|
ملتقى الحوارات والنقاشات العامة قسم يتناول النقاشات العامة الهادفة والبناءة ويعالج المشاكل الشبابية الأسرية والزوجية |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
#1
|
|||
|
|||
![]() السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أختي ( غزلان ) ![]() شكراً جزيلا على الموضوع الذي في وقته الآن ... مشكلة الدروس الخصوصية ، أو ظاهرة الدروس الخصوصية.. سأبدأ أولاً بأنها ظاهرة ، هذا لأن هذا الأمر لم يكن موجوداً على أيامنا ، أو على الأقل لو كان موجوداً كان بنسبة قليلة جداً و غير متداولة بين العائلات والمدارس كما هي الحال الآن ، حتى أصبح من العناوين العريضة للتسجيل في المدارس ، أن يبدأ بعض التلاميذ عامهم الدراسي بتعاقد مع مدرس خصوصي ، و ربما كان هو نفس المدرس السنوي الذي يتعاقد مع الأهل بعقد سنوي ، و المشكلة الأكبر لو كان المدرس الخصوصي هو من المدرسين في مدرسة الطالب نفسه .... أما لماذا أصحبت مشكلة فلأسباب كثيرة ، سأورد بعضها ، و أترك المناقشة للجميع ، و خاصة أتمنى لو نجد أراء من أهالي يتعاقدون لأبنائهم مع مدرس خصوصي... من مشاكل الدروس الخصوصية برأيي ، و من خلال تجربتي المتواضعة في التعليم لمدة عام واحد ، و من خلال ما أرى حالياً من أحوال التلاميذ الذي يتابعون دراستهم مرافقة مع دروس خصوصية أو لا ، أجد بعض هذه الأمور... 1- تحديد أفكار الطفل و تطوره ، و توقيف فكرة الإبداع الدراسي لديه ، و معرفة الخوض في الدراسة و المعادلات ، و إيجاد أفضل الطرق لإنجاز درسه بنفسه ، فمثلا هناك معادلات حسابية ، تعطينا الحلول الصحيحة و لكن بطرق مختلفة ، و لكن بوجود المدرس الخصوصي لن يحاول التلميذ البحث والتدقيق ، بل سيأخذ الطريقة الجاهزة التي يوردها له أستاذه ![]() 2- تعليم التلميذ على الإتكال على غيره ، بما أنه في نهاية كل يوم دراسي سينتظر أن يأتي مدرسه الخصوصي لمتابعة الدروس معه ، و تحصل أنه يعتاد التلميذ على ذلك أحيانا فلا يبدأ بالدرس إلا لحين وصول الأستاذ. ![]() 3- التلميذ الذي عنده مدرس خصوصي يصبح فقط يدرس الأمور المهمة التي يوردها له الأستاذ على إعتبار أن هذه التي ستأتي في الإمتحانات ، و يبتعد عن قراءة باقي الأمور في الدرس ، و بهذا يكون التلميذ قد جعل حدوداً لدرسه لا يتعداها ، و تمنعه من التوسع أكثر في الدرس ، و أخذ منها فقط المهم و رؤؤس الأقلام... ![]() 4- جعل الولد يشعر و كأن الدراسة هي فقط من أجل الإمتحان ، و بعد ذلك لا يهم ماذا درسنا و ما انتفعنا منه ، فيصبح كأنه يحفظ بدون فهم أو أنه فقط متلقي و ليس محاور و متفاعل مع مادة الدرس ، بما أن المعلومة في كثير من الأحيان تأتيه جاهزة من مدرسه الخصوصي. ![]() سأتوقف هنا الآن ، و لي عودة للموضوع إن شاءالله ، و أترك المجال للمناقشة إن شاءالله... تقبلي تحياتي أختي ، و شكراً مجددا على الموضوع الجيد ( بالوقت تمام ![]() و السلام ختام وخير الكلام و الصلاة و السلام على رسول الله ![]() |
#2
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم:جزاك الله خيرا اختى الكريمة على طرح هذا الموضوع القيم
وبصراحة ان ارجع انتشار هذه الظاهرة لعدة اسباب: 1-للاسف عدم وجود الضميرلدى المدرس فهو لا يشرح بضمير حتى يلجا الطلاب للدروس الخصوصية 2-تكدس عدد الطلاب فى الفصول فبالتالى كل طالب لاياخذ حقه فى المتابعة من المدرس 3-اللامبالاة التى اصابت اولادنا وعدم احساسهم بالمسئولية او تحديد اهداف مستقبلية فللاسف الهيافة والسطحية هى التى تميزهم 4-صعوبة دخول الجامعات نظرا لارتفاع المجاميع مما يؤدى لقلق الاهالى ولجؤهم للدروس من اولها لضمان مستوى اولادهم 5-التباهى فى المجتمعات الارستقراطية بان اولادهم ياخذون عند المدرس الفلانى الذى يظهر فى التلفاز او يعطى الدروس بالمبالغ الفالكية طرق العلاج من وجهة نظرى هى: 1-انشاء مدارس كثيرة حتى تقل كثافة الطلاب فى الفصول 2-اختيار المدرس الكفء الذى يدرس بضمير ويشرح باستفاضة لتفهيم الطلاب وليس لاعطاء دروس خصوصية 3-المتابعة من الاسرللابناء وتحديد طموحات واهداف لهم وليس التعليم لمجرد الحصول على مؤهل دراسى وخلاص ولكن ايضا لانغفل عن ان هناك بعض الاولاد درجة استيعابهم ضعيفة فبعد ان نستوفى جميع النقاط لامانع من اللجوء للدروس لمثل هذه النوعية من الاولاد ....وآسفة للاطالة وبانتظار مشاركاتك التالية ان شاء الله ودمتى بكل ود وحفظك الله |
#3
|
|||
|
|||
![]() جزاكم الله خيرا على هده الاراء المفيدة
![]() ![]() ![]() ![]() تقبلوا اجمل تحية مغربية لاحلى منتدى في رعاية الله وجمعة مباركة
__________________
![]() منبت الأحرار * مشرق الأنوار منتدى السؤدد وحماه دمت منتداه وحماه عشت في الأوطان * للعلى عنوان ملء كل جنان * ذكرى كل لسان بالروح * بالجسد هب فتاك لبي نداك في فمي وفي دمي هواك ثار نور ونار اخوتي هيا * للعلى سعيا نشهد الدنيا * أنا هنا نحيا بشعار الله الوطن الملك |
#4
|
|||
|
|||
![]() شكرا على طرح الموضوع
وحلول مناسبة بارك الله فيكي وجزاكي الخير على هذا الموضوع |
#5
|
||||
|
||||
![]() اقتباس:
مالفائدة من انشاء المدارس والكادرالتعليمي غير متوفر انا اتكلم بصفتي معلم مدرسه ابتدائيه الكادر التدريسي في المدرسه هوثمان معلمين من كل الجنسين وعدد الطلاب هو 270 طالب اقتباس:
المعلم يلقي المحاضره ويوصل المعلومة الى الطالب لكن الطالب لايحضر الدرس اقتباس:
__________________
يا وطني... يامجموعة ذكريات وطفولة تضيع تفاصيلها في واقع يحكمه النسيان ستبقى وحدك ياعراق... ذاكرة لاتنام
|
#6
|
|||
|
|||
![]() السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك يااخت غزلان على طرح هذا الموضوع المهم ان الدروس الخصوصية بدأت لعدة اسباب اولها ان المدرس لايعطي الدرس حقه ليستغل الطلاب في الدروس الخصوصية حتى ان لم يدرسهم المادة بالدروس الخصوصية بل يعطيهم اسئلة الامتحان لتظهر النتيجة مرضية للوالدين . ثانيا اصبحت مثل الصرعة والطالب الذي ليس عنده مدرس خصوصي يكون خجول مما جاء فيه وانا ضد هذا الموضوع جملة وتفصيلا لان هذا يشتت تفكير الطالب ويتكل على الدروس وان لم يقرا فهو يقول انا اقرا مع المدرس وبالمدرسة ويغتر الطالب ولا يقرا والنتيجة تاتي بما لايرضي الاباء والامهات خصوصا في امتحانات البكلوريا . وهناك موضوع اخر ربما الطالبة تتعلق بالمدرس او الطالب بالمدرسة او الطلاب بينهم عند تبديل الشفتات . جزاك الله خير الجزاء لطرح هذا الموضوع |
#7
|
||||
|
||||
![]() اقتباس:
|
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |