مشروع يجري أجره وأنت في قبرك .. من يقول أنا لها .. هيا يا أصحاب الهمم القوية - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         أدب السؤال (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 21 )           »          السائرون على الطريق (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          سَرِيَّة مؤتة اكتشافات جديدة في السجلات التاريخية الرومية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 24 )           »          الفتور في الطاعة ..!! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          (وَظَنّوا أَنَّهُم مانِعَتُهُم حُصونُهُم) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          مسالك النفوس (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 24 )           »          قلب المؤمن بين الخوف والرجاء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          الخوف والرجاء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 21 )           »          من الأسباب المعينة على قيام الليل .. مجاهدة النفس على قيام الليل (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          المحتوى القيمي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 21 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى القرآن الكريم والتفسير
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى القرآن الكريم والتفسير قسم يختص في تفسير وإعجاز القرآن الكريم وعلومه , بالإضافة الى قسم خاص لتحفيظ القرآن الكريم

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 17-03-2008, 01:04 PM
الصورة الرمزية أسامة*
أسامة* أسامة* غير متصل
مشرف الملتقى الفرنسي
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
مكان الإقامة: .
الجنس :
المشاركات: 2,030
Lightbulb





السلام عليكم و رحمة الله و بركاته أحباب الخير
دخلت للموضوع لحظة كتابته و فكرته ما شاء الله
لكن
عندي ملاحظات في الإطار التنظيمي
أولا.
يجب على الأخوة المشاركين استبدال كلمة 'سنفسر القرءان" بكلمة سننقل تفسير القرءان
الغاية البينية إن شاء الله ، لأن المشروع الذي تقدمت به الأخت الفاضلة المتألقة هو نقل أجود التفاسير من
صحاح الكتب و حتى لا يهيم الخيال بالمشارك لأن يضيف إضافات من نفسه

المسألة الثانية :
حبذا لو عرض الموضوع على الشيخ أبو البراء الأحمدي
[COLOR="Red"]الغاية بسيطة هو أن نظرة الشيوخ تختلف عن نظرة المتحمسين[/[/COLOR
]المسألة الثالثة:
هي الإتفاق على الكتب التي سيتم نقل التفاسير منها.
لماذا لأنه إذا قام أخ بنقل تفيسر من تفسير القرطبي رحمه الله
و قامت أخت بنقل تفسير من التفسير الموجز للشيخ عبد الرحمان السعدي
رحمهم الله جميعا و أحسن إليهم
فإننا سنجد اختلافا كبيرا في أسلوب التفسير
و القارئ لن يكون مرتاحا و هو يتنقل من مستوى إلى آخر
المسألة الرابعة :
يجب على المشاركين استشعار أن ما يتعاملون معه هو كلام الله
و النقطة الأخيرة تقبلوا فائق احترامي يا زمرة الخير و دمتم بود



__________________


أخي الكريم أسامة ,,, دااائما سامي يذكرني بأن أوصل سلامه لك وللجميع ,,


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 17-03-2008, 04:02 PM
أبو إلياس أبو إلياس غير متصل
قلم مميز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
مكان الإقامة: مدينة الرياح
الجنس :
المشاركات: 1,680
الدولة : Morocco
047

نبدأ إن شاء الله تعالى في تفسير سورة الحجرات ،

بسم الله الرحمن الله :
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيِ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (1) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَرْفَعُوا أَصْوَاتَكُمْ فَوْقَ صَوْتِ النَّبِيِّ وَلَا تَجْهَرُوا لَهُ بِالْقَوْلِ كَجَهْرِ بَعْضِكُمْ لِبَعْضٍ أَن تَحْبَطَ أَعْمَالُكُمْ وَأَنتُمْ لَا تَشْعُرُونَ (2)

هذه آيات أدب الله تعالى بها عباده المؤمنين فيما يعاملون به الرسول صلى الله عليه وسلم من التوقير والاحترام والتبجيل والإعظام فقال تبارك وتعالى" يا أيها الذين آمنوا لا تقدموا بين يدي الله ورسوله " أي لا تسرعوا في الأشياء بين يديه أي قبله بل كونوا تبعا في جميع الأمور حتى يدخل في عموم هذا الأدب الشرعي حديث معاذ رضي الله عنه حيث قال له النبي صلى الله عليه وسلم حين بعثه إلى اليمن " بم تحكم ؟ " قال بكتاب الله تعالى قال صلى الله عليه وسلم " فإن لم تجد ؟ " قال بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم قال صلى الله عليه وسلم " فإن لم تجد ؟ " قال رضي الله عنه أجتهد رأيي فضرب في صدره وقال" الحمد لله الذي وفق رسول رسول الله لما يرضي رسول الله صلى الله عليه وسلم " وقد رواه أحمد وأبو داود والترمذي وابن ماجه فالغرض منه أنه أخر رأيه ونظره واجتهاده إلى ما بعد الكتاب والسنة ولو قدمه قبل البحث عنهما لكان من باب التقديم بين يدي الله ورسوله فقال علي بن أبي طلحة عن ابن عباس رضي الله عنهما " لا تقدموا بين يدي الله ورسوله " لا تقولوا خلاف الكتاب والسنة وقال العوفي عنه : نهوا أن يتكلموا بين يدي كلامه وقال مجاهد لا تفتاتوا على رسول الله صلى الله عليه وسلم بشيء حتى يقضي الله تعالى على لسانه وقال الضحاك لا تقضوا أمرا دون الله ورسوله من شرائع دينكم وقال سفيان الثوري" لا تقدموا بين يدي الله ورسوله " بقول ولا فعل وقال الحسن البصري " لا تقدموا بين يدي الله ورسوله " قال لا تدعوا قبل الإمام وقال قتادة ذكر لنا أن ناسا كانوا يقولون لو أنزل في كذا وكذا لو صح كذا فكره الله تعالى ذلك وتقدم فيه" واتقوا الله " أي فيما أمركم به " إن الله سميع " أي لأقوالكم " عليم " بنياتكم .
__________________

كُن مَعَ اللهِ وَلَا تُبَالِي ،،، فَإِن شَغَلَكَ شَيءٌ عَنِ اللهِ فَذَرهُ ...
فإنَّ في ذرئِه بُلُوغ المَرَامِ وسيرٌ ،،، نحوَ الهَدفِِ إن أفلَحت تصلهُ ...
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 17-03-2008, 04:41 PM
أبو إلياس أبو إلياس غير متصل
قلم مميز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
مكان الإقامة: مدينة الرياح
الجنس :
المشاركات: 1,680
الدولة : Morocco
047

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أسامة* مشاهدة المشاركة



[color="Red"]]المسألة الثالثة:
هي الإتفاق على الكتب التي سيتم نقل التفاسير منها.
لماذا لأنه إذا قام أخ بنقل تفيسر من تفسير القرطبي رحمه الله
و قامت أخت بنقل تفسير من التفسير الموجز للشيخ عبد الرحمان السعدي
رحمهم الله جميعا و أحسن إليهم
فإننا سنجد اختلافا كبيرا في أسلوب التفسير
و القارئ لن يكون مرتاحا و هو يتنقل من مستوى إلى آخر



السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أخي الحبيب الطيب أسامة "اشتقت لك كثيرا" هذا أولا ،
أنا أوافقك الرأي في جل المسائل و عندي تعليق بسيط على المسألة الثالثة ألا و هي نقل التفسير من الكتب المعتمدة عند أهل السنة و الجماعة ، فكما ذكرت آنفا أن المتتبعين لقراءة التفسير سوف يتيهون في أساليب طرح التفسير بالكتب المعتمدة ، فمثلا تفسير بن كثير و من هذا الكتاب سوف أنقل التفسير ان شاء الله تعالى لا يشبه طريقة تفسير القرطبي أو السيوطي ، و أيضا على حسب دقة و صواب و صحة الاحاديث التي يستشهد بها المفسرون ، فإن تفسير السيوطي ملئ بالاحاديث الموضوعة و الضعيفة و هذا ما يجب الانتباه منه ، فلهذا أوافق الاخ أسامة في قوله في اقتناء و جلب أجود التفاسير حتى لا نتيه في أساليب التفسير و أسباب النزول .
__________________

كُن مَعَ اللهِ وَلَا تُبَالِي ،،، فَإِن شَغَلَكَ شَيءٌ عَنِ اللهِ فَذَرهُ ...
فإنَّ في ذرئِه بُلُوغ المَرَامِ وسيرٌ ،،، نحوَ الهَدفِِ إن أفلَحت تصلهُ ...
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 64.77 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 62.09 كيلو بايت... تم توفير 2.68 كيلو بايت...بمعدل (4.14%)]