شرح مقدمة الشاطبية - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         نقص المعلّمين .. أزمة عالمية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          لجوء المدارس إلى أدوات الترجمة بالذكاء الاصطناعي لدعم متعلمي اللغة الإنجليزية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          سؤال الحقيقة والفعل في فلسفة القيم إشكالات وإيضاحات (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1 - عددالزوار : 15 )           »          الرؤية الكونية الإسلامية والعلم الحديث (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          الإسلام والعقلانية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          أهمية مَلَكَة العقل (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          سعة الوجود ومحدودية الوجدان (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          وقفة تأمل في غزوات رسول الله صلى الله عليه وسلم وسراياه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 22 )           »          الرد الجميل المجمل على شبهات المشككين في السنة النبوية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          هل رأى النبي صلى الله عليه وسلم ربه؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 20 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى القرآن الكريم والتفسير > قسم علم القراءات والتجويد
التسجيل التعليمـــات التقويم

قسم علم القراءات والتجويد قسم يختص بعلم القراءات وكيفية النطق بالألفاظ المختلف فيها في كل قراءة

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 25-12-2007, 12:06 AM
الصورة الرمزية الفراشة المتألقة
الفراشة المتألقة الفراشة المتألقة غير متصل
مراقبة قسم العلوم الإسلامية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
مكان الإقامة: في جنة الفردوس ولن أرضى بالدون .. سأواصل لأصل هنااك بإذن الله
الجنس :
المشاركات: 6,541
افتراضي

سيكمل لنا الآن الامام الشاطبي - رحمه الله - ذكر طريقته في أبياته ومنظومته الشاطبية


يقول رحمه الله :


56 - ومهما أتت من قبل أو بعد كلمة فكن عند شرطي واقض بالواو فيصلا

أي أينما أتت الرموز الكلمية - التي يرمز لها لأكثر من قارئ اذا اتفقوا على القراءة - سواء قبل الرمز الحرفي أو بعده ، سوف أوفي بشرطي وأضع الواو فاصلة بعد انتهاء ذكر الخلافات في الكلمة القرآنية

فالمقصود أن كلا من الرمز الحرفي والرمز الكلمي يدل على ما وضع له ، سواء انفرد كل منهما عن الآخر أو اجتمعا ، فاجتماعهما لا يغير شيئا من المعنى الذي أريد بكل منهما ، سواء كان الرمز الكلمي سابق على الرمز الحرفي أو العكس أو توسط الكلمي بين رمزين حرفيين




57 - وما كان ذا ضد فإني بضده غني فزاحم بالذكاء لتفضلا
58 - كمد واثبات وفتح ومدغم وهمز ونقل واختلاس تحصلا
59 - وجزم وتذكير وغيب وخفة وجمع وتنوين وتحريك أعملا

إذا قيد قراءة الكلمة بقيد ، وكان هذا القيد ضدا لقيد القراءة الأخرى فإنه يكتفى بذكر قيد القراءة الأولى ويترك ذكر الأخرى اختصارا ، لأن أحد الضدين يدل على الآخر وأنا غني عن ذكره

فعندئذ اعرف يا طالب علم القراءات بأن من أذكر من القراء في أبياتي يقرأ بالطريقة المذكورة ، ومن لم أذكر فهم يقرؤون بالضد



بعد ذلك ذكر أمثلة

كالمد ، إذا ذكر أن قراءة فلان بالمد ، ستكون قراءة الباقين المسكوت عنهم بالضد ، وضد المد القصر
والاثبات ، إذا ذكر أن قراءة نافع مثلا الاثبات ، فبقية القراء سيقرؤون بالضد فورا ، وضد الاثبات الحذف
وهكذا


سأذكر الآن كل شيء وضده ، وعليك يا طالب هذا العلم حفظها


المد ضده القصر
الاثبات ضده الحذف
الفتح ضده الامالة
الادغام ضده الاظهار
الهمز ضده ترك الهمز أو حذفه
النقل ضده التحقيق
الاختلاس ضده التحقيق
الجزم ضده الرفع
الرفع ضده النصب
التذكير ضده التأنيث
الغيب ضده الخطاب
التخفيف ضده التشديد
الجمع ضده الافراد أو التوحيد
التنوين ضده ترك التنوين
التحريك ضده الاسكان



ومعنى قوله : ( فزاحم بالذكاء لتفضلا )
أي
يا طالب هذا العلم الجليل ، زاحم بذكائك وثاقب فكرك وحصافة ذهنك العلماء ، لتعد مع الفضلاء



60 - وحيث جرى التحريك غير مقيد هو الفتح والاسكان آخاه منزلا
إذا ذكرت في أبياتي لفظ ( التحريك ) ولم أقيده بحركة معينة ، فأنا أقصد بها الفتح
والاسكان حينئذ سيكون ضد الفتح

فاذا ذكرت الاسكان كان ضده الفتح ، وإذا ذكرت الفتح كان ضده الاسكان
واذا كان ضد السكون حركة غير الفتح فاني سأذكرها



61 - وآخيت بين النون واليا وفتحهم وكسر وبين النصب والخفض منزلا

آخى الناظم في قصيدته بين :
النون و الياء
الفتح والكسر
النصب والخفض

والمؤاخاة المذكورة مؤاخاة تضاد

فإذا ذكر النون لقارئ ، فقراءة غيره بالضد وهي الياء
واذا ذكر الفتح لقارئ ، فقراءة غيره بالضد وهي الكسر
واذا ذكر النصب لقارئ ، فقراءة غيره بالضد وهو الخفض



62 - وحيث أقول الضم والرفع ساكتا فغيرهم بالفتح والنصب أقبلا

إذا ذكرت لفظ الضم أو الرفع وسكت ، لم أقيده ، كانت قراءة المسكوت عنهم بالفتح أو النصب

أما اذا قيد الضم بكونه ضم الاسكان ( أي ضم الحرف الذي حركته السكون ) ، فتكون قراءة الباقين بالاسكان
واذا قيده بكونه ضم الكسر ( أي ضم الحرف الذي حركته الكسر ) ، فقراءة الغير بالكسر
واذا قيد الرفع بكونه رفع الجزم ( أي رفع الحرف الذي حركته الجزم ) ، فقراءة الباقون بالجزم
واذا قيده بكونه رفع الخفض ( أي رفع الحرف الذي حركته الكسر ) ، فقراءة الباقون بالخفض


ولي عودة ان شاء الله


__________________
وانقضت الأيام
وصرت أُنَادى بأم البراء بين الأنام
ربِّ احفظه لي وأقر عيني فيه حافظا لكتابك و إمام

التعديل الأخير تم بواسطة الفراشة المتألقة ; 18-01-2008 الساعة 10:29 AM.
موضوع مغلق


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 53.44 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 51.70 كيلو بايت... تم توفير 1.74 كيلو بايت...بمعدل (3.26%)]