الغيرة الغيرة خطبة - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         متابعة للاحداث فى فلسطين المحتلة ..... تابعونا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 13207 - عددالزوار : 350001 )           »          كتاب قضية الشعر الجاهلي في كتاب ابن سلام (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 7 - عددالزوار : 1558 )           »          الشرح الممتع للشيخ ابن عثيمين -رحمه الله-(سؤال وجواب) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 19 - عددالزوار : 4572 )           »          العودة إلى المدارس.. نصائح وتوجيهات للآباء والأمهات (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 156 )           »          الدعاة وفقه إدارة العاطفة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 254 )           »          الدعاة بين التكتيكي والإستراتيجي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 267 )           »          كان من أبرز تلاميذ الشيخ عبدالعزيز ابن باز -رحمه الله- الشيخ عمر بن سعود العيد في ذمة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 126 )           »          السنن الإلهية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 11 - عددالزوار : 2604 )           »          انفعالات المراهق- عندما ننظر للمراهق على أنه إنسان.. عندها فقط نعرف ما يريد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 6 - عددالزوار : 1351 )           »          وقفات مع دعاء الاستفتاح...مقدمة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 215 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم الصوتيات والمرئيات والبرامج > ملتقى الصوتيات والاناشيد الاسلامية > ملتقى الخطب والمحاضرات والكتب الاسلامية
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى الخطب والمحاضرات والكتب الاسلامية ملتقى يختص بعرض الخطب والمحاضرات الاسلامية والكتب الالكترونية المنوعة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 05-06-2008, 06:43 PM
العياشي معطاوي العياشي معطاوي غير متصل
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
مكان الإقامة: الجزائر
الجنس :
المشاركات: 44
الدولة : Algeria
افتراضي الغيرة الغيرة خطبة

الحمد لله الذي رفع السماء فزينها ،وبسط الأرض فدللها،وجعل المرأة بانية الرجال وصانعة الأمجاد فأكرمها،أحمده جل في علاه وأشكره بكل نعمه علينا فما أجلها وما أعظمها،وأشهد أن ... له خلق الخليقة فأبدعها،واختار أمة الإسلام لقيادة العالم وبالمنهج القويم زودها،وأشهد أن نبينا ...ورسوله نصح الأمة وبين لها طريق الجنة وفيها حببها،ووضح لها طريق الغواية والنار ومنها حذرها،اللهم صلى على هذا النبي الكريم وعلى آله وصحبه ومن سار على النهج يبتغي وجه الله وللأمة مجدها وعزتها.أما بعد:ِانَّمَا حَرَّمَ رَبِّي الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَنْ تُشْرِكُوا بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لا تَعْلَمُونَاستدل العلماء بهذه الآية على إثبات الغيرة لله.فرب العالمين يغار إذا ما انتهكت المجتمعات الفواحش واستعلنت بها.ورب العالمين يغار إذا بغى البغاة وعصي سبحانه في أرضه. ورب العالمين يغار إذا ما أشرك به وسوى العبيد بين مالك الرقاب ومخلوق من تراب.ورب العالمين يغار إذا افتري على شرعه وتُقوِّل على حكمه. ورب العالمين يغار ويغضب،ومن هي السموات ومن هي الأرض ومن هي العوالم كلها التي تقف أمام غضبه أو تواجه غيرته؟! كلها تُذعن لسلطانه وتشفق من عصيانه عدا هذا العبد الجهول الممعن في طغيانه،ينسى غيرة ربه وغضبه وعظيم شأنه ها هو طبيب القلوب ابن القيم يقولإن أصل الدين الغيرة،ومن لا غيرة له لا دين لهويقول إذا رحلت الغيرة من القلب ترحَّلت المحبة بل ترحل الدين كُلُّه... ومن أعظم الغير التي رفع الإسلام لواءها وأيَّدها وقواها في القلوب الغيرة على الأعراض،حتى إن صاحب الغيرة ليخاطر بحياته ويبذل مُهجته،لم؟! لئلا يُدنس له عرض أو يمس له شرف،ورسول الله قد أعلى ذلك وأسماه عندما قال من قتل دون عرضه فهو شهيد.ولقد كان أصحاب رسول الله من أشد الناس غيرة على أعراضهم،ففي الحديث المتفق عليه أن رسول الله قال يومًا لأصحابهإن دخل أحدُكمُ على أهله ووجد ما يَريبُه أشهد أربعًافقام سعد بن معاذ متأثرًا فقال يا رسول الله،أأدخل على أهلي فأجد ما يريُبني أنتظرُ حتى أُشهد أربعًا؟! لاوالذي بعثك بالحق،إن رأيت في أهلي لأُطحينّ بالرأس عن الجسد، ولأضربن بالسيف غيرَ مُصْفَح،وليفعل الله بعد ذلك ما يشاء،فقال أتعجبون من غيرة سعد؟! والله لأنا أغيرُ منه،والله أغيرُ مني،ومن أجل غيرة الله حرم الفواحش ما ظهر منها وما بطن.حقًا والله،من حُرِم الغيرة حُرِم طُهرَ الحياة،ومن حُرِم طُهرَ الحياة فهو أحطُّ من بهيمة الأنعام.إنك عندما تسير في طرقات المسلمين اليوم وتنزل أسواقهم وتشاهد مجتمعاتهم لتكاد تودُّ أن العين عميت قبل أن ترى ما ترى، إني أخاطب إيمانك حياءك خوفك غيرتك. احذر أُخي فالله ينظر إليك،وهو يغار على دينه وحُرمه جل سبحانه وتقدس.ومن مظاهر ذهاب الغيرة التساهل في خروج النساء من البيت،مع العلم أن الأصل قرارها في بيتها،فأصبحت اليوم تخرج مع الرجل للسوق بلا حاجة،بل وتذهب معه إلى السوق تزاحم الرجال لتشتري ما تريد،ومحرمها مجرد خادم أو محاسب مالي،....الحجة أنني واثق في ابنتي أو زوجتي،إن كان هذا صحيحا فهل أنت واثق في عيون ذئاب ينهشونها بنظراتهم؟! تخلو بصاحب المحل في محله تحادثه،ولربما ألان لها الكلام والمرأة ضعيفة، ورحم الله على بن أبي طالب إذ يقوللما رأى فاطمة بنت رسول الله ،تستاك فهاجت قريحته فقال
قد فزت يا عود الأراك بثغرها* ما خفت يا عود الأراك أراكا
ولو كنت من أهل القتال قتلتك* ما فاز مني يا سواك سواك
انظر للنساء اليوم إذا جلست في بيتها ثلاث أيام أو نحوه قالت اخرج بنا،ألا ترى الناس في الشوارع.يا الله،أينَ هنَّ من عائشة ؛تقرأ قوله وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ ..وتضع خمارها على وجهها وتبكي وتقولخان النساء العهد،خان النساء العهدأين الغيرة يا عباد الله؟! هل غاض ماؤها؟! وهل انطفأ بهاؤها؟! ومن مظاهر ذهاب الغيرة هذه الحجاب الذي ترتديه بعض فتايتنا اليوممنمق ومزركشفأي حجاب هذا؟! إنه حجاب الفتنة،إنه حجاب السوء سبحان ربي! أهي تتستر به أم تتجمل وتلفت النظر إليها؟! وكذلك الألبسة الفاضحة التي امتلأت بها أسواق المسلمين،نحور بادية وصدور ظاهرة وملابس مشقوقة من أسفلها، والحجة الشيطانية قد ركبت وأعدت نحن أمام نساء لا يرانا رجال، ألا يا ويحهن،وألا يا ويح آبائهن أين أنت أيها الأب؟! ألا ترى لباس ابنتك وزوجتك ا؟! أليس المال مالك والبيت بيتك؟! أين القوامة؟!أين الرجولة؟!أين النزاهة؟‍‍!ومن مظاهر ذهاب الغيرة عدم الستر الكامل للمرأة،تراها في السوق أو غيره مبدية ليديها أو قدميها ويا للأسف وليها بجانبها وكأن ما في الأمر شيء. الغيرة يارجال الغيرة.. يا أهل القوامة.الغيرة يا أهلالفحولة..الغيرة يا أهل الكرامةالغيرة يا أهل المسؤولية.

الخطبة الثانية
من الناس من يظن أن الغيرة هي حبس المرأة في بيتها وعدم السماح لها بالخروج بتاتًا ولو لحاجتها،أو يظن أن الغيرة هي الشك في أهله.وآخرون يظنون أن الغيرة هي الغضب والغلظة في إنكار المنكر في موضع قد لا يستوجب ذلك، وهذا خطأ فادح ونقص فهم واضح.وكلمة تشكر تذكر ولا تنكر لأُناس رجال ونساء هم غرة المجتمع وشامة الأمة ترى حقًا الغيرة متمثلة في سلوكياتهم وذهابهم وإيابهم،مما يدلُّ أن الأمة الخير فيها باق إلى قيام الساعة. لكن السائل يسأل كيف ننمي الغيرة في نفوسنا؟ والجواب أن الغيرة تنمَّى بأمور عدة،أهمها الحرص على تربية البيت صغيره وكبيره على الحياء والحشمة والعفاف والغيرة لدين الله،الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وإشاعته، القوامة الحقيقية من الرجل على نسائه وأعراضه وحفظهم وصيانتهم وردعهم عما يخدش الحياء،...اللهم جمل نساءنا وبناتنا بالعفة و الحياء و أجعلهن ممن تاب إليك و أنابأرزق شباب المسلمين عفة يوسف و أرزق بنات المسلمين طهارة مريم اللهم و أهدى نساءنا و بناتنا للحجاب اللهم اشف وعاف مرضى المسلمين ‏اللهم ارفع الداء الذي نزل بهم اللهم أشفي وعافي كل مريض اللهم ارزق العقيم من الرجال والنساء ذرية ‏طيبة صالحة يا أرحم الراحميناللهم اجعلنا ممن خروا لَك سُجدا.. وممن لهم بالكعبة عهدا وموعدا.. واتبعوا نبيكَ المُصطفى محمدااللهم وفق أبناءنا وبناتنا في امتحاناتهم ، اللهم يسر لهم كل عسير وافتح لهم كل مغلق اللهم ذكِّرهم ما نسوا،وعلِّمهم ما جهلوا اللهم كن معهم وقت النسيان فذكرهم وكن معهم وقت السؤال فأجبهماشرحصدورهم ، ويسر أمورهم ، واحلل عقدة منألسنتهم اللهم إني أسالك لهم قوة الحفظ وسرعة الفهم وصفاءالذهن اللهم يا معلم إبراهيم علمهمويا مفهم سليمان فهمهم ويا مؤتي لقمان الحكمة وفصل الخطاب اتهم الحكمة وفصلالخطاب..
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



مجموعة الشفاء على واتساب


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 55.47 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 53.81 كيلو بايت... تم توفير 1.65 كيلو بايت...بمعدل (2.98%)]