الهدايات المستنبطة من آية: وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         كيف تصنع ب"لا إله إلا الله" يوم القيامة؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          رأس المنافقين ( عبد الله بن أُبَيّ بن سلول) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 26 )           »          الإسراء والمعراج (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          الأخوَّة.. تلك الحلقة المفقودة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          محمد بن القاسم الثقفي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 24 )           »          الإسلام عقيدة وعبادة وأخلاق وتشريع (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          معركتنا مع الشيطان (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          أويس القرني (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          الصاحب الناصح (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 20 )           »          انت أخي في الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 28 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى القرآن الكريم والتفسير
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى القرآن الكريم والتفسير قسم يختص في تفسير وإعجاز القرآن الكريم وعلومه , بالإضافة الى قسم خاص لتحفيظ القرآن الكريم

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 21-07-2025, 12:13 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 159,786
الدولة : Egypt
افتراضي رد: الهدايات المستنبطة من آية: وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى

  • سلسلة الأحاديث الصحيحة، الألباني، محمد ناصر الدين، ط1، الرياض، مكتبة المعارف للنشر والتوزيع، 1415 هـ.
  • سنن الترمذي، الترمذي، محمد بن عيسى، ط2، مصر، مطبعة مصطفى البابي الحلبي ، 1395 هـ.
  • شأن الدعاء، الخطابي، أبو سليمان حمد بن محمد البستي، ط1، دار الثقافة العربية، 1404 هــ.
  • شرح أسماء الله الحسنى في ضوء الكتاب والسُّنَّة، القحطاني، سعيد بن علي بن وهف، ط1، الرياض، مطبعة سفير، د.ت.
  • شرح المفصل، ابن يعيش، يعيش بن علي بن يعيش الموصلي، ط1، بيروت، دار الكتب العلمية، 1422 هــ.
  • شعب الإيمان، البيهقي، أحمد بن الحسين، تحقيق: عبد العلي عبد الحميد حامد، ط1، الرياض، مكتبة الرشد، 1423 هـ.
  • صحيح ابن حبان، ابن حبان، محمد بن حبان البستي، ط2، بيروت، مؤسسة الرسالة، 1414 هــ.
  • صحيح البخاري، البخاري، محمد بن إسماعيل الجعفي، ط1، بيروت، دار طوق النجاة، 1422هـ.
  • صحيح مسلم، مسلم، أبو الحسين مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري، تحقيق: محمد فؤاد عبد الباقي، بيروت، دار إحياء التراث العربي. د. ط) (د. ت)
  • صريح السنة، ابن جرير، محمد بن جرير الطبري، ط1، الكويت، دار الخلفاء للكتاب الإسلامي، 1405 هــ.
  • العذب النمير من مجالس الشنقيطي في التفسير، الشنقيطي، محمد الأمين بن محمد المختار، ط2، مكة المكرمة، دار عالم الفوائد للنشر والتوزيع، 1426 هـ.
  • عمدة الحفاظ في تفسير أشرف الألفاظ، السمين، أحمد بن يوسف بن عبد الدائم الحلبي، ط1، بيروت، دار الكتب العلمية، 1417 هــ.
  • العواصم والقواصم في الذب عن سنة أبي القاسم، ابن الوزير، محمد بن إبراهيم الحسني، ط3، بيروت، مؤسسة الرسالة، 1415 هــ.
  • العين، الفراهيدي، الخليل بن أحمد، ط1، دار ومكتبة الهلال، د.ت.
  • غرائب القرآن ورغائب الفرقان، النيسابوري، نظام الدين الحسن بن محمد القمي، ط1، بيروت، دار الكتب العلمية، 1416 هــ.
  • غريب القرآن، ابن قتيبة، عبد الله بن مسلم الدينوري، ط1، بيروت، دار الكتب العلمية، 1398 هــ.
  • الفتاوى الكبرى، ابن تيمية، أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام الحراني، ط1، بيروت، دار الكتب العلمية، 1408 هــ.
  • فتح الباري شرح صحيح البخاري، ابن حجر، أحمد بن علي أبو الفضل العسقلاني، ط1، بيروت، دار المعرفة، 1379 هــ.
  • فتح الباري شرح صحيح البخاري، ابن رجب، عبد الرحمن بن أحمد البغدادي، ثم الدمشقي، ط1، المدينة النبوية، مكتبة الغرباء الأثرية، 1417 هــ.
  • فتح القدير الجامع بين فني الرواية والدراية من علم التفسير، الشوكاني، محمد بن علي، ط1، دمشق، دار ابن كثير، 1414 هـ.
  • فتح رب البرية بتلخيص الحموية، ابن عثيمين، محمد بن صالح، ط1، الرياض، دار الوطن للنشر، د.ت.
  • فتوح الغيب في الكشف عن قناع الريب (حاشية الطيبي على الكشاف)، الطيبي، الحسين بن عبد الله، ط1، دبي، جائزة دبي الدولية للقرآن الكريم، 1434 هــ.
  • فقه الأدعية والأذكار، العباد، عبد الرزاق بن عبد المحسن البدر، ط1، الخبر، السعودية، دار ابن عفان، 1419 هــ.
  • الفواتح الإلهية والمفاتح الغيبية الموضحة للكلم القرآنية والحكم الفرقانية، علوان، نعمة الله بن محمود النخجواني، ط1، مصر، دار ركابي للنشر، 1419 هــ.
  • في ظلال القرآن، قطب، سيد إبراهيم الشاربي، ط17، بيروت - القاهرة، دار الشروق، 1412 هــ.
  • قطف الأزهار وكشف الأسرار، السيوطي، عبد الرحمن بن أبي بكر، ط1، قطر، وزارة الأوقاف القطرية، 1414 هــ.
  • القواعد الحسان لتفسير القرآن، السعدي، عبد الرحمن بن ناصر، ط1، الرياض، مكتبة الرشد، 1420 هـ - 1999 م.
  • القواعد المثلى في صفات الله وأسمائه الحسنى، ابن عثيمين، محمد بن صالح، ط3، المدينة المنورة، الجامعة الإسلامية، 1421هــ.
  • لباب التأويل في معاني التنزيل، الخازن، علي بن محمد بن إبراهيم، ط1، بيروت، دار الكتب العلمية، 1415 هــ.
  • لطائف الإشارات، القشيري، عبد الكريم بن هوازن، ط3، القاهرة، الهيئة المصرية العامة للكتاب، د.ت.
  • لوامع الأنوار البهية وسواطع الأسرار الأثرية لشرح الدرة المضية في عقد الفرقة المرضية، السفاريني، محمد بن أحمد الحنبلي، ط2، دمشق، مؤسسة الخافقين، 1402 هــ.
  • مجموع الفتاوى، ابن تيمية، أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام الحراني، تحقيق: المحقق: عبد الرحمن بن قاسم، المدينة النبوية، مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، 1416 هـ. (د. ط)
  • المحرر الوجيز، ابن عطية، عبد الحق بن غالب، ط1، بيروت، دار الكتب العلمية، 1422 هـ.
  • المحلى ، ابن حزم، علي بن أحمد، ط1، بيروت، دار الفكر، (د. ط).
  • المخصص، ابن سيده، علي بن إسماعيل المرسي، ط1، بيروت، دار إحياء التراث العربي، 1417 هــ.
  • مدارج السالكين بين منازل إياك نعبد وإياك نستعين، ابن القيم، محمد بن أبي بكر ابن قيم الجوزية، ط3، بيروت، دار الكتاب العربي، 1416 هــ.
  • المستدرك على الصحيحين، الحاكم، محمد بن عبد الله ابن البيع النيسابوري، ط1، بيروت، دار الكتب العلمية، 1411 هــ.
  • مسند الإمام أحمد بن حنبل، ابن حنبل، أحمد بن محمد بن حنبل الشيباني، ط1، بيروت، مؤسسة الرسالة، 1421 هــ.
  • المصباح المنير في غريب الشرح الكبير، الفيومي، أحمد بن محمد بن علي، ط1، بيروت، المكتبة العلمية، د.ت.
  • معارج التفكر ودقائق التدبر، الميداني، عبد الرحمن حسن حبنكة، ط1، دمشق، دار القلم، 1421 هـ.
  • معاني النحو، السامرائي، فاضل صالح، ط1، الأردن، دار الفكر، 1420 هــ.
  • معترك الأقران في إعجاز القرآن، السيوطي، عبد الرحمن بن أبي بكر، ط1، بيروت، دار الكتب العلمية، 1408 هــ.
  • معجم المناهي اللفظية، أبو زيد، بكر بن عبد الله، ط3، الرياض، دار العاصمة، 1417 هــ.
  • مغني اللبيب عن كتب الأعاريب، ابن هشام، عبد الله بن يوسف، ط6، دمشق، دار الفكر، 1985 م.
  • مفاتيح الغيب (التفسير الكبير)، الرازي، فخر الدين محمد بن عمر، ط3، بيروت، دار إحياء التراث العربي، 1420 هـ.
  • المفردات في غريب القرآن، الأصفهاني، أبو القاسم الحسين بن محمد الراغب الأصفهاني، تحقيق: صفوان الداودي، ط1، دمشق، دار القلم، 1412 هـ.
  • المقابسات، أبو حيان، علي بن محمد التوحيدي، ط2، دار سعاد الصباح، 1992 م.
  • مقاييس اللغة، ابن فارس، أحمد بن فارس القزويني، تحقيق: عبد السلام محمد هارون، دار الفكر، 1399هـ - 1979م. (د. ط)
  • المنهاج شرح صحيح مسلم بن الحجاج، النووي، يحيى بن شرف، ط2، بيروت، دار إحياء التراث العربي، 1392 هــ.
  • نظم الدرر في تناسب الآيات والسور، البقاعي، إبراهيم بن عمر البقاعي، القاهرة، دار الكتاب الإسلامي. (د. ط) (د. ت)
  • همع الهوامع في شرح جمع الجوامع، السيوطي، عبد الرحمن بن أبي بكر، مصر، المكتبة التوفيقية، د.ت.




فهرس الموضوعات
المقدمة. 4
المبحث الأول: المعاني التي تضمنتها الآية. 14
المبحث الثاني: مناسبة الآية لما قبلها وما بعدها 20
المبحث الثالث: الهدايات الخاصة بالآية. 23
المبحث الرابع: سرد أسماء الله الحسنى بطريقة يسهل حفظها 39
المبحث الخامس: سبل تحقيق هدايات الآية في واقع الأمة 43
الخاتمة 46
فهرس المصادر والمراجع. 48
فهرس الموضوعات.. 62

([1]) الرسالة للشافعي (ص: 19، 20).

([2]) يُنظر: غريب القرآن لابن قتيبة (ص: 175)، تهذيب اللغة للأزهري (4/ 198)، إيثار الحق على الخلق في رد الخلافات إلى المذهب الحق من أصول التوحيد لابن الوزير (ص: 116)، القواعد المثلى في صفات الله وأسمائه الحسنى لابن عثيمين (ص: 6، 8).

([3]) يُنظر: شأن الدعاء للخطابي (ص: 24)، الأسماء والصفات للبيهقي (1/ 27)، مجموع الفتاوى لابن تيمية (6/ 382)، القواعد المثلى لابن عثيمين (ص: 13، 14).

([4]) رواه أحمد في مسنده، مسند ابن مسعود، رقم (3712)، وابن حبان في صحيحه، كتاب الرقائق، باب الأدعية، باب ذكر الأمر لمن أصابه حزن أن يسأل الله ذهابه عنه وإبداله إياه فرحا، رقم (972)، وصححه ابن القيم في بدائع الفوائد (1/ 166)، والألباني في سلسلة الأحاديث الصحيحة (199).

([5]) رواه البخاري، كتاب التوحيد، باب إن لله مائة اسم إلا واحدا، رقم (7392)، ومسلم ، كتاب الذكر، باب في أسماء الله تعالى وفضل من أحصاها، رقم (2677).

([6]) يُنظر: شرح صحيح مسلم للنووي (17/ 5)، مجموع الفتاوى لابن تيمية (6/ 380، 381)، القواعد المثلى لابن عثيمين (ص: 13، 14).

([7]) يُنظر: العين للخليل الفراهيدي (8/ 196)، المخصص لابن سيده (4/ 104)، المفردات للراغب الأصفهاني (ص: 862، 863).

([8]) يُنظر: جامع البيان لابن جرير الطبري (10/ 598)، تاج العروس للمرتضى الزبيدي (9/ 135).

([9]) يُنظر: بدائع الفوائد لابن القيم (1/ 169)، مدارج السالكين لابن القيم (1/ 54).

([10]) يُنظر: بدائع الفوائد لابن القيم (1/ 169، 170)، عمدة الحفاظ للسمين الحلبي (4/ 13).

([11]) يُنظر: تهذيب اللغة للأزهري (11/ 98 - 100)، مقاييس اللغة لابن فارس (1/ 455، 456)، المفردات للراغب (ص: 195)، المصباح المنير للفيومي (1/ 100).

([12]) يُنظر: المقابسات للتوحيدي (ص: 280)، المفردات للراغب الأصفهاني (ص: 587)، الذريعة إلى مكارم الشريعة للراغب الأصفهاني (ص: 294)، البرهان في علوم القرآن للزركشي (4/ 83)، فتح الباري لابن رجب (1/ 6)، التحبير شرح التحرير في أصول الفقه للمرداوي (5/ 2144)، معترك الأقران في إعجاز القرآن للسيوطي (3/ 487).

([13]) يُنظر: جامع البيان لابن جرير (10/ 596، 599)، الجامع لأحكام القرآن للقرطبي (7/ 325، 328)، بدائع الفوائد لابن القيم (1/169، 170)، التحرير والتنوير لابن عاشور (9/190)، العذب النمير للشنقيطي (4/351 - 357).

([14]) يُنظر: مجموع الفتاوى لابن تيمية (7/ 233، 234)، نظم الدرر للبقاعي (8/ 175)، المنار لرشيد رضا (9/ 361)، تفسير السعدي (ص: 35)، التوسل للألباني (ص: 30)، فتح رب البرية بتلخيص الحموية لابن عثيمين (ص: 122).

([15]) يُنظر: التأويلات النجمية لابن عمر (3/ 94)، نظم الدرر للبقاعي (8/ 177)، التفسير الوسيط لطنطاوي (5/ 442، 443).

([16]) يُنظر: المحرر الوجيز لابن عطية (2/ 482).

([17]) رواه مسلم، كتاب الإمارة، باب قوله صلى الله عليه وسلم: ((لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق لا يضرهم من خالفهم))، رقم (1920).

([18]) رواه الترمذي ، أبواب المناقب، باب مناقب عبد الله بن سلام رضي الله عنه، رقم (3804)، وحسنه الترمذي، وصححه الحاكم في المستدرك (5758) ووافقه الذهبي، وصححه الألباني في التعليقات الحسان على صحيح ابن حبان، رقم (7121).

([19]) يُنظر: نظم الدرر للبقاعي (8/ 175).

([20]) يُنظر: المنار لرشيد رضا (9/ 361).

([21]) يُنظر: التوسل للألباني (ص: 30).

([22]) يُنظر: مجموع الفتاوى لابن تيمية (7/ 233، 234)، تفسير السعدي (ص: 35)، فتح رب البرية بتلخيص الحموية لابن عثيمين (ص: 122).

([23]) يُنظر: التحرير والتنوير لابن عاشور (9 / 185).

([24]) يُنظر: التحرير والتنوير لابن عاشور (9/ 185).

([25]) يُنظر: معارج التفكر للميداني (5/ 55).

([26]) يُنظر: مجموع الفتاوى لابن تيمية (7/ 233، 234)، تفسير السعدي(ص: 35)، فتح رب البرية بتلخيص الحموية لابن عثيمين (ص: 122).

([27]) يُنظر: التحرير والتنوير لابن عاشور (9/ 186).

([28]) يُنظر: نظم الدرر للبقاعي (8/ 176).

([29]) يُنظر: إيثار الحق لابن الوزير (ص: 157، 158)، روح البيان لحقي (3/ 285).

([30]) يُنظر: رموز الكنوز في تفسير الكتاب العزيز للرسعني (2/ 317).

([31]) يُنظر: التفسير الكبير للرازي (15/ 414)، نظم الدرر للبقاعي (8/ 175).

([32]) يُنظر: صريح السنة للطبري (ص: 26)، مجموع الفتاوى لابن تيمية (6/ 187، 201).

([33]) يُنظر: التحرير والتنوير لابن عاشور (9/ 187).

([34]) يُنظر: التفسير الكبير للرازي (15/ 412)، الجامع لأحكام القرآن للقرطبي (7/ 326)، إيثار الحق لابن الوزير (ص: 166)، نظم الدرر للبقاعي (8/ 175).

([35]) يُنظر: فقه الأدعية والأذكار للعباد (1/ 133).

([36]) يُنظر: تفسير أسماء الله الحسنى للزجاج (ص: 24، 25)، التوحيد لابن منده (2/ 21)، أحكام القرآن لابن العربي (2/ 343)، الروض الأنف للسهيلي (1/ 202 - 207)، التفسير الكبير للرازي (1/ 111)، فتح الباري لابن حجر (11/ 224، 225)، السراج المنير للشربيني (1/ 6)، روح البيان لحقي (3/ 284)، لوامع الأنوار البهية للسفاريني (1/ 35)، روح المعاني للألوسي (5 / 115).

([37]) يُنظر: زاد المسير لابن الجوزي (2/ 172)، إيثار الحق لابن الوزير (ص: 162).

([38]) ينظر: تفسير السعدي (ص: 309).

([39]) يُنظر: نظم الدرر للبقاعي (8/ 175).

([40]) يُنظر: التوحيد لابن منده (2/ 14)، لطائف الإشارات للقشيري (1/ 590)، تفسير الشعراوي (7/ 4482).

([41]) يُنظر: التحرير والتنوير لابن عاشور (9/ 187).

([42]) يُنظر: التفسير الكبير للرازي (15/ 415)، التفسير المنير للزحيلي (9/ 176)، أيسر التفاسير للجزائري (2/ 266).

([43]) يُنظر: التحرير والتنوير لابن عاشور (9/ 187).

([44]) يُنظر: جلاء الأفهام في فضل الصلاة على محمد خير الأنام لابن القيم (ص: 318).

([45]) يُنظر: أحكام القرآن لابن العربي (2/ 351)، الجامع لأحكام القرآن للقرطبي (7/ 327). وقد حقق الشنقيطي أنه يجوز أن يقول الداعي: يا حكيم اغفر لي، أو: يا رزاق ارحمني؛ لأن أسماء الله سبحانه كلها متلازمة، وكل صفة في واحد منها تستلزم جميع الصفات الأخرى لعظمة صفات الله تبارك وتعالى، واستلزام كل واحدة منها غاية الكمال والجلال. يُنظر: العذب النمير للشنقيطي (4/ 352).

([46]) يُنظر: شعب الإيمان للبيهقي (2/ 374).

([47]) يُنظر: معارج التفكر للميداني (5/ 55).

([48]) يُنظر: تبصير الرحمن للمهايمي (1/ 274).

([49]) يُنظر: أدب النفس للحكيم الترمذي (ص: 13)، المنار لرشيد رضا (9/ 361).

([50]) يُنظر: الفتاوى الكبرى لابن تيمية (2/ 204).

([51]) يُنظر: أنوار التنزيل للبيضاوي (3/ 43)، إيثار الحق لابن الوزير (ص: 157).

([52]) يُنظر: إيثار الحق لابن الوزير (ص: 157).

([53]) يُنظر: فقه الأدعية والأذكار للعباد (1/ 135، 136).

([54]) يُنظر: إيثار الحق لابن الوزير (ص: 157).

([55]) يُنظر: البسيط للواحدي (9/ 480).

([56]) يُنظر: فتح القدير للشوكاني (2/ 305).

([57]) يُنظر: تفسير الشعراوي (7/ 4483).

([58]) يُنظر: حاشية الطيبي على الكشاف للطيبي (6/ 682).

([59]) يُنظر: البسيط للواحدي (9/ 479)، تفسير السمعاني (2/ 235)، البحر المحيط في التفسير لأبي حيان (5/ 231)، إيثار الحق لابن الوزير (ص: 308)، الإكليل للسيوطي (ص: 131).

([60]) يُنظر: البسيط للواحدي (9/ 483).

([61]) يُنظر: مدارج السالكين لابن القيم (1/ 420، 421)، بدائع الفوائد لابن القيم (1/ 164)، القواعد الحسان لتفسير القرآن للسعدي (ص: 128).

([62]) تقدم تخريجه.

([63]) يُنظر: غرائب القرآن للنيسابوري (3/ 351).

([64]) يُنظر: المنار لرشيد رضا (9/ 361).

([65]) يُنظر: الأزمنة والأمكنة للمرزوقي (ص: 93).

([66]) يُنظر: الجامع لأحكام القرآن للقرطبي (7/ 325).

([67]) يُنظر: الجواب الصحيح لمن بدل دين المسيح لابن تيمية (3/ 227، 275، 315)، معجم المناهي اللفظية لبكر أبو زيد (ص: 560).

([68]) يُنظر: المنار لرشيد رضا (9/ 361)، التفسير الوسيط لطنطاوي (5/ 441).

([69]) يُنظر: بيان تلبيس الجهمية لابن تيمية (5/ 385).

([70]) يُنظر: جامع البيان لابن جرير الطبري (10/ 596)، الجامع لأحكام القرآن للقرطبي (7/ 328)، جامع الرسائل لابن تيمية (1/ 171)، المنار لرشيد رضا (9/ 369 - 374).

([71]) يُنظر: معارج التفكر للميداني (5/ 57).

([72]) يُنظر: نظم الدرر للبقاعي (8/ 176).

([73]) يُنظر: التفسير الكبير للرازي (15/ 417).

([74]) يُنظر: لباب التأويل للخازن (2/ 276).

([75]) يُنظر: الجامع لأحكام القرآن للقرطبي (7/ 325، 328)، الفواتح الإلهية للنخجواني (1/ 275)، لباب التأويل للخازن (2/ 276).

([76]) يُنظر: بحر العلوم للسمرقندي (1/ 570)، في ظلال القرآن لسيد قطب (3/ 1402)، التحرير والتنوير لابن عاشور (9/ 189).

([77]) يُنظر: زهرة التفاسير لمحمد أبو زهرة (6/ 3015).

([78]) يُنظر: التحرير والتنوير لابن عاشور (9/ 189).

([79]) يُنظر: روح المعاني للألوسي (5/ 117)، التحرير والتنوير لابن عاشور (9/ 190).

([80]) يُنظر: التحرير والتنوير لابن عاشور (9/ 190).

([81]) يُنظر: جامع البيان لابن جرير الطبري (10/ 599)، الجامع لأحكام القرآن للقرطبي (7/ 328، 329).

([82]) ينظر: لباب التأويل للخازن (2/ 276)، تفسير السعدي(ص: 309).

([83]) يُنظر: فتح القدير للشوكاني (2/ 305)، تفسير السعدي (ص: 309).

([84]) يُنظر: المنار لرشيد رضا (9/ 369).

([85]) يُنظر: التحرير والتنوير لابن عاشور (9/ 189).

([86]) يُنظر: التحرير والتنوير لابن عاشور (9/ 189).

([87]) يُنظر: نظم الدرر للبقاعي (8/ 177)، معارج التفكر للميداني (5/ 57).

([88]) يُنظر: التحرير والتنوير لابن عاشور (9/ 190).

([89]) يُنظر: قطف الأزهار للسيوطي (ص: 1068)، التحرير والتنوير لابن عاشور (9/ 190).

([90]) يُنظر: شرح المفصل لابن يعيش (5/ 95، 96)، مغني اللبيب لابن هشام (ص: 184)، همع الهوامع للسيوطي (2/ 594)، معاني النحو للسامرائي (4/ 26، 27).

([91]) يُنظر: حاشية الطيبي على الكشاف (6/ 677)، التحرير والتنوير لابن عاشور (9/ 190).

([92]) يُنظر: تأويلات أهل السنة للماتريدي (5/ 100).

([93]) يُنظر: التحرير والتنوير لابن عاشور(9/ 190).

([94]) تقدم تخريجه.

([95]) هي رواية لمسلم (2677)، وفي رواية للبخاري (6410): ((لا يحفظها أحد إلا دخل الجنة)).

([96]) يُنظر: صحيح البخاري، (9/ 118)، بعد حديث رقم (7392).

([97]) الأذكار (ص: 101).

([98]) مجموع الفتاوى (6 / 380، 381). وقد خالف ابن حزم الأندلسي رحمه الله جمهور العلماء، وذهب إلى أن أسماء الله الحسنى محصورة بتسعة وتسعين اسما، وأنها لا تزيد على هذا العدد. يُنظر: المحلى لابن حزم (6/ 282).
والراجح ما ذهب إليه جمهور العلماء، وهو أن أسماء الله الحسنى أكثر من أن تحصى، وأن من حفظ منها تسعة وتسعين اسما يرجى له الفضل المذكور في الحديث بدخول الجنة، والله أعلم.

([99]) للاطلاع على أدلة هذه الأسماء الحسنى من القرآن الكريم والسنة النبوية يُنظر: أحكام القرآن لابن العربي (2/ 340 - 343)، شرح أسماء الله الحسنى للقحطاني (ص: 77 - 228)، أسماء الله الحسنى الثابتة في الكتاب والسنة للرضواني (ص: 46 - 94).
وقد ذكر بعض العلماء كثيرا من الأسماء المضافة أو التي وردت على سبيل الوصف والإخبار، ومن ذلك: ذو الجلال والإكرام، مالك الملك، نور السماوات والأرض، أحكم الحاكمين، خير الرازقين، علام الغيوب، قابل التوب، شديد العقاب، ذو المغفرة، أهل التقوى، المحيي، المميت.
ومن أوسع من جمع الأسماء الحسنى العلامة محمد بن إبراهيم الوزير اليماني رحمه الله، فقد ذكر أكثر من مائتي اسم كما في كتابه العواصم و القواصم (7/ 229 - 232)، وفي كثير مما ذكره نظر.





__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 70.24 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 68.53 كيلو بايت... تم توفير 1.71 كيلو بايت...بمعدل (2.43%)]