حيـــــــــاة الســــــعداء (متجدد إن شاء الله) - الصفحة 21 - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         قد كان لي قلب (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          قيم عائلية مهمة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          إن الله يحول بين المرء وقلبه.. (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          درر وفوائـد من كــلام السلف (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 24 - عددالزوار : 18761 )           »          قناديل على الدرب (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 25 - عددالزوار : 6309 )           »          أخلاق العمل في الإسلام (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          القواعد والضوابط الفقهية في الأعمال الخيرية والوقفية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 37 - عددالزوار : 12475 )           »          بركـــة طعــام المسلـم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          أهم تيارات التكفير والعنف ودور الدعوة السلفية في مواجهتها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 8 - عددالزوار : 615 )           »          خشـونـة الركـبـة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى حراس الفضيلة
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى حراس الفضيلة قسم يهتم ببناء القيم والفضيلة بمجتمعنا الاسلامي بين الشباب المسلم , معاً لإزالة الصدأ عن القلوب ولننعم بعيشة هنية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #201  
قديم 02-09-2025, 02:03 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 161,301
الدولة : Egypt
افتراضي رد: حيـــــــــاة الســــــعداء (متجدد إن شاء الله)

حيـــــــــاة الســــــعداء
الدكتور فالح بن محمد بن فالح الصغيّر

(201)


آثار برّ الوالدين
إن لبرّ الوالدين والإحسان إليهما، آثارًا إيجابية كثيرة تعود بالنفع العام على النفس والمجتمع والأمة، ومن أهم هذه الآثار:
1- حصول رضا الله تعالى للبارّ بوالديه، لقول النبي ﷺ: «رضى الربّ في رضى الوالد وسخط الرب في سخط الوالد«(1).
2- إن برّ الوالدين من أحب الأعمال إلى الله تعالى، فقد سئل النبي ﷺ: أي العمل أحب إلى الله:
«
قال الصلاة على وقتها قال ثم أي قال ثم بر الوالدين قال ثم أي قال الجهاد في سبيل الله«
(2).
3- إن برّ الوالدين سبب لدخول الجنة والنجاة من النار، لقوله عليه الصلاة والسلام: «الوالد أوسط أبواب الجنة فإن شئت فأضيع ذلك الباب أو احفظه«(3).
4- سبب لقبول الدعوات وتفريج الكربات، كما ورد ذلك في حديث الرهط الثلاثة الذين آووا إلى الغار ثم سدت عليهم بصخرة، حيث قال أحدهم: «...اللهم كان لي أبوان شيخان كبيران وكنتُ لا أغبق قبلهما أهلاً ولا مالاً فنأى بي في طلب شيء يومًا فلم أُرحْ عليهما حتى ناما فحلبْتُ لهما غبوقهما فوجدتهما نائمين وكرهتُ أن أغبقَ قبلهما أهلاً أو مالاً فلبثتُ والقدح على يديّ أنتظر استيقاظهما حتى برق الفجر فاستيقظا فشربا غبوقهما، اللهم إن كنتُ فعلت ذلك ابتغاء وجهك ففرّج عنا ما نحن فيه من هذه الصخرة، فانفرجت شيئًا«(4).
5- من بَرّ والديه يجازى بمثله في الدنيا، فيهب الله له أولادًا صالحين يبرّون به كما كان يبّر بوالديه، وقد جاء حديث يتضمن هذا المعنى: «ما أكرم شاب شيخًا لسنه إلا قيّض الله له من يكرمه عند سنه«(5).
6- برُّ الوالدين يمنح الإنسان طول العمر، وسعة في الرزق، لقول النبي ﷺ: «من سرّه أن يبسط له في رزقه وأن ينسأ له في أثره فليصل رحمه»(6). ولا ريب أن الوالدين من أقرب الأرحام إلى الإنسان.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــ
(1)
أخرجه الترمذي (ص444، رقم 1899) كتاب البر والصلة، باب ما جاء في عقوق الوالدين.

(2)
أخرجه البخاري (ص89-90، رقم 527) كتاب مواقيت الصلاة، باب فضل الصلاة لوقتها.

(3)
أخرجه الترمذي (ص444، رقم 1900) كتاب البر والصلة، باب من الفضل في رضا الوالدين. وابن ماجه (ص300، رقم 2089) كتاب الكفارات، باب في الرجل أمره أبوه بطلاق زوجته.

(4)
أخرجه البخاري (ص362، رقم 2272) كتاب الشفعة، باب من استأجر أجيرًا فترك أجرته. ومسلم (ص1188، رقم 6949) كتاب الذكر والدعاء، باب قصة أهل الغار.

(5)
أخرجه الترمذي (ص466، رقم 2022) كتاب البر والصلة، باب إجلال الكبير.

(6)
أخرجه البخاري (ص1048، رقم 5985) كتاب الأدب، باب إثم القاطع. ومسلم (ص1121، رقم 6523) كتاب البر والصلة، باب صلة الرحم وتحريم قطيعتها.



__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
  #202  
قديم 02-09-2025, 02:04 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 161,301
الدولة : Egypt
افتراضي رد: حيـــــــــاة الســــــعداء (متجدد إن شاء الله)

حيـــــــــاة الســــــعداء
الدكتور فالح بن محمد بن فالح الصغيّر

(202)



آثار برّ الوالدين
7-ينال الإنسان ببرّ الوالدين رضاهما، فإذا رضيا عنه دَعَيا له بالخير والفلاح في الدنيا والآخرة، ودعاؤهما مستجاب كما قال عليه الصلاة والسلام: «ثلاث دعوات لا ترد: دعوة الوالد لولده، ودعوة الصائم، ودعوة المسافر«(1).
8- إن برّ الوالدين يمنح النفس راحة وسكينة، ويذهب عنها آلام القلق وعتاب النفس إذا قصّر معهما، أو تهاون في خدمتهما.
9- من آثار البرّ بهما ثناء الناس على البارّ بوالديه والذكر الحسن له، لحديث أويس بن عامر القرني الآتي:
«عن أسير بن جابر قال كان عمر بن الخطاب إذا أتى عليه أمداد أهل اليمن سألهم أفيكم أويس بن عامر حتى أتى على أويس؟ فقال: أنت أويس بن عامر؟ قال: نعم قال: من مراد ثم من قرن؟ قال: نعم، قال: فكان بك برص فبرأت منه إلا موضع درهم؟ قال نعم، قال لك والدة؟ قال: نعم، قال: سمعت رسول الله ﷺ يقول: يأتي عليكم أويس بن عامر مع أمداد أهل اليمن من مراد ثم من قرن كان به برص فبرأ منه إلا موضع درهم، له والدة هو بها برّ لو أقسم على الله لأبرّه فإن استطعت أن يستغفر لك فافعل فاستغفر لي، فاستغفر له. فقال له عمر: أين تريد؟ قال: الكوفة قال: ألا أكتب لك إلى عاملها؟ قال أكون في غبراء الناس أحب إلي. قال: فلما كان من العام المقبل حج رجل من أشرافهم فوافق عمر فسأله عن أويس قال: تركته رث البيت قليل المتاع. قال سمعت رسول الله ﷺ يقول: يأتي عليكم أويس بن عامر مع أمداد أهل اليمن من مراد ثم من قرن كان به برص فبرأ منه إلا موضع درهم، له والدة هو بها برّ لو أقسم على الله لأبرّه، فإن استطعت أن يستغفر لك فافعل فأتى أويسًا فقال: استغفر لي، قال أنت أحدث عهدًا بسفر صالح فاستغفر لي، قال: استغفر لي، قال: أنت أحدث عهدا بسفر صالح فاستغفر لي، قال: لقيت عمر قال: نعم، فاستغفر له ففطن له الناس فانطلق على وجهه. قال أسير وكسوته بردة فكان كلما رآه إنسان قال من أين لأويس هذه البردة«(2).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1)
سبق تخريجه.

(2)
أخرجه مسلم (ص1114، رقم 2542) كتاب فضائل الصحابة، باب فضائل أويس القرني.



__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
  #203  
قديم 02-09-2025, 02:06 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 161,301
الدولة : Egypt
افتراضي رد: حيـــــــــاة الســــــعداء (متجدد إن شاء الله)

حيـــــــــاة الســــــعداء
الدكتور فالح بن محمد بن فالح الصغيّر

(203)


آثار عقوق الوالدين وقطع الأرحام
وردت نصوص كثيرة في كتاب الله تعالى وسنة نبيه ﷺ تحذّر من النتائج الوخيمة المترتبة على عقوق الوالدين وقطع صلة الأرحام، ما بين خزي في الدنيا وعذاب في الآخرة، ومن أهم هذه النتائج والآثار:
1- إن عقوق الوالدين وقطع الأرحام سبب في نزول اللعنة على العبد، لقول النبي عليه الصلاة والسلام: «لعن الله من لعن والديه«(1).
2- إن عقوق الوالدين تعدّ من كبائر الإثم، لقول النبي ﷺ: «إن من أكبر الكبائر أن يلعن الرجل والدَيه، قيل: يا رسول الله، وكيف يلعن الرجل والديه؟ قال: يسبّ أبا الرجل فيسب أباه ويسبّ أمه فيسبّ أمه«(2). وقال ﷺ أيضًا: «ألا أنبئكم بأكبر الكبائر؟ قالوا: بلى يا رسول الله، قال: الإشراك بالله وعقوق الوالدين«(3).
3- إن عقوق الوالدين سبب لسخط الله تعالى وغضبه وعذابه، لقول النبي عليه الصلاة والسلام: «رضا الربّ في رضا الوالد وسخط الربّ في سخط الوالد»(4)، وقوله عليه الصلاة والسلام: «رغم أنف ثم رغم أنف ثم رغم أنف، قيل: من يا رسول الله؟ قال: من أدرك أبويه عند الكبر أحدهما أو كليهما فلم يدخل الجنة«(5).
4- تأتي عقوبة عقوق الوالدين وقطع الأرحام – أحيانًا - معجلة لصاحبه في الدنيا، لقول النبي ﷺ: «ما من ذنب أجدر أن يعجل الله تعالى لصاحبه العقوبة في الدنيا مع ما يدّخره له في الآخرة من البغي وقطيعة الرحم«(6).
5- لا ينظر الله تعالى يوم القيامة إلى من عقّ والديه، لقول النبي ﷺ: «ثلاثة لا ينظر الله عز وجل إليهم يوم القيامة العاق لوالديه والمرأة المترجلة والديوث وثلاثة لا يدخلون الجنة العاق لوالديه والمدمن على الخمر والمنان بما أعطى«(7).
6- إن العقوق قد يدفع الوالدين بالدعاء على أبنائهما، ودعاؤهما مستجاب، وهذا نوع من العقوبة، سواء في الدنيا أو الآخرة، يقول عليه الصلاة والسلام: «ثلاث دعوات مستجابات، لا شك فيهن: دعوة المظلوم، ودعوة المسافر، ودعوة الوالد على ولده«(8).
7- إن عقوق الوالدين تجلب في كثير من الأحيان على العبد الابتلاء نفسه من أبنائه، وكما يقول المثل: «كما تدين تدان»، وهذه من العقوبات المستعجلة في الدنيا، والواقع حافل بهذه الحقيقة، حيث يُبتلى بعض الآباء بأبناء عاقّين يفسدون عليهم معيشتهم وراحتهم، كما كانوا يفعلون ذلك بآبائهم في الأمس القريب.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــ
(1)
أخرجه مسلم (ص883، رقم 5124) كتاب الأشربة، باب تحريم الذبح لغير الله.

(2)
أخرجه البخاري (ص1046، رقم 2973) كتاب الأدب، باب لا يسب الرجل والديه. ومسلم (ص54، رقم 90) كتاب الإيمان، باب الكبائر وأكبرها.

(3)
أخرجه البخاري (ص430، رقم 2653) كتاب الشهادات، باب ما قيل في شهادة الزور وأكبرها. ومسلم (ص53، رقم 87) كتاب الإيمان، باب الكبائر.

(4)
سبق تخريجه.

(5)
أخرجه مسلم (ص54، رقم 94) كتاب الإيمان، باب رغم أنف من أدرك أبويه عند الكبر فلم يدخل الجنة.

(6)
أخرجه أبو داود (ص691، رقم 4902) كتاب الأدب، باب في الحسد. والترمذي (ص571، رقم 2511) كتاب صفة القيامة، باب في عظيم الوعيد على البغي وقطيعة الرحم. وهو حديث صحيح.

(7)
أخرجه النسائي (ص354، رقم 2563) كتاب الزكاة، باب المنان بما أعطى. وأحمد (3/226، رقم 3384).

(8)
سبق تخريجه.



__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
  #204  
قديم يوم أمس, 08:39 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 161,301
الدولة : Egypt
افتراضي رد: حيـــــــــاة الســــــعداء (متجدد إن شاء الله)

حيـــــــــاة الســــــعداء
الدكتور فالح بن محمد بن فالح الصغيّر

(204)


برّ الوالدين والطمأنينة والسكينة
إن برّ الوالدين أعظم ما يجلب للعبد الراحة والسكينة والأمن النفسي، والهدوء والطمأنينة، ويبعده عن القلق والاكتساب والضيق والاضطراب والشكوك والوقوع في المصائب الكبرى.
فكما سبق من تلك الآثار العظيمة، فهذه من أجلّها في الدنيا التي تظهر على النفس في تفريج الهموم وتنفيس الكروب. كما ورد حديث الرهط الثلاثة، وحديث: «من سرّه أن يبسط له في رزقه وأن ينسأ له في أثره فليصل رحمه«(1).
فمهما جلب من العقاقير وغيرها لا يستفيد منها إذا كان عاقًا للوالدين، ويكفي أن أولاده سيعقّونه فيشغلونه في هذه الدنيا. والوالدان من أبواب الجنة، فحافظ على هذه الأبواب.
وفي الختام:
أقول للأبناء: يقول الله تعالى: {هَلْ جَزَاءُ الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ}
(2)
.فإنه من الوفاء أن يحسن الإنسان إلى من برّ إليه، وسهر على آلامه وأوجاعه، وقدّم زهرة عمره وقوة شبابه ليعيش في سرور وحبور، وأمن وأمان، وهي فرصة له أن ينال رضى الله تعالى والقرب منه ويدخل جنته.

ثم أقول للوالدين: عليهما أن يتّقوا الله تعالى في أبنائهما منذ النشأة الأولى، ويتابعا أحوالهم وشؤونهم، ويربيهم على حب الله تعالى وحب رسوله ﷺ، وحب العبادة والطاعة، ويشجعهم على الأعمال الصالحة منذ الصغر، حتى يخرجوا في المستقبل أبناء بارّين، يسعد بهم والديهم وإخوانهم ومجتمعهم وقرابتهم، ويصبحوا كالغيث أينما وضعوا أنبتوا نباتًا حسنًا.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــ
(1)
سبق تخريجه

(2)
[الرحمن: 60]



__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
  #205  
قديم يوم أمس, 08:45 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 161,301
الدولة : Egypt
افتراضي رد: حيـــــــــاة الســــــعداء (متجدد إن شاء الله)

حيـــــــــاة الســــــعداء
الدكتور فالح بن محمد بن فالح الصغيّر

(205)


صلة الرحم وطول العمر وسعة الرزق
وهذا التواصل مع الأرحام من أعظم الوسائل أثرًا على النفس والمجتمع، نعرضها في هذا المبحث مفتتحين بما رواه الشيخان:
عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال: سمعت رسول الله ﷺ يقول: «من سرّه أن يبسط له في رزقه وأن ينسأ له في أثره فليصل رحمه«(1).
* * *
من هم الأرحام:
ذهب بعض أهل العلم إلى أن الرحم هي الأقارب المحرمين، لقول النبي ﷺ: «لا تنكح المرأة على عمتها ولا على خالتها ولا على بنت أخيها وأختها، فإنكم إذا فعلتم ذلك قطعتم أرحامكم«(2).
وذهب الإمام النووي رحمه الله إلى القول: «اختلفوا في حد الرحم التي يجب وصلها فقيل: كل رحم مَحْرَم بحيث لو كان أحدهما أنثى والآخر ذكر حرمت مناكحتهما، وقيل: هو عام في كل رحم من ذوي الأرحام في الميراث – يستوي فيه المحرم وغيره – وهذا هو الصحيح لقوله ﷺ: «إن من أبرّ البرّ صلة المرء أهل ودِّ أبيه«(3)(4).
فصلة الرحم: هي التواصل مع الأقارب، وإظهار المحبة معهم، وتقديم العون والخدمة لهم، ضمن الضوابط الشرعية.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــ
(1)
سبق تخريجه.

(2)
أخرجه البخاري (ص914، رقم 5109) كتاب النكاح، باب لا تنكح المرأة على عمتها. ومسلم (ص591، رقم 140) كتاب النكاح، باب تحريم الجمع بين المرأة وعمتها.

(3)
سبق تخريجه.

(4)
شرح مسلم للنووي.



__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
  #206  
قديم يوم أمس, 08:47 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 161,301
الدولة : Egypt
افتراضي رد: حيـــــــــاة الســــــعداء (متجدد إن شاء الله)

حيـــــــــاة الســــــعداء
الدكتور فالح بن محمد بن فالح الصغيّر

(206)


فضل صلة الرحم (1-2)
لمعرفة فضل هذا الخُلق الاجتماعي العظيم ينبغي معرفة ذكره والأمر به في كتاب الله وسنة نبيه ﷺ، فقد فاضت النصوص الشرعية حول الأمر بصلة الرحم والتحذير من قطعها وجفائها، لعلو مكانة الأرحام وعظيم شأنها:
1-أن الأمر بصلة الرحم والإحسان إليهم جاء مقترنًا بتوحيد الله تعالى وعبادته وحده، كما في برّ الوالدين، يقول تبارك وتعالى: {وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ لَا تَعْبُدُونَ إِلَّا اللَّهَ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا}(1)، ويقول: {وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا ۖ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا}(2)
وهذا يدل على عظيم فضل التواصل مع الأرحام وزيارتهم والسؤال عنهم وتقديم ما يحتاجون إليه حسب الإمكانات المتوافرة، وضمن الضوابط الشرعية.
2-أن الله تعالى أمر عباده بالعدل والإنصاف في حقوقه من التوحيد وعدم الإشراك به والقيام بأداء الفرائض على الوجه المطلوب، كما أمر بالعدل والإنصاف في إعطاء حقوق الناس وعدم الاعتداء عليهم، ومن بينهم الأرحام الذين ذكرهم الله قبل الأصناف الأخرى، فقال جلّ شأنه: {إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَىٰ وَيَنْهَىٰ عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنكَرِ وَالْبَغْيِ ۚ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ}(3)، وقال: {وَآتِ ذَا الْقُرْبَىٰ حَقَّهُ وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَلَا تُبَذِّرْ تَبْذِيرًا}(4)
3-كما يأتي فضل صلة الرحم كونها تذكّر بأصل الإنسان وحقيقة خلقته التي هي من نفس واحدة، فقد ذكر الله تعالى هذه الحقيقة، ثم أمر بالتقوى ووصل الأرحام، فقال: {يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ ۚ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا}(5). وهذا يدل على عظيم هذا الخُلق وفضله، كما يدل على شناعة قطع الرحم وخطره على مآل الإنسان في الآخرة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــ
(1) [ البقرة: 83]
(2) [ النساء: 36]
(3) [ النحل: 90]
(4) [ الإسراء: 26]
(5) [ النساء: 1]


__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
  #207  
قديم يوم أمس, 08:51 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 161,301
الدولة : Egypt
افتراضي رد: حيـــــــــاة الســــــعداء (متجدد إن شاء الله)

حيـــــــــاة الســــــعداء
الدكتور فالح بن محمد بن فالح الصغيّر

(207)


فضل صلة الرحم (2-2)
4-إن صلة الرحم شعب من شعب الإيمان، ودلالة على تمكّن الإيمان في القلب، لقول النبي ﷺ: «من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليصل رحمه«(1).
5-إن صلة الرحم كسائر العبادات، فقد جاء الأمر بها مع الأمر بعبودية الله وحده وأداء الصلاة والزكاة، فعن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه أن رجلاً قال: يا رسول الله أخبرني بعمل يدخلني الجنة، فقال القوم: مالَه، ماله، فقال رسول الله ﷺ: أرب ماله، فقال النبي ﷺ: «تعبد الله لا تشرك به شيئًا وتقيم الصلاة، وتؤتي الزكاة، وتصل الرحم«(2).
6-إن الله تعالى أشار إلى مكانة الرحم وفضلها حين خلقها لأول مرة، وإلى المفسدة المترتبة على قطعها، لقول النبي عليه الصلاة والسلام: «إن الله خلق الخلق حتى إذا فرغ من خلقه قالت الرحم: هذا مقام العائذ بك من القطيعة؟ قال: نعم، أما ترضين أن أصل من وصلكِ وأقطع من قطعكِ. قالت: بلى يا رب. قال: فهو لك. قال رسول الله ﷺ: فاقرؤوا إن شئتم: {فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِن تَوَلَّيْتُمْ أَن تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ (3)(4).
7-لفضل صلة الرحم أنها تقرب العبد من الله تعالى، وقطيعتها تبعده عنه، يقول عليه الصلاة والسلام: «الرحم شجنة من الرحمن فقال الله: من وصلكِ وصلته ومن قطعك قطعته«(5).
وفي حديث عبدالرحمن بن عوف رضي الله عنه: سمعت رسول الله ﷺ يقول: قال الله: «أنا الله وأنا الرحمن، خلقت الرحم وشققت لها من اسمي، فمن وصلها وصلته ومن قطعها بَتّتُّه»(6).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1)
أخرجه البخاري (ص1069، رقم 6138) كتاب الأدب، باب إكرام الضيف وخدمته. ومسلم (ص1121، رقم 2558) كتاب البر والصلة، باب صلة الرحم وتحريم قطيعها.

(2)
أخرجه البخاري (ص1047-1048، رقم 5983) كتاب الأدب، باب من وصل وصله الله. ومسلم (ص27، رقم 13) كتاب الإيمان، باب بيان الإيمان الذي يدخل به الجنة.

(3)
[محمد: 22]

(4)
أخرجه البخاري (ص1048، رقم 5987) كتاب التفسير، باب: وتقطعوا أرحامكم. ومسلم (ص1121، رقم 2554) كتاب البر والصلة، باب صلة الرحم وتحريم قطيعتها.

(5)
أخرجه البخاري (ص1048، رقم 5988) كتاب الأدب، باب من وصل وصله الله.

(6)
أخرجه أبو داود (ص250، رقم 694) كتاب الزكاة، باب في صلة الرحم. والترمذي (ص445-446، رقم 1907) كتاب البر والصلة، باب ما جاء في قطيعة الرحم.



__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
  #208  
قديم يوم أمس, 08:57 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 161,301
الدولة : Egypt
افتراضي رد: حيـــــــــاة الســــــعداء (متجدد إن شاء الله)

حيـــــــــاة الســــــعداء
الدكتور فالح بن محمد بن فالح الصغيّر

(208)


صور من صلة الرحم (1-2)
لا يمكن تحديد صور التواصل مع الأرحام لأنها تأتي بصور وأشكال مختلفة، حسب أحوال الناس وظروفهم، فبعضهم يستطيع القيام بواجب بينما لا يقدر الآخر عليه، وهكذا، ولكن يمكن الإشارة إلى أهم هذه الصور من خلال الخطوات الآتية:
1-التواصل معهم من خلال زيارتهم واللقاء بهم بين الفترة والأخرى، والسؤال عن أحوالهم وشؤونهم، ولتكن هذه الزيارة عائلية أحيانًا إذا كانوا من المحرمين، حتى يتعرف النساء والأبناء على بعضهم أيضًا.
2-دعوتهم إلى التوحيد والإسلام إذا كانوا غير مسلمين، لأنهم – بحكم القرابة – معروفين أكثر من غيرهم، من حيث التفاهم وطريقة التعامل، وقابلية الاستجابة وغيرها، فقد أمر الله تعالى رسوله ﷺ في بداية الدعوة أن يبدأ بأقرب الناس إليه من الأرحام والعشيرة، يقول تبارك وتعالى: {وَأَنذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ}(1).
وقد امتثل النبي عليه الصلاة والسلام الأمر وبدأ بدعوة المقربين إليه حين جمعهم وخطب فيهم قائلاً: «يا بني عبد شمس، يا بني كعب بن لؤي: أنقذوا أنفسكم من النار، يا بني عبدالمطلب أنقذوا أنفسكم من النار، يا فاطمة أنقذي نفسك من النار. فإني لا أملك لكم من الله شيئًا غير أن لكم رحمًا سأبلها ببلالها«(2).
3-أمرهم بالمعروف ونهيهم عن المنكر، وتشجيعهم على العبادات والطاعات والأعمال الصالحة، لقوله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ عَلَيْهَا مَلَائِكَةٌ غِلَاظٌ شِدَادٌ لَّا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ}(3).
4-الإنفاق عليهم بالمال، ودفع الزكاة والصدقات لهم إذا كانوا بحاجة إلى ذلك، لأنهم أولى بغيرهم، يقول تبارك وتعالى: {وَآتِ ذَا الْقُرْبَىٰ حَقَّهُ وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَلَا تُبَذِّرْ تَبْذِيرًا}(4).
ويقول عليه الصلاة والسلام: «الصدقة على المسكين صدقة وهي على ذي الرحم ثنتان صدقة وصلة«(5).
وحين تصدق أبو طلحة رضي الله عنه ببستان نخل له وقدّمه بين يدي رسول الله ﷺ ليتصدق بها على المساكين، قال عليه الصلاة والسلام: «بخ بخ، ذاك مال رابح، وقد سمعتُ ما قلت وإني أرى أن تجعلها في الأقربين»، فقال أبو طلحة: أفعل يا رسول الله. فقسّمها أبو طلحة في أقاربه وبني عمه(6).
5-الصبر عليهم وتحمل أخطائهم والعفو عن زلاتهم، وإن كان في ذلك إيذاء مادي أو معنوي، فكل ذلك مطلوب مع المسلمين جميعًا ولكنها مع ذوي الرحم منهم أولى، حتى تصفى القلوب وتتلاشى ما في النفوس من الغل والكراهية.
وكما قال الشاعر:
وإن الذي بيني وبين بني أبي *** وبين بني عمي لمختلف جدا
إذا قدّموا لي نار حرب يد *** قدمت لهم في كل مكرمة زندا
وإن أكلوا لحمي وفرت لحومهم *** وإن هدموا مجدي بنيت لهم مجدا
ولا أحمل الحقد القديم عليهم *** وليس رئيس القوم من يحمل الحقدا
وأعطيهم مالي إذا كنت واجدًا ***وإن قلّ مالي لم أكلفهم رفدا
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1)
[ الشعراء: 214]

(2)
أخرجه مسلم (ص108، رقم 204).

(3)
[التحريم: 6]

(4)
[ الإسراء: 26]

(5)
أخرجه الترمذي (ص168، رقم 658) كتاب الزكاة، باب ما جاء في الصدقة على ذي القرابة. والنسائي (ص357، رقم 2582) كتاب الزكاة، باب الصدقة على اليتيم. وقال الترمذي: حديث حسن.

(6)
سبق تخريجه.



__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
  #209  
قديم يوم أمس, 09:00 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 161,301
الدولة : Egypt
افتراضي رد: حيـــــــــاة الســــــعداء (متجدد إن شاء الله)

حيـــــــــاة الســــــعداء
الدكتور فالح بن محمد بن فالح الصغيّر

(209)


صور من صلة الرحم (2-2)
6-الدعاء لهم بالخير والتوفيق وسعة الرزق، والبركة في الأولاد والأعمال، والفوز بالجنة يوم القيامة، والنجاة من النار، لقول النبي ﷺ: «لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه«(1).
7-مشاركتهم في المناسبات والأفراح، كالأعياد والزواج والولادة، أو قدوم أحدهم من سفر بعيد، أو حصول بعضهم على منصب أو وظيفة، أو توفيقهم في تجارة وكسب مال، وغير ذلك من وجوه الفرح والسعادة، وكذلك مشاركتهم في أحزانهم ومصائبهم، كمصيبة الموت أو المرض أو الفقر أو خسارة مالية، وتقديم المساعدة والعون لهم في جميع هذه الحالات.
8-إصلاح ذات البين بينهم، بالعقل والحكمة، واستخدام كل الوسائل المتاحة لذلك، لما فيه من الأجر الكبير في الآخرة، والثمار اليانعة في الدنيا، من التعاون والمحبة والوئام.
9-ينبغي الإشارة هنا إلى خطأ في التصور حول مفهوم صلة الأرحام، حيث لا يصل كثير من الناس أرحامهم إلا إذا وصلوه، وهذا الفعل لا يمت بشيء إلى مفهوم وصل الأرحام المطلوب شرعًا، وإنما هو فعل المكافئ كما بيّنه النبي عليه الصلاة والسلام بقوله: «ليس الواصل بالمكافئ، ولكن الواصل الذي إذا انقطعت رحمه وصلها«(2).
ومن أجل ذلك أثنى النبي عليه الصلاة والسلام على من يبادر إلى وصل رحمه وإن قاطعوه، «فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رجلاً قال: يا رسول الله، إن لي قرابة أصلهم ويقطعوني، وأحسن إليهم ويسيئون إليّ، وأحلم عنهم ويجهلون عليّ فقال: لئن كنتَ كما قلتَ فكأنما تُسفّهم الملَّ، ولا يزال معك من الله ظهير عليهم ما دمت على ذلك«(3).
10-إن كثيرًا من الناس قد لا يستطيعون صلة أرحامهم بين الفينة والأخرى وتطول زياراتهم عن أقاربهم، ولا يجدون فرصة الالتقاء بهم إلا في الأعياد أو المناسبات الأخرى، لكثرة مسؤولياتهم وبعد ديارهم، وما قد تترتب على ذلك أحيانًا من المشقة، فأضعف شيء يقوم به هؤلاء التواصل عبر وسائل الاتصال الحديثة عبر الهاتف أو الانترنت أو غيرها.
كما ينبغي للطرف الآخر الذي يعلم ظروف إخوانه من الأقارب والأرحام الذين يصعب عليهم التواصل في فترات متقاربة، أن يتبادر هو إلى وصلهم ما دام عنده وقت لذلك، لقلة مسؤولياته وأعماله، وقدرته على التواصل بسهولة، حتى تتقارب الأسر وتتآلف، ويتلاشى التنافر والتمزق بينها.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1)
أخرجه البخاري (ص5، رقم 13) كتاب الإيمان، باب إطعام الطعام. ومسلم (ص41، رقم 54) كتاب الإيمان، باب الدليل على أن من خصال الإيمان أن يحب لأخيه المسلم ما يحب لنفسه من الخير.

(2)
أخرجه البخاري (ص1048، رقم 5191) كتاب الأدب، باب ليس الواصل بالمكافئ.

(3)
أخرجه مسلم (ص1122، رقم 6525) كتاب البر والصلة، باب صلة الرحم وتحريم قطيعتها.



__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
  #210  
قديم يوم أمس, 09:04 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 161,301
الدولة : Egypt
افتراضي رد: حيـــــــــاة الســــــعداء (متجدد إن شاء الله)

حيـــــــــاة الســــــعداء
الدكتور فالح بن محمد بن فالح الصغيّر

(210)


صور من قطع الأرحام
كما أن لصلة الرحم والتودد إليها صورًا، فإن لقطعها أيضًا صورًا وأشكالاً، ومن أهمها:
1- عدم دعوتهم إلى توحيد الله تعالى، وإلى الإسلام، إذا كانوا غير مسلمين، وهو تقصير شرعي مركّب، لأن الدعوة واجبة على كل مسلم، ثم لأن هؤلاء المدعوين من الأقارب الذين لهم الأولوية لهذه الدعوة.
2- مقاطعتهم بالكلام والزيارات، فلا يسلم عليهم ولا ينظر إليهم، ولا يسأل عن أحوالهم، وهو إثم مع عامة المسلمين فكيف إذا كانوا من المقربين من ذوي الرحم؟! يقول عليه الصلاة والسلام: «لا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث ليال«(1).
3- عدم إعانتهم ماليًا، إذا كانوا بحاجة إلى ذلك، فإن الإنفاق على الفقير القريب أولى من الإنفاق على الفقير البعيد.
4- عدم مشاركتهم في الأفراح، كالزواج أو الأعياد أو مكاسب تجارية أو غيرها من وجوه الفرح، وكذلك عدم مشاركتهم وعزائهم في مصائبهم، كالموت أو المرض أو الخسارة وغيرها.
5– إيذاؤهم معنويًا، كالغيبة والنميمة، أو الكذب عليهم، أو إيذاؤهم ماديًا من خلال الربا أو الغش أو السرقة وغيرها.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1)
أخرجه البخاري (ص1060، رقم 6077) كتاب الأدب، باب الهجر. ومسلم (ص1122، رقم 2558) كتاب البر والصلة، باب صلة الرحم.


__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 211.58 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 205.72 كيلو بايت... تم توفير 5.85 كيلو بايت...بمعدل (2.77%)]