|
ملتقى الإنشاء ملتقى يختص بتلخيص الكتب الاسلامية للحث على القراءة بصورة محببة سهلة ومختصرة بالإضافة الى عرض سير واحداث تاريخية عربية وعالمية |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
#1
|
|||
|
|||
![]() السلام عليكم و رحمة الله و بركاته الفاضل ( عبدل ) لكم أشكرك لمتابعة هذا الموضوع منذ وضعته هنا و كنت أنتظر التفاعل فيه فشكراً لحضرتك و الله لقد أسعدني جداً و أنا أرى متابعتك فيه تقديري و إحترامي و نشكر جهودك الدائمة في هذا القسم الثقافي الإسلامي الذي ينفعنا و ينمي معلوماتنا الإسلامية بارك الله فيك و جزاك الخير و وفقك الله تعالى لما يحب و يرضيه عنا ** و نتمنى مشاركة الجميع في التعريف بسيرة الأئمة الكرام ** أتركك و الجميع في رعاية الله و السلام ختام و خير الكلام و الصلاة و السلام على رسول الله
__________________
![]() ![]() و لربّ نازلةٍ يضيق بها الفتى ذرعاً ، وعند الله منها المخرجُ ضاقت .. فلما استحكمت حلقاتها .. فرجت .. و كنت أظنها لا تُفرجُ .
|
#2
|
||||
|
||||
![]() 1-عالم الحجاز:
لم يكن بالمدينة عالم من بعد التابعين يشبه مالكا في العلم ، والفقه، والجلالة والحفظ . عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:" ليضربن الناس أكباد الإبل في طلب العلم ، فلا يجدون عالما أعلم من عالم المدينة " عن أبي موسى الأشعري قال :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"يخرج ناس من المشرق والمغرب في طلب العلم ،فلا يجدون عالما أعلم من عالم المدينة " عن ابن عيينة قال :مالك عالم أهل الحجاز وهو حجة زمانه ،وقال الشافعي :إذا ذكر العلماء فمالك النجم . 2- من أقوال مالك :
__________________
![]() |
#3
|
||||
|
||||
![]() آيـــــــــــــــة:
شكرا لك أختي على تتبعك واهتمامك وجزاك الله كل خير .
__________________
![]() |
#4
|
||||
|
||||
![]() silent whisper
شكرا لك ونفعني الله وإياك وباقي الإخوان والأخوات في هذا الملتقى .
__________________
![]() |
#5
|
||||
|
||||
![]() ملاك النور:
جزاك الله خير الجزاء على اهتمامك و وفقك الله لما تحبينه وترضينه ، وأضم صوتي إلى صوتك في أن يشاركنا الإخوة والأخوات في التعريف بالأئمة الكرام .
__________________
![]() |
#6
|
||||
|
||||
![]() 2- من أقوال مالك :
أ-ما تعلمت العلم إلا لنفسي ، وما تعلمت ليحتاج الناس إلي ،وكذلك كان الناس . ب-لا يؤخذ العلم عن أربعة :سفيه يعلن السفه ،وإن كان أروى الناس ،وصاحب بدعة يدعو إلى هواه ، ومن يكذب في حديث الناس وإن كنت لاأتهمه في الحديث ، وصالح عابد فاضل إذا كان لا يحفظ ما يحدث به . ج- ما أكثر أحد قط فأفلح . د-العلم ينقص ولا يزيد ولم يزل العلم ينقص بعد الأنبياء والكتب . ه- والله ما دخلت على ملك من هؤلاء الملوك حتى أصل إليه ،إلا نزع الله هيبته من صدري . .......... ........ و-ما زهد أحد في الدنيا واتقى ، إلا نطق بالحكمة . ز-إن الرجل إذا ذهب يمدح نفسه ،ذهب بهاؤه . ح- ينبغي للرجل إذا خول علما وصار رأسا يشار إليه بالأصابع ،أن يضع التراب على رأسه ، ويمقت نفسه إذا خلا بها ، ولا يفرح بالرئاسة فإنه إذا اضطجع في قبره وتوسد التراب ساء ذلك كله. 3-صفة الإمام مالك وتأثيره في علمه : نقل غير واحد من الرواة أن مالكا رحمه الله كان طويلا ، جسيما عظيم الهامة ،أشقر ،أبيض الرأس واللحية ،أصلع ،وكان لا يحف شاربه (لا يبالغ في قصه ) .قال عيسى بن عمر : ما رأيت قط بياضا ولا حمرة أحسن من وجه مالك ،ولا أشد بياض ثوب مالك . يتبــــــــــــــــــــــــــــــــــع
__________________
![]() |
#7
|
||||
|
||||
![]() السـلام عليكـم ورحمـة الله تعالـى وبركـاته * العصر الذي عاش فيه الإمام أحمد بن حنبل -رحمه الله- عاش الإمام أحمد ف عصر المأمون ثم المعتصم ثم الواثق ثم المتوكل.في هذه العصور،كانت صولة المعتزلة وجولتهم في أعلى ذروتها لاسيما في عصر المأمون.فقد كان المأمون تلميذا لأحد رؤساء المعتزلة فافتُتن بالفلسفة اليونانية.واستغل أحمد بن أبي ذؤاد المعتزلي هذه الصلة فتودد إليه ليعينه وزيرا خاصا له ومستشاره.وكان الإمام أحمد بعيدا كل البعد عن الفلسفة وعن الاعتزال.وفي هذه الفترة قال المعتزلة بخلق القرآن أي أن القرآن حادث مخلوق وليس كلام الله الأزلي القديم،وتبنى المأمون هذا القول وأرسل كتابا إلى نائبه ببغداد يوضح فيه القول مدعوما بالحجج العلمية،وأمره أن يجمع كل العلماء ليقنعهم بأن القرآن مخلوق كما أمره بأن يقطع رزق وجراية كل من لم يقتنع،لكن رغم ذلك رفض العلماء هذا القول.فأمره المأمون مرة ثانية بإرسال كل من لم يقتنع إليه مقيدا بالأغلال وتحت تهديد القتل. * موقف الإمام أحمد من مسألة خلق القرآن : كان إمامنا الكريم من بين الثلة التي رفضت أن تقتنع ولم تتراجع،فقيدوا جميعا بالأغلال وذُهب بهم إلى المأمون.وفي الطريق تراجع البعض خوفا ومات البعض الآخر ولم يبق إلا الإمام أحمد الذي هدده خادم المأمون بالقتل إن لم يجب،لكنه رفض التراجع عن الحق. وبينما هو في الطريق لا يفصله إلا ساعات من السير للوصول إلى المأمون،جثى الإمام أحمد على ركبتيه ورمق طرفه إلى السماء داعيا: سيدي غرَّ حِلْمُكَ هذا الفاجر حتى تجرأ على أوليائك بالضرب والقتل،اللهم فإن يكن القرآن كلامك غير مخلوق فألقنا مؤنته.توفي المأمون قبل أن يصل إليه الإمام أحمد فأعيد وأودع بالسجن ريثما تستقر الأمور. * محنته العظيمة : وفي عصر المعتصم استدعِيَ الإمام أحمد وهو مثقل بالحديد وكان عند المعتصم ثلة من المعتزلة من بينهم بن أبي ذؤاد المعتزلي الذي كان يضمر كيدا شديدا لإمامنا أحمد،عرض المعتصم أن يناقشوا الإمام حول مسألة خلق القرآن وكاد أن يقتنع بقول أحمد ولكن المعتزلة و ابن أبي ذؤاد قالوا إن أحمد لضال مبتدع. عرض المعتصم على الإمام أحمد أن يرجع عما يقول مغرياً إياه بالمال والعطايا ولكن الإمام أحمد قال له: أرني شيئاً من كتاب الله أعتمد عليه.فسيق أحمد إلى الضرب والتعذيب. وكان يُضرَب ضرباً مبرحاً حتى يغشى عليه ثم يأتون به في اليوم المقبل. وبرغم ذلك أقبل أحمد على الناس في السجن يعلِّمهم ويهديهم. ثم قام ابن أبي ذؤاد بنقله إلى سجن خاص،وضاعفوا له القيود والأغلال وأقاموا عليه سجانين غلاظ،وكم سالت دماؤه وكم اهين وهو رغم ذلك يرفض أن يذعن لغير قول الحق. بعد مرور عامين ونصف على هذه المعاناة وهذه المحنة،أوشكت الثورة أن تشتعل في بغداد على الخليفة المعتصم،حيث وقف الفقهاء مطالبين بإطلاق سراح الإمام وإعادته لبيته ومعالجة جراحه. وفي عهد الخليفة المتوكل حاول أن يكرم الإمام أحمد ويصله ولكنه رفض شاكرا،وندم المعتصم على ما وقع منه وكان يرسل كل يوم من يطمئن على حاله. يتبع بإذن الله ....الجزء الرابع والأخير
__________________
( ![]() {وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ}[الأعراف: 156] اللَّهُمَّ مَغْفِرَتِكَ أَوْسَعُ مِنْ ذُنُوبِي وَرَحْمَتَكَ أَرْجَى عِنْدِي مِنْ عَمَلِي ![]() |
#8
|
||||
|
||||
![]() السـلام عليكم ورحـمة الله تعالى وبركـاته أولا آسفـة على التأخير لتتمة الموضوع ![]() ثانيا إليكم الجزء الرابع والأخير من -- سيرة الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله -- حجه بيت الله الحرام: وفـاته رحمه الله :حج الإمام أحمد خمس مرات إلى بيت الله،حج منها ثلاث مرات ماشيا وراجلا وذلك لأنه كان قليل المال،ولكن ما منعه ذلك من الحج. شيــوخــه : لقد أحصى ابن الجوزي في مناقب الإمام أحمد شيوخا عدة،فتجاوزت حسبتهم المائة،سواء من تلقى منهم الفقه،أو أخذ عنهم الحديث.أهم شخصيتين أثرتا في الإمام أحمد بن حنبل وهما: * هشيم ابن بشير بن ابي خازم:الشيخ الذي استقبله ووجهه ونمَّى نزوعه،وحثه على طلب العلم في مختلف الأقطار والفيافي. * الشافعي : اتصل به إمامنا عقب وفاة شيخه هشيم،وقد أثار إعجابه عقله الفقهي وقوة استنباطه،وقد وجهه الشافعي إلى أصول الاستنباط. وهناك أيضا:إسماعيل بن إبراهيم ابن علية ، والأسود بن عامر شاذان ، والحسن بن موسى الأشيب ، وسفيان بن عيينة ، وسليمان بن داود الطيالسي ، وعبد الله بن أدريس وغيرهم من كبار علماء الأمة. * تلامذته : البخاري محمد بن إسماعيل ، ومسلم بن الحجاج _ صاحبا الصحيحين _ وأبو داود _ صاحب ((السنن)) ، وأبو بكر أحمد بن محمد المروذي ، وأبو بكر أحمد بن محمد بن هانىء الأثرم , وإسحاق بن منصور الكوسج ، والحسين بن حريث المروزي ، وابن عمه حنبل بن إسحاق ، وابناه عبد الله ، وصالح ، وعباس العنبري ، وعباس الدوري ، وأبو زرعة الدمشقي ، وأبو الحسن عبد الملك بن عبد الحميد الميموني ، وأبو زرعة الرازي ، وغيرهم. من أقوالـه: - إذا أردتَ أن يدوم لك الله كما تحب فكن كما يحب عملت هذا الكتاب -المسند- إماما،أذا اختلفت الناس فس سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم رجع إليه. - كان يقول بخصوص نفوره من الثناء :"أريدأن أكون في بعض الشعاب بمكة،حتى لا أعرف،قد بليت بالشهرة،إني لأتمنى الموت،صباح مساء" - سأله أحد أصحابه ذات يوم: إلى متى تستمر في طلب العلم، وقد أصبحت إمامًا للمسلمين وعالمًا كبيرًا؟! فقال له: (مع المحبرة إلى المقبرة) أهم كتبه : وقد ترك الإمام أحمد كتبًا كثيرة منها: (المسند) وهو أكبر كتبه وأهمها بل هو أكبر دواوين السنة النبوية، إذ يحتوي على أربعين ألف حديث، وكتاب (الزهد) و(الناسخ والمنسوخ). مسند الإمـام أحمد بن حنبل: مجموعة من الأحاديث التي رواها الإمام أحمد بن حنبل،وسعى جادا في جمعها،وهو خلاصة ما تلقاه من الأحاديث ودونها بإسنادها،ويبتدئ جمعه من وقت أن ابتدأ تلقى الحديث أي في سن السادسة عشرة من عمره،وقرر علماء السنة أنه ابتدأ في سنة 180 هـ.سجل الأحاديث بأسانيدها في أوراق منثورة ظل على هذا الحال إلى أن قارب الوفاة.ولما شعر بدنو أجله بدأ يجمعها ويحذف منها...وأملى الأحاديث كلها على أولاده وأهل بيته وأنبأهم بالعمل الذي قام به وأوصى ابنه عبد الله بجمع هذه الأحاديث وتنسيقها،فجمعها عبد الله بطريقة السند،الطريقة التي كان الإمام أحمد ينتقي فيها الأحاديث. ومرض الإمام أحمد -رضي الله عنه- واشتد عليه المرض يوم خميس، فتوضأ، فلما كانت ليلة الجمعة الثاني عشر من شهر ربيع الأول سنة 241هـ، وفي بغداد صعدت روحه إلى بارئها، فحزن عليه المسلمون حزنًا شديدًا. ][انـتـهـى بـفضــل الله وعـــونـــه ][
__________________
( ![]() {وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ}[الأعراف: 156] اللَّهُمَّ مَغْفِرَتِكَ أَوْسَعُ مِنْ ذُنُوبِي وَرَحْمَتَكَ أَرْجَى عِنْدِي مِنْ عَمَلِي ![]() |
#9
|
|||
|
|||
![]() السلام عليكم و رحمة الله و بركاته مشرفتنا الرقيقة ![]() ![]() ما شاءالله جهد مبارك تشكرين عليه تلخيص سيرة الإمام الكريم أحمد أبن حنبل طريقة مميزة في التلخيص و التعريف شامل ما شاءالله كنت أنتظر أن تنتهي من التلخيص حتى أشكرك و لم أشأ أن أكتب أي مداخلة خلال الحلقات المتواصلة بارك الله فيك و جزاك خيراً على جل ما تقدمين في المنتدى و وفقك الله تعالى و أكرمك بالخير و السعادة في الدارين تحياتي و إحترامي في أمان الله و السلام ختام و خير الكلام و الصلاة و السلام على رسول الله
__________________
![]() ![]() و لربّ نازلةٍ يضيق بها الفتى ذرعاً ، وعند الله منها المخرجُ ضاقت .. فلما استحكمت حلقاتها .. فرجت .. و كنت أظنها لا تُفرجُ .
|
#10
|
||||
|
||||
![]() جهد طيب اختى الكريمة
بارك الله فيك
__________________
![]() ياربي سامحني اغفرلي وارحمني ,,, لا لا تعذبني وأذوق الأمرين بس العمر ماراح وبعد الوعد مالاح ’’’ وربي كريم العفو يمدي يشيل الدين ياربي سامحني اغفرلي وارحمني ,,, لا لا تعذبني وأذوق الأمرين
|
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
من هو الصحابى أو الصحابية الذى/ التى أثر بك أكثر من غيره؟ (المشاركة للجميع) | قطرات الندى | ملتقى الإنشاء | 49 | 20-08-2010 10:54 AM |
سير الصحابيات رضي الله عنهن ( المشاركة للجميع ) | لؤلؤة المنتدى | ملتقى الإنشاء | 24 | 26-05-2009 06:33 PM |
( سير الصحابة رضي الله عنهم أجمعين) - المشاركة للجميع | فراشة المنتدى | ملتقى الإنشاء | 49 | 30-08-2008 11:29 AM |
حملة نصرة المسجد الأقصى الغالي بدعاء أو بكلمة ( المشاركة للجميع) | نزهة الجنان | فلسطين والأقصى الجريح | 36 | 14-03-2007 01:35 AM |
مسابقة الصور : العدد الثالث لأفضل تصميم من تصميمك . . المشاركة للجميع | أبوجهاد1 | ملتقى غرائب وعجائب العالم | 36 | 19-09-2006 02:32 PM |
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |