|
ملتقى القرآن الكريم والتفسير قسم يختص في تفسير وإعجاز القرآن الكريم وعلومه , بالإضافة الى قسم خاص لتحفيظ القرآن الكريم |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
#1
|
||||
|
||||
![]()
فهرس الموضوعات المقدمة. 4 المبحث الأول: المعاني التي تضمنتها الآية. 14 المبحث الثاني: مناسبة الآية لما قبلها وما بعدها 20 المبحث الثالث: الهدايات الخاصة بالآية. 23 المبحث الرابع: سرد أسماء الله الحسنى بطريقة يسهل حفظها 39 المبحث الخامس: سبل تحقيق هدايات الآية في واقع الأمة 43 الخاتمة 46 فهرس المصادر والمراجع. 48 فهرس الموضوعات.. 62 ([1]) الرسالة للشافعي (ص: 19، 20). ([2]) يُنظر: غريب القرآن لابن قتيبة (ص: 175)، تهذيب اللغة للأزهري (4/ 198)، إيثار الحق على الخلق في رد الخلافات إلى المذهب الحق من أصول التوحيد لابن الوزير (ص: 116)، القواعد المثلى في صفات الله وأسمائه الحسنى لابن عثيمين (ص: 6، 8). ([3]) يُنظر: شأن الدعاء للخطابي (ص: 24)، الأسماء والصفات للبيهقي (1/ 27)، مجموع الفتاوى لابن تيمية (6/ 382)، القواعد المثلى لابن عثيمين (ص: 13، 14). ([4]) رواه أحمد في مسنده، مسند ابن مسعود، رقم (3712)، وابن حبان في صحيحه، كتاب الرقائق، باب الأدعية، باب ذكر الأمر لمن أصابه حزن أن يسأل الله ذهابه عنه وإبداله إياه فرحا، رقم (972)، وصححه ابن القيم في بدائع الفوائد (1/ 166)، والألباني في سلسلة الأحاديث الصحيحة (199). ([5]) رواه البخاري، كتاب التوحيد، باب إن لله مائة اسم إلا واحدا، رقم (7392)، ومسلم ، كتاب الذكر، باب في أسماء الله تعالى وفضل من أحصاها، رقم (2677). ([6]) يُنظر: شرح صحيح مسلم للنووي (17/ 5)، مجموع الفتاوى لابن تيمية (6/ 380، 381)، القواعد المثلى لابن عثيمين (ص: 13، 14). ([7]) يُنظر: العين للخليل الفراهيدي (8/ 196)، المخصص لابن سيده (4/ 104)، المفردات للراغب الأصفهاني (ص: 862، 863). ([8]) يُنظر: جامع البيان لابن جرير الطبري (10/ 598)، تاج العروس للمرتضى الزبيدي (9/ 135). ([9]) يُنظر: بدائع الفوائد لابن القيم (1/ 169)، مدارج السالكين لابن القيم (1/ 54). ([10]) يُنظر: بدائع الفوائد لابن القيم (1/ 169، 170)، عمدة الحفاظ للسمين الحلبي (4/ 13). ([11]) يُنظر: تهذيب اللغة للأزهري (11/ 98 - 100)، مقاييس اللغة لابن فارس (1/ 455، 456)، المفردات للراغب (ص: 195)، المصباح المنير للفيومي (1/ 100). ([12]) يُنظر: المقابسات للتوحيدي (ص: 280)، المفردات للراغب الأصفهاني (ص: 587)، الذريعة إلى مكارم الشريعة للراغب الأصفهاني (ص: 294)، البرهان في علوم القرآن للزركشي (4/ 83)، فتح الباري لابن رجب (1/ 6)، التحبير شرح التحرير في أصول الفقه للمرداوي (5/ 2144)، معترك الأقران في إعجاز القرآن للسيوطي (3/ 487). ([13]) يُنظر: جامع البيان لابن جرير (10/ 596، 599)، الجامع لأحكام القرآن للقرطبي (7/ 325، 328)، بدائع الفوائد لابن القيم (1/169، 170)، التحرير والتنوير لابن عاشور (9/190)، العذب النمير للشنقيطي (4/351 - 357). ([14]) يُنظر: مجموع الفتاوى لابن تيمية (7/ 233، 234)، نظم الدرر للبقاعي (8/ 175)، المنار لرشيد رضا (9/ 361)، تفسير السعدي (ص: 35)، التوسل للألباني (ص: 30)، فتح رب البرية بتلخيص الحموية لابن عثيمين (ص: 122). ([15]) يُنظر: التأويلات النجمية لابن عمر (3/ 94)، نظم الدرر للبقاعي (8/ 177)، التفسير الوسيط لطنطاوي (5/ 442، 443). ([16]) يُنظر: المحرر الوجيز لابن عطية (2/ 482). ([17]) رواه مسلم، كتاب الإمارة، باب قوله صلى الله عليه وسلم: ((لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق لا يضرهم من خالفهم))، رقم (1920). ([18]) رواه الترمذي ، أبواب المناقب، باب مناقب عبد الله بن سلام رضي الله عنه، رقم (3804)، وحسنه الترمذي، وصححه الحاكم في المستدرك (5758) ووافقه الذهبي، وصححه الألباني في التعليقات الحسان على صحيح ابن حبان، رقم (7121). ([19]) يُنظر: نظم الدرر للبقاعي (8/ 175). ([20]) يُنظر: المنار لرشيد رضا (9/ 361). ([21]) يُنظر: التوسل للألباني (ص: 30). ([22]) يُنظر: مجموع الفتاوى لابن تيمية (7/ 233، 234)، تفسير السعدي (ص: 35)، فتح رب البرية بتلخيص الحموية لابن عثيمين (ص: 122). ([23]) يُنظر: التحرير والتنوير لابن عاشور (9 / 185). ([24]) يُنظر: التحرير والتنوير لابن عاشور (9/ 185). ([25]) يُنظر: معارج التفكر للميداني (5/ 55). ([26]) يُنظر: مجموع الفتاوى لابن تيمية (7/ 233، 234)، تفسير السعدي(ص: 35)، فتح رب البرية بتلخيص الحموية لابن عثيمين (ص: 122). ([27]) يُنظر: التحرير والتنوير لابن عاشور (9/ 186). ([28]) يُنظر: نظم الدرر للبقاعي (8/ 176). ([29]) يُنظر: إيثار الحق لابن الوزير (ص: 157، 158)، روح البيان لحقي (3/ 285). ([30]) يُنظر: رموز الكنوز في تفسير الكتاب العزيز للرسعني (2/ 317). ([31]) يُنظر: التفسير الكبير للرازي (15/ 414)، نظم الدرر للبقاعي (8/ 175). ([32]) يُنظر: صريح السنة للطبري (ص: 26)، مجموع الفتاوى لابن تيمية (6/ 187، 201). ([33]) يُنظر: التحرير والتنوير لابن عاشور (9/ 187). ([34]) يُنظر: التفسير الكبير للرازي (15/ 412)، الجامع لأحكام القرآن للقرطبي (7/ 326)، إيثار الحق لابن الوزير (ص: 166)، نظم الدرر للبقاعي (8/ 175). ([35]) يُنظر: فقه الأدعية والأذكار للعباد (1/ 133). ([36]) يُنظر: تفسير أسماء الله الحسنى للزجاج (ص: 24، 25)، التوحيد لابن منده (2/ 21)، أحكام القرآن لابن العربي (2/ 343)، الروض الأنف للسهيلي (1/ 202 - 207)، التفسير الكبير للرازي (1/ 111)، فتح الباري لابن حجر (11/ 224، 225)، السراج المنير للشربيني (1/ 6)، روح البيان لحقي (3/ 284)، لوامع الأنوار البهية للسفاريني (1/ 35)، روح المعاني للألوسي (5 / 115). ([37]) يُنظر: زاد المسير لابن الجوزي (2/ 172)، إيثار الحق لابن الوزير (ص: 162). ([38]) ينظر: تفسير السعدي (ص: 309). ([39]) يُنظر: نظم الدرر للبقاعي (8/ 175). ([40]) يُنظر: التوحيد لابن منده (2/ 14)، لطائف الإشارات للقشيري (1/ 590)، تفسير الشعراوي (7/ 4482). ([41]) يُنظر: التحرير والتنوير لابن عاشور (9/ 187). ([42]) يُنظر: التفسير الكبير للرازي (15/ 415)، التفسير المنير للزحيلي (9/ 176)، أيسر التفاسير للجزائري (2/ 266). ([43]) يُنظر: التحرير والتنوير لابن عاشور (9/ 187). ([44]) يُنظر: جلاء الأفهام في فضل الصلاة على محمد خير الأنام لابن القيم (ص: 318). ([45]) يُنظر: أحكام القرآن لابن العربي (2/ 351)، الجامع لأحكام القرآن للقرطبي (7/ 327). وقد حقق الشنقيطي أنه يجوز أن يقول الداعي: يا حكيم اغفر لي، أو: يا رزاق ارحمني؛ لأن أسماء الله سبحانه كلها متلازمة، وكل صفة في واحد منها تستلزم جميع الصفات الأخرى لعظمة صفات الله تبارك وتعالى، واستلزام كل واحدة منها غاية الكمال والجلال. يُنظر: العذب النمير للشنقيطي (4/ 352). ([46]) يُنظر: شعب الإيمان للبيهقي (2/ 374). ([47]) يُنظر: معارج التفكر للميداني (5/ 55). ([48]) يُنظر: تبصير الرحمن للمهايمي (1/ 274). ([49]) يُنظر: أدب النفس للحكيم الترمذي (ص: 13)، المنار لرشيد رضا (9/ 361). ([50]) يُنظر: الفتاوى الكبرى لابن تيمية (2/ 204). ([51]) يُنظر: أنوار التنزيل للبيضاوي (3/ 43)، إيثار الحق لابن الوزير (ص: 157). ([52]) يُنظر: إيثار الحق لابن الوزير (ص: 157). ([53]) يُنظر: فقه الأدعية والأذكار للعباد (1/ 135، 136). ([54]) يُنظر: إيثار الحق لابن الوزير (ص: 157). ([55]) يُنظر: البسيط للواحدي (9/ 480). ([56]) يُنظر: فتح القدير للشوكاني (2/ 305). ([57]) يُنظر: تفسير الشعراوي (7/ 4483). ([58]) يُنظر: حاشية الطيبي على الكشاف للطيبي (6/ 682). ([59]) يُنظر: البسيط للواحدي (9/ 479)، تفسير السمعاني (2/ 235)، البحر المحيط في التفسير لأبي حيان (5/ 231)، إيثار الحق لابن الوزير (ص: 308)، الإكليل للسيوطي (ص: 131). ([60]) يُنظر: البسيط للواحدي (9/ 483). ([61]) يُنظر: مدارج السالكين لابن القيم (1/ 420، 421)، بدائع الفوائد لابن القيم (1/ 164)، القواعد الحسان لتفسير القرآن للسعدي (ص: 128). ([62]) تقدم تخريجه. ([63]) يُنظر: غرائب القرآن للنيسابوري (3/ 351). ([64]) يُنظر: المنار لرشيد رضا (9/ 361). ([65]) يُنظر: الأزمنة والأمكنة للمرزوقي (ص: 93). ([66]) يُنظر: الجامع لأحكام القرآن للقرطبي (7/ 325). ([67]) يُنظر: الجواب الصحيح لمن بدل دين المسيح لابن تيمية (3/ 227، 275، 315)، معجم المناهي اللفظية لبكر أبو زيد (ص: 560). ([68]) يُنظر: المنار لرشيد رضا (9/ 361)، التفسير الوسيط لطنطاوي (5/ 441). ([69]) يُنظر: بيان تلبيس الجهمية لابن تيمية (5/ 385). ([70]) يُنظر: جامع البيان لابن جرير الطبري (10/ 596)، الجامع لأحكام القرآن للقرطبي (7/ 328)، جامع الرسائل لابن تيمية (1/ 171)، المنار لرشيد رضا (9/ 369 - 374). ([71]) يُنظر: معارج التفكر للميداني (5/ 57). ([72]) يُنظر: نظم الدرر للبقاعي (8/ 176). ([73]) يُنظر: التفسير الكبير للرازي (15/ 417). ([74]) يُنظر: لباب التأويل للخازن (2/ 276). ([75]) يُنظر: الجامع لأحكام القرآن للقرطبي (7/ 325، 328)، الفواتح الإلهية للنخجواني (1/ 275)، لباب التأويل للخازن (2/ 276). ([76]) يُنظر: بحر العلوم للسمرقندي (1/ 570)، في ظلال القرآن لسيد قطب (3/ 1402)، التحرير والتنوير لابن عاشور (9/ 189). ([77]) يُنظر: زهرة التفاسير لمحمد أبو زهرة (6/ 3015). ([78]) يُنظر: التحرير والتنوير لابن عاشور (9/ 189). ([79]) يُنظر: روح المعاني للألوسي (5/ 117)، التحرير والتنوير لابن عاشور (9/ 190). ([80]) يُنظر: التحرير والتنوير لابن عاشور (9/ 190). ([81]) يُنظر: جامع البيان لابن جرير الطبري (10/ 599)، الجامع لأحكام القرآن للقرطبي (7/ 328، 329). ([82]) ينظر: لباب التأويل للخازن (2/ 276)، تفسير السعدي(ص: 309). ([83]) يُنظر: فتح القدير للشوكاني (2/ 305)، تفسير السعدي (ص: 309). ([84]) يُنظر: المنار لرشيد رضا (9/ 369). ([85]) يُنظر: التحرير والتنوير لابن عاشور (9/ 189). ([86]) يُنظر: التحرير والتنوير لابن عاشور (9/ 189). ([87]) يُنظر: نظم الدرر للبقاعي (8/ 177)، معارج التفكر للميداني (5/ 57). ([88]) يُنظر: التحرير والتنوير لابن عاشور (9/ 190). ([89]) يُنظر: قطف الأزهار للسيوطي (ص: 1068)، التحرير والتنوير لابن عاشور (9/ 190). ([90]) يُنظر: شرح المفصل لابن يعيش (5/ 95، 96)، مغني اللبيب لابن هشام (ص: 184)، همع الهوامع للسيوطي (2/ 594)، معاني النحو للسامرائي (4/ 26، 27). ([91]) يُنظر: حاشية الطيبي على الكشاف (6/ 677)، التحرير والتنوير لابن عاشور (9/ 190). ([92]) يُنظر: تأويلات أهل السنة للماتريدي (5/ 100). ([93]) يُنظر: التحرير والتنوير لابن عاشور(9/ 190). ([94]) تقدم تخريجه. ([95]) هي رواية لمسلم (2677)، وفي رواية للبخاري (6410): ((لا يحفظها أحد إلا دخل الجنة)). ([96]) يُنظر: صحيح البخاري، (9/ 118)، بعد حديث رقم (7392). ([97]) الأذكار (ص: 101). ([98]) مجموع الفتاوى (6 / 380، 381). وقد خالف ابن حزم الأندلسي رحمه الله جمهور العلماء، وذهب إلى أن أسماء الله الحسنى محصورة بتسعة وتسعين اسما، وأنها لا تزيد على هذا العدد. يُنظر: المحلى لابن حزم (6/ 282). والراجح ما ذهب إليه جمهور العلماء، وهو أن أسماء الله الحسنى أكثر من أن تحصى، وأن من حفظ منها تسعة وتسعين اسما يرجى له الفضل المذكور في الحديث بدخول الجنة، والله أعلم. ([99]) للاطلاع على أدلة هذه الأسماء الحسنى من القرآن الكريم والسنة النبوية يُنظر: أحكام القرآن لابن العربي (2/ 340 - 343)، شرح أسماء الله الحسنى للقحطاني (ص: 77 - 228)، أسماء الله الحسنى الثابتة في الكتاب والسنة للرضواني (ص: 46 - 94). وقد ذكر بعض العلماء كثيرا من الأسماء المضافة أو التي وردت على سبيل الوصف والإخبار، ومن ذلك: ذو الجلال والإكرام، مالك الملك، نور السماوات والأرض، أحكم الحاكمين، خير الرازقين، علام الغيوب، قابل التوب، شديد العقاب، ذو المغفرة، أهل التقوى، المحيي، المميت. ومن أوسع من جمع الأسماء الحسنى العلامة محمد بن إبراهيم الوزير اليماني رحمه الله، فقد ذكر أكثر من مائتي اسم كما في كتابه العواصم و القواصم (7/ 229 - 232)، وفي كثير مما ذكره نظر.
__________________
|
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |