اسماء الله الحسنى (( من احصاها دخل الجنة )) - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         حول مصنفات وآثار الإمام ابن جرير الطبري (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1 - عددالزوار : 221 )           »          حقوق زوجات النبي المصطفى (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          ترجمة الإمام عطاء بن أبي رباح رحمه الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          فوائد من ترجمة الإمام ابن دقيق العيد (625 – 702) هـ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          من مائدة الفقه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 7 - عددالزوار : 6281 )           »          تفسير القرآن الكريم ***متجدد إن شاء الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 3100 - عددالزوار : 378700 )           »          تعريف شروط الصلاة لغة واصطلاحا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          الحلول والاتحاد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »          ذكر الله سبب من أسباب نزول السكينة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          حقوق العلماء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1 - عددالزوار : 100 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام
التسجيل التعليمـــات التقويم

الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 09-06-2007, 09:26 AM
الصورة الرمزية قطرات الندى
قطرات الندى قطرات الندى غير متصل
مراقبة القسم العلمي والثقافي واللغات
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
مكان الإقامة: ღ҉§…ღ مجموعة زهرات الشفاء ღ …§҉ღ
الجنس :
المشاركات: 18,079
الدولة : Lebanon
افتراضي

جزاك الله خيرا
اخى الكريم شاكرا لله على هذة المشاركة الطيبة
جعلها الله فى ميزان حسناتك
و بارك الله فيك على جميع مشاركاتك الطيبة
فى المنتدى..
فى امان الله
__________________
-------




فى الشفاءنرتقى و فى الجنة..
ان شاء الله نلتقى..
ღ−ـ‗»مجموعة زهرات الشفاء«‗ـ−ღ

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 09-06-2007, 10:44 AM
الصورة الرمزية شاكرا لله
شاكرا لله شاكرا لله غير متصل
قلم مميز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
مكان الإقامة: في بلاد الله
الجنس :
المشاركات: 1,938
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قطرات الندى مشاهدة المشاركة
جزاك الله خيرا
اخى الكريم شاكرا لله على هذة المشاركة الطيبة
جعلها الله فى ميزان حسناتك
و بارك الله فيك على جميع مشاركاتك الطيبة
فى المنتدى..
فى امان الله
حياك الله اختنا الكريمة قطرات الندى
هذا من ذوقك اختي الكريمة وبارك الله بك على التشجيع
في امان الله
__________________
يا باغي الخير اقبل ويا باغي الشر اقصر
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 10-06-2007, 02:05 AM
rose3000 rose3000 غير متصل
عضو متميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
مكان الإقامة: بلاد الحرمين
الجنس :
المشاركات: 361
افتراضي

الودود جل جلاله وتقدست أسماؤه
المعنى اللغوي:
الود مصدر المودة ، ووددت الشيء أودّ وهو من الأمنية
قال الفرّاء هذا أفضل الكلام ، قال تعالى : (يودٌّ أحدهم لو يعمر ...) الاية 96 من سورة البقرة

وروده في القران الكريم :ورد مرتين فقط :
1- قوله تعالى : (إن ربي رحيم ٌ ودود ) الاية 90 من سورة هود
2-قوله تعالى : ( وهو الغفور الودود )الاية 14 من سورة البروج

معنى الاسم في حق الله تعالى:
قال ابن جرير: (ودود) يقول :ذو محبة لمن أناب وتاب إليه يوده ويحبه
وقد قيل : الودود بكثرة إحسانه ، أي المستحق لأن يُودّ فيُعبد ويحمد
قال السعدي: الودود الذي يحب أنبيائه ورسله وأتباعهم ويحبونه فهو أحب إليهم من كل شيء ، قد امتلأت قلوبهم من محبته ، ولهجت ألسنتهم بالثناء عليه ، وانجذبت أفئدتهم إليه وداً وإخلاصاً وإنابة من جميع الوجوه

آثار الإيمان بهذا الاسم :
1- أن الله تعالى يحب من أطاعه ويبغض من عصاه ، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إن الله إذا أحب عبدا دعا جبريل فقال : إني أحب فلانا فأحبه ، قال فيحبه جبريل ثم ينادي في السماء فيقول : إن الله يحب فلانا فأحبوه ، فيحبه أهل السماء ، ثم يُوضع له القبول في الأرض ، وإذا أبغض الله عبداً دعا جبريل فيقول: إني أبغض فلانا فأبغضه ، فيبغضه جبريل ، ثم ينادي في أهل السماء : إن الله يبغض فلانا فأبغضوه ، قال فيبغضونه ، ثم تُوضع له البغضاء في الأرض) رواه البخاري ومسلم وغيرهما
2- أن المستحق أن يُحب لذاته هو الله تعالى وكل محبة يجب أن تكون لله وفي الله وإذا أبغض أبغض لله ، وإذا أعطى أعطى لله ، وإذا منع منع لله ، وإذا والى والى في الله وإذا عادى عادى في الله وهكذا كل أعماله يجب أن تكون فيما يحبه الله ويرضاه
3- حب الله تعالى وحب رسوله صلى الله عليه وسلم يقوى بقوة العلم الشرعي ، وكلما كان المسلم عالما بدين الله وأحكامه وشرائعه ، عاملا به ، كان حبٌّه أقوى من غيره من الجاهلين ، وإن كانت محبة الله تُوجد في الفطرة لكنها تقوى بالعلم وتخبو وتضعف بالشهوات .

المصدر : من كتاب النهج الأسمى للشيخ النجدي( بتصرف)
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 62.22 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 59.54 كيلو بايت... تم توفير 2.67 كيلو بايت...بمعدل (4.30%)]