هل تستطيع إعراب هذه الجملة؟؟؟؟؟؟ - الصفحة 7 - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         السخرية في سورة ( المنافقون) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 40 )           »          الأخلاق في حياتنا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 31 )           »          صور من تأذي النبي صلى الله عليه وسلم في القرآن (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 5 - عددالزوار : 46 )           »          وقفة تربوية مع التقوى (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 30 )           »          فتح مكة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 32 )           »          الخوارج تاريخ وعقيدة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 29 - عددالزوار : 1795 )           »          فتنة المسلمين في الغرب (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 29 )           »          معركة مرج الصفر شرقي شقحب بحوران (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 28 )           »          أبو مسلم الخراساني (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1 - عددالزوار : 38 )           »          ابن العديم .. مؤرخ يعشق حلب (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 35 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى اللغة العربية و آدابها > ملتقى النحو وأصوله
التسجيل التعليمـــات التقويم

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #61  
قديم 09-05-2009, 08:34 AM
الصورة الرمزية وليد نوح
وليد نوح وليد نوح غير متصل
مشرف ملتقى اللغة العربية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
مكان الإقامة: الرياض
الجنس :
المشاركات: 1,482
الدولة : Syria
افتراضي رد: هل تستطيع إعراب هذه الجملة؟؟؟؟؟؟

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته:
عوداً حميداً أبا الشيماء الحبيب.
قد تركناك هذه المدة رأفة بك غير نسيان، إذ كنت حبيس كرسي التحقيق، ( نرجو أن لم تكن قد تعرضت للتعذيب.... أنت لو اعترفت من الأول لكان أفضل بالنسبة لك
)
لا أستطيع الآن البدء بالإعراب لأن موعد العمل أزف، فإن فرغت هناك أعربت.
أسألك سؤالاً: هل كنت تتوقع عندما وضعت هذا الموضوع أن تكتب له الحياة هكذا؟
في حفظ الله
__________________
***************************
غائب... ولعلّي أعود ...

قبضتُ على الطفيلية التي تـُفسدُ موضوعاتِك سرًا...أدخل لتعرفها

***********
رد مع اقتباس
  #62  
قديم 10-05-2009, 12:34 PM
الصورة الرمزية وليد نوح
وليد نوح وليد نوح غير متصل
مشرف ملتقى اللغة العربية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
مكان الإقامة: الرياض
الجنس :
المشاركات: 1,482
الدولة : Syria
افتراضي رد: هل تستطيع إعراب هذه الجملة؟؟؟؟؟؟

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته:

أعوذ : فعل مضارع مرفوع، و الفاعل ضمير مستتر تقديره أنا
- بالله: لفظ الجلالة جار و مجرور
-من الشيطان: جار و مجرور
-الرجيم: صفة للشيطان مجرورة مثله.
-بسم: جار مجرور متعلقان بالفعل المحذوف أبدأ و الفاعل مستتر تقديره (أنا)
-الله: لفظ الجلالة مضاف إليه
-الرحمن: صفة أولى للفظ الجلالة
-الرحيم: صفة ثانية للفظ الجلالة
-مالك: صفة ثالثة للفظ الجلالة
-يوم: مضاف إليه مجرور
-الدين: مضاف إليه مجرور
-إياك: ضمير رفع منفصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به مقدم للاختصاص
-نعبد: فعل مضارع مرفوع و الفاعل مستتر تقديره نحن
-و : عطف
-إياك: ضمير رفع منفصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به مقدم للاختصاص
-نستعين : فعل مضارع مرفوع و الفاعل مستتر تقديره نحن
-إهدنا: فعل دعاء بصيغة الأمر مبني على حذف حرف العلة و "نا" ضمير متصل في محل نصب مفعول به.
-الصراط: مفعول به ثان
-المستقيم: صفة للصراط منصوبة مثله.
-صراط: هذه صعبة
-الذين: اسم موصول مبني على الفتح في محل جر مضاف إليه
-أنعمت: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل و التاء ضمير متصل في محل رفع فاعل.
-عليهم: جار و مجرور
-غير :
-المغضوب:
-عليهم: جار و مجرور
-و: حرف عطف
-لا: زائدة لتأكيد النفي
-الضالين:
هذا ما أعرفه و ما لا أعرفه، فصحح لي ما أظن أني أعلمه، و علمني ما أجهله، جعل الله ذلك كله في صحيفتك.
ضع إعراباً كاملاً (فضلاً لا أمراً) فنحن نتعلم.
__________________
***************************
غائب... ولعلّي أعود ...

قبضتُ على الطفيلية التي تـُفسدُ موضوعاتِك سرًا...أدخل لتعرفها

***********
رد مع اقتباس
  #63  
قديم 10-05-2009, 01:36 PM
الصورة الرمزية لواء العز
لواء العز لواء العز غير متصل
عضو متميز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
مكان الإقامة: الجزائر
الجنس :
المشاركات: 275
الدولة : Algeria
افتراضي رد: هل تستطيع إعراب هذه الجملة؟؟؟؟؟؟

لئن عرف التاريخ أوسا وخزرجا***فلله أوس قادمون وخزرج
أبو الشيماء
أرجو أن تقبلني كمتفاعل مع الموضوع..ولكن قراءة فقط بغية الافادة منكم.
قد لا حظت من خلال قراءتي لاعرابك الجمل..أنك تعتمد على نحو الكوفة أكثر منه نحو البصرة الشائع بين العامة...وهذا ما يجعلك تنفرد بالتميز..من باب خالف تعرف..
وهذا فعل جميل محمود مادام في باب العلم والتعلم...فجزاك الله خير الجزاء.
__________________

سأعيش رغم الداء والأعداء *** كالنسر فوق القمة الشماء
رد مع اقتباس
  #64  
قديم 10-05-2009, 07:28 PM
الصورة الرمزية أملي في الله
أملي في الله أملي في الله غير متصل
قلم برونزي
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
مكان الإقامة: ليبيا الحرة
الجنس :
المشاركات: 1,573
الدولة : Libya
Thumbs up رد: هل تستطيع إعراب هذه الجملة؟؟؟؟؟؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
غير:نعت للذين.مضاف
المغضوب:مضاف اليه..والجملة في محل نصب حال
الضالين:معطوف على (جملة المغضوب عليهم)
رد مع اقتباس
  #65  
قديم 11-05-2009, 11:24 PM
الصورة الرمزية أبو الشيماء
أبو الشيماء أبو الشيماء غير متصل
مراقب الملتقيات
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
مكان الإقامة: أينما شاء الله
الجنس :
المشاركات: 6,416
الدولة : Morocco
افتراضي رد: هل تستطيع إعراب هذه الجملة؟؟؟؟؟؟

السلام عليكم و رحمة الله.
مرحبا بالإخوان الكرام.
وليد نوح
لواء العز
المخزوم.
*********
الإعراب.
*****************
بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِِ ( 1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ( 2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ ( 3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ ( 4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ ( 5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ ( 6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ 7)


= الحمد: مبتدا مرفوع بالابتداء وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على اخره .
= لله : اللام حرف جر و"الله" اسم جلالة مجرور باللام وعلامة جره الكسرة الظاهرة على اخره .
= رب : نعت تابع لمنعوته (الله) مجرور بالمنعوت وعلامة جره الكسرة الظاهرة على اخره.وهو مضاف .
= العالمين : مضاف اليه مجرور بالمضاف وعلامة جره الياء لانه ملحق بجمع المذكر السالم .والنون عوض عن التنوين في الاسم المفرد.
= الرحمن : صفة ثانية مجرور بالمنعوت وعلامة جره الكسرة الظاهرة على اخره .
= الرحيم : صفة ثالثة مجرور بالمنعوت وعلامة جره الكسرة الظاهرة على اخره .
= ملكصفة رابعة مجرور بالمنعوت وعلامة جره الكسرة الظاهرة على اخره.وهو مضاف .
= يوم : ظرف زمان مضاف اليه مجرور بالمضاف وعلامة جره الكسرة الظاهرة على اخره .وهو مضاف .
= الدين : مضاف اليه مجرور بالمضاف وعلامة جره الكسرة الظاهرة على اخره.
= اياك : ضمير منفصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به مقدم.وهو مضاف .والكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر مضاف اليه .
= نعبد : فعل مضارع مرفوع لتجرده من الناصب والجازم وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على اخره.والفاعل ضمير مستتر تقديره "نحن".
= و : حرف عطف .
= اياك : ضمير منفصل مبني السكون في محل نصب مفعول به معطوف على الاول .وهو مضاف .والكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر مضاف اليه .
= نستعين :فعل مضارع مرفوع لتجرده من الناصب والجازم وعلامة رفعه الضمة الظاهرة علىاخره وهو معطوف على "نعبد" .والفاعل ضمير مستتر تقديره "نحن".
= اهدنا : فعل طلب بصيغة الامر (تأدبا مع الله عز وجل) مجزوم بحذف حرف العلة .والفاعل ضمير مستتر تقديره انت .و"نا" ضمير متصل مبني على السكون في محلنصب مفعول به .
= الصراط : مفعول به ثان منصوب بالفعل وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على اخره.
=المستقيم: نعت تابع لمنعوته في نصبه وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على اخره.
= صراط : بدل الكل من الكل (من الصراط ) منصوب بالمبدل منه وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على اخره .وهو مضاف .
= الذين: إسم موصول مبني على الفتح في محل جر مضاف اليه .
= انعمت : فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بالتاء المتحركة .والتاء المتحركة ضمير متصل مبني على الفتح في محل رفع فاعل.
= عليهم : "على" حرف جر .والهاء ضمير متصل مبني على الجر في محل جر اسم مجرور.والميم دلالة على جمع المذكر السالم .
= غير : نعت ل "الذين" مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على اخره.وهو مضاف .
= المغضوب : مضاف اليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على اخره .
= عليهم : "على" حرف جر .والهاء ضمير متصل مبني على الجر في محل جر اسم مجرور.والميم دلالة على جمع المذكر السالم .
=و : حرف عطف .
= لا : نافية زائدة ( زائدة لتأكيد النفي وهي مهملة هنا.(

= الضالين : معطوف على "المغضوب" -والمعطوف على المجرور- مجرور وعلامة جره الياء لانه جمع مذكر سالم .والنون عوض عن التنوين في الاسم المفرد.


وشبه الجملة من الجار والمجرور وما بعدهما في محل رفع خبر المبتدأ



= امين : اسم فعل طلب في صيغة الأمربمعنى "استجب "وهي ليست من القرآن.
*************
راجعوا معي.
في حفظ الله.
رد مع اقتباس
  #66  
قديم 12-05-2009, 08:30 AM
الصورة الرمزية وليد نوح
وليد نوح وليد نوح غير متصل
مشرف ملتقى اللغة العربية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
مكان الإقامة: الرياض
الجنس :
المشاركات: 1,482
الدولة : Syria
افتراضي رد: هل تستطيع إعراب هذه الجملة؟؟؟؟؟؟

بارك الله فيك أخي العزيز، و لكن أين الاستعاذة و البسملة؟
كما أن في نفسي شيء من (غير) فهل ها وجه آخر من الإعراب؟ سأبحث عنها أنا أيضاً.
أريد فيما بعد أن أنسق أنا أو أنت كل هذا الإعراب بترتيب واضح لأن الأسئلة عنها كثيرة.
جزاك الله خيراً
__________________
***************************
غائب... ولعلّي أعود ...

قبضتُ على الطفيلية التي تـُفسدُ موضوعاتِك سرًا...أدخل لتعرفها

***********
رد مع اقتباس
  #67  
قديم 13-05-2009, 12:16 AM
الصورة الرمزية أبو الشيماء
أبو الشيماء أبو الشيماء غير متصل
مراقب الملتقيات
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
مكان الإقامة: أينما شاء الله
الجنس :
المشاركات: 6,416
الدولة : Morocco
افتراضي رد: هل تستطيع إعراب هذه الجملة؟؟؟؟؟؟

و عليكم السلام ورحمة الله و بركاته.
اهلا بالأخ الكريم.

معذرة ،لقد نسيت.

****
(أعوذ بالله من الشيطان الرجيم)
أعوذ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة، والفاعل ضمير مستتر تقديره (أنا).
بالله: الباء: حرف جر، الله: لفظ الجلالة اسم مجرور وعلامة جره الكسرة، والجار والمجرور متعلقان بالفعل(أعوذ)
من الشيطان: جار ومجرور متعلقان بالفعل (أعوذ).
الرجيم: نعت لـ(الشيطان) مجرور وعلامة جره الكسرة.

-
بسم الله الرحمن الرحيم.
الباء: حرف جر.
اسم: اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة وهو مضاف، والجار والمجرور متعلقان بفعل محذوف مؤخر تقديره (أقرأ).
الله: لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة.
الرحمن:صفة لـ(الله) مجرور وعلامة جره الكسرة.
الرحيم: صفة ثانٍية لـ(الله) مجرور وعلامة جره الكسرة
.
*********
بالنسبة لـــ :
غير:
الأول: نعت لـ(الذين) مجرور وعلامة جره الكسرة، وهو مضاف.
الثاني:بدل من الضمير في عليهم.
الثالث :بدل من الذين.
الرابع :صفة لـــ الذين.

**********
هنا نلاحظ كثرة المذاهب...
***----- رأيك-----***
****
في حفظ الله


رد مع اقتباس
  #68  
قديم 13-05-2009, 07:27 PM
الصورة الرمزية وليد نوح
وليد نوح وليد نوح غير متصل
مشرف ملتقى اللغة العربية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
مكان الإقامة: الرياض
الجنس :
المشاركات: 1,482
الدولة : Syria
افتراضي رد: هل تستطيع إعراب هذه الجملة؟؟؟؟؟؟

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته:
جزاك الله خيراً أخانا الفاضل
سأعتمد اختيارك للإعراب، بارك الله فيك.
اختلاف المذاهب الإعرابية كان رحمة لأحد أساتذة اللغة الضعفاء، إذ كلما أعرب طالبٌ بوجه جديد، قال له يجوز الوجهان.

قبل أن نأخذ وظيفة ثانية، أذكر أني سمعت أحدهم يسأل أحد العلماء عن حرف الواو في قولنا :
"ربنا و لك الحمد"
فقال الشيخ أنه ليس حرف عطف، لكن ذاكرتي الصدئة ترفض أن تستعيد إعراب الشيخ لها، فهل تعرف عنها شيئاً.
بورك فيك أخانا الغالي
__________________
***************************
غائب... ولعلّي أعود ...

قبضتُ على الطفيلية التي تـُفسدُ موضوعاتِك سرًا...أدخل لتعرفها

***********
رد مع اقتباس
  #69  
قديم 14-05-2009, 02:03 AM
الصورة الرمزية أبو الشيماء
أبو الشيماء أبو الشيماء غير متصل
مراقب الملتقيات
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
مكان الإقامة: أينما شاء الله
الجنس :
المشاركات: 6,416
الدولة : Morocco
افتراضي رد: هل تستطيع إعراب هذه الجملة؟؟؟؟؟؟

أهلا بالأخ الفاضل..
وليد نوح.
****
بالنسبة لــــ:واو..في :ربنا و لك الحمد..
هنا حالتين:
1: منهم من يعربها :

و: حرف حال مبني على الفتح الظاهر لا محل له من الإعراب.
2:لا أصل لها ....لأن الأصل هو:لك الحمد ربنا.
أو كما قال الأعرابي حين رد على الرسول الكريم:
ربنا لك الحمد حمدا كثيرا طيبا مباركا.
**و أعتقد أن الثاني هو الأصح*
-----والله أعلم-----
****
في حفظ الله.

رد مع اقتباس
  #70  
قديم 24-06-2009, 04:24 AM
الصورة الرمزية وليد نوح
وليد نوح وليد نوح غير متصل
مشرف ملتقى اللغة العربية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
مكان الإقامة: الرياض
الجنس :
المشاركات: 1,482
الدولة : Syria
افتراضي رد: هل تستطيع إعراب هذه الجملة؟؟؟؟؟؟

جزاك الله خيرًا
وُضع في ملتقى العربية موضوع عن إعراب حرف الفاء في بعض الآيات، مثل "أفحسبتم" و كان الإعراب بلاغيًا "حرف تزيين". و هذا هو الإعراب الذي أعرب به شيخنا حرف الواو في "ربنا و لك الحمد" و كنت قلت لك أني قد نسيته، و ربما يوافق الإعراب البلاغي هذا الوجه الثاني الذي ذكرته من الإعراب النحوي و هو " لا أصل له".
جزاك الله خيرًا و نفع بك.
__________________
***************************
غائب... ولعلّي أعود ...

قبضتُ على الطفيلية التي تـُفسدُ موضوعاتِك سرًا...أدخل لتعرفها

***********
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 107.35 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 101.60 كيلو بايت... تم توفير 5.75 كيلو بايت...بمعدل (5.36%)]