|
ملتقى الحوارات والنقاشات العامة قسم يتناول النقاشات العامة الهادفة والبناءة ويعالج المشاكل الشبابية الأسرية والزوجية |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
#1
|
||||
|
||||
![]() [quote=ملاك النور;301997]
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ٫ حياكم الله مشرفتنا المميزة ملاك النور التربية و التعليم ٫ و التربية الصحيحة هي أساس تعليم سليم تكلمتِ عن ضمير بعض المدرسين و علاقته براتب نهاية الشهر ٫ الصحيح هذا الموضوع يحتاج الى صفحات كثيرة لغطيته ٫ و ربما أفردنا له موضوعاً منفصلاً لأهميته الكبيرة في تنشأة أجيال المسلمين. علاقة عولمة الطفولة بالتربية و التأديب هي علاقة قوية و لا نستطيع فصلها لأن عواملها تتشابك و تلتقي في كثير من نقاط تنشئة الأجيال. أشكر لك مرورك الكريم و في إنتظار مداخلتك الثانية أن شاءالله جزاك الله خيراً. |
#2
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم:جزاك الله خيرا مشرفنا المميز ابو سيف على موضوعك المميز والاكثر من رائع والذى يستحق التقييم كباقى موضوعاتك
وبصراحة لقد وجدت طرحك للموضع يغطى جميع الجوانب فلا مجال للاضافة ولكن اسمح لى باضافة تعبر عن وجهة نظرى وما المسه فى مدارس ابنائى وهى ان المدرسة اصبحت الان لا تؤدب ولا تربى ولاتعلم فلقد فقدت وزارة التربية والتعليم صفاتها الاساسية فى التربية والتعليم فنجد ان معظم المدرسين الا مارحم ربى لايؤدى دوره فى التعليم (يضن بالمعلومة)حتى يلجا الطلاب الى الدروس الخصوصية اما بالنسبة للتربية فحدث ولاحرج فنجد الاطفال فى فناء المدرسة يستخدموا الالفاظ السوقية ونجد بعضهم فى المرحلة الابتدائية ويحمل مطواة فى جيبه ولا يوجد مشرف او رقيب يوجه او يمنع وما اكثر الحوادث التى نسمع عنها فى المدارس الان بسبب تراشق الاطفال بالحجارة وما احد يلتفت او يحرك ساكنا وايضا الانحلال الاخلاقى فيما يتحدثون فيه او يستمعون اليه حتى اسلوب تحدث الطفل او التلميذ مع معلمه اصبح فيه تبجح شديد حيث ان التلميذ يتعامل مع المدرس على انه هو ولى نعمته فراتبه يحصل عليه من المصاريف التى يدفعها ابوه وناتى للطامة الكبرى وهى التاديب حيث انه دور البيت الاساسى ولكن للاسف الام اصبحت تعمل مثل الاب فيقتصر دورها فى المنزل على تحضير الطعام وتنظيف الملابس والبيت ولا تلتفت لتنظيف الاخلاق واقصى ما يتيح لها وقتها هو متابعة اولادها فى عمل الواجبات والمذاكرة ونجد ان التلميذ عندما يعيب على مدرسه فى شئ لاتنهره امه وتشعره بفضل مدرسه عليه(من علمنى حرفا صرت له عبدا) بل تتركه يعيب عليه واحتمال كبير تشارك معه فى انتقاد معلمه فنجد التلميذ ينشا على عدم احترام الكبير او اصحاب الفضل عليه واعذرنى على الاطالة ولكن الموضوع لو تحدثنا عن جميع جوانبه سنفرد له صفحات فتقبل مرورى وفائق احترامى |
#3
|
||||
|
||||
![]() [quote=راجية الشهادة;302647]
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ٫ حياكم الله أختي راجية الشهادة و بارك الله فيكِ على مداخلتك الرائعة ملاحظتك أختي الكريمة في محلها ٫ و لكن لم أريد القاء الضوء عليها بهذه الكثافة ٫ ربما لخوفي من وجودها بالفعل في كل المدارس بلا استثناء ٫ مع اختلاف الطريقة و التطبيق. عدم التربية و عدم التعليم أصبح أمراً منهجياً تتبعه الكثير من المدارس في عالمنا الإسلامي للأسف. أصبحت السباحة و الرحلات و الأنشطة الرياضية و اللغة الإنجليزية من أهم ما يميز مدرسة عن أخرى ٫ و خصوصاً ان كانت الأقساط من النوع الذي يخطط له الأبوان قبل سنة على الأقل من انتقال الطفل من صف دراسي لآخر أعلى منه. كلما أردت الحديث عن دور المُدّرس ٫ أجد نفسي أتكلم بمحاذاة الحقيقة دوماً ٫ ربما لكي لا أظلم باقي المدرسين الذين يعملون بإخلاص و لكن لا يجدون صدى بين الناس. الدروس الخصوصية ٫ ذلك القديم الجديد ٫ الذي لا يمكن الإستغناء عنه و يلقى أكبر محاربة في الوقت نفسه ٫ ربما لا أكون مؤهلاً كفاية لأتكلم بإسهاب عن موضوع الدروس الخصوصية ٫ و لكن لو كانت هناك مراقبة مستمرة و حثيثة من الوزارة لما احتاج أكثر من ١٥٪ من الطلبة الى دروس خصوصية. الحوادث التي تقع في المدارس تمثل طريقة التربية المتدنية التي يتلقاها الطفل في المدرسة... و تبعاً لذلك نستطيع معرفة دور الوزارة الضعيف في مراقبة و معاقبة كل من يعتدي لفظياً أو جسدياً على غيره من الطلبه أو المدرسين على حد سواء. الآن بالنسبة للتأديب ٫ بارك الله فيكِ أختي الكريمة فلقد ذكرتِ أهم العوامل التي من الممكن أن تؤثر سلباً على تأديب الطفل ٫ و هو إنشغال الأب و الأم عن الطفل ٫ و اعتقادهما معاً بأن المدرسة هي المكان الأمثل للتأديب طالما ان الأقساط تُدفع بإنتظام !! انتقاد المعلم أمام الطفل و إتاحة الفرصة للطفل بالإنتقاد أيضاً لهو الطامة الكبر فعلاً !! أنا لا أتصور أب أو أم يفعل ذلك و يتوقع بعدها أن يستقيم طفله في الحياة .. سبحان الله.. أشكر مداخلتك الكريمة و كلماتك الرائعة و حكمتك الجلية ماشاءالله جزاك الله خيراً و نفع بعلمك الأمة |
#4
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم ورحمة الله موضوع رائع وجدير بالتحليل والمناقشة الموضوع تطرق لمسألة مهمة وحساسة *التربية والتعليم والتأديب* ومداخلة الاخوات أغنته وبالاخص النقاط التي أثارتها الاخت راجية الشهادة خاصة علاقة الطفل بالمدرس أو المعلم هذه النقطة بالذات هي البيت القصيد نظرا لما لهذه العلاقة من أهمية في تطويرميدان التعليم والنهوض به وكما سبق أن أشرت أخي ابوسيف فموضوع المدرس يلزمه صفحة خاصة وقد كنت أفكر في كتابة هذا الموضوع وسأقوم بفتح نقاش في الموضوع تحت عنوان التلميذ والمدرس ...أية علاقة وأتمنى أن تثروه وتغنوه بأفكاركم الهادفة ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
#5
|
||||
|
||||
![]() اقتباس:
حياكِ الله أختنا الكريمة nadia أشكر ملاحظاتك الجميلة على الموضوع و انتباهك الملفت لعلاقة الطفل بالمعلّم هي علاقة جذرية بلا شك و من الممكن ان نبني عليها مستقبل جيل بأكمله. في انتظار موضوعك الجديد بإذن الله ٫ لعلنا نستطيع ربط المواضيع ذات الصلة مع بعضها البعض ٫ للخروج بمنظومة متكاملة لتربية الطفل بصورة صحيحة ان شاءالله. جزاكِ الله خيراً و نفع بعلمك الأمة. |
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |