خذ ودع - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         مختارات من تفسير " من روائع البيان في سور القرآن" (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 194 - عددالزوار : 119087 )           »          حيـــــــــاة الســــــعداء (متجدد إن شاء الله) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 202 - عددالزوار : 136904 )           »          الشرق والغرب منطلقات العلاقات ومحدداتها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 59 - عددالزوار : 27362 )           »          وجوب نصرة الدين والسعي في نصرة الأمة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 64 )           »          إن هذا القرآن يهدي للتي هي أقوم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 83 )           »          الصبر على الدعاء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 80 )           »          حصر الواقع ! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 42 )           »          حديث عجيب (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 56 )           »          فمِنكَ وحدَك (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 66 )           »          علة حديث: (من غسَّل واغتسل) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 45 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام
التسجيل التعليمـــات التقويم

الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 17-05-2025, 10:10 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 160,716
الدولة : Egypt
افتراضي خذ ودع

خذ ودع


من سنن العقلاء أن لا يُؤخذ الإنسان جملة، ولا يُردّ جملة، فلا أحد بعد النبي ﷺ يُسلّم له القول كلّه، ومن لم يُربِّ نفسه على مهارة الفرز، ضلّ بين إفراط التقديس وتفريط الإسقاط، ومن تمام النضج أن تتعلم الانتفاع الجزئي، وأن تُحسن التفكيك لا في الأشخاص فقط، بل في العناصر الكامنة فيهم: أن تفرز الفكرة من صاحبها، خذ من أحدهم دقّة العبارة، ومن آخر حرارة الإيمان، ومن ثالث جمال العرض، لكن لا تسلّم لهم زمامك دفعة واحدة، فإن الحقّ لا يُحتكر، والكمال لا يُجمع في أحد.
وليس هناك كتلةُ خيرٍ خالصةً في بشر، ولا أحد محضُ ضلالةٍ صِرفة؛ بل كل إنسانٍ مركّب من صواب وخطأ، ونور وظلّ، وسبق وتعثر، والوعي لا يعني التبعية، ولا يعني الرفض المطلق، بل أن تمسك النافع من كل عقل، وتدع ما كدّر، وما أكثر من فُتن بصورة فكرية متماسكة، فلما انهار طرفها انهار معها، لأنه لم يفرّق بين "المعرفة" و"الانبهار".
وهكذا، إذا ظننت أنك لا تنتفع إلا بمن تُجمع عليه القلوب، فلن تبصر إلا النماذج النادرة، وستفوتك الكنوز المتناثرة في مساحات النقص البشري، وإن طلبت الصفاء المطلق في كل من تسمع، فستجد نفسك في عزلةٍ معرفية تترك الذهب لأنه ممزوج بشيء من التراب، والعاقل هو من يقطف المعنى من بين الأشواك، لا من ينتظر ورودًا بلا عيب.
منقول








__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 46.27 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 44.56 كيلو بايت... تم توفير 1.71 كيلو بايت...بمعدل (3.69%)]