الى من يحب ان يعرف اكثر عن الطائرة - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         ذنوب القلوب (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 20 - عددالزوار : 4334 )           »          الواجب على المأمومين إذا سلَّم الإمام من ركعتين في صلا ةٍ رباعيةٍ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          فضل الدعاء ومتى يكون؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          موقف خلفاء المسلمين من اليهود والنصارى (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1 - عددالزوار : 146 )           »          لا ضَيْعَة على أهله! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          سياج وأسوار (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          مَن لي بِـرَأْسٍ يُساوي وَزْنَه ذَهَبًا؟! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 28 )           »          مرصد الأخبار (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 33 )           »          التسليم في الحج (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 34 )           »          حدث في مثل هذا اليوم ميلادي ... (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4469 - عددالزوار : 943612 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > الملتقى العلمي والثقافي
التسجيل التعليمـــات التقويم

الملتقى العلمي والثقافي قسم يختص بكل النظريات والدراسات الاعجازية والثقافية والعلمية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 31-07-2008, 08:44 PM
الصورة الرمزية غيث الله
غيث الله غيث الله غير متصل
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
مكان الإقامة: اين ما شاء الله
الجنس :
المشاركات: 939
58 58 الى من يحب ان يعرف اكثر عن الطائرة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخواني اخواتي في منتدى الشفاء الاسلامي
اقف الان بين يديكم لمن يريد ان يعرف اكثر عن الطائرة
فمن كان لديه سؤال فاليطرحه وينتظر الاجابة
انا بدرس الان هندسة الكترونيات طيران سنة تانيه
واود ان افيدكم
__________________
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 01-08-2008, 04:19 PM
الصورة الرمزية غيث الله
غيث الله غيث الله غير متصل
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
مكان الإقامة: اين ما شاء الله
الجنس :
المشاركات: 939
Cool

محرك طائره

--------------------------------------------------------------------------------


المحرك من الأجزاء الرئيسية في الطائرة وهو لتأمين قوة دفع للطائرة (لسحب
الهواء ودفعه للخلف بقوة لتتقدم الطائرة للأمام ) وهي على نوعين، فإما أن يكون المحرك:

1-محرك مكبسي (Piston Engine) : (محرك احتراق داخلي كالموجود في السيارات)
يقوم بإدارة المروحة (Propeller) في مقدمة الطائرة أو عدة مراوح على الأجنحة(وهي
كالمراوح المنزلية تدفع الهواء إلى الأمام , لكن في الطائرة فهي تسحب الهواء
وتدفعه إلى الخلف بقوة لتتقدم الطائرة للأمام ) .


2-المحرك التوربيني ( Turbine-engine) و هو على شكلين، فإما أن تستخدم
طاقة الدوران في إدارة مراوح الطائرة مثل المحركات المكبسية ، و إما أن يتم استخدام
قوة نفث كمية من الهواء الحار للخلف لدفع الطائرة (هنا لا حاجة إلى وجود المراوح).


كل أنواع المحركات التوربينية أو النفاثة تعمل بنفس المبدأ إذ يمتص المحرك النفاث الهواء
من المقدمة بواسطة المروحة و يضغطه عن طريق سحبه في سلسلة من المراوح ذات الشفرات الصغيرة والمتصلة بعمود إدارة shaft و من ثم يخلط بالوقود , و يشعل مزيج الهواء والوقود بواسطة شرارة كهربائية و ينفجر المزيج بقوة وتتمدد الغازات المحترقة و تتجه نحو التوربين
وهو عدة مراوح تدور وبدورانها تحرك المراوح التي في المقدمة عن طريق العمود المربوطة به , والغازات تتجه بقوة بعدئذ إلى المؤخرة عبر فوهات العادم، هذه القوة المتجهة للخلف تدفع المحرك النفاث و الطائرة للأمام .
الصورة أسفل توضح كيفية تدفق الهواء من خلال المحرك فبعض الهواء يدخل قلب المحرك
وبعضه يتدفق حوله لعملية خفض صوت المحرك ومن ثم يخلط مع الهواء الحار لزيادة قوة الدفع.


بناء على ما سبق يمكن تقسيم المحرك التقليدي إلى: ( المروحة Fan) - (الضاغطCompressor )- (غرفة الإحتراقCombustor) - )عنفة أو توربينTurbine ) – (مخرج أو عادم Exhaust nozzle ) ووظائفها كالتالي :


مدخل الهواء أو المروحة : لسحب الهواء و إدخاله للمحرك وزيادة سرعته وتوجيهه للضاغط .
الضاغط : وهو عبارة عن مراوح عدة ذات شفرات صغيرة تكون متسلسة خلف بعضها وهي
لضغط الهواء عن طريق عصره في مناطق صغيرة وبعد إرتفاع ضغط الهواء يدخل على غرفة الإحتراق.
غرفة الإحتراق : عند دخول الهواء لها يتعرض لرش من الوقود عن طريق أنابيب صغيرة ومن ثم يتعرض للشرر من عدة قوابس تكون موزعة بشكل دائري و بدرجة حرارة تصل أحياناً إلى 2700 درجة يتمدد الهواء بهذه الحرارة العالية ويندفع للتوربين.
التوربين : بدورانه تدور الضواغط و المروحة فهو موصول بها عن طريق عمود الإدارة ليساعد في إدارتها و له عدة خدمات ومن خدماته أنه يمد نظام التكييف بالهواء المضغوط وكذلك يدير تروس إضافية ملتصقة بالمحرك من الخارج وتخدم هذه التروس الإضافيه مولدات الكهرباء بالطائرة ومضخات عدة.
العادم : وهو المكان الذي تخرج منه قوة الدفع Thrust ومنه يتم إخراج الهواء الساخن والمندفع للخلف ومزجه بالهواء البارد القادم من حول المحرك .
أنواع محركات التوربين :
1- المحرك النفاث التوربيني ( Turbojet ):


محرك مثالي للمحركات التوربينية حيث المروحة و الضواغط و غرفة الاحتراق و التوربين و فوهة العادم، كل الهواء المسحوب إلى داخل الضواغط من المروحة يمر عبر نواة المحرك ثم يحرق ثم يتم إفلاته، وهنا ينشأ الدفع المقدم من قبل المحرك عن قوة سرعة إفلات غازات العادم من المؤخرة.
ولزيادة قوة الدفع لبعض المحركات النفاثة لدى الطائرات المقاتلة يوجد هناك قسم ما بعد الإحراق
( Afterburner) ويوضع قبل العادم وهو عبارة عن أنابيب صغيرة موزعة بشكل منتظم لنشر رذاذ الوقود على الهواء المحترق والقادم من المحرك مما يزيد من حرارة الهواء وتمدده , وبزيادة هذه الحرارة تزيد قوة الدفع بحوالي 40% أثناء الإقلاع و تزيد أكثر أثناء الطيران بسرعات عالية .


2-المحرك التوربيني ذو المروحة (Turbofan ):


وهو المحرك الشائع لدى أغلب الطائرات المدنية في يومنا هذا , حيث تمت إضافة مروحة كبيرة في مقدمة قسم الضواغط ، تسحب هذه المروحة كميات هائلة من الهواء إلى داخل غلاف المحركات إلا أن كمية صغيرة نسبياً منه فقط تذهب عبر النواة للقيام بعملية الاحتراق وأما الباقي فيندفع خارج غلاف النواة وضمن غلاف المحرك( وهذا ما يجعله مختلف عن المحرك النفاث) ليساعد في خفض صوت المحرك و يختلط مع الهواء الحار في العادم مما يزيد قوة الدفع ويقلل إستهلاك الوقود.
وتكون محركات Turbojet ,Turbofan فعالة للسرعات فوق 800 كم/س .
3- المحرك المروحي التوربيني ( Turboprop):


وهو محرك نفاث يدير عمود موصل بمروحة كمروحة المحرك المكبسي , و كثير من الطائرات الصغيرة الاستثمارية تستخدم المحرك المروحي التوربيني، وهذه المحركات فعالة عند الارتفاعات المنخفضة و السرعات المتوسطة حوالي 640 كم/س (400 ميل بالساعة)، الفرق بين Turbofan و Turboprop : أن Turbofan في مروحته Fan ليست لتوليد الدفع و إنما لسحب الهواء و الدفع ناتج عن نفث الغازات، أما المروحة الدافعة Propeller فوظيفتها إنتاج الدفع فيما يكون لنفث الغازات من المحرك دفعاً صغيراً يصل إلى 15% من دفع المحرك بشكل عام.
والمحركات الجديدة من هذا النوع زودت بمراوح قصيرة الطول لكن كثيرة العدد وعدل في حوافها لأكثر فعالية في السرعات العالية .
4- محرك عمود الإدارة التوربيني ( Turboshaft) :


محرك شبيه بالمحرك المروحي التوربيني لكنه لا يدير المروحة بل لإدارة مراوح الهيلوكوبتر , وهو يستخدم بأكثر طائرات الهيلوكوبتر الموجودة حالياُ , و المحرك مصمم بحيث أن سرعة المراوح مستقلة عن سرعة المحرك مما يتيح لسرعة المراوح أن تكون ثابتة حتى لو تغيرت سرعات المحرك ليتكيف مع الطاقة المنتجة , وبما أن أغلب الطائرات المستخدمة لهذا المحرك تكون على إرتفاعات منخفظة فإن الغبار والأتربة قد تسبب عائقاً له لذا فقد أضيف له عند مدخل الهواء عازل ومصفي من الأتربة .

5- المحرك النفاث التضاغطي(Ramjet ) :


وفكرة هذا المحرك بسيطة وهي الإستغناء عن الضواغط والتوربين , و السماح للمحرك بنفسه بالتعامل مع الهواء بضغطه وتسخينه ودفعه إلى الخلف .
وهذا النوع من المحركات لا يعمل إلا أن يكون متحركاً بسرعة 485كم/س تقريباً ( للسماح بالهواء للدخول بسرعة وضغطه ) , وهو جداً فعال في السرعات العالية تقريباً 3 ماخ ( 3600 كم/س ) ويستخدم غالباً في الصواريخ طويلة المدى والمركبات الفضائية .


6- المحرك الصاروخي ( Rocket engine) :

و يعمل محرك الصاروخ بنفس المبدأ، عدا أنه في مجال عديم الهواء في الفضاء يجب على الصاروخ أن يحمل على ظهره هواءه الخاص بشكل وقود صلب أو سائل قابل للتأكسد من أجل القيام بعملية الانفجار.










__________________
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 01-08-2008, 07:43 PM
الصورة الرمزية القلب الحزين
القلب الحزين القلب الحزين غير متصل
& كــ الخواطــــر ــلـــم &
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
مكان الإقامة: هناك .. الحزن مدينة لا يسكنها غيري .. أنـــا ...!! كان هنـــا !!^_^ 10
الجنس :
المشاركات: 6,024
الدولة : Yemen
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخى الكريم .... جزيت خيرا لهذا المجهود الطيب

وان شاء الله من كان له فى هذا المجال سوف يسال ...

تمنياتى لكم بالتوفيق فى حياتكم العلميه والدراسيه ... وان شاء موفق اخى الكريم

واشكرك على المعلومات القيمه ..

كل احتــــــــــــــــــــــرامي
__________________
[CENTER]
كبرنا
وأصبح لنا أصدقاء لا يجمعنا بهم شئ
يرحلون بلا ودآع . ولا نعلم سـ يعودون أم لا !

واستراح الشوق منى
وانزوى قلبى وحيداً
خلف جدران التمني
واستكان الحب فى الاعماق
نبضاً غاب عني


ما هقيت السعادة .. خيالا في خيال

كن الحياه ... رافق الجميع .. ولا تتمسك . باحـــد .
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 05-08-2008, 05:22 AM
الصورة الرمزية غيث الله
غيث الله غيث الله غير متصل
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
مكان الإقامة: اين ما شاء الله
الجنس :
المشاركات: 939
افتراضي

جزاك الله خيرا اخي القلب الحزين على هذه المرور الطيب
__________________
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 05-08-2008, 02:16 PM
الصورة الرمزية Sara Rose
Sara Rose Sara Rose غير متصل
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jun 2008
مكان الإقامة: saida
الجنس :
المشاركات: 795
الدولة : Lebanon
افتراضي

__________________

.......Sara Rose .......

رد مع اقتباس
  #6  
قديم 07-08-2008, 05:58 AM
الصورة الرمزية غيث الله
غيث الله غيث الله غير متصل
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
مكان الإقامة: اين ما شاء الله
الجنس :
المشاركات: 939
افتراضي

جزاكي الله خيرا على ذا المرور
وبارك الله فيكي
__________________
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 08-08-2008, 08:44 AM
الصورة الرمزية غيث الله
غيث الله غيث الله غير متصل
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
مكان الإقامة: اين ما شاء الله
الجنس :
المشاركات: 939
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بما انكم حيى الان لم تسألوا فسأقوم بالسؤال والجواب





















س. ما هن المكونات الأساسية للطائرة؟

ج. المكونات الأساسية للطائرة هي:

1- الأجنحة wings

2- بدن الطائرة Fuselage

3- مجموعة الذيل Tail assembly

4- عجلات الهبوط Landing Gear

5- نظام المحرك Power plant


س. ما هي مكونات الجناح؟

ج. مكونات الجناح هي :

1- عضد جناحي طولي Spar.

2- سطح خارجي Skin.

3- أضلاع رافدة Stringers.

4- عوارض أو أضلاع Ribs.

5- خزان الوقود Fuel Tanks.

6- سطوح التحكم ******* Surfaces.


س. ما هي سطوح التحكم المركبة على الجناح؟

ج. الأجزاء هي:

1- القلابات Flaps.

2- الجنيحان Ailerons.

3- القلابات الأمامية Slats.

4- متلفات الرفع أو الحواجب Spoilers.



س. ما هي وظيفة القلابات Flaps؟

ج. تستخدم في مرحلتي الإقلاع والهبوط للتحكم بنسبة رفع الجناح مقارنة بالكبح الذي يتعرض له الجناح، فعند الإقلاع تضبط على زاوية 20 درجة تقريبا وذلك لزيادة الرفع بشكل كبير، وعند الهبوط تضبط على 50 درجة تقريبا.

إن الوظيفة الأكاديمية للقلابات هي تغيير زاوية الهجوم للجناح.


س. ما هن العجلات القابلة للضم retractable landing gears؟

ج. هي أن تسحب داخل الأجنحة إلى داخل بدن الطائرة وذلك للتقليل من تأثير الديناميكا الهوائية.


س. كيف يتم امتصاص صدمات الهبوط؟

ج. إن عجلات الهبوط مزودة بضواغط زيتية عالية التحمل هي التي تتحمل الصدمة بشكل أساسي كما أن العجلات بحد ذاتها والتي هي مملوءة بالنيتروجين السائل تتحمل جزءاً آخرا من الصدمة.


س. يتردد سؤال دائما في ذهني عندما أرى الطائرات أنه كيف تتحمل الأجنحة هذا الوزن الثقيل للمحركات؟

ج. بالنسبة للأجنحة فهي عاده تكون مصنوعة من الداخل من هيكل مكون من ثلاث أشياء أساسيه طبعا من مادة الألمنيوم المقوى بمواد مصلبه مثل الحديد الصلب وتكون مترابطة بشكل قوي وتشكل شكل الجناح وهي على متانة وصلابة قويه بحيث يمكن تثبيت المحركات عليها وأيضا تخزين الوقود بداخلها أما بالنسبة لارتباط الأجنحة بجسم الطائرة فهي ترتبط بشكل قوي جدا جدا ببراغي أو براشيم كبيره بحيث يضمن عدم كسر الجناح عن جسم الطائرة الباقي وتغطى الأجنحة بماده الألمنيوم الخفيف. على كل حال بعود الفضل الأكبر في هذا إلى تطور المواد المركبة حيث تتمتع هذه المواد بخواص متانة كبيرة جداً أكثر من المواد التقليدية بكثير.
__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 81.07 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 76.62 كيلو بايت... تم توفير 4.46 كيلو بايت...بمعدل (5.50%)]