحمول (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 38 )           »          كيف يجنب الآباء أطفالهم من اضطراب fomo ويقللون الاعتماد على وسائل التواصل (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 29 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى اللغة العربية و آدابها > ملتقى النحو وأصوله
التسجيل التعليمـــات التقويم

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 13-05-2009, 12:30 PM
الصورة الرمزية أم عبد الله
أم عبد الله أم عبد الله غير متصل
مراقبة الملتقيات
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
مكان الإقامة: أبو ظبي
الجنس :
المشاركات: 13,883
الدولة : Egypt
افتراضي رد: إعراب الأربعين النووية (حصري)


الحديث الثالث

عن أبي عبدالرحمن عبدالله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : « بُني الإسلام على خمس : شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، وإقام الصلاة ، وإيتاء الزكاة ، وحج البيت، وصوم رمضان »([1]) .


([1]) رواه البخاري ومسلم .




الإعراب

« عن» : حرف جر . « أبي » : اسم مجرور وعلامة جره الياء ، وهو مضاف .
« عبد الرحمن» : « عبد» : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة وهو مضاف ، « الرحمن » : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة . « عبد » : بدل من أبي مجرور وعلامة جره الكسرة ، وهو مضاف . « الله » : لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة . « بن » : بدل ثانٍ مجرور وعلامة جره الكسرة ، وهو مضاف . « عمر » : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الفتحة ؛ لأنه ممنوع من الصرف للعلمية ووزن فُعَل . « بن » : تعرب إعراب ابن السابقة . « الخطاب » : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة . «رضي» : فعل ماضٍ مبني على الفتح. « الله » : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره . « عنهما » : عن حرف جر . « والهاء » : ضمير متصل مبني على الضم في محل جر . « والميم » : للتثنية والجار والمجرور متعلقان برضي . « قال » : فعل ماضٍ مبني على الفتح ، والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره هو . « سمعت » : « سمع » : فعل ماضٍ مبني على السكون ، لأنه اتصل بتاء الفاعل . « التاء » : ضمير متكلم مبني على الضم في محل رفع فاعل . « رسول » : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة ، وهو مضاف . « الله » : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة . «صلى» : فعل ماضٍ مبني على فتح مقدر منع من ظهوره التعذر . « الله » : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره . « عليه » : « على » : حرف جر . « الهاء » : ضمير متصل مبني الكسر في محل جر . والجار والمجرور متعلقان بـ(صلى) . «وسلم» : « الواو » : حرف عطف . « سلم » : فعل ماضٍ مبني على الفتح . «يقول» : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره ، والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره هو ، والجملة في محل نصب حال .
« بُنِي » : فعل ماضٍ مبني على الفتح مبني للمجهول . « الإسلام » : نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره . « على » : حرف جر . «خمس([1])»: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره . « شهادة » : بدل من خمس مجرور وعلامة جره الكسرة وهي مضاف . ويجوز فيها الرفع على اعتبار أنها خبر لمبتدأ محذوف تقديره (هي) ، ولكن الإعراب الأول أولى تجنباً للتقدير .« أن »: مصدرية . « لا » : نافية للجنس تعمل عمل إن . « إلا » : أداة حصر . «الله» : لفظ الجلالة مرفوع بدل من محل لا واسمها . «وأن» : « الواو » : حرف عطف . «أن» : حرف توكيد ونصب ، تنصب المبتدأ وترفع الخبر . «محمداً »: اسمها منصوب وعلامة نصبه الفتحة . « رسول » : خبر إن مرفوع وعلامة رفعه الضمة وهو مضاف . « الله » : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة . وجملة (أن محمداً رسول الله) تقدر بمصدر تقديره (رسالة) تعرب إعـراب شهادة .
« وإقام » : « الواو » : حرف عطف . « إقام » : معطوف على شهادة تعرب إعرابها ، وهي مضاف . « الصلاة » : مضاف إليه . « وإيتاء الزكاة » : تعرب إعراب وإقام الصلاة . « وحج البيت وصوم رمضان » : تعرب إعراب وإقام الصلاة . إلا أن « رمضان » علامة جره الفتحة فهو ممنوع من الصرف .

(1) لفظة خمس مذكرة وقد يتبادر إلى الذهن أنّها خلاف للقاعدة فكان الأولى أن يقال خمسة والإجابة هنا نقول : بأن المعدود قاعدة أي . . . على خمس قواعد .
( وقد وقع في بعض الطرق على خمسة ) بالهاء . شرح الأربعين ص 4 .





يتبــــــــع إن شاء الله
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 58.96 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 57.26 كيلو بايت... تم توفير 1.70 كيلو بايت...بمعدل (2.89%)]