بحث في مسائل الأيمان والكفر - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         حدث في مثل هذا اليوم ميلادي ... (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4988 - عددالزوار : 2107450 )           »          إشــــــــــــراقة وإضــــــــــــاءة (متجدد باذن الله ) (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4567 - عددالزوار : 1384955 )           »          أبو الفتح ابن سيد الناس (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 59 )           »          الخوارج تاريخ وعقيدة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 27 - عددالزوار : 1488 )           »          ما أحلى سويعات قربك يا أمي!! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 63 )           »          دور المسجد في الدعوة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 41 )           »          هل تشكو من عصبية زوجك أو ولدك أو جارك؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 51 )           »          أصحاب الأخدود... عبر ودروس (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 10 - عددالزوار : 76 )           »          العُمَران (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 33 )           »          إني أحبك أيها الفاروق (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 42 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث ملتقى يختص في سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وعلوم الحديث وفقهه

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 25-03-2009, 01:46 PM
الصورة الرمزية أبو سلمان عبد الغني
أبو سلمان عبد الغني أبو سلمان عبد الغني غير متصل
قلم مميز
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
مكان الإقامة: وهران . الجزائر
الجنس :
المشاركات: 1,388
الدولة : Algeria
افتراضي رد: بحث في مسائل الأيمان والكفر

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد
نشكر الأخت على الطرح الذي تفضلت به ولي جملة من كلام أوضح فيها اعتقاد أهل السنة والجماعة في هذه المسألة
نقول ابتداء
لبيان مثل هذه المسائل العقدية حري بالباحث فيها ليصل إلى المراد القطعي اليقيني أمران
1 الجمع بين الأدلة وعدم الاكتفاء بدليل واحد في المسألة بل تعرض الأدلة على بعضها فيخصص الخاص منها العام ويقيد المقيد المطلق ويبين المبين المجمل وهكذا ...
وإذا تتبعنا الأدلة في مسألة الايمان والكفر استقراء فإن الحاصل أن ما يجب اعتقاده بعد الجمع أن الايمان اعتقاد بالجنان وقول باللسان وعمل بالأركان إذا اختل ركن من هذه الأركان انتفى أصل الايمان تحرير
محل النزاع
الخلل في الاعتقاد كذلك ما يتعلق بنطق الشهادة اتفق عليه جميع المسلمين
والخلاف كائن في مسألة عمل الجوارح بين أهل السنة والجماعة وبين من خالفهم من المرجئة والجهمية الاشاعرة ومن وافقهم من جانب وبين الخوارج والمعتزلة ومن وافقهم من جانب أخر
فذهب المرجئة... إلى أن العمل شرط كمال في الايمان وليس بركن فلا ينتفي بتركه وهذا حذا حذو التفريط
وذهب الخوارج ... إلى أن تارك العمل ولو أحاده مطلقا ينقل عن الايمان وهذه المدرسة اتجهت منهج الافراط
والأعدل الوسط الحق الذي كان منهجا للسلف أن تارك عمل الجوارح بالكلية كفر أكبر ناقل عن الملة وهذا ظاهر بين يتجلى بعد جمع الأدلة فروح التشريع على ذلك
2 وجب الوقوف في مثل هذه المسائل العقدية الشائكة عند اجماع السلف
وقد نقل الامام الشافعي رحمه الله اجماع السلف على أن الايمان قول وعمل واعتقاد لا يجزئ واحد من هذه الثلاثة إلا بالأخر
فتبين القول الفصل في هذه المسألة ان شاء الله
والله أعلم
وصلى الله وسلم على سيدنا محمد

__________________
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم






رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 47.83 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 46.12 كيلو بايت... تم توفير 1.71 كيلو بايت...بمعدل (3.57%)]