تفسير سورة العاديات - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         ما هي أسباب اصفرار اللسان؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 1 )           »          أعراض التهاب البول عند النساء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          ما هو نبض القلب الطبيعي لكبار السن؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          كيفية علاج هرمون الحليب المرتفع (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          الرابط ما بين رائحة الفم والسكري (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          ما هي مخاطر انخفاض ضغط الدم ومضاعفاته؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          كيفية علاج التهاب الدماغ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          ما هي أسباب التهاب الدماغ؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 26 )           »          ما هي أسباب نقص الهيموجلوبين؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          كيفية علاج التهاب العصب السابع (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى القرآن الكريم والتفسير
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى القرآن الكريم والتفسير قسم يختص في تفسير وإعجاز القرآن الكريم وعلومه , بالإضافة الى قسم خاص لتحفيظ القرآن الكريم

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 24-12-2025, 11:53 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 168,641
الدولة : Egypt
افتراضي تفسير سورة العاديات

تفسير سورة العاديات

أ. د. كامل صبحي صلاح

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد:
فإنَّ سورة العاديات من السور المَكِّيَّة، وهي من سور المفصَّل، وآياتها (11) آية، وترتيبها في المصحف (100)، في الجزء الثلاثين من المصحف الشريف، وسُمِّيَت سورة العاديات بهذا الاسم؛ لافتتاحها بقَسَم الله تبارك وتعالى بالعاديات؛ وهي: الخيل الجاريات في الجهاد في سبيل الله تبارك وتعالى.

قال الله تعالى: ﴿ وَالْعَادِيَاتِ ضَبْحًا * فَالْمُورِيَاتِ قَدْحًا * فَالْمُغِيرَاتِ صُبْحًا * فَأَثَرْنَ بِهِ نَقْعًا * فَوَسَطْنَ بِهِ جَمْعًا * إِنَّ الْإِنْسَانَ لِرَبِّهِ لَكَنُودٌ * وَإِنَّهُ عَلَى ذَلِكَ لَشَهِيدٌ * وَإِنَّهُ لِحُبِّ الْخَيْرِ لَشَدِيدٌ * أَفَلَا يَعْلَمُ إِذَا بُعْثِرَ مَا فِي الْقُبُورِ * وَحُصِّلَ مَا فِي الصُّدُورِ * إِنَّ رَبَّهُمْ بِهِمْ يَوْمَئِذٍ لَخَبِيرٌ ﴾ [العاديات: 1-11].

تفسير السورة:
قال الله تعالى: ﴿ وَالْعَادِيَاتِ ضَبْحًا ﴾ أقسم الله تبارك وتعالى بالخيل؛ لما فيها من آيات الله سبحانه وتعالى الباهرة، ونعمه الظاهرة، ما هو معلوم للخلق، وأقسم ربُّنا تبارك وتعالى بها في الحال التي لا يشاركها فيه غيرها من أنواع الحيوانات، فقال الله سبحانه وتعالى: ﴿ وَالْعَادِيَاتِ ضَبْحًا ﴾؛ أي: العاديات عَدْوًا بليغًا قويًّا، يصدر عنه الضبح، وهو صوت نَفَسها في صدرها، عند اشتداد الجري والعَدْو. حيث أقسم الله تعالى بالخيل الجاريات في سبيله نحو العدوِّ- والله تعالى يقسم بمن شاء من خلقه- حين يظهر صوت أنفاسها من سرعة عَدْوِها. ولا يجوز للمخلوق أن يقسم إلا بالله العلي العظيم؛ لكون القسم بغير الله تعالى شركًا.

قال الله تعالى: ﴿ فَالْمُورِيَاتِ قَدْحًا ﴾؛ أي: وأقسم بالخيل اللاتي تنقدح النار من صلابة حوافرها؛ لشدَّة وقوة عَدْوِها إذا لامست بها الصخور؛ لشدة وقعها عليها، مما يدلُّ ويُبرهن على قوة الخيل، فسبحان الخالق المبدع!

قال الله تعالى: ﴿ فَالْمُغِيرَاتِ صُبْحًا ﴾؛ أي: وأقسم سبحانه وتعالى بالخيل التي تُغِير برُكْبانها على الأعداء وقت الصباح، وقيل: إنَّ هذا أمر أغلبي، كون الغارة تكون صباحًا، فربما تكون صباحًا ومساءً وفي أيِّ وقت كان.

قال الله تعالى: ﴿ فَأَثَرْنَ بِهِ نَقْعًا ﴾؛ أي: فهيَّجْنَ وحرَّكن بعَدْوهن وغارتهن وبجريهنَّ غبارًا.

قال الله تعالى: ﴿ فَوَسَطْنَ بِهِ جَمْعًا ﴾؛ أي: فتوسَّطن بركبانهن وبفوارسهنَّ جموع الأعداء.

قال الله تعالى: ﴿ إِنَّ الْإِنْسَانَ لِرَبِّهِ لَكَنُودٌ ﴾؛ أي: لمنُوْع للخير الذي عليه لربه سبحانه وتعالى. فطبيعة الإنسان وجبلته أنَّ نفسه لا تسمح بما عليه من الحقوق، فتؤديها تامَّةً كاملةً موفرةً، بل طبيعتها الكسل والمنع لما عليه من الحقوق المالية والبدنية، إلا من هداه الله تبارك وتعالى وخرج عن هذا الوصف إلى وصف السماح بأداء الحقوق المترتبة عليه.

قال الله تعالى: ﴿ وَإِنَّهُ عَلَى ذَلِكَ لَشَهِيدٌ ﴾؛ أي: إنَّ الإنسان على ما يعرف من طبيعة نفسه من المنع والكند لشاهد بذلك، لا يجحده ولا ينكره، كون ذلك أمرًا ظاهرًا وبيِّنًا وواضحًا. ويحتمل أن الضمير عائد إلى الله تعالى؛ أي: إنَّ العبد لربِّه لكنود، والله تعالى شهيد على ذلك، ففيه الوعيد، والتهديد الشديد، لمن هو لربِّه سبحانه كنود، بأن الله تعالى عليه شهيد.

قال الله تعالى: ﴿ وَإِنَّهُ لِحُبِّ الْخَيْرِ لَشَدِيدٌ ﴾؛ أي: إنَّ الإنسان ﴿ لِحُبِّ الْخَيْرِ ﴾؛ أي: المال ﴿ لَشَدِيدٌ ﴾؛ أي: كثير الحب للمال. وحبه لذلك هو الذي أوجب له ترك الحقوق الواجبة عليه، فقدم شهوة نفسه على حقِّ ربِّه سبحانه وتعالى، وكلُّ هذا لأنه قصر نظره على هذه الدار الدنيا، وغفل عن الدار الآخرة؛ ولهذا قال حاثًّا له على خوف يوم الوعيد، قال الله تعالى: ﴿ أَفَلَا يَعْلَمُ إِذَا بُعْثِرَ مَا فِي الْقُبُورِ ﴾ [العاديات: 9]؛ أي: هلا يعلم هذا المغتر ﴿ إِذَا بُعْثِرَ مَا فِي الْقُبُورِ ﴾؛ أي: أخرج الله تبارك وتعالى الأموات من قبورهم، لحشرهم ونشورهم.

قال الله تعالى: ﴿ وَحُصِّلَ مَا فِي الصُّدُورِ ﴾؛ أي: ظهر وبان ما فيها وما استتر في الصدور من كمائن الخير والشر، فصار السِّرُّ علانيةً، والباطن ظاهرًا، وبان على وجوه الخلق نتيجة أعمالهم.

قال الله تعالى: ﴿ إِنَّ رَبَّهُمْ بِهِمْ يَوْمَئِذٍ لَخَبِيرٌ ﴾؛ أي مُطَّلِع على أعمالهم الظاهرة والباطنة، الخفية والجلية، ومجازيهم عليها. وورد تخصيص خبره بذلك اليوم، مع أنه خبير بهم سبحانه في كلِّ وقت؛ لكون المراد بذلك، الجزاء بالأعمال الناشئ عن علم الله العلي العظيم واطلاعه.

من مقاصد وهدايات السورة:
1- خشية الله تبارك وتعالى سبب في رضاه عن عبده.

2- شهادة الأرض على أعمال بني آدم.

3- بيان جحود الإنسان وكفرانه نِعَمَ الله تبارك وتعالى عليه، وحبّه الشديد للمال، ووعظُ الناس بما وراءهم من حسابٍ على أعمالهم بعد الموت؛ تذكيرًا للمؤمن وتهديدًا للجاحد.

4- بيان صفات الإنسان في اهتماماته الدنيوية، تذكيرًا له بمآله، وبعثًا له على تصحيح مساره.

5- الترغيب في الجهاد والإعداد له كالخيل أمس، ونفاث الطائرات اليوم.

6- بيان حقيقة؛ وهي أنَّ الإنسان كفور لربِّه سبحانه وتعالى ونعمه عليه؛ يذكر المصيبة إذا أصابته، وينسى النعم التي غطَّتْه، إلا إذا آمن وعمل صالحًا.

7- بيان أنَّ الإنسان يحب المال حبًّا شديدًا؛ إلا إذا هُذِّب بالإيمان وصالح الأعمال.

8- تقرير عقيدة البعث والجزاء.

هذا ما تمَّ إيراده، نسأل الله العليَّ الأعلى الذي جلَّتْ قدرته، وتعالت أسماؤه وصفاته، أن يُعيننا على ذِكْره وشُكْره وحُسْن عبادته، وأن ينفع بما كُتِب، وأن يجعله من العلم النافع والعمل الصالح، والحمد لله ربِّ العالمين.

المصادر والمراجع:
1- جامع البيان عن تأويل آي القرآن (تفسير الطبري)، للإمام محمد بن جرير الطبري.

2- الجامع لأحكام القرآن، (تفسير القرطبي)، للإمام محمد بن أحمد بن أبي بكر شمس الدين القرطبي.

4- معالم التنزيل (تفسير البغوي)، للإمام أبي محمد الحسين بن مسعود البغوي.

5- فتح القدير، للإمام محمد بن علي بن محمد بن عبدالله الشوكاني.

6- تفسير القرآن العظيم، (تفسير ابن كثير)، للإمام عماد الدين أبي الفداء إسماعيل بن كثير.

7- التسهيل لعلوم التنزيل، أبو القاسم، محمد بن أحمد بن محمد بن عبدالله، ابن جُزَي الكلبي الغرناطي.

8- التحرير والتنوير، للمفسر محمد الطاهر بن عاشور.

9- تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان، الشيخ عبدالرحمن السعدي.

10- أيسر التفاسير لكلام العلي الكبير، الشيخ جابر بن موسى بن عبدالقادر، المعروف بأبي بكر الجزائري.

11- المختصر في التفسير، مركز تفسير.

12- التفسير الميسر، مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف.




__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 53.96 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 52.29 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (3.09%)]