أفضل الكلام وأحبه إلى الله - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير القرآن العظيم (تفسير ابن كثير) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 501 - عددالزوار : 8588 )           »          فضائل المعوذتين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 61 )           »          قِيمَةُ العَمَلِ في الإِسْلَامِ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 104 )           »          الاختلاف المثمر بين الزوجين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 87 )           »          مقبرةُ القرارات (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 70 )           »          أن يكون القرآن حيّا في جوانبنا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 60 )           »          أخلاقُك تُعرف مِن كلماتك لا مِن هيئتك (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 79 )           »          خطوات الشيطان (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 62 )           »          وقفة مع الخشوع في الصلاة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 66 )           »          مع فتية الكهف (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 87 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام
التسجيل التعليمـــات التقويم

الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 31-10-2025, 05:04 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 167,388
الدولة : Egypt
افتراضي رد: أفضل الكلام وأحبه إلى الله

أفضل الكلام وأحبه إلى الله(12)


محمد خير رمضان يوسف


(ثانيًا)
الحمد لله (6)


(35)
سبحان الله بكرة وأصيلًا

عن ابنِ عمر قال:

بينما نحن نصلِّي مع رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، إذ قالَ رجلٌ مِن القوم: اللهُ أكبرُ كبيرًا، والحمدُ لله كثيرًا، وسُبحان اللهِ بُكرةً وأصيلًا.
فقالَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: "مَن القائلُ كلمةَ كذا وكذا"؟
قالَ رجلٌ مِن القوم: أنا يا رسولَ الله.
قال: "عجِبتُ لها! فُتِحَتْ لها أبوابُ السماء".
قال ابنُ عمرَ: فما تركتُهنَّ منذُ سمعتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يقولُ ذلك.

صحيح مسلم (601).

(36)
أمُّ الكتاب

عن أبي هريرة قال:

قالَ رسولُ الله صلَّى الله عليه وسلَّم: "{الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ} أُمُّ القرآن، وأُمُّ الكتاب، والسبعُ المثاني".

سنن الترمذي (3124) وقال: حديثٌ حسنٌ صحيح، سنن أبي داود (1457) وصححه في صحيح سننه.


قالَ أبو عبيدة في أولِ "مجاز القرآن": ولسورِ القرآنِ أسماء، منها أن {الْحَمْدُ لِلَّهِ} تسمَّى "أمَّ الكتاب"؛ لأنه يُبدأُ بها في أولِ القرآن، وتُعادُ قراءتها، فيُقرأ بها في كلِّ ركعةٍ قبلَ السورة. ويُقالُ لها "فاتحةُ الكتاب" لأنه يُفتتَحُ بها في المصاحف، فتُكتبُ قبلَ الجميع. اهـ.
وقيل: سمِّيتْ أمَّ القرآنِ لاشتمالها على المعاني التي في القرآن، من الثناءِ على الله، والتعبُّدِ بالأمرِ والنهي، والوعدِ والوعيد، وعلى ما فيها من ذكرِ الذاتِ والصفاتِ والفعل، واشتمالها على ذكرِ المبدأ أو المعادِ والمعاش.
وإنما سمِّيتِ الفاتحةُ بالسبعِ المثاني لأنها سبعُ آيات. واختُلِفَ في تسميتها بالمثاني، فقيل: لأنها تُثَنَّى في كلِّ ركعة، أي تُعاد، وقيل: لأنها يُثْنَى بها على الله تعالى. وقيل: لأنها استُثنيَتْ لهذه الأمة، لم تنزلْ على من قبلها( ) .

(37)
صلاة التسبيح

عن ابن عباس:

أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ قالَ للعباسِ بنِ عبدِ المطلب: "يا عباسُ، يا عمَّاهُ، ألَا أُعطيك؟ ألا أمنَحُك؟ ألا أحبُوك؟ ألا أفعلُ بكَ عشرَ خصالٍ إذا أنت فعلتَ ذلك غفرَ اللهُ لكَ ذنبَك: أوَّلَهُ وآخرَه، قديمَهُ وحديثَه، خطأَهُ وعَمْدَه، صغيرَهُ وكبيرَه، سِرَّهُ وعلانيتَه: عشرَ خصال.
أن تُصلِّيَ أربعَ ركعات، تقرأُ في كلِّ ركعةٍ فاتحةَ الكتابِ وسورةً، فإذا فرغتَ من القراءةِ في أوَّلِ ركعةٍ وأنتَ قائمٌ قلتَ: سبحان اللهِ والحمدُ لله ولا إلهَ إلا اللهُ والله أكبرُ، خمسَ عشرةَ مرةً، ثم تركعُ فتقولُها وأنتَ راكعٌ عشرًا، ثم ترفعُ رأسَكَ من الركوعِ فتقولُها عشرًا، ثم تَهوِي ساجدًا فتقولُها وأنتَ ساجدٌ عشرًا، ثم ترفعُ رأسَكَ من السُّجودِ فتقولُها عشرًا، ثم تسجدُ فتقولُها عشرًا، ثم ترفعُ رأسَكَ فتقولُها عشرًا، فذلك خمسٌ وسبعون، في كلِّ ركعةٍ تفعلُ ذلك، في أربعِ ركَعاتٍ، إن استطعتَ أن تُصلِّيَها في كلِّ يومٍ مرةً فافعلْ، فإنْ لم تفعلْ ففي كلِّ جُمعةٍ مرةً، فإنْ لم تفعلْ ففي كلِّ شهرٍ مرةً، فإنْ لم تفعلْ ففي كلِّ سنةٍ مرةً، فإنْ لم تفعلْ ففي عُمُرِكَ مرة".

سنن أبي داود (1297) وصححه في صحيح سنن أبي داود، سنن ابن ماجه (1386) وصححه في صحيح سننه أيضًا. واللفظُ من الأول.

أمنحك: أعطيكَ منحة.
والحباء: العطية.
وعشرُ الخصالِ هي أنواعُ الذنوب، المنحصرةُ في قوله: أولهُ وآخره.. ( ).

(38)
غراس الجنة

عن ابنِ مسعود قال:

قالَ رسولُ الله صلَّى الله عليه وسلَّم: "لَقِيتُ إبراهيمَ ليلةَ أُسْرِيَ بي، فقال: يا مُحمَّدُ، أقْرِئْ أُمَّتَك منِّي السلامَ وأَخبِرْهم أنَّ الجنةَ طيِّبةُ التربَةِ، عَذْبةُ الماءِ، وأنَّها قِيعانٌ، وأنَّ غِراسَها: سبحانَ اللهِ، والحمدُ للهِ، ولا إلهَ إلّا اللهُ، واللهُ أكبر".

رواهُ الترمذي في السنن (3462) وقال: حديثٌ حسنٌ غريب. وحسَّنهُ له في صحيحِ الجامعِ الصغير (5152).

قيعان: أرضٌ مستويةٌ خاليةٌ من الشجر.
قال الطيبي: في هذا الحديثِ إشكال؛ لأنه يدلُّ على أن أرضَ الجنةِ خاليةٌ عن الأشجارِ والقصور، ويدلُّ قولهُ تعالَى: {جَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ} [سورة البروج: 11] على أنها غيرُ خاليةٍ عنها؛ لأنها إنما سمِّيتْ جنةً لأشجارها المتكاثفةِ المظلَّةِ بالتفافِ أغصانها.
والجواب: أنها كانت قيعانًا، ثم إن الله تعالَى أوجدَ بفضلهِ فيها أشجارًا وقصورًا بحسبِ أعمالِ العاملين، لكلِّ عاملٍ ما يختصُّ به بسببِ عمله. ثم إنه تعالَى لـمَّا يسَّرَهُ لِما خُلِقَ له من العملِ ليَنالَ بذلك الثواب، جعلَهُ كالغارسِ لتلك الأشجارِ مجازًا، إطلاقًا للسببِ على المسبِّب. انتهى.
قالَ القاري: وأجيبَ أيضًا بأنه لا دلالةَ في الحديثِ على الخلوِّ الكلِّي من الأشجارِ والقصور؛ لأن معنى كونها قيعانًا أن أكثرها مغروس، وما عداهُ منها أمكنةٌ واسعةٌ بلا غرس، لينغرسَ بتلك الكلمات، ويتميَّزَ غرسُها الأصليُّ الذي بلا سبب، وغرسُها المسبَّبُ عن تلك الكلمات( ).

(39)
غراس آخر

عن أبي هريرة:

أن رسولَ الله صلَّى الله عليه وسلَّمَ مرَّ به وهو يَغرِسُ غَرْسًا، فقال: "يا أبا هريرةَ ما الذي تغرسُ"؟
قلتُ: غِراسًا لي.
قال: "ألا أدلُّكَ على غِراسٍ خيرٍ لكَ من هذا"؟
قال: بلَى يا رسولَ الله.
قال: "قل: سُبحانَ اللهِ، والحمدُ للهِ، ولا إلهَ إلا اللهُ، واللهُ أكبرُ، يُغرَسُ لكَ بكلِّ واحدةٍ شجرةٌ في الجنة".

سنن ابن ماجه (3807)، وصححهُ له في صحيح سننه، المستدرك على الصحيحين (1887) وقال: صحيح الإسنادِ ولم يخرجاه، وله شاهدٌ عن جابر.

(40)
أسلم والحمد لله

عن أنس رضيَ الله عنه قال:

كان غلامٌ يهودِيٌّ يَخدِمُ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، فمَرِض، فأتاهُ النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَعودُه، فقعدَ عندَ رأسِه، فقال له: "أسلِمْ".
فنظرَ إلى أبيهِ وهو عنده، فقال له: أطِعْ أبا القاسمِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، فأسلَم.
فخرجَ النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ وهو يقول: "الحمدُ للهِ الذي أنقذَهُ من النار" .

صحيح البخاري (1290).

وفي الحديثِ جوازُ استخدامِ المشرك، وعيادتهُ إذا مرض.
وفيه حُسنُ العهد، واستخدامُ الصغير.. ( ).


__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 31-10-2025, 05:21 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 167,388
الدولة : Egypt
افتراضي رد: أفضل الكلام وأحبه إلى الله

أفضل الكلام وأحبه إلى الله(13)


محمد خير رمضان يوسف


(ثالثًا)
لا إله إلا الله
(1/6)

(1)
أحبُّ الكلام إلى الله

عن سمرة بن جُندب قال:

قالَ رسولُ الله صلَّى الله عليه وسلَّم: "أحبُّ الكلامِ إلى اللهِ أربعٌ: سبحانَ اللهِ، والحمدُ للهِ، ولا إلهَ إلا اللهُ، واللهُ أكبرُ. لا يَضرُّكَ بأيِّهنَّ بدأتَ.
ولا تُسمِّينَّ غلامَكَ يَسارًا، ولا رَباحًا، ولا نَجيحًا، ولا أفلحَ، فإنك تقولُ: أثَمَّ هُوَ؟ فلا يكونُ، فيقولُ: لا".
إنما هنَّ أربعٌ . فلا تزيدنَّ عليَّ .

صحيح مسلم (2137).

قالَ الإمامُ النوويُّ رحمَهُ الله: هذا محمولٌ على كلامِ الآدمي، وإلا فالقرآنُ أفضل. وكذا قراءةُ القرآنِ أفضلُ من التسبيحِ والتهليلِ المطلق. فأما المأثورُ في وقتٍ أو حالٍ ونحوِ ذلك، فالاشتغالُ به أفضل. والله أعلم( ).
وكذا قالَ القاضي البيضاوي: الظاهرُ أن المرادَ من الكلامِ كلامُ البشر( ).
قلت: المقصودُ من الكلامِ معناهُ ومضمونه، فعندما تقول: هذا كلامٌ حسن، تقصدُ معناه. فيبقَى الكلامُ على ظاهره، وهو أن تنزيهَ الله تعالَى وشكرَهُ أفضلُ ما يُقالُ ويُعتَقد. والله أعلم.



(2)
أفضل الدعاء

عن جابر بن عبدالله رضيَ الله عنهما قال:

سمعتُ رسولَ الله صلَّى الله عليه وسلَّمَ يقول: "أفضلُ الذِّكرِ لا إله إلّا الله، وأفضلُ الدعاءِ الحمدُ لله".

سنن الترمذي (3383) وقال: حديثٌ حسنٌ غريب، سنن ابن ماجه (3800) ولفظهما سواء. وحسَّنهُ في صحيح الجامع الصغير (1104).

جمعَ القرطبي بما حاصله: أن هذه الأذكارَ إذا أُطلِقَ على بعضها أنه أفضلُ الكلامِ أو أحبُّهُ إلى الله، فالمرادُ إذا انضمَّتْ إلى أخواتها، بدليلِ حديثِ سمرة عند مسلم: "أحبُّ الكلامِ إلى الله أربع، لا يضرُّكَ بأيِّهنَّ بدأت: سبحان الله، والحمدُ لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر". ويحتملُ أن يُكتفى في ذلك بالمعنَى، فيكونُ من اقتصرَ على بعضها كفي؛ لأن حاصلها التعظيمُ والتنزيه، ومن نزَّهَهُ فقد عظَّمه، ومن عظَّمَهُ فقد نزَّهه( ).
قالَ المباركفوري رحمَهُ الله: أفضلُ الذكرِ "لا إله إلا الله" لأنها كلمةُ التوحيد، والتوحيدُ لا يماثلهُ شيء، وهي الفارقةُ بين الكفرِ والإيمان، ولأنها أجمعُ للقلبِ مع الله، وأنفَى للغير، وأشدُّ تزكيةً للنفس، وتصفيةً للباطن، وتنقيةً للخاطرِ من خبثِ النفس، وأطردُ للشيطان( ).
وأفضلُ الدعاءِ الحمدُ لله: قالَ السيوطي رحمَهُ الله مختصرًا من الطيبي: إنما جُعِلَ الحمدُ أفضلَ الدعاء؛ لأن الدعاءَ عبارةٌ عن ذكرِ الله، وأن يطلبَ حاجته، والحمدُ لله يشملها، فإن من حمدَ الله إنما يحمدهُ على نعمة، والحمدُ على النعمةِ طلبُ مزيد، قالَ تعالى: {لَئِنْ شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ} [سورة الرعد: 7] ( ).

(3)
اصطفاء كلام

عن أبي سعيد الخدري، وأبي هريرة:

عن النبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّمَ قال: "إنَّ اللهَ عزَّ وجلَّ اصطفَى من الكلامِ أربعًا: سُبحانَ اللهِ، والحمدُ للهِ، ولا إِلهَ إلَّا اللهُ، واللهُ أكبرُ".
قال: "ومَنْ قال: سُبحانَ اللهِ، كُتِبَتْ لهُ بها عشرونَ حسَنةً، وحُطَّ عنهُ عشرونَ سيِّئة. ومَنْ قال: اللهُ أكبرُ، فمِثلُ ذلك. ومَنْ قال: لا إِلهَ إلَّا اللهُ، فمِثلُ ذلك، ومَنْ قال: الحمدُ للهِ ربِّ العالَمين، مِن قِبَلِ نَفْسِه، كُتِبَتْ لهُ بها ثلاثونَ حسَنةً، وحُطَّ عنهُ بها ثلاثونَ سيِّئة".

رواهُ أحمد في المسند (8079). وصححهُ في صحيح الجامع الصغير (1718).

(4)
أحَبُّ من الدنيا

عن أبي هريرةَ قال:

قالَ رسولُ الله صلَّى الله عليه وسلَّم: "لَأنْ أقولَ: سُبحانَ الله، والحمدُ لله، ولا إلهَ إلّا الله، والله أكبر، أحبُّ إليَّ ممّا طلعتْ عليه الشمس".

صحيح مسلم (2695).

ممّا طلعتْ عليه الشمس: أي من الدنيا وما فيها من الأموالِ وغيرها( ).

(5)
ما أثقلهنَّ في الميزان!

عن أبي سلّام قال: حدَّثني أبو سُلمَى راعي رسولِ الله صلَّى الله عليه وسلَّم، ولقيتهُ بالكوفةِ في مسجدها، قال:

سمعتُ رسولَ الله صلَّى الله عليه وسلَّمَ يقول: "بَخٍ بَخٍ - وأشارَ بيدِه بخَمْسٍ - ما أثقَلَهنَّ في الميزان! سُبحانَ اللهِ، والحمدُ للهِ، ولا إلهَ إلَّا اللهُ، واللهُ أكبَرُ. والولَدُ الصَّالحُ يُتوفَّى للمرءِ المسلمِ فيَحتسِبُه".

صحيح ابن حبان (833)، وصحح الشيخ شعيب إسنادَهُ على شرطِ الشيخين، المستدرك على الصحيحين (1885) وقال: صحيح الإسناد ولم يخرجاه. واللفظُ للأول.

بخٍ بخٍ: معناها تفخيمُ الأمرِ والإعجابُ به( ).

(6)
كلمة التقوى

عن أُبيِّ بن ِكعب:

عن النبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم: "{وَأَلْزَمَهُمْ كَلِمَةَ التَّقْوَى}" [سورة الفتح: 26] قال: "لا إله إلا الله".

سنن الترمذي (3265) وقال: حديث غريب. واللفظُ له. صحيح ابن حبان (218) وصحح الشيخ شعيب إسناده، المستدرك على الصحيحين (3717) وقال: صحيحٌ على شرط الشيخين ولم يخرجاه. وصححه في صحيح الجامع الصغير (2603).

(7)
وصية نوح عليه السلام

عن عبدالله بن عمرو قال:

قالَ رسولُ الله صلَّى الله عليه وسلَّم: "إن نبيَّ الله نوحًا صلَّى الله عليه وسلَّم، لـمّا حضرتْهُ الوفاةُ قالَ لابنه: إني قاصٌّ عليكَ الوصية: آمرُكَ باثنتين، وأنهاكَ عن اثنتين:
آمرُكَ بلا إله إلا الله، فإن السماواتِ السبعَ، والأرَضِينَ السبع، لو وُضِعْنَ في كِفَّة، ووُضِعَتْ لا إله إلا الله في كِفَّة، لرَجحَتْ بهنّ، ولو أن السماواتِ السبعَ، والأرَضِينَ السبعَ، كنَّ حَلقةً مبهمة، لقصَمتهنَّ لا إله إلا الله.
وسبحان الله وبحمده، فإنها صلاةُ كلِّ شيء، وبها يُرزَقُ كلُّ شيء.
وأنهاكَ عن الشرك، والكِبْر".

الأدب المفرد للبخاري (548) ومنه لفظه، وصححه في صحيح الأدب المفرد (426)، مسند أحمد (7101) وصحح الشيخ شعيب إسناده، المستدرك على الصحيحين (154) وقال: صحيح الإسناد ولم يخرجاه.


__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
  #3  
قديم 31-10-2025, 05:28 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 167,388
الدولة : Egypt
افتراضي رد: أفضل الكلام وأحبه إلى الله

أفضل الكلام وأحبه إلى الله(14)


محمد خير رمضان يوسف


(ثالثًا)
لا إله إلا الله (2/6)


(8)
الكفة الراجحة

عن أبي سعيد الخدري:

عن رسولِ الله صلَّى الله عليه وسلَّمَ أنه قال: "قالَ موسى: يا ربِّ، علِّمْني شيئًا أذكُرُكَ به وأدعوكَ به.
قال: قُلْ يا موسى: لا إلهَ إلَّا الله.
قال: يا ربِّ، كلُّ عبادِكَ يقولُ هذا.
قال: قُلْ: لا إلهَ إلَّا الله.
قال: إنَّما أُريدُ شيئًا تَخصُّني به.
قال: يا موسى، لو أنَّ أهلَ السَّمواتِ السَّبعِ والأَرَضِينَ السَّبعِ في كِفَّة، ولا إلهَ إلَّا اللهُ في كِفَّة، مالَتْ بهم لا إلهَ إلَّا الله".

صحيح ابن حبان (6218) وحسَّن الشيخ شعيب إسناده، ومنه لفظه، المستدرك على الصحيحين (1936) وقال: حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه.

(9)
الإخلاص في كلمة الإخلاص

عن أبي هريرة رضيَ الله عنه قال:

قالَ رسولُ الله صلَّى الله عليه وسلَّم: "ما قالَ عبدٌ لا إله إلا الله قطُّ مخلصًا، إلا فُتحتْ له أبوابُ السماءِ حتى تُفضِيَ إلى العرش، ما اجتَنبَ الكبائر".

سنن الترمذي (3590) وقال: حديثٌ حسنٌ غريب، وحسَّنه في صحيح الجامع الصغير (5648).

مخلصًا: أي من غيرِ رياءٍ وسمعة، ومؤمنًا غيرَ منافق.
تُفضي: تصل.
قالَ الطيبي: المرادُ من ذلك سرعةُ القبول، واجتنابُ الكبائرِ شرطٌ للسرعة، لا لأجلِ الثوابِ والقبول.
قالَ القاري: أو لأجلِ كمالِ الثوابِ وأعلَى مراتبِ القبول؛ لأن السيئةَ لا تُحبِطُ الحسنة، بل الحسنةُ تُذهِبُ السيئة( ).

(10)
تصديقُ الربِّ العبدَ

عن أبي سعيد الخدري وأبي هريرة قالا:

قالَ رسولُ الله صلَّى الله عليه وسلَّم: "إذا قالَ العبدُ: لا إلهَ إلَّا اللهُ واللهُ أكبَرُ، صدَّقَهُ ربُّه، قال: صدَقَ عبدي، لا إلهَ إلَّا أنا وأنا أكبَرُ.
وإذا قال: لا إلهَ إلَّا اللهُ وحدَه، صدَّقَهُ ربُّه، قال: صدَقَ عبدي، لا إلهَ إلَّا أنا وحدي.
وإذا قال: لا إلهَ إلَّا اللهُ لا شريكَ له، صدَّقَهُ ربُّه، قال: صدَقَ عبدي، لا إلهَ إلَّا أنا لا شريكَ لي.
وإذا قال: لا إلهَ إلَّا اللهُ له الـمُلْكُ، صدَّقَهُ ربُّه، قال: صدَقَ عبدي، لا إلهَ إلَّا أنا ليَ المـُلْكُ وليَ الحمدُ.
وإذا قال: لا إلهَ إلَّا اللهُ لا حَوْلَ ولا قوَّةَ إلَّا باللهِ، صدَّقَهُ ربُّهُ وقال: صدَقَ عبدي، لا إلهَ إلَّا أنا ولا حَوْلَ ولا قوَّةَ إلَّا بي".

صحيح ابن حبان (851) وصحح الشيخ شعيب إسناده، المستدرك على الصحيحين (8) وقال: حديثٌ صحيح لم يخرَّجْ في الصحيحين، سنن ابن ماجه (3794) وصححه في صحيح سننه، مسند أبي يعلى (1258) وصحح الشيخ حسين أسد إسناده.

صدَّقَهُ ربُّه: أي قرَّرَهُ، بأنْ قال: لا إلهَ إلَّا أنا وأنا أكبَرُ. وهذا أبلَغُ من أن يقول: صدَقتَ( ).

(11)
جزاء لا إله إلا الله

عن أنس بنِ مالك، أن نبيَّ الله صلَّى الله عليه وسلَّم، ومعاذُ بنُ جبلٍ رديفهُ على الرَّحْل، قال:
"يَا مُعَاذ".
قال: لبَّيكَ رسولَ اللَّهِ وسَعدَيك.
قال: "يَا مُعَاذ".
قال: لبَّيكَ رسولَ اللَّهِ وسَعدَيك.
قال: "يَا مُعَاذ".
قال: لبَّيكَ رسولَ اللَّهِ وسَعدَيك.
قال: "مَا مِنْ عَبْدٍ يَشْهَدُ أنْ لَا إلَهَ إلَّا اللَّه، وَأنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُه، إلَّا حَرَّمَهُ اللَّهُ عَلَى النَّارِ".
قال: يا رسولَ اللَّه، أفلا أُخبِرُ بها الناسَ فيَستَبشروا؟
قال: "إذًا يَتَّكِلُوا".
فأخبرَ بها معاذٌ عندَ موتهِ تأثُّمًا( ).

صحيح البخاري (128)، صحيح مسلم (32) ومنه لفظه.

تأثُّمًا: أي خشيةَ الإثمِ بكتمانِ العلم.
قالَ الحافظُ ابنُ حجر: كان النهيُ للمصلحةِ لا للتحريم، فلذلك أخبرَ به معاذ، لعمومِ الآيةِ بالتبليغ. والله أعلم( ).
وقالَ ابنُ رجب ما ملخصه: قالَ العلماء: يؤخَذُ من منعِ معاذٍ من تبشيرِ الناسِ لئلّا يتَّكلوا، أن أحاديثَ الرخصِ لا تشاعُ في عمومِ الناس، لئلّا يقصرَ فهمُهم عن المرادِ بها، وقد سمعها معاذٌ فلم يزدَدْ إلا اجتهادًا في العملِ وخشيةً لله عزَّ و جلّ، فأمّا من لم يبلغْ منزلتَهُ فلا يؤمَنُ أن يقصر، اتِّكالًا على ظاهرِ هذا الخبر... ( ).

(12)
أيسر وأفضل

عن سعد بنِ أبي وقَّاص:

أنَّه دخَل مع رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم على امرأةٍ في يدِها نوًى أو حصًى تُسبِّحُ، فقال: "ألَا أُخبِرُكِ بما هو أيسَرُ عليكِ مِن هذا وأفضَلُ؟ سُبحانَ اللهِ عددَ ما خلَقَ في السَّماء، وسُبحانَ اللهِ عددَ ما خلَقَ في الأرض، وسُبحانَ اللهِ عددَ ما هو خالق. واللهُ أكبَرُ مِثْلَ ذلك. والحمدُ للهِ مِثْلَ ذلك. ولا إلهَ إلَّا اللهُ مِثْلَ ذلك. ولا حَوْلَ ولا قوَّةَ إلَّا باللهِ مِثْلَ ذلكَ".

صحيح ابن حبان (837)، وصحح الشيخ شعيب إسنادَهُ على شرطِ مسلم، المستدرك على الصحيحين (2009).

والله أكبرُ مثلَ ذلك: بنصبِ "مثلَ"، والتقدير: اللهُ أكبرُ عددَ ما خلقَ في السماء، واللهُ أكبرُ عددَ ما خلقَ في الأرض... ( ).

(13)
عشر مرات فقط!

عن أبي أيوب الأنصاري قال:

قالَ رسولُ الله صلَّى الله عليه وسلَّم: "مَن قالَ: لا إلهَ إلّا اللهُ وحدَهُ لا شريكَ له، له الـمُلكُ وله الحمدُ وهو على كلِّ شيءٍ قدير، عشرَ مِرار، كان كمن أعتقَ أربعةَ أنفسٍ من ولَدِ إسماعيل".

صحيح مسلم (2693).


__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 86.40 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 83.77 كيلو بايت... تم توفير 2.63 كيلو بايت...بمعدل (3.04%)]