سجن ملتقى الشفاء الثقافي - الصفحة 5 - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         توكل على الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 21 )           »          علِّم طفلك الإيمان قبل أن تعلمه القرآن (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 20 )           »          كعب بن مالك رضي الله عنه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 24 )           »          عندما تكون الزوجة فنانة في النكد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          قصص القرآن الكريم ـ أصحاب الكهف ـ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 23 )           »          أسباب سقوط الأندلس (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          علم أصول الفقه وأثره في تشكيل العقل المسلم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »          القواعد العشر لمن يتعامل مع الواتساب (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 21 )           »          سادة إبليس (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 25 )           »          صناعة النجاح وصناعة الفشل (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 25 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > استراحة الشفاء , قسم الأنشطة الرياضية والترفيه > الملتقى الترفيهي
التسجيل التعليمـــات التقويم

الملتقى الترفيهي ملتقى الابتسامة والمسابقات والالعاب الترفيهية الهادفه

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #41  
قديم 11-01-2008, 07:10 PM
الصورة الرمزية الفراشة المتألقة
الفراشة المتألقة الفراشة المتألقة غير متصل
مراقبة قسم العلوم الإسلامية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
مكان الإقامة: في جنة الفردوس ولن أرضى بالدون .. سأواصل لأصل هنااك بإذن الله
الجنس :
المشاركات: 6,542
افتراضي

نسيت أن أذكر سجينتي

أختار

حبيبتي في الله

قلب الجزائر

واكرر شكري لنجمتينا حبيبتنا نجمة فلسطين

على الفكرة الرائعة المتميزة


وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه



__________________
وانقضت الأيام
وصرت أُنَادى بأم البراء بين الأنام
ربِّ احفظه لي وأقر عيني فيه حافظا لكتابك و إمام
رد مع اقتباس
  #42  
قديم 11-01-2008, 09:26 PM
الصورة الرمزية * فلسطــ نجمة ــــين *
* فلسطــ نجمة ــــين * * فلسطــ نجمة ــــين * غير متصل
مشرفة سابقة
 
تاريخ التسجيل: May 2007
مكان الإقامة: أينما وجد الظلم فذاك موطني
الجنس :
المشاركات: 1,993
الدولة : Palestine
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أختي الغالية والرقيقة والرائعة
التي تحافظ دائما على حفظنا للقرآن
والمشرفة المجتهده بقسمها

الفراشة المتألقة

لقد كنتي سجينة المعلومات الثقافية
ولقد أبعدتي بأجمل نصيحة
كما توقعتُ منكي
النصح الدائم ،، وحبكِ للخير
فأنتي نعم الأخت المحبة لإخوتها في الله
لقد شرفتي السجن الثقافي بتواجدك
وأشكر أختنا الطيبة والرائعة

قطرات الندى

ولقد زاد السجن نورا بتواجدكِ
يا سجينة السجن الثقافي
ولقد قدمتِ أجمل شيء

لقد أبدعت ابداع منفرد
كما توقعت منكِ يا غالية
فأنتي دائما محبة للخير
كالفراشة التي تنشر المحبة بين الزهرات
مبارك لكِ التحرر من السجن الثقافي
فلقد أبدعتي لكي تتحرري


طبعا أهلا بضيفتك الغالية
والغالية علينا جميعا
صاحبة الحنان والرقة
أختنا الكريمة والطيبة

قلب الجزائر

فأنتي ضيفتنا العزيزة
أتمنى قبول الدعوة
ننتظر تواجدكِ الكريم
لأنك سجينة السجن الثقافي
ننتظركِ يا غالية....
ولقد تشرفت بتواجد الجميع في هذا السجن الثقافي
دُمتم بحفظ الرحمن ورعايته..
أختكم المحبة في الله ...
فلســـ زهرة ــطين
__________________

أَطْـــ ي َــافْ المَـــ جْ ـــد

حَمَامَةً تَحْمِلُ رِسَالةً لِكَيْ تُوَّصِلَ تَارِيخَ أَرْضَ الرِبَاطْ
عَبْرَ نَافِذَةِ العَالَمْ ..لِنَجْعَلَ مِنَ الأَلمْ أَمَلْ
رد مع اقتباس
  #43  
قديم 13-01-2008, 06:19 PM
الصورة الرمزية * فلسطــ نجمة ــــين *
* فلسطــ نجمة ــــين * * فلسطــ نجمة ــــين * غير متصل
مشرفة سابقة
 
تاريخ التسجيل: May 2007
مكان الإقامة: أينما وجد الظلم فذاك موطني
الجنس :
المشاركات: 1,993
الدولة : Palestine
047

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لقد اختار أخي الكريم وصاحب القلم المتميز،،، الأخ الكريم
فكري دياب
عضوا متميز وحضوره له طابع خاص ومنفرد له وحده
الأخ المشرف القدير


صمــ الالـــــــم ــت


فلقد عاد ،،
فأهلا بعودتك أخي الفاضل..
لقد كنت من اختيار الأخ فكري دياب لكي تتواجد
في سجن المعلومات الثقافي
فأنت ضيفنا الكريم ..في هذا السجن المعلوماتي
فأنت أسيرنا هذه المرة

ولكي يتم فكّ قيدك أخي الكريم
وتصبح حرا من هذا السجن الثقافي
ننتظر منك معلومتين فما أكثر لكي تكون حراً

أتمنى أن يستفيد الجميع من معلوماتك القيمة
فالمعروف عنك أنك تملك معلومات طيبة
أرجوك أن تفيدنا بها مشرفنا الطيب...
كما أن أخي الكريم أبو آية ومديرنا الموقر
لم يختار أحدا من الأعضاء
فاسمحوا لي بإن أختار أختنا الكريمة
والمشرفة المتميزة


ظلال النجود


فأنتي أختي الكريمة سجينة السجن الثقافي

ننتظر معلوماتك التي سوف تكون مخرجتك من السجن الثقافي
وأتمنى للجميع أن يستفيد منها ومن معلوماتها القيمة
لكي يتمّ فكُ أسرك من سجن المعلومات

ونحن ننتظر أخونا الطيب وأختنا الكريمة
وننتظر معلوماتهم المفيدة للجميع
دُمتم بأمان الله وحفظه


__________________

أَطْـــ ي َــافْ المَـــ جْ ـــد

حَمَامَةً تَحْمِلُ رِسَالةً لِكَيْ تُوَّصِلَ تَارِيخَ أَرْضَ الرِبَاطْ
عَبْرَ نَافِذَةِ العَالَمْ ..لِنَجْعَلَ مِنَ الأَلمْ أَمَلْ
رد مع اقتباس
  #44  
قديم 14-01-2008, 09:31 AM
الصورة الرمزية ظلال النجود
ظلال النجود ظلال النجود غير متصل
مشرفة ملتقى الأخت المسلمة
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
مكان الإقامة: الامارات العربيه المتحده
الجنس :
المشاركات: 586
الدولة : Sudan
افتراضي

اختى الكريمه / نجمه فلسطين
لكى منى اجمل التحايا واعطرها
انا سعيده ان اكون احد نزلاء سجنك بالطبع ليس كسجن جونتانمو
ولكنى احب ان اقول بالرغم من السجن مكان لحبس الحريات الا اننا نجد ان معظم مفكرينا وادباءنا والسياسين اللذين لمع نجمهم خرجو من السجون وهذا يؤكد الاتى
ضع في يدي القيد ألهب أضلعي بالسوط ضع عنقي على السكيني لن تستطيع حصار فكري ساعة اورد ايمانى ونور يقينى
وبما اننى داخل سجنك حبيسه الجسد وليس الفكر ولابد من فداء حتى استطيع ان اخرج فاليك الاتى
احب ان اعرفكم بوطنى واعتقد ان الكثير يجهل عنه الكثير فاول معلومه هى عن وطنى الجغرافى

الموقع والمساحة:-

تعرف جمهورية السودان بأنها اكبر الاقطار العربية والافريقية من ناحية المساحة على السواء.اذا يقع فى اقصي الركن الشمالي الشرقي لقارة افريقيا .حيث تبلغ مساحته مليون ميل مربع وهو 10% من مساحه افريقيا ويحتل الموقع التاسع فى العالم ومساحتة تعادل مساحة 20 دولة اوربية ولذلك اطلقت علية صفة القطر القارة، وللسودان حدود طويلة مع تسع دول وهي:
مصر وليبيا من ناحية الشمال، تشاد وافريقيا الوسطي من ناحية الغرب، يوغندا وكينيا وزائير من ناحية الجنوب، واثيوبيا وارتريا من ناحية الشرق ويفصل البحر الاحمر السودان عن الممالكة العربية السعودية. ويحتل السودان بذلك موقعاً استراتيجياً يمكنه فى حالة توفر طرق النقل البري المعبدة أن يكون معبراً قارياً للاتصال بين مختلف أجزاء القاره الافريقيه
السكان:-
يبلغ عدد سكان السودان فى العام 2004 34 مليون نسمة بمعدل زيادة سنوية تبلغ 8و2 % منهم 68 % يعيشون بالريف ، و 29 % بالحضر و 3 % عرب رحل .وهنالك تباين بين سكان السودان حيث توجد ثلاثة سلالات رئيسية بالبلاد وهي العرب، والنوبيون والزنوج ،ويتحدثون اكثر من 115 لهجة محلية.

اما المعلومه الثانيه هى

أفاد الشيخ/أ.د. صفوت حجازى فى خطبة لـه يوم جمعة غير بعيدة بمصر الشقيقة ونشرت على الإنترنت بأن أعلى نسبة من حفظة القرآن الكريم منذ القدم وحتى الآن توجد فى دارفور ولعل ذلك من أهم الأسباب التى تجعلها مستهدفة من قبل أعداء الإسلام والصليبية والصهيونية الجائرة المغرضة, وليس غريبا أن تكون هذه المعلومة صحيحة تماما إذا ما وضعنا فى الحسبان السلطان المسلم على دينار ودوره فى حفر آبار على حيث يحرم الحاج الآن القادم من المدينة المنورة إلى أم القرى , وكسوته السنوية للكعبة المشرفة لعشرين عاما , والشيء بالشيء يذكر فقد علمت أن الأشجار المزروعة بعرفات الله للظل مما قام به الرئيس السودانى السابق جعفر محمد نميرى
لفظ السودان أصله جمع فارسى للفظ سود ( جمع أسود ) مثل الجمع الفارسى البيضان , وكان السودان وأثيوبيا وأريتريا تعرف ببلاد الحبشة قديما وهي مشتقة من حبش يحبُش أي اسودَّ يسْودُّ.
عليه اخوتى ارجو ان اتحرر وان اتنسم نسيم الحريه فما احلى طعم الحريه
واختار من بعدى لتحل مكانى اختى الكريمه سناء العانى


__________________
رد مع اقتباس
  #45  
قديم 14-01-2008, 10:20 AM
الصورة الرمزية * فلسطــ نجمة ــــين *
* فلسطــ نجمة ــــين * * فلسطــ نجمة ــــين * غير متصل
مشرفة سابقة
 
تاريخ التسجيل: May 2007
مكان الإقامة: أينما وجد الظلم فذاك موطني
الجنس :
المشاركات: 1,993
الدولة : Palestine
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أختي الغالية ومشرفتنا الكريمة




ظلال النجود



لقد كنتي ضيفة غالية جدااا علينا..
ولقد استفدنااا كثيرا من معلوماتك الطيبة والكريمة
معلومات أكثر ما يقال عنها رائعة
فلقد سعدنا جدا بضيافتكِ في السجن الثقافي

ومعلوماتك الطيبة والرائعة والمفيد جداا
عن بلدك الحبيب وعن وطنك ووطنا جميعااا
جعلتكِ هذه المعلومات حرة هذا السجن الثقافي
فمبارك لكِ الحرية

وأنا أرحب بأختنا الطيبة والفاضلة
الجميلة بردودها ،، الطيبة بكلماتها

سناء العاني

ننتظر حضورها الطيب والكريم
لأنها ضيفتنا الجديده في هذا السجن الثقافي
أختي الطيبة
أنتي سجينة المعلومات الثقافية

نتمنى حضورك وتشريفك الكريم والطيب
ولكي يستفيد الجميع من معلوماتك
نريد منكِ معلومتين أو أكثر
لكي تنالي حريتك من السجن الثقافي

لكي تكوني حرة ،،، ننتظر معلوماتك الطيبة
لكي يستفيد الجميع منهااا
كما أنني أنتظر شخص مبدع بمعلوماته
ومشرف قدير وطيب بعباراته
الأخ الفاضل




صمــ الالـــــــم ــت


ننتظر تواجدكم جميعا بيننا
فبتواجدكم يزداد العلم والخير
دُمتم بحفظ الله ورعايته....

__________________

أَطْـــ ي َــافْ المَـــ جْ ـــد

حَمَامَةً تَحْمِلُ رِسَالةً لِكَيْ تُوَّصِلَ تَارِيخَ أَرْضَ الرِبَاطْ
عَبْرَ نَافِذَةِ العَالَمْ ..لِنَجْعَلَ مِنَ الأَلمْ أَمَلْ
رد مع اقتباس
  #46  
قديم 14-01-2008, 12:55 PM
الصورة الرمزية قلب الجزائر
قلب الجزائر قلب الجزائر غير متصل
مشرفة ملتقى الأمومة والطفل
 
تاريخ التسجيل: Jun 2006
مكان الإقامة: الجزائر الحبيبة
الجنس :
المشاركات: 3,001
الدولة : Algeria
10



اختى وحبيبتى في الله نجمة فلسطين
موضوعك رائعة بي معلوماته
جزاك الله خيرا


كما اشكر اختى الغالية على قلبي
الفراشة المتالقة
على اختيارها لي في هاذ السجن الرائع
وياريتا كل السجون يلي في العالم مثل سجن اختنا
نجمة فلسطين



راح احرر نفسي بي هاذه المعلومات
وارجو ان تكون مفيدا الى الجميع
و انا اسفه على التاخر في الرد



الزهور والرومانسية وتأثيرها على الإنسان
أعلنت الجمعية الأميركية للزهور نتيجة استفتاء الزهور والرومانسية والذي استغرق إجراؤه عشرة شهور شارك فيه أكثر من 500 شخص من مختلف الأعمار والطبقات الاجتماعية.
وكان موضوع الاستفتاء حول تأثير الزهور على المشاعر الإنسانية والعلاقات الاجتماعية وكان جزء كبير من الأسئلة يدور حول الحياة العاطفية للمرأة ومدى تأثير الزهور على حالتها المزاجية
.
وكان من أهم النتائج أن الزهور لها تأثير قوي وإيجابي على الصحة العاطفية والنفسية للمرأة وأيضا على شعورها بالرضا لأن رؤية الزهور تعطي دائما إشارة بالبهجة للمخ فتبدو على الشخص علامات الراحة النفسية والسعادة وهو ما أكده المشاركون عندما أعلنوا أن أي شخص حتى ولو كان يشعر بالاكتئاب عندما يتلقى باقة من الزهور لا يملك سوى الابتسامة والفرحة عند استلامها
.
وأظهر الاستفتاء أن الزهور تزيد من قوة الارتباطات العائلية، وتشيع جوا من البهجة والسعادة في أرجاء المنزل حين توضع في أحد أركانه، وحين يقدمها الزوج إلى زوجته فمعنى ذلك أنه يقول لها أنه يحبها وأنها مهمة بالنسبة له وأنه سعيد في حياته معها فهي رسالة حب بليغة دون كلمات
.
أيضا حين تظهر الزهور في حجرة الاستقبال أو على مائدة الطعام فهي خير أسلوب للترحاب بالضيوف وإعطاء رسالة بأهميتهم بالنسبة لأهل البيت وسعادتهم بهم وأحيانا قد يرسل الضيف إلى أهل المنزل المدعو إليه قبل الزيارة باقة من الزهور تعني الامتنان، وتعطي شعورا جميلا بالمشاركة ورسالة أيضا بأن هناك وقتا جميلا ينتظر الجميع .




المعلوما الثانية عن الصلاة


- صلاة الفجر :


يستيقظ المسلم في الصباح ليصلي صلاة الصبح وهو على موعد مع ثلاثة تحولات مهمة :

- الإستعداد لاستقبال الضوء في موعده ، مما يخفض من نشاط الغدة الصنوبرية ، وينقص الميلاتونين، وينشط العمليات الأخرى المرتبطة بالضوء.

- نهاية سيطرة الجهاز العصبي (غير الودي) المهدئ ليلاً وانطلاق الجهاز (الودي) المنشط نهاراً.

- الاستعداد لاستعمال الطاقة التي يوفرها ارتفاع الكورتيزون صباحاً. وهو ارتفاع يحدث ذاتياً، وليس بسبب الحركة والنزول من الفراش بعد وضع الإستلقاء كما ان هرمون السيرنونين يرتفع في الدم وكذلك الأندرفين.



2- صلاة الظهر:



يصلي المسلم الظهر وهو على موعد مع ثلاث تفاعلات مهمة :

- يهدئ نفسه بالصلاة إثر الإرتفاع الأول لهرمون الأدرينالين آخر الصباح.

- يهدئ نفسه من الناحية الجنسية حيث يبلغ التستوستيرون قمته في الظهر.

- تطالب الساعة البيولوجية الجسم بزيادة الإمدادات من الطاقة إذا لم يقع تناول وجبة سريعة.

وبذلك تكون الصلاة عاملاً مهدئاً للتوتر الحاصل من الجوع.

3- صلاة العصر:

مع التأكيد البالغ على أداء الصلاة لأنها مرتبطة بالقمة الثانية للأدرينالين ، وهي قمة يصحبها نشاط ملموس في عدة وظائف ، خاصة النشاط القلبي: كما ان اكثر المضاعفات عند مرضى القلب تحدث بعد هذه الفتره مباشرة ، مما يدل على الحرج الذي يمر به العضوالحيوي في هذه الفتره.

ومن الطريف ان اكثر المضاعفات عند الأطفال حديثي الولادة تحدث أيضاً في هذه الفتره حيث ان موت الاطفال حديثي الولادة يبلغ اقصاه في الساعة الثانية بعد الظهر ، كما أن اكثر المضاعفات لديهم تحدث بين الثانية والرابعة بعد الظهر.

وهذا دليل آخر على صعوبة الفترة التي تلي الظهر بالنسبة للجسم عموماً والقلب خصوصاً، (أغلب مشكلات الأطفال حديثي الولادة مشكلات قلبية تنفسية) وحتى عند البالغين الأسوياء ، حيث تمر أجسامهم في هذه الفترة بصعوبة بالغة وذلك بارتفاع ببتيد خاص يؤدي إلى حوادث وكوراث رهيبة. وتعمل صلاة العصر على توقف الإنسان عن أعماله ومنعه من الإنشغال بأي شيء آخر اتقاءً لهذه المضاعفات.

4- صلاة المغرب:

فهي موعد التحول من الضوء إلى الظلام ، وهو عكس ما يحدث في صلاة الصبح ، ويزداد إفراز الميلاتونين بسبب بدء دخول الظلام فيحدث الإحساس بالنعاس والكسل ، وبالمقابل ينخفض السيروتين والكورتيزون والأندروفين.

5- صلاة العشاء:

في موعد الإنتقال من النشاط إلى الراحة . عكس صلاة الصبح. وتصبح محطة ثابتة لانتقال الجسم من سيطرة الجهاز العصبي ( الودي) إلى سيطرة الجهاز (غير الودي) ، لذلك فقد يكون هذا هو السر في سنٌة تأخير هذه الصلاة إلى قبيل النوم للإنتهاء من كل المشاغل ثم النوم مباشرة بعدها . وفي هذا الوقت تنخفض حرارة الجسم ودقات قلبه وترتقع هرمونات الدم.

ومن الجدير بالملاحظة أن توافق هذه المواعيد الخمسة مع التحولات البيولوجية المهمة في الجسم . يجعل من الصلوات الخمس منعكسات شرطية مؤثرة مع مرور الزمن . فيمكن أن نتوقع أن كل صلاة تصبح في حد ذاتها إشارة لانطلاق عمليات ما ، حيث أن الثبات على نظام يومي في الحياة ذي محطات ثابتة. كما يحدث في الصلاة مع مصاحبة مؤثر صوتي وهو الآذان . يجعل الجسم يسير في نسق مترابط جداً مع البيئة الخارجية.

ونحصل من جراء ذلك على انسجام تام بين المواعيد البيولوجية داخل الجسم ، والمواعيد الخارجية للمؤثرات البيئية كدورة الضوء ودورة الظلام، والمواعيد الشرعية بإداء الصلوت الخمس في مواقيتها.



ارجو ان يستفيد الجميع من هاذه المعلومات البسيطة
و اختار اختى في الله صاحبة الموضوع
ان تدخل السجن وتذوق حلوت
اتفضلي الى السجن حتى اشعار اخر
اتحفينا بي معلوماتك يا احلا نجمة في فلسطين


رد مع اقتباس
  #47  
قديم 14-01-2008, 03:24 PM
الصورة الرمزية القلب الحزين
القلب الحزين القلب الحزين غير متصل
& كــ الخواطــــر ــلـــم &
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
مكان الإقامة: هناك .. الحزن مدينة لا يسكنها غيري .. أنـــا ...!! كان هنـــا !!^_^ 10
الجنس :
المشاركات: 6,020
الدولة : Yemen
Icon1

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
موضوع يستحق الاحتـــــــــــــــــــرام والتقدير .. موضوع ثقافى وسجن وما اجمله من سجن ...
موضوع يبوح لناا عن شخصيه فذه ... شخصيه استطاعة ان تثيت وجودهاا ... بكلمة حق ...
.. نجمة فلسطين ..
ابدعتى واتمنا لكِ التقدم والازدهاار ...

واشكر اخى الغالى .... واستاذى الفاضل .... فكــرى دياب .... اخى فى الله .... بارك الله فيك ..
فهذا يزيد حبى لك .... فشخصيتك .. وروداً ... فى بساتين المعرفه ...
بسم الله الرحمن الرحيم
ابــــــــــــــــــــــــــــــــد ...
التسمم بالثاليوم أعراضه وطرق علاجه
الثاليوم هو احد المعادن الذي تستخدم املاحه كأحد المكونات الفعالة للكيمياويات القاتله للحشرات والقوارض ومن المعلوم ان بيعه في الاسواق محدود وذلك بسبب خطورته السامه .
استخدم الثاليوم أستيت ( احد املاح الثاليوم ) في السابق عن طريق الفم او كمرهم لمعالجة الاصابه بمرض الدودة الحلقية ولكن توقف استخدامه بسبب خطورته كذلك استخدم الثاليوم بشكل محدود في مجالات صناعية معينه ( في صناعة العدسات العينيه والجواهر المقلده ) والنظائر المشعه المستخدمه في كشاف القلب والثاليوم عديم اللون والطعم والرائحة .
أعراض التسمم :-
يمتص الثاليوم عن طريق الجلد او بالاشتنشاق او عن طريق الفم وبذلك استخدم كسم للقتل ولحد الآن لا نعرف الالية التي يقتل فيها الانسان الا انه لوحظ وجود آصرة قوية لديه مع مجموعة
السلفدرايل في غشاء أحد مكونات الخلية ( مايتو كوندريه ) وبسبب تشابه جزيئاته مع البوتاسيوم ، يمكن ان يخترق غشاء الخلايا كبديل عن البوتاسيوم ، وبذلك يعرقل عملية أكسدة الفوسفور .
وقد اكتشفت ان آيونات الثاليوم تتجمع في الانسجه التي تتواجد فيها كميات كبيرة من البوتاسيوم مثل الاعصاب ، عضلات القلب والانسجه ، الثاليوم سم يتجمع داخل الجسم وقابل للتحليل في المحيط الفيزيولوجي ( وبذلك يختلف عن الرصاص والاستينك )
وتختلف الجرعة القاتله للثاليوم ، في معظم الاحيان يحدث الموت اذا كان هناك مريض متسمم بالثاليوم (10- 15 ملغم في الجسم ، ولكن كان هناك مريض متسمم بالثاليوم زكانت درجة تركز الثاليوم فيه تزيد على (5/495) ملغم / كغلم بعد 15 اسبوعاً من العلاج ، كذلك تحسن شخص بعد جرعة 2 غم ( ما يعادل 6/28 ملغم / كغم .
واملاح الثاليوم التي تذوب في الماء هي الاكثر سموم ( السلفنت ، الاستينت ، الكاربونات ) مقارنه بالتي لا تذوب في الماء مثل ( السلفايد ، الايودار) وملح الثاليوم سلفيت قاتل للانسان بجرعة 1غم - ويختلف معدل عمر الثاليوم في جسم الانسان من 7/1 يوم الى 30 يوم .
الاعراض السرية :-
بعد بلع جرعة كبيرة تبدأ الاعراض المعوية بعد (12- 14) ساعة والاعراض العصبية بعد (2-5) أيام بينما في حالة الجرعات الصغيرة قد تبدأ الاعراض بعد ثلاثة أسابيع والاعراض الاولية هي :- الغثيان ، الاسهال - أما الاعراض العصبية التي تبدأ في الايام الاولى فيه التنحل والصداع وجزر العصب الدماغي ( خمور عصب العين ، تحدج العين ) والصرع وفقدان الوعي الجزئي
او الكامل ، ويمكن ان يحدث انهيار الدورة الدموية والموت خلال (24-48) ساعة ولكن عادة ما يكون سير الاعراض اطول ويبدأ فقدان الشعر بعد (10-12) يوم وهو مؤقت كما أن الامساك الشديد هو من الاعراض الشائعة ايضاً ومن الاعراض الشائعة ايضاً هو شلل الامعاء حزر في غدة البنكرياس واللعابية ايضاً التهاب العدة والاثني عشر وكذلك اعراض مثل فقدان السيطرة حركات لا شعورية ،
ألم المفاصل والعضلات ، مرض الشيخوخة وحالات من الكأبه والعصاب .
ومن الممكن ان يحدث ايضاً التهاب الاعصاب السيمثاوية ويؤدي الاعصاب حالة دائميه ، كذلك من الاعراض الاخرى هو استسقاء الرئه ، قرحه معدية ، التهاب البنكرياس وحتى يمكن ان تشابه التسمم حالات الذبحه القلبية .
وفي حالات نادره يظهر خيط رفيع ازرق على اللثه ( خطوط حي ) وفي الاظافر ويمكن ان تضطرب وظائف الكبد ويحدث جزر في الكلية ولكنها عادة غير مهمة من الناحيه السرية ، وفي حالات التسمم بالثاليوم هناك الكثير من الاعراض الجلديه ، وتتلف الغدد العرقية وماتحت الجلد ويصبح لذلك الجلد يابساً وعلية قشور وانخفاظ درجات الحرارة .
ويمكن ايضاً ان يرتفع ضغط الدم وتزداد دقات القلب بسبب الضرر الذي يصيب العصب العاشر ، وتظهر على جهاز تخطيط القلب تغيرات مشابه لما يحدث حالات انخفاض البوتاسيوم ، ويمكن ان تحدث اضطرابات في دقات القلب نتيجة تلف القلب بسبب الثاليوم ذاته .
اما في حالات التسمم الزمن تكون الاعراض عامة ومن الصعب تحديدها .
نتائج الفحوص المختبرية :-
تتغير عادة فحوصات الكثير ، كما يمكن ان نشاهد نتائج تلف الكلية مثل وجود البروتين والدم في البول أو شحة التبول اختيارات الدم ونخاع العظم غير طبيعية .
ولكن يمكن ان نشاهد زيادة الكوبروترين في البول وفي حالات أقل يمكن ان نجد البوروبروفين ومن الممكن ايضاً ان نجد زيادة في نسبة الحديد في فصل الدم بسبب الاضطرابات في عملية تواجده في الجسم ، كما تحدث ايضاً اضطرابات كيمياوية في الجسم منها زيادة قاعديه الدم وانخفاض نسبة الكالسيوم ، وترى احياناً وبعد 4 أيام من التسمم حزمة غامضه من الاصباغ في جذور الشعر ولايوجد فيها نسبة كبيرة من الثاليوم -
وأذا كانت هناك جرعات سمية اكثر من واحدة ترى اكثر من حزمة غامضة في الشعر .
(( نسبة الثاليوم في الدم والارار))
التركيز الاعتيادي للثاليوم في الدم هو أقل من 2 مايكرو غرام / لتر ، في حالات التسمم تزيد النسبة على (200) مايكروغرام/ لتر ، في البول واقل من (100) مايكر غرام / لتر في الدم ، وفي الحالات الخمسة نتيجة التسمم بالثاليوم معدل نسبة التركيز في الدم هي 4 ملغم ، لتر ومعدل نسبة الادرار هي (2/5) ملغم / لتر ، والتركيز في الادرار هي اقل ثباتاً من نسب التركيز في الدم وذلك لان معظم الفلز يطرح في البراز
الا ان النسب الاولية في الادرار تكون ذات فائده لان التركيز هنا هو عادة أعلى مما هو في الدم .
(( التدابير العامة في حالات التسمم بالثاليوم ))
1/ اذا جاء المريض خلال 4 ساعات من تناول السم ، فالعلاج الفوري يبدأ بغسل العدة وافراغ محتوياتها ثم يتم تقطير أزرق برلين (prussian Berlin blue) . علماً بأن الثاليوم مادة معتمه للاشعة وهكذا يمكن التأكد من تناوله بواسطة أشعة أكس للبطن .
2/ هدف المعالجة هو المحافظه على الوظائف الحيوية للمريض وكذلك تسهيل ازالة الثاليوم من الانسجة والمساعدة على افرازه مع الادرار والبراز .
3/ ازرق بروسيان برلين وكلوريد البوتاسيوم يعالج بهما المريض كما يأتي لاحقاً .
4/ الفحص اليومي لكمية البوريا والكربانتين والشوارد والايونات في الدم ، وبالذات البوتاسيوم لكون العلاج بأزرق برلين بسبب انخفاض نسبة البوتاسيوم في الدم .
ويجري فحص اولي لنسبة المغنسيوم (mg) والكالسيوم (Ca) وانزيم الامبليز والكربانين فوسفو كابنير وفحص وظائف الكبد ، علماً بأنه سجلت بعض الحالات انخفاض شبه الكالسيوم في الدم في حالات التسمم بالثاليوم ،
نماذج من فصل الدم (LIHEP) و 10-20 مل من الادرار في وعائين متجانسين .
5/ اذا كانت هناك علامات مرض الاعصاب المتعدد النازل من نوع متلازمة كليان - با - للشهيق يومياً ويتم انتخاب التنفس للمريض حسب ما يناسب اذا كانت السعة الحيويه مساوية او اقل من لتر واحد .
6/ تعالج بالادوية dobutamin (beta-agonist), inotropic ,Drugs, على الرغم من تأثير انخفاض نسبة البوتاسيوم الالزامي المستمر (CWV) .
7/ صحة نظافة الفم ، حبة واحده او اربعة مرات يومياً من Amphotericin كلوهكسيدين 1% لغسل الفم مرتان يومياً يعوض عن استخدام فرشاة الاسنان اذا كان استخدام الفرشاة مؤلم صحة نظافة الفم ضرورية جداً .
8/ حلاقة شعر الرأس طالما سحب الشعر يؤدي الى تساقطه وتكون الصلع وهذه الطريقة تساعد على نمو وتؤدي الى تسريع النمو وغالباً ما يكون نمو الشعر الجديد اكثر خصوبة واوفر ثماراً على الرغم من احتمال أن ينمو الشعر بكثافة وبلون مختلف أي بشكل مختلف .
9/ العلاج الطبيعي ضروري جداً ومكون من تمارين حركية مباشرة وغير مباشرة لمنع انقباض العضلات وتسريع قوة العضلات .
10/ توعية المريض وزيادة ثقته بالشفاء طالما يطلب عناية طبية ولكن العلاج يطول احياناً .
((العلاج بالعوالق ))
ازرق برلين :- وهو حديد سياتات حديدات البوتاسيوم هو العلاج الناجح ويعطي عن طريق الفم بمعدل 250 ملغم من وزن الجسم يومياً على جرعتين بواسطة آثيوب آنفي معدي دقيق الثقوب من نوع (أ ت ج ) لم يشاهد تأثير معاكس مع استخدام أزوق برلين حتى لحد جرعة 416 ملغم / كغم من وزن الجسم / اليوم .
أزرق برلين أقل تأثير في المرضى خاملي حركة الامعاء او مشلوكي حركة الامعاء والذي غالباً مايقاوم الملينيات المعوية .
توسع المعدة وانقباض البوابة المعوية للمعدة ايضاً يقلل تأثير ازرق برلين ، المانيتول يعطي مع ازرق برلين ليمنع او يؤخر حدوث شلل الامعاء واي ثايو كارب لوحظ ايضاً تسرع يساعد في افراز الثاليوم ولكن محذور وصفه لكون العالق الناتج يعود ويتوزع في الجسم ويصل الى الدماغ مسبباً تدهوراً في وظائف المخ .
علاج آخر :-
الثاليوم والبوتاسيوم يحملان صفات تفاعلية كيمياوية متشابهه وان استخدام البوتاسيوم مطلوب لمساعدة الجسم على التخلص من الثاليوم وافرازه اذ انه يظن عمله بمنافسة الثاليوم على اعادة امتصاصة في انابيب الكلية او بواسطة احلاله محل الثاليوم بداخل الخلايا على أية حال الزيادة بشدة التسمم لوحظت بعد حقن البوتاسيوم ، لذا يجب استخدام البوتاسيوم بحذر ( ولكن وصف في حالة انخفاض نسبة البوتاسيوم في الدم )
اشتداد الاعراض لايمنع وصف استعمال البوتاسيوم علماً ان المحصلة النهائيه بعد عدة ايام من العلاج عادة مقبولة .
غسل الدم لوحظ بأنه يقلل تركيز الثاليوم في بعض المرضى استخدامه على أية حال موضع جدل ، يوصف الغسل للمريض فقط في حالة التسمم بالثاليوم عند المرضى المصابين بالعجز الكلوي .
(( الفحوصـــات ))
11/ المريض يحتاج الى فحص سريري يوحي بالاضافه الى التحاليل التاليه :-
التحاليل المختبرية التالية يجب ان تعمل :- الشوارد في الدم ، الكربانتين ، الكرينانتين فوسفو كانيز (CPK)(FBC) فحص الدم ( نوعية وعدد الكريات )( ESR قياس التخثر للدم ، فحص وظائف الكبد قياس البورمزين في الادرار ، زلال الالبومين ، آميلبيز والكسرين في الدم .
12/ تسمم القلب يفحص بجهاز تخطيط القلب (ECG) فحص القلب بالامواج فوق الصوتية أشعة أكس الصدر ، قياس ضربات القلب ومراقبة تخطيطية قد يكون مطلوبه بشكل مفاجئ ، قياس ضغط الدم في حالتي الوقوف والاضطجاع .
13/ قياس شبه الثاليوم بالدم والادرار وكذلك نسبة الثاليوم / الكربانتين يجب ان تقاس .
14/ الحاله العصبية لاعصاب المريض يجب ان تفحص بمساعدة مقياس سعة النظر مع فلتر الالوان ( بسمع لحدة اللون بأن تقاس ) (EMG) جهاز تخطيط العضلات الكهربائيه دراسة التواصل العصبي للاعصاب المحيطة - منعكسات F ، قياس العضلات ، فحص السمع .
15/ (Fonon- Cardiogenil) قياس الضغط الشرياني الرئوي المخروطي ( PAWP) بواسطة .

..................................................
يتبــــــع
....
..
رد مع اقتباس
  #48  
قديم 14-01-2008, 03:26 PM
الصورة الرمزية القلب الحزين
القلب الحزين القلب الحزين غير متصل
& كــ الخواطــــر ــلـــم &
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
مكان الإقامة: هناك .. الحزن مدينة لا يسكنها غيري .. أنـــا ...!! كان هنـــا !!^_^ 10
الجنس :
المشاركات: 6,020
الدولة : Yemen
Icon1

الفائده الثانيه .....
مدينة صنعاء - مدينة سام بن نوح وعرش بلقيس ومملكة سبأ وقصر غمدان
قالوا قديماً ان الحكمة يمانية... ففي صنعاء التي تعني التاريخ الاول للحضارات الانسانية تختلط روائح البخور والتوابل والحبوب بروائح التاريخ العبقة التي تفوح من اركانها ممثلة في القصص والحكايات، ولا غرابة في ذلك اذا ما فتحنا سجلات الماضي التي تقول بانها اقدم مدينة مأهولة في شبة الجزيزة العربية واول من قام ببنائها سام بن نوح عليه السلام، وعاش فيها النبي سليمان، وعلي بن ابي طالب كرم الله وجهه، والعديد من الصحابة والرواة واحتضنت مملكة سبأ وعرش بلقيس، وعلى ارضها كان الطوفان وسفينة نوح وقوم عاد وثمود ومن تربتها خرج يعقوب وقحطان. وفي صنعاء يرقد تاريخ الحضارات الفارسية واليونانية والرومانية والبيزنطية والفنيقية والاسلامية.
تعني صنعاء "المدينة المحصنة" وهي اقدم مدن العالم المأهولة بالسكان وتبدو المنازل والشوارع الضيقة وكأننا نعيش في القرون الوسطى الحياة البدائية، وكانت على مدى قرون عديدة العاصمة الاقتصادية والسياسية والدينية لليمن.
وتقول الكتب التاريخية ان لها الكثير من الاسماء والالقاب منها على سبيل المثال لا الحصر "مدينة سام بن نوح، أزل وهو الاسم الذي يقال انه جاء ذكره في التوارة، اما صنعاء وهو الاكثر شهرة حديثا فإنه يعني المدينة المحصنة" بل ان الوثائق التاريخية تقول بان هذا الاسم ظهر ضمن المخطوطات والاعمال المنقوشة القديمة ومنها خلال القرن الاول الميلادي حيث كان "ذو نواس "هو اخر ملوك الدولة الحميرية القديمة وهو اول من اعتبرها وجعلها العاصمة والمركز الرئيسي لسلطته وحكومته في بداية القرن السادس الهجري وفي الوقت نفسه قام الاحباش بتخصيص تلك المدينة عاصمة لهم في عام 525.
عرش بلقيس اختلفت الاراء حول العهد الاول للمدينة فاتجاه يرى انها كانت توجد في ظل حكم بلقيس بنت اليشرح ملكة سبأ في القرن العاشر قبل الميلاد كما ان اول ذكر لصنعاء في نقش من عهد "كرب ال وتار يهنعم ملك سبأ وابنه هلك امر" فيما قال رأي اخر ان اول من خطط المدينة هو ملك سبأ وذلك قبل حكم الملكة بلقيس.
ويقول ياقوت الحموي في كتابه "معجم البلدان (لما دخلت الحبشة اليمن قالوا نعم نعم، فسمى الجبل نعم، ان انظر، فلما رأوا مدينتها وجدوها مبنية بالحجارة حصينة فقالوا: هذه صنعة ومعناه "حصينة" فسميت صنعاء بذلك، ولم يكن باليمن اكبر ولا اكثر مرافق واهلا من صنعاء وهي من الاعتدال من الهواء بحيث لا يتحول المرء من مكان طول عمره صيفا وشتاء" ويقال ان اسمها أزال وهو اسم ورد في التوراة على اسم احد ابناء يقطن بن عامر بن شامخ ارفخشد بن سام بن نوح.
وهناك من يقول ان اسم صنعاء جاء اعتمادا على وجود خاصية "جودة الصنعة" في تلك المنطقة وكان اسمها في الجاهلية ازال حتى دخلها الاحباش حينما كانت مشيدة بالحجارة الحصينة فقالوا هذه "صنعة" ومعناها "حصينة" ومنذ ذلك الوقت اطلقوا عليها هذه الاسم. بل واتجاه اخر يرى في تفسير اخر لاسم صنعاء وذلك لان "ازل " تعني باللغة الحبشية "صنع" اي القوة والصلابة.
وتقع صنعاء وسط الهضبة اليمنية في قاع صنعاء بين جبلي نقم وعيبان وعلى ارتفاع نحو2200 متر فوق سطح البحر وتسمى مدينة سام عند اهل الاخبار ومدينة أزال في قصائد الشعراء، اما تسميتها بصنعاء فنسبة الى جودة الصنعة في ذاتها كقولهم إمرأة حسناء وهو اسم عرفت به منذ ميلاد المسيح عليه السلام وقلبها صنعاء القديمة التي لا زالت محتفظة بطابعها المعماري الاصيل واهم المعالم السياحية والاثرية قصر غمدان، الجامع الكبير، سوق الملح، السماسر القديمة، باب اليمن، المتحف الوطني، المتحف الحربي، الحمامات القديمة، وادي ظهر.
اصالة التسمية كما انها اوسع الوية اليمن وتقع بين لوائي سعدة في الشمال وآب في الجنوب، ويحتل لواء صنعاء الهضبة الوسطى وتقع على سفح جبل "نقم" البالغ ارتفاعه 8 الاف قدم عن سطح البحر يعني اسمها القديم "صنعو" المكان المحصن تحصينا قويا اصبحت في اوائل القرن الثاني الميلادي مدينة سبئية ومقرا للاسرة الملكية ومنطقة عسكرية جبلية محصنة لذلك فقد سيطرت على طرق التجارة المختلفة في ظل ما قبل الاسلام وبعده ايضا. وبحلول عام 115 - 109 قبل الميلاد اتسعت دولة سبأ وتحولت الى مركز مرموق في القرن الثاني الميلادي حتى بناء قصر غمدان في القرن الثالث الذي كان مقرا للملك ولما تسلم السلطلة الملك سيف بن ذي يزن استقبل فيه وفدا من اعيان قريش بقيادة عبد المطلب لتهنئته بالانتصار على الاحباش.
ويقع في شمال غرب صنعاء القصر الصيفي السابق للإمام، مقام على صخور تطل على وادي "ظهر". وتضم الجزء الغربي حارة اليهود حيث الصناعات المهنية اليدوية مثل تصنيع الذهب والفضة والتطريز. وقد خفت عزلة صنعاء التقليدية عند بداية عام 1961 حيث فتحت طرق وموانئ الحديدة اضافة الى طريق اخر يصل الى منطقة تعز حيث تم ربطه بالميناء القديم الذي يسمى "المخا". وتكسو "وادي ظهر" المساحات الخضراء واشجار الفواكه وذلك على طول 6 كيلومترات، ومن ابرز مبانيه الموجودة في الوادي "قصر الحجر" الشهير.
ومن معالم الوادي ايضا مدينة "جيمان" والتي اشتهرت على مر العصور القديمة بالابداع في فنون العمارة عند بناء القصور والحصون المنيعة حيث تحتضن قبر الملك الحميري المشهور باسم "ابي كرب اسعد".
وهناك قرية "شبام الغراس او شبام سخيم" وما يميزها عن غيرها انها تضم تراث وبناء وتاريخ ملموس يعود الى ما قبل الاسلام وما بعده ايضا ومن ذلك المقابر الصخرية - تتكون من غرفة منحوتة داخل الصخر وترتفع بنحو 4 أمتار عن سطح الجبل - التي كانت مخصصة للملوك والحكام الذين تعاقبوا على حكم المنطقة خلال القرن الثاني بعد الميلاد، بل اثبتت الشواهد وعمليات الحفريات اليمنية وجود بعد الموميات المحنطة التي لا يزال بعض منها في المتاحف اليمنية.
وتوجد الحصون المنيعة التاريخية ايضا في قريتي "مناخة وحاز" اللتان كانتا من اكثر المناطق ازدهارا اقتصاديا ومعماريا خلال القرن الثالث الميلادي، اما مدينة "حفة همدان" فقد عاشت نهضتها في القرن الثالث قبل الميلاد بل انها لا تزال تحمل اثار تلك الحقبة السحيقة وذلك بوجود تراث من معبد ونقوش تاريخية قديمة على جدران وواجهات مباني القرية.، ومن المناطق التاريخية ايضا: "بين بهلول، حوث، نهم، ناعط، بين مطر، ريمة، سنحان، خولان.. وغيرها".
احتضنت المدينة العديد من المساجد والمدارس الاسلامية منذ الفجر الاول للإسلام وحكمت المدينة بحزم خلال الحكم العثماني من قبل الامام من اوائل القرن السابع عشر حتى عام 1872، ومن اشهر المساجد،الجامع الكبير وتم بناؤه على نفس نمط الحرم المكي،وقد حل محل كنيسة ابرهة الحبشي "القليس" التي اقامها في صنعاء لتكون بديلا للكعبة الشريفة في مكة المكرمة، وبنى الجامع في عهد الرسول محمد صلى الله عليه وسلم حيث امر ببنائه في السنة الثامنة للهجرة، واحضرت حجارته من قصر غمدان وقصر سبأ.
اسوار من الجبال تحيط بالعاصمة جبال تسمى السراة من كافة الجوانب حيث توجد اعلى القمم الجبلية في منطقة الجزيرة العربية وهو جبل النبي شعيب بارتفاع 3766 مترا فوق سطح البحر كما تضم نحو 6500 بيت حجري، 106 مساجد، 20 حماما تقليديا قديما، 20 سوقا مبنية جميعها قبل القرن الحادي عشر الميلادي، المنازل التي تحمل العديد من الحكايات والروايات التي مرت بها عبر الاجيال المختلفة، بنيت من صخور البازلت والطوب الطيني، والتي تتزين بالرسومات المنحوتة البارزة والنوافذ الرائعة التي تحمل اسم القمريات نسبة الى القمر حيث تتميز بالوان زجاجها الذي يعكس الضوء الى الداخل بالوان قوس قزح.
اما السور الضخم فيبلغ ارتفاعه6200 متر هو من المعالم التاريخية القديمة ويعود الى العصر السبئي القديم والعصر الحميري والعصر الاسلامي ويرجع الى القرن الميلادي الاول وهو يأخذ شكل رقم 8 باللغة الانجليزية وله 6 بوابات كانت تغلق بحلول الساعة الثامنة مساء فيما يتم فتحها مع بداية صلاة الفجر، هذا التراث قد اندثر الا من باب واحد هو باب اليمن لا يزال شاهدا على عظمة هذه المدينة وتاريخها وامكانياتها، وكان له في العهد القديم 4 ابواب هي:
باب شعوب، باب السبح، باب ستران وباب اليمن فيما تم بعد ذلك زيادة الابواب منها باب الشقاريف وباب خزيمة. ويؤكد أحد المؤرخين اليمنيين "محمد الفرح" ان سور اليمن وجد في عهد الدولة اليعفرية خلال السنوات 439 - 532 هجرية في القرن الرابع الهجري، وكذلك في الدولة الصليحية في القرن الخامس والسادس الهجري، اما في عام 569 خضعت اليمن لسيطرة الدولة الايوبية بقيادة صلاح الدين الايوبي حيث ارسل شقيقه "نور شاه" و"طغتكين بن ايوب" الذي قام ببناء سور صنعاء فيما قال انه قام بتكملته. ويقال ان بانيه هو "شعرم اوتر".
اما منازل المدينة فلها مواصفات خاصة بالبناء والسكن ايضا، فهي اولا ذات ارتفاعات في متوسطها من 5 طوابق ذات تقسيمات خاصة من الداخل حيث تعتبر دائما الطوابق الارضية بمثابة مخزن للمنزل او لتربية الماشية ولوازمها ثم صالة الديوان الكبير والذي يخصص للمناسبات الاجتماعية ثم تأتي غرف الدور الثاني وهي مخصصة للنساء فيما تكون باقي الادوار العليا للرجال، وفي تلك المجالس يسمع الحاضرون لقصائد الشعر والنثر والاجتماعات والمناسبات الادبية، كما توجد في معظم المنازل العديد من الابواب المخفية التي تعتبر مكانا سريا يتم فيه حفظ الاسلحة والبنادق اضافة الى الاشياء الثمينة والتحف النادرة ذات القيمة العالية.
وتتميز بنايات العاصمة بانها تحمل لون الرمل حيث لون الطوب الذي دخل في بنائها اي الطوب ذات اللون الوردي الذي يكتسي بلون اسمر مذهب ويمكن القول ان هذا اللون هو لون العاصمة الحالية والمدينة التاريخية قديما والتي يتزامن تاريخها الذي يعود الى الاف السنين مع وجود تلك البنايات التاريخية
قصر غمدان التاريخي وتضم صنعاء قصر غمدان اقدم بل اول قصور اليمن واشهرها واكثرها تميزا وندرة والذي بناه هو الذي بنى صنعاء سام بن نوح.
وجاء في كتاب "الاكليل" للمؤرخ اليمني ابو محمد الحسن الهمداني "ان سام بن نوح فكر في السكن في ارض الشمال فاقبل طالعا من الجنوب يرتاد اطيب البلاد حتى صار الى الاقليم الاول فوجد اليمن اطيبه مسكنا وارتاد اليمن فوجد حقل صنعاء اطيبها فوضع مقرانه - وهو الخيط الرفيع الذي يقدر به البناء اذا مد بموضع الاساس - في ناحية "فج عضدان" في غربي الحقل مما يلي جبل عيبان، فبنى الركن الذي يوضع عليه الاساس فلما ارتفع الركن بعث الله طائرا اختطف المقرانة وطار بها وسام يتبعه لينظر اين يسقطه، فتوجه الطائر الى جيوب النعيم، ما ارتفع من الارض ودون الهضبة، من سفح جبل نقم، فوقع بها، فلما اقترب منه طار بها وطرحها على حرة غمدان ـ الحرة بلهجة اهل اليمن هي الارض المدرجة في المرتفعات ـ فلما استقرت المقرانة على حرة غمدان علم سام انه قد امر بالبناء هناك فاقام قصر غمدان وحفر بئره".
اسواق نادرة احتضنت صنعاء الاسواق القديمة في الفترة التي سبقت دخولها الاسلام ومن تلك الاسواق الشهيرة، سوق عكاظ، دومة الجندل، هجر، عدن، الجند.
حيث كانت النقطة الاكثر اهمية على طريق اللبان والتي تنطلق من عدن مرورا بصنعاء ووصولا الى مكة المكرمة، ومن تلك الاسواق: درب اصحاب الفيل هو نفسه طريق القوافل التي كانت تتجه لاسواق العرب الموسمية قبل الاسلام.، سوق صنعاء الذي كان يعقد في منتصف اشهر رمضان المبارك وذلك ضمن اسواق العرب التي كانت تبدأ في "دومة الجندل" بين الشام والحجاز في اول يوم من شهر ربيع الاول، وايضا سوق "المشقر" الهفوف حاليا، ثم سوق "صحار ودبا" على بحر الخلياء، وسوق "شحر مهرة" على ساحل البحر العربي، ثم سوق عدن، سوق عكاظ، اما اسماء شهر الاسواق الحالية فهي سوق الملح، سوق الزبيب، سوق القات، سوق الجنابي "الخناجر"، سوق المخلاص، سوق الفضة، سوق اللقمة، سوق القماش، سوق النحاس، سوق المبصاده او القملة "الملابس القديمة"، سوق الخريف "الفواكه"، سوق النظارة، سوق الجديد وسوق الخياطة...الخ.
خضعت صنعاء خلال القرن السادس عشر للاحتلال من قبل الطورانيين بعد اختيار اليمن من قبل الاتراك باعتبارها منطقة آمنة بعيدة عن الخطر مما دفعهم لبناء قصر في منطقة الغرب حيث تركزت القوات المسلحة حيث سميت بعد ذلك بحارات السلطان. وبعد 55 عاما من الحكم الايوبي تحولت السلطة والحكم الى الموالين وانصارهم الذين حولوا العاصمة الى تعز. المدينة كانت ضمن اهداف العثمانيين خلال حكم سليمان.
الحكام العثمانيين حكموا من قصر الصالح في صنعاء في الشرق، اما الحاكم سنان باشا كان له جامع كبير وحمام كبير في المنطقة وهي لاتزال حتى الان تستخدم بشكل طبيعي. وانتشرت اسطورة صنعاء خلال القرن الثامن عشر في اوروبا حيث وصلت اول حملة ومهمة علمية اوروبية الى صنعاء من الدنمارك ومن ثم تبعها حملات وزيارات عديدة حتي يومنا الحالي. وقد بدأ تاريخ المدينة الحديث في عام 1872 ابتداء من الغزو الثاني من قبل الاتراك.
كبار الاعلام عاش في ظل الدولة اليمنية القديمة العديد من الاعلام الكبار منهم: عبد الرزاق بن همام بن نافع ابو بكر الحميري الصفاني صاحب المصنف ومن رجال الثقة المعروفين في ذلك الوقت روي عنهم محمد بن يحيى الذهلي، علي بن المديني، سفيان بن عيينه ومعتمر بن سلمان وابو اسامة حماد بن اسامة واحمد بن حنبل واسحاق بن راهوية واحمد بن منصور الرمادي والشاذكوني المتوفى عام 211 هجرية.
ويقال انه قد دخلها ايضا عدد من الصحابة ومنهم ثمامة وعلي بن ابي طالب التي لا يزال مسجده حتى الان، ومولى عثمان بن عفان ووهب بن منبه التابعي وطاووس اليماني التابعي الكبير وعبد الله بن كثير احد القراء السبعة والامام محمد بن اسماعيل الصنعاني صاحب سبل السلام.
وقيل فيها: صنعاء لا ارتضي عن اهلها بدلا اكرم بها وبسكان بها نزلوا لم انس طيبا لاوقاتي بساحتها والسحب باقية والبرق مبتسم

والحمدلله رب العالمين ....
هاا قد خرجت من هذا السجن الثقافى الرائع ....
اماا انـــــا فسوف اسجن ......... انا طمع شوى ...
استاذى الفاضل ...... فكرى دياب ......
واخى الغالى ..... أبواليـــــاس ...
اتمنا لكم اقامه طيبه .. ..
وارجو المسامحه على هذا التطويل .. لكن الموضوع رائع وابحرت فيه ... فشكرا لصاحبــــة الموضوع
كل احتــــرامي
__________________
[CENTER]
كبرنا
وأصبح لنا أصدقاء لا يجمعنا بهم شئ
يرحلون بلا ودآع . ولا نعلم سـ يعودون أم لا !

واستراح الشوق منى
وانزوى قلبى وحيداً
خلف جدران التمني
واستكان الحب فى الاعماق
نبضاً غاب عني


ما هقيت السعادة .. خيالا في خيال

كن الحياه ... رافق الجميع .. ولا تتمسك . باحـــد .
رد مع اقتباس
  #49  
قديم 15-01-2008, 06:48 PM
الصورة الرمزية * فلسطــ نجمة ــــين *
* فلسطــ نجمة ــــين * * فلسطــ نجمة ــــين * غير متصل
مشرفة سابقة
 
تاريخ التسجيل: May 2007
مكان الإقامة: أينما وجد الظلم فذاك موطني
الجنس :
المشاركات: 1,993
الدولة : Palestine
047

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أختي الغالية ومشرفتنا الأكثر من رائعة


قلب الجزائر


لقد سعدتُ جدا بقبولك دعوتنا في السجن الثقافي
فلقد كنتِ ضيفة غالية جدا وعزيزة علينا يا رائعة
لقد كنتِ اسيرة السجن الثقافي للمعلومات

لقد تشرفت بتواجدكِ في السجن أيتها السجينة الرائعة في سجن المعلومات الثقافية
ولقد وضعتِ أجمل وأرق معلومات طيبة
معلومة أكثر من رقيقة عن الزهور الرائعة والورود
ولكِ مني أجمل باقة ورد مليئة بالمحبة فأرجو أن تتقبليها مني


ومعلومتكِ الثانية عن الصلوات الخمس كانت مفيده للجميع
وبسبب هذه الحرية أصبحتِ حرة السجن الثقافي
وأتمنى أن يقرأ الجميع معلوماتك لكي يستفيد الجميع منها
وأتمنى أن تعمّ الفائدة بيننا
ولقد تحررتي يا غالية بسبب معلوماتك الطيبة

وبارك الله فيكِ وجعلكِ من ورثة جنة نعيمه....
أخي الفاضل والقدير
ومشرفنا المفكر والصاحب المعلومات القيمة


صمــالالـــــــم ــت


لقد أسعدتنا جداااا
ما شاء الله على هذه المعلومات القيمة والمفيده
لقد تشرفت جدااا
بتواجدك وسجنك في سجن المعلومات الثقافي

فأنت تملك معلومات قيمة
رعاك الله وحماك
فعملومتك عن التسمم بالثاليوم
أكثر من مفيده للجميع وربي يحمي الجميع من المرض
ومعلومتك الأخرى عن صنعاء كانت قيمة جداااا
فجزاك الله كل الخير
ومبارك لك التحرر

وأهلا ومرحبا
بمن اختر من ضيوف ليشرفونا بالسجن الثقافي للمعلومات
أخي الفاضل والأستاذ الكريم
صاحب التواجد المنفرد والطيب


الأستاذ فكري دياب


وأخي الكريم والطيب
صاحب القلم المبدع والفكر المتميز


أخي الفاضل أبو ساره


أتمنى تواجدكم الكريم والطيب
لتزينوا الموضوع بمعلوماتكم المفيده للجميع والطيبة
فأنتم سجناء السجن الثقافي
فأهلا ومرحبا بكم يا ضيوفنا الكرام
وأشكر الجميع لتواجده الطيب والكريم
دُمتم بحفظ الله ورعاته

__________________

أَطْـــ ي َــافْ المَـــ جْ ـــد

حَمَامَةً تَحْمِلُ رِسَالةً لِكَيْ تُوَّصِلَ تَارِيخَ أَرْضَ الرِبَاطْ
عَبْرَ نَافِذَةِ العَالَمْ ..لِنَجْعَلَ مِنَ الأَلمْ أَمَلْ
رد مع اقتباس
  #50  
قديم 15-01-2008, 07:17 PM
الصورة الرمزية * فلسطــ نجمة ــــين *
* فلسطــ نجمة ــــين * * فلسطــ نجمة ــــين * غير متصل
مشرفة سابقة
 
تاريخ التسجيل: May 2007
مكان الإقامة: أينما وجد الظلم فذاك موطني
الجنس :
المشاركات: 1,993
الدولة : Palestine
افتراضي



بمما أنني أسيرة هذا السجن الثقافي بدعوة من أختي الغالية والمحبة قلب الجزائر
فأنا هنا لكي أنال حريتي من سجن المعلومات الثقافي
بداية أحمل لكم معلومة عن شبل من أشبال فلسطين
بل نابغة راااائع بعلمه
طفل فلسطيني أبدع وظهر إبداعه للعالم بأسره


أتتركم مع المعلومة الأولى
أصغر عالم بالعالم ...عالم فلسطيني عمره 8 سنوات وهو عالم بالرياضيات
اكتشف طفل فلسطينييدعىبراء إبراهيم شراري (8 سنوات) نظرية في الرياضيات تقوم على اختزال خطوات عملياتالضرب للأعداد الطويلة، وتمكن هذه النظرية من الوصول إلى حاصل ضربها في أقصر مدة لاتتعدى الثواني سواء كتابة أو شفوياً.





براء من قاطني مخيم عين الحلوة في لبنان،ويقيم الآن في لندن بعد أن قامت جامعة أكسفورد بتبنيه ليكمل دراسته فيها بعداكتشافه هذه النظرية، كما قررت لجنة اختبرت الطفل منحه لقب
(عالم في الرياضيات)لاكتشافه نظرية لم يسبقه أحد إليها، حيث اختبر ثلاثة من كبار علماء الرياضيات فيبريطانيا وألمانيا وفرنسا النظرية، وأثبتوا أن هذه النظرية لم تعرف من ذي قبل، وقدصرح والده للإعلام أن طفله كان منذ دخوله المدرسة يحب الأرقام ويقوم بعمليات جمعوضرب وقسمة وطرح سريعة جداً وبشكل مذهل،


إلى أن تم اكتشافه من قبل معلمة الرياضياتالتي طالبت بوضعه في مدرسة خاصة بالموهوبين؛ ولأن ظروف الأسرة الاقتصادية لا تسمحبذلك بقي براء في مدرسته إلى أن توصل لهذه النظرية.


أترككم الآن من أحد أعظم نعم الله علينا
وهي المــــاء
لأن معنى اسمي الماء العذب
لذلك اخترت لكم الماء



فوائد الماء
الإنسان لا يستطيع أن يعيش بلا ماء إلا نحو أيام, وهذا يكفي في الدلالة على أنه من أكبر الضرورات لإقامة الحياة بعد الهواء. لهذا السبب كانت حاجة الجسم إلى الماء ضرورية جدا،

فلا بد للإنسان الذي يريد أن تكون صحته تامة أن يتعاطى من الماء عدة مرات في اليوم.
وقال في هذا الصدد الأستاذ(بلز) في كتابه الطب الطبيعي: إن الجسم المحروم من الماء كالآلة المحرومة من الشحم.
وقال: يجب إعطاء المصابين بالحمى والكوليرا والبول السكري من الماء بقدر ما يطلبون على العكس مما يقول به الأطباء الآخرون.
وقال: إن شرب الماء بكثرة يفيد المصابين بأمراض مزمنة.
وقال: إن الإنسان لو شرب كل نصف ساعة أو كل ربع ساعة جرعة من الماء فهذا الأمر يساعد كثيرا على شفاء التهابات المعدة والأمعاء. ولا يجوز أن يفهم من هذا أن الإكثار من الماء نافع في كل الأمراض بل يجب التمييز بين ما ينفعه الماء وما يضره من تلك الأمراض حتى لا يضع الشيء في غير محله.

وقال ذلك الأستاذ المتقدم ذكره: إن أحسن مشير على الإنسان هو ميله, فيجب إعطاء الجسم من الماء بقدر ما يطلبه, ومع هذا فيجب إعطاء المصاب بأمراض مزمنة جرعة من الماء كل ربع أو نصف ساعة حتى ولو لم يمل إليه. لأن ذلك يفيده.
قال: والناس اليوم قد اعتادوا عدم الإكثار من الشرب وهذا خطأ فيجب أن يشرب الإنسان يوميا من نصف لتر إلى لتر واحد. واللتر يسع نحو أربعة أقداح.

ولشرب الماء أوقات فلا يجوز شربه مع الأكل ولا بعد الأكل بزمن نحو نصف ساعة, أو ساعة, لأن الماء في أثناء الأكل يعطل نزول اللعاب إلى الريق على الأطعمة, والريق ضروري جدا في حركة التغذية, فإن اللقمة التي لا تمتزج جيدا في الفم باللعاب يصعب هضمها أو يقل انتفاع الجسم بها.
وإذا شرب الإنسان بعد الأكل مباشرة ماء منع الهضم أن يتم على الوجه المطلوب من الجودة, لأن كثرة الماء تمنع العصير المعدي من الانفراز.
فإذا تعاطى الإنسان قليلا من الماء بعد الأكل لقمع العطش فلا بأس, وأما موعد شرب الماء فهو بعد الأكل بزمن طويل أي بعد نحو ساعتين.

لقد أجمع علماء وظائف الأعضاء(الفسيولوجيون) على أن الماء هو العنصر الأساسي في تكوين الأجسام الحية وتركيبها مطلقا من حيوان ونبات, وأنه يدخل في خلايا جميع الأجهزة والعصارات والسوائل والدم وغيرها بدون استثناء, وقد قدر فيها بأكثر من 70 و85% لذلك فقد أصبح الماء ضروريا في الحياة, وهو أحد العناصر الأربعة الأقلية في الخلقة وهي: الماء والنار والهواء والأرض أو التراب فإن كل مخلوق مركب من هذه العناصر على اختلاف نسبة إجراء التركيب فيه.

ومن منافع الماء للجسم خاصة أن جهاز الهضم لا يعمل إذا لم يكن ماء يكمل به الهضم, كما أن المواد الضارة المتخلفة من عمليات الهضم لا يمكن أن تنفث إلى الخارج إذا لم يتعاط الإنسان والحيوان شرب الماء لتخرج بالبول أو العرق أو التبرز.
أما إذا نقصت كمية الماء في الجسم عن المستوى المطلوب فإن ذلك يؤدي إلى الصداع والأرق وعسر الهضم والإمساك. وإذا كان النقص كبيرا فإن عمل الجسم يختل ويضطرب النظام فيه, ثم يبدأ الجسم بالجفاف حيث تجف خلاياه وتظهر التجاعيد على الجلد نتيجة ذلك.
ويستطيع مريض القرحة أن يشرب الماء كما يريد وبلا خوف, وكذلك مريض القولون الذي يعاني من الغازات والانتفاخ حيث يستطيع أن يشرب أي كمية من الماء, ولكن يجب أن يتجنب المياه الغازية والتي تحتوي على السكريات, ومريض السكر حيث أن جسمه يفقد الكثير من الماء بصفة مستمرة وعليه أن يشرب الكثير أيضا, بل إن عطشه يدفعه إلى ذلك دائما.

وكذلك مريض التليف المزمن في الكبد يجب الاستمرار في شرب الماء كلما أحس بالعطش, هناك شرط واحد لشرب الماء بكثرة, وهو أن تكون الكليتان سليمتين, وبعد التأكد من سلامة الكليتين فلا ضرر من شرب الماء, لأن الكليتين عليهما تخليص الجسم من الماء الزائد.
ويجب الاهتمام بشرب الماء في أيام الحر إذ تزيد كمية العرق, ويؤدي ذلك إلى زيادة لزوجة الدم، الأمر الذي قد يساعد على تكوين الجلطة التي تحدث غالبا في أوردة الساق حيث تكون سرعة سريان الدماء أقل, كما أنه في أثناء فترات الحر يزيد العرق وتقل كمية البول, وهكذا ترتفع نسبة الأملاح ويزيد احتمال تكوين الحصوة, ويزيد احتمال الإصابة بالالتهابات الصديدية, وشرب الماء بكثرة يعتبر عامل أساس في العلاج حيث يتخلص الجسم من كميات أكبر من الميكروبات مع البول المتزايد الذي يخرج من الجسم مع كثرة شرب الماء,

وهكذا يمكن أن يؤدي إهمال شرب الماء بكمية كافية إلى تكوين الحصوة أو زيادة حجم الحصوة الموجودة أصلا, فشرب الماء بكثرة يقلل من تركيز الأملاح في البول ويقلل بالتالي من احتمال تكوين الحصوة كما أن شرب الماء يعتبر أحسن دواء لطرد البلغم, كما أنه يساعد على إذابة البصاق أو البلغم اللزج, وهكذا تكون النصيحة لمرضى النزلات الشعبية المزمنة وحساسية الصدر هي الماء بكثرة, وفي حالات تمدد الشعب الهوائية يساعد شرب الماءعلى التخلص من البصاق.

كما أن شرب الماء مهم للجلد والشعر والأظافر, حيث أن نقص الماء يؤدي إلى فقد الجلد ليونته ويصبح معرضا للجفاف وهكذا تسهل إصابته بالميكروبات أو الفطريات, أما الأظافر فإنها تصبح سهلة الكسر ويقل نموها وليونتها, وتكون أيضا عرضة للإصابة بالميكروبات, ونفس الشيء يتكرر مع الشعر الذي يسقط نتيجة لتكسره.
ونقص الماء الشديد يؤثر على سطح الجلد الخارجي وهي الطبقة العازلة المحيطة بالجسم, ونقص الماء يؤدي إلى فقدان هذه الطبقة لمرونتها وقدرتها على عزل الجسم, وهكذا نجد أنها تمتلئ بالفجوات التي يمكن أن تدخل من خلالها المواد الضارة التي تهيج الجلد والأغشية الموجودة تحته.

والشعور بالعطش أحد الأحاسيس الأساسية, كذلك في حياة الإنسان, وقد أجريت دراسات كثيرة بغية معرفة آلية الشعور بالعطش, وتبين أن الجسم يبدأ بمحاولة للاستعاضة عن الماء, بوساطة هرمونات خاصة تفرزها المراكز العليا للدماغ, فتبطئ عملية الطرح التي يؤديها الماء, أي تبطئ عمل إفرازات الكلية التي تقوم بعملية الطرح عن طريق المسالك البولية, فإذا ما استمرت حاجة الجسم إلى المقدار الكافي من الماء, كان الشعور بالعطش, الذي يتفاوت قوة وضعفا بتفاوت حاجة الجسم نفسه.الماء ليس مادة مغذية, فهو لا يحتوي على أي مقدار حروري, وبعبارة أخرى فهو لا يحترق, ولكن له دورا هاما في العضوية لأن الأملاح التي يحملها تؤمن توازن الشوارد الملحية للأنسجة, ذلك أن المبادلات الفيزيولوجية تتبع وجود أملاح مستمر على شكل شوارد (ions) كما أن عملية التفكير تحتاج إلى سيالات عصبية, لا تتوفر إلا بوجود الماء.
وللماء عملية جوهرية أخرى, هي قيام بتخليص الجسم من الفضلات, فمن الضروري للجسم أن تطرح منه السموم الموجودة فيه, وهي العملية التي يسهم الماء فيها, فالكلى التي تصفي الدم تحتاج للماء كي تؤدي عملها على الوجه الأكمل.

وليس معنى هذا أن ملء الجسم بأكثر من حاجته إلى الماء لا يخلو من الأضرار, فإن الماء الزائد يمدد مصل الدم, ويباعد الأنسجة والحجيرات ويجعلها تبطئ القيام بعملها, وإن كان من النادر أن يقع تسمم ناشئ عن الإسراف في تناول الماء, اللهم إلا لدى المرضى, أو لدى الذين أجريت لهم عمليات جراحية كبرى.
ومن الضروري أن نشير إلى أن الماء يمكن أن يحمل معه كثيرا من الجراثيم المعويةكالتيفوئيد, والباراتيفوئيد, الزحار, والإسهال, كما تحتوي مياه الجبال على بيوض ديدان حيات البطن (أسكاريس). وهناك أنواع أخرى من المياه تحتوي على طفيليات وجراثيم, ويمكن أن تصيب بأضرارها أعدادا كبيرة من الناس عن طريق العدوى.
ولم تهمل أحاديث النبي وأهل بيته (صلوات الله عليهم أجمعين) ذكر ما للماء من فوائده صحية ومنافع دوائية فلقد روي عن الصادق (عليه السلام) أنه قال: الماء البارد يطفئ الحرارة, ويسكن الصفراء, ويذيب الطعام في المعدة, ويذهب بالحمى.
وعنه (عليه السلام) كذلك قال: الماء المغلي ينفع من كل شيء ولا يضر من شيء.
وعنه (عليه السلام) قال: إذا دخل أحدكم الحمام فليشرب ثلاثة أكف ماء حار, فإنه يزيد في بهاء الوجه, ويذهب بالألم من البدن.
وعن الرضا (عليه السلام) قال:الماء المسخن إذا غليته سبع غليات وقلبته من إناء إلى إناء فهو يذهب بالحمى وينزل القوة في الساقين والقدمين.
وعن الرضا, عن آبائه, عن علي بن الحسين (عليه السلام) قال: شيئان ما دخلا جوفا إلا أصلحاه الرمان والماء الفاتر.

وعن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: لا يشرب أحدكم الماء حتى يشتهيه فإذا اشتهاه فليقل منه.
عن أبي عبد الله(عليه السلام) قال: إياكم والإكثار من شرب الماء فإنه مادة لكل داء.
وفي حديث آخر: لو أن الناس أقلوا من شرب الماء لاستقامت أبدانهم.
وعن أبي عبد الله (عليه السلام) أيضا قال: من أقل من شرب الماء صح بدنه.
وعن النوفلي بإسناده قال: كان النبي (صلى الله عليه وآله): إذا أكل الدسم أقل من شرب الماء, فقيل: يا رسول إنك لتقل من شرب الماء؟ قال: هو أمرأ لطعامي.



__________________

أَطْـــ ي َــافْ المَـــ جْ ـــد

حَمَامَةً تَحْمِلُ رِسَالةً لِكَيْ تُوَّصِلَ تَارِيخَ أَرْضَ الرِبَاطْ
عَبْرَ نَافِذَةِ العَالَمْ ..لِنَجْعَلَ مِنَ الأَلمْ أَمَلْ
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 187.08 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 181.22 كيلو بايت... تم توفير 5.85 كيلو بايت...بمعدل (3.13%)]