حديقة الأدب - الصفحة 10 - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         مع الصدفيه 27 عاماً علاجاً ودواءاً "لتتمة المشاركات و التعليقات" (اخر مشاركة : alambr - عددالردود : 55 - عددالزوار : 179430 )           »          حدث في مثل هذا اليوم ميلادي ... (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 5016 - عددالزوار : 2150229 )           »          إشــــــــــــراقة وإضــــــــــــاءة (متجدد باذن الله ) (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4598 - عددالزوار : 1430485 )           »          كتاب الصيام والحج من الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 9 - عددالزوار : 10 )           »          كتاب الصيام من الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) يوميا فى رمضان (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 32 - عددالزوار : 75 )           »          شرح كتاب الحج من صحيح مسلم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 65 - عددالزوار : 52402 )           »          تعجيل الزكاة قبل وجوبها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 53 )           »          نسيان تكبيرة الإحرام! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 36 )           »          حُكم من حَنَثَ في اليمين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 45 )           »          كيفية أداء صلاة الفجر بعد الشروق (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 34 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى الشعر والخواطر > من بوح قلمي
التسجيل التعليمـــات التقويم

من بوح قلمي ملتقى يختص بهمسات الاعضاء ليبوحوا عن ابداعاتهم وخواطرهم الشعرية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #91  
قديم 14-10-2022, 05:00 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 162,186
الدولة : Egypt
افتراضي رد: حديقة الأدب

حديقة الأدب (92)




صالح الحمد





يُسمَّى القلمُ الذي يُكتبُ به قلمًا؛ لأنَّه قُلِّمَ وقُطِع، ومنه قَلمتُ أظفاري.
[رسالة الخط والقلم ص: ١٣]

وسميت الأم أمًّا، لأن ولدها يَتبعُها.
[الوجوه والنظائر للعسكري ص: 28]

مَنْ خانَهُ حَسَبٌ فَلْيَطْلُبِ الْأَدَبا
فِفِيهِ مُنْيَتُهُ إِنَّ حَلَّ أَوْ ذَهَبا

فَاطْلُبْ لِنَفْسِكَ آدابًا تَعِزُّ بِها
كَيْما تَسُودَ بِها مَن يَمْلِكُ الذَّهَبا


[يتيمة الدهر ٥٨/٢]

قال الزهري: أول مَن حيَّا عمرَ بأمير المؤمنين المُغيرةُ بنُ شُعبة.
[تاريخ الإسلام ٢ /١٤٥]

أرذل كل شيء: أدنؤه وأردؤه، وأرذل العمر: آخره، لأن المعمر يصير إلى الضعف بعد القوة.
[الحور العين ص: ١٠١]

وكان يقول (الحسن بن سهل): لا يصلح للصدر إلا واسع الصدر.
[خاص الخاص ص: ٤]

مازِحْ أَخاكَ إِذا أَرَدْتَ مِزاحًا
وَتَوَقَّ مِنْهُ فِي المِزاحِ جِماحا

فَلَرُبَّما مَزَحَ الصَّدِيقُ بِمزْحَةٍ
كانَتْ لِبابِ عَداوَةٍ مِفْتاحا

[الظرف والظرفاء ص: ١٢]

كل كلام لا تفهمه العرب فهو: رطانة.
[فقه اللغة وسر العربية ٣٢/١]

جُلْ فِي الْبِلادِ تَنَلْ عِزًّا وَمَكْرُمَةً
فِي كُلِّ أَرْضٍ تَكُنْ، تَلْقَى مُناكَ بِها

جُلُّ الْفَوائِدِ فِي الْأَسْفارِ مُكْتَسَبٌ
وَاللَّهُ قَدْ قالَ: ﴿ فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا

[الإفادات والإنشادات ص: ١١٥]






__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
  #92  
قديم 28-04-2025, 05:26 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 162,186
الدولة : Egypt
افتراضي رد: حديقة الأدب

حديقة الأدب (93)




صالح الحمد




أُحِبُّ الشَّيْءَ ثُمَّ أَصُدُّ عَنْهُ

مَخافَةَ أَنْ يَكُونَ بِهِ مَقالُ

أُحاذِرُ أَنْ يُقالَ لَنَا فَنَخْزَى

وَنَعْلَمَ ما يُسَبُّ بِهِ الرِّجالُ


[الأمالي للزجاج ص: ١٤]

جِسْمِي مَعِي غَيْرَ أَنَّ الرُّوْحَ عِنْدَكُمُ

فَالْجِسْمُ فِي غُرْبَةٍ وَالرُّوحُ فِي وَطَنِ

فَلْيَعْجَبِ النَّاسُ مِنِّي أَنَّ لِي بَدَنًا

لا رُوْحَ فيهِ وَلِي رُوحٌ بِلا بَدَنِ


[معجم الأدباء ١ / ٤٦]

قال ابن هرمة:
وبعضُ القولِ يذهبُ في الرياحِ
[المفاخرات والمناظرات ٣٢]

اعلم أنه ينبغي للكاتب أن يراعي في الدعاء اسم المكتوب إليه فيقول في أحمد مثلاً أحمد الله نهيه وأمره.
[بديع الإنشاء والصفات ص: ٢٨]

وقولهم: "لا جَرَمَ" قال الفراء: هي بمنزلة "لا بُد" و"لا محالة" ثم كثرت في الكلام حتى صارت كقولك "حقًّا".
[أدب الكاتب ص: ٦١]

صَفُوحٌ عَنِ الْإِجْرامِ حَتَّى كَأَنَّهُ

مِنَ الْعَفْوِ لَمْ يَعْرِفْ مِنَ النَّاسِ مُجْرِما

وَلَيْسَ يُبالِي أَنْ يَكُونَ بِهِ الْأَذَى

إِذا ما الْأَذَى لَمْ يَغْشَ بِالْكُرْهِ مُسْلِما


[إعتاب الكتاب ص: ٩١]

وإذا تزعزع البناء فقد هوى، وإذا قُبض مِن طرف البساط فقد انطوى.
[رسائل ابن الأثير ص: 71]

فَمَنْ حَمِدَ الدُّنْيا لِعَيْشٍ يَسُرُّهُ

فَسَوْفَ لَعَمْرِي عَنْ قَليلٍ يَلُومُها

إِذا أَدْبَرَتْ كانَتْ عَلَى الْمَرْءِ حَسْرَةً

وَإِنْ أَقْبَلَتْ كانَتْ قَليلاً نَعيمُها


[كتاب أدب الغرباء ص: ٥١]

تَعَرَّضْتَ لِي بِالْجُودِ حَتَّى نَعَشْتَنِي

وَأَعْطَيْتَنِي حَتَّى حَسِبْتُكَ تَلْعَبُ

فَأَنْتَ النَّدَى وَابْنُ النَّدَى وَأَخُوُ النَّدَى

حَلِيفُ النَّدَى، ما لِلنَّدَى عَنْكَ مَذْهَبُ


[الفوائد والأخبار ص: ٢٠]

__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
  #93  
قديم 28-04-2025, 05:28 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 162,186
الدولة : Egypt
افتراضي رد: حديقة الأدب

حديقة الأدب (94)

صالح الحمد


النجاشي: هو الناجش، والنَّجشُ: استثارة الشيء.
[أدب الكاتب ص: ٧٣]

وإذا صمد الرجل بفكرِه نحو خالقه، علم أنه لم يمتحنهُ إلا بما يُوجب له مَثوبة، أو يُمحص عنه كبيرة.
[المكافأة وحسن العقبى ص: ١٤٧]

وقال بعض الأدباء لابنه: يا بنيَّ، انقشْ في صَدرِكَ وسُويداء قلبك قول الشاعر:
فَسِرْ فِي بِلادِ اللَّهِ وَالْتَمِسِ الْغِنَى تَعِشْ ذا يَسارٍ أَوْ تَمُوتَ فَتُعْذَرا
[زاد سفر الملوك ص: ٤٥]

مَن تسوَّد قبل وقتِه وآلته فقد تعرض لمقتِه وإذالتِه.

نظمه له:
إنَّ مَنْ يَلْتَمِسْ الصَّدْ
رَ بِلا وَقْتٍ وَآلَهْ
لَحَقِيقٌ أَنْ يُلْقَّى
كُلَّ مَقْتٍ وَإِذالَهْ

[درج الغرر ودرج الدرر ص: ٨٤]

وقالوا: "مذاكرة الرجال تلقيحٌ لألبابها".
[البيان والتبيين ١٥٩/١]

ذَرِينِي أَنَلْ ما لا يُنالُ مِنَ الْعُلا
فَصَعْبُ الْعُلا فِي الصَّعْبِ وَالسَّهْلُ فِي السَّهْلِ
تُرِيدِينَ لُقْيانَ الْمَعالِي رَخِيصَةً
وَلا بُدَّ دُونَ الشَّهْدِ مِنْ إِبَرِ النَّحْلِ

[العود الهندي ٣١٦/١]

قيل: اثنان يهون عليهما كل شيء: العالم الذي يعرف العواقب، والجاهل الذي لا يدري ما هو فيه.
[درر الحكم ص: ٢٠]

مَنْ راعَهُ سَبَبٌ أَوْ هالَهُ عَجَبٌ
فَلِي ثَمانُونَ حَوْلاً لا أَرَى عَجَبا
الدَّهْرُ كَالدَّهْرِ، والْأَيَّامُ واحِدَةٌ
وَالنَّاسُ كَالنَّاسِ وَالدُّنْيا لِمَنْ غَلَبا

[طرائف الطرف ص: ٣٢]

كان يقال: خُذ من العلوم نُتفها، ومن الآداب طُرَفها.
[زهر الآداب ١٩٦/١]

يُقال: كثر الفساد، وظَهر العناد، واستعلى المراد، ووهى الشَّعب، واشتد الرُّعب، ودارت رحى الحرْب.
[جواهر الألفاظ ص: ٩]


__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
  #94  
قديم 28-04-2025, 05:30 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 162,186
الدولة : Egypt
افتراضي رد: حديقة الأدب

حديقة الأدب (95)

صالح الحمد



والشِّقُّ: نِصْف الشيء، والشِّقُّ أيضًا: المشقَّة؛ قال الله - تبارك وتعالى -: ﴿ إِلَّا بِشِقِّ الْأَنْفُسِ ﴾.
[إصلاح المنطق لابن السكيت ص: ٤]

إِذا أَتاكَ امْرُؤٌ يَبْغِيكَ حاجَتَهُ
فَقَدْ عَلاكَ بِفَضْلٍ ما لَهُ ثَمَنُ
فَاسْمَعْ لَهُ طائِعًا وَانْجِحْ مَطالِبَهُ
وَاعْرِفْ لَهُ حَقَّهُ لا خانَكَ الزَّمَنُ

[نشوار المحاضرة وأخبار المذاكرة ٢ / ٥٠]

قال الحسن البصري: ما رأيت ظالمًا أشبهَ بمظلوم من حاسد؛ نَفَسٌ دائم، وحزن لازم، وعَبرة لا تنفد.
[كتاب الآداب لجعفر بن شمس الخلافة ص: ٣٩]

دُنيا تغرُّ الجاهل، ولا تسر العاقل، ودار لا يدخلها الطفل إلا وهو باك، ولا يخرج منها الكهل إلا وهو شاكٍ.
[اللؤلؤ في الأدب ص: ٦٩]

وأولُ مراتب الوفاء أن يفيَ الإنسانُ لمن يَفي له.
[رسائل ابن حزم الأندلسي ٢٠٥ / ١]

فإن المِحَن إذا تناهَت انتهَتْ، والرزايا إذا توالت تولَّت، ولكلِّ غَمْرةٍ مِحنَة معبر، ولكل مورد غمة مصدر.
[رسائل أبي بكر الخوارزمي ص: ٢١]

وكما أن القلوب جُبلت على حُب من أحسن إليها، كذلك النُّفوس طُبعت على بُغض من أساء إليها.
[أخلاق الوزيرين ص: ١١]

آخر:
لا تَطْلُبَنَّ مَعِيشَةً بِمَذَلَّةٍ فَلَيَأْتِيَنَّكَ رِزْقُكَ الْمَقْدُورُ
[عين الأدب والسياسة وزين الحسب والرياسة ص: ٤١]

العلم أفضل خلَف، والعمل به أكمل شرف.
[أحاسن المحاسن ص: ١٤٨]





__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
  #95  
قديم 28-04-2025, 05:31 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 162,186
الدولة : Egypt
افتراضي رد: حديقة الأدب

حديقة الأدب (96)

صالح الحمد


العرب يقولون: فلان ابن كذا وأبو كذا إذا كان من أهله وملازمًا له.
[شرح ديوان أبي الطيب المتنبي "معجز أحمد" ١٢٢/ ١]

مالك بن أنس: كلمتان لم يُرَ على التجربة أصحُّ منهما: الحريص محروم، والحاسد مغموم.
[برد الأكباد في الأعداد ص: ١٠٤]

وبما أن المرء لا يعرف نقائصه كما يعرفها غيره يكون مفتقرًا إلى مشاورة من يَستنصِحه ويثق بسداد رأيه.
[الشهاب الثاقب في صناعة الكاتب ص: ٥٧]

والخَوالِف: النساء إذا غاب عنهن أزواجهنَّ؛ قال الله - عز وجل -: ﴿ رَضُوا بِأَنْ يَكُونُوا مَعَ الْخَوَالِفِ ﴾ [التوبة: 87].
[الأمالي للقالي ١/ ١٥٩]

فإذا صفا لك أخٌ فكن به أشد ضنًّا منك بنفائس أموالك.
[رسائل الجاحظ ١/ ١٢٢]

لا نعمة للخالق على المخلوق أجمل عاقبة، وأحمد مغبَّةً، وأروق بهاءً، وأسبغ رداءً، وأبعد مأثرة، وأيسر مكرمةً من تُقًى يشعرها قلبه، وأدب يُزيِّن به عقله.
[الذخيرة ١/ ٢٢٦]

قال عبدالملك بن مروان: الصمتُ نومٌ والنُّطق يقظة.
[بهجة المجالس ٥٥/ ١]

يا أَيُّها الْمُتَحَلِّي غَيْرَ شِيمَتِهِ
وَمَنْ سَجِيَّتُهُ الْإِكْثارُ وَالْمَلَقُ
عَلَيْكَ بِالْقَصْدِ فِيْما أَنْتَ فاعِلُهُ
إِنَّ التَّخَلُّقَ يَأْتِي دُونَهُ الْخُلُقُ

[درر السلوك في سياسة الملوك ص: ٥٧]

ومن النجابة، ترك الإجابة؛ لأن الكلمة إذا لم تكن صوابًا، كانت السكتة لها جوابًا.
[رسائل أبي العلاء المعري ص: ٢٦]



__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
  #96  
قديم 28-04-2025, 05:33 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 162,186
الدولة : Egypt
افتراضي رد: حديقة الأدب

حديقة الأدب (97)

صالح الحمد

من عذُب لسانه كَثُر إخوانه.
[رسائل البلغاء ص: ١١٨]

القلم لسان اليد.
[أدب الكتاب للصولي ص: ٦٧]

الغِنَى في الغربة وطنٌ، والفَقر في الوطن غربةٌ.
[البديع لابن المعتز ص: ٣٧]

كان يقال: "من ضاق قلبه اتسع لسانه".
[عيون الأخبار ٤١ / ١]

يقال: فلان قد لبس شعار الصالحين؛ أي: افتقر.
[الكناية والتعريض ص: ١١٩]

البحتري:
مَنْ لا يَقُومُ بِشُكْرِ نِعْمَةِ خِلِّهِ فَمَتَى يَقُومُ بِشُكْرِ نِعْمَةِ رَبِّهِ
[التمثيل والمحاضرة ص: ١٠]

تاركُ الإخوانِ مَتروكٌ.
[الإعجاز والإيجاز ص: ٧٢]

والتوخِّي لا يكون إلا في الخير، لا يقال توخيت شره.
[سمط اللآلي ١٥ / ١]

فَسامِحْ وَلا تَسْتَوْفِ حَقَّكَ كُلَّهُ
وَأَبْقِ فَلَمْ يَسْتَقْصِ قَطُّ كَرِيمُ
وَلا تَغْلُ فِي شَيْءٍ مِنَ الْأَمْرِ وَاقْتَصِدْ
كِلا طَرَفَيْ قَصْدِ الْأُمُورِ ذَمِيمُ

[خزانة الأدب ١٢٣ / ٢]

لا تَغْضَبَنَّ عَلَى امْرِئٍ
أَصْبَحْتَ مُحْتاجًا إِلَيْهْ
وَاغْضَبْ عَلَى الطَّمَعِ الَّذِي
أَرْجاكَ تَبْغِي مَا لَدَيْهْ

[عين الأدب والسياسة ص: ٤٠]




__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
  #97  
قديم 28-05-2025, 09:16 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 162,186
الدولة : Egypt
افتراضي رد: حديقة الأدب

حديقة الأدب (98)

صالح الحمد




وَما عَبَّرَ الْإِنْسانُ عَنْ فَضْلِ نَفْسِهِ


بِمِثْلِ اعْتِقادِ الْفَضْلِ فِي كُلِّ فاضِلِ


وَأَنَّ أَشَدَّ النَّقْصِ أَنْ يَرْمِيَ الْفَتَى


قَذَى الْعَيْنِ عَنْهُ بِانْتِقاصِ الْأَفاضِلِ


[نزهة الألباء ص: ٣٢]

الجود حارس الأعراض.
[المجتنى لابن دريد ص: ٤٥]

يا عبدالدينار والدرهم، متى أنت عتيقهما؟ ويا أسير الحرص والطمع متى أنت طليقهما؟
[أطواق الذهب ص: ١٥]

ومِن ذلك ما ذكرته في ذم بخيل، وهو:
"له شيمة في الجود لا يُشام نائلها، وإذا هزَّها سائلها قال: إنها كلمة هو قائلها.
[المثل السائر١٤٤/١]

﴿ وَخَشَعَتِ الْأَصْوَاتُ لِلرَّحْمَنِ فَلَا تَسْمَعُ إِلَّا هَمْسًا ﴾ [طه: 108] وهمس الأقدام: أخفى ما يكونُ من صوتها عند المشي.
[الحور العين ص: ٨١]

وقيل له (الحسن بن سهل): لا خير في السرف فقال: لا سرَفَ في الخير، فردَّ اللفظ، واستوفى المعنى.
[خاص الخاص ص: ٤]

كان يُقال: لكل شيء بذْر، وبذر العداوة المزاح.
[الظرف والظرفاء ص: ١٠]

كل شيء تجاوَز قدره فهو: فاحش.
[فقه اللغة وسر العربية ٣٢/١]

ما وَهَبَ اللَّهُ لِامْرِئٍ هِبَةً


أَحْسَنَ مِنْ عَقْلِهِ وَمِنْ أَدَبِهْ


هُما حَياةُ الْفَتَى فَإِنْ عُدِما


فَإِنَّ فَقْدَ الْحَياةِ أَشْبَهُ بِهْ


[كنز الكتاب ومنتخب الآداب ص: ٨٢]





__________________

__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
  #98  
قديم 28-05-2025, 09:18 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 162,186
الدولة : Egypt
افتراضي رد: حديقة الأدب

حديقة الأدب (99)

صالح الحمد


فالطفلُ يقلِّبُ عينيه في نساءٍ كثيراتٍ، ولكنَّ أُمَّه هي أجملُهنَّ، وإن كانت شَوهاءَ.
[وحي القلم ٦٢/١]

والعرب تقدم في كلامها ألفاظًا على ألفاظ أخر، وتَلتزمه في بعض المواضع كقولهم: قام وقعد، ولا تقول: قعد وقام.
[الإفادات والإنشادات ص: ٨٨]

ولا غِنى للكاتب عن الاقتداء بالأوَّلين والأخذ من كلامهم، ولا سيما فيما اخترعوه من المعاني البديعة في منثورهم ونظامهم.
[أبدع الأساليب ص: ١٢]

"فلانٌ كالقابض على الماء".
[المفاخرات والمناظرات ص: ٢٨]

والعَلَّة - بفتح العين - ضرَّةُ المرأة، وأولاد العَلَّة: الإخوة للأب، وشاع أن يكون بينهم جَفوةٌ، لأجل جفاء الأمهات.
[شرح المقدمة الأدبية لابن عاشور ص: ١٤٤]

وَلَوْ أَنَّنِي أُوتِيتُ كُلَّ بَلاغَةٍ


وَأَفْنَيْتُ بَحْرَ النُّطْقِ فِي النَّظْمِ وَالنَّثْرِ


لَما كُنْتُ بَعْدَ الْكُلِّ إِلَّا مُقَصِّرًا


وَمُعْتَرِفًا بِالعَجْزِ عَنْ واجِبِ الشُّكْرِ


[بديع الإنشاء والصفات ص: ٦]

وقولهم "ما له دارٌ ولا عقار" العقار: النخلُ، ويقال: "بيت كثير العقار"؛ أي: كثير المتاع، قال الأصمعي: عُقرُ الدار: أصلها.
[أدب الكاتب ص: ٦١]

أَرَى فَضْلَ مالِ الْمَرْءِ داءً لِعِرْضِهِ


كَما أَنَّ فَضْلَ الزَّادِ داءٌ لِجِسْمِهِ


فَلَيْسَ لِداءِ الْعِرْضِ شَيْءٌ كَبَذْلِهِ


وَلَيْسَ لِداءِ الْجِسْمِ شَيْءٌ كَحَسْمِهِ


[أبو الطيب المتنبي ما له وما عليه ص: ٥٨]

ومن كلام مالك بن أنس: الإعراب حليُّ اللسان، فلا تمنعوا ألسنتكم حُليها.
[صبح الأعشى ١٦٩/١]


إِذا قُلْتُ: هَذا صاحِبٌ قَدْ رَضيتُهُ
وَقَرَّتْ بِهِ الْعَيْنانِ بُدِّلْتُ آخَرا


كَذَلِكَ حَظِّي، لا أُصاحِبُ صاحِبًا

مِنَ النَّاسِ إِلَّا خانَنِي وَتَغَيَّرا

[الحماسة البصرية ص: ١٣٩]




__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
  #99  
قديم 28-05-2025, 09:21 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 162,186
الدولة : Egypt
افتراضي رد: حديقة الأدب

حديقة الأدب (100)

صالح الحمد




والعادةُ قد تنخرقُ، وعينُ الدهرِ قد تنامُ.
[العود الهندي ٢٩٥/١]

وَإِذا كانَتِ النُّفُوسُ كِبارًا


تَعِبَتْ فِي مُرادِها الْأَجْسامُ


فَكِثيرٌ مِن الشُّجاعِ التَّوَقِّي


وَكَثِيرٌ مِنَ الْبَلِيغِ السَّلامُ


[الأمثال السائرة من شعر المتنبي ص: ٣٧]

الحرب أوَّلُها شكوَى، وأوسَطُها نَجوى، وآخرُها بَلوى.
[البيان والتبيين ١٥٨/١]

بِنَقْصِكَ أَهْلُ الْفَضْلِ بانَ لَنا أَنَّكَ مَنْقُوصٌ وَمَفْضُولُ
[الطراز المتضمن لأسرار البلاغة وعلوم حقائق الإعجاز ٤/١]

للسان جماحٌ حقُّ التقيِّ أن يثني لأجله من عنانه، فما اتَّقى الله عبدٌ حق تُقاته حتى يُخزُن من لِسَانه.
[نكتة الأمثال ونفثة السحر الحلال ص: ٤]

يقال: رشد واهتدى، وأَمِن واتقى، وتاب من ذنبه، وأناب من حَربِه، وفاء واعترف، وأقلع عما اقترف، واستوى بعد ما الْتَوى، وأمر بالحسنى.
[عمدة الكتاب ص: ٤٧]

وقال آخر: الحَسودُ يَسعى على من أنعم عليه، ويَبغي الغوائل لمن أحسن إليه.
[كتاب الآداب لجعفر بن شمس الخلافة ص: ٣٩]

قال ابن المعتز: مَن كَثُر مُزاحه لم يخلُ من استخفاف به، أو حقْدٍ عليه.
[جمع الجواهر في الملح والنوادر ص: ٣٤]

قال المهلَّب لبَنيه: عليكم بالمَكيدة في الحرب؛ فإنها أبلغ من النجدة.
[العقد الفريد ١٤٢/١]

يقال: أشطَّ فلان في الحكم: إذا عدل عنه متباعدًا؛ قال الله تعالى: ﴿ وَلَا تُشْطِطْ ﴾ [ص: 22].
[الكامل ١٠٨/١]




__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
  #100  
قديم 20-08-2025, 12:10 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 162,186
الدولة : Egypt
افتراضي رد: حديقة الأدب

حديقة الأدب (101)

صالح الحمد





قال الخليل بن أحمد: الرجل بلا صَديق كاليَمين بلا شمال.
[الصداقة والصديق ص: ٤٣]

أرسل حكيمًا وأوصِه؛ أي: هو على حكمتِه مُفتقِر إلى معرفة غرضِك، يضرب في نفع الوصية والاحتياط.
[المستقصى في الأمثال ١٥٤/١]

قيل لأبي الزناد: مالك تحبُّ الدَّراهم وهي تُدنيك من الدنيا، قال: إنها وإن أدنتني من الدنيا فقد صانتْني عنها.
[شرح مقامات الحريري للشريشي ١٤١/١]

الفرق بين العقد والعهد أن العقد أبلغُ من العهد.
[الفروق في اللغة ص: ٧٢]

العربُ تقول: ويلٌ أهوَنُ مِن ويلَين، كما تقول: بعضُ الشرِّ أهونُ من بعض.
[البصائر والذخائر ٤٢/١]

وَمَنْ يَحْمَدِ الدُّنْيا لَعَيشٍ يَسُرُّهُ
فَسَوْفَ لَعَمْرِي عَنْ قَلِيلٍ يَلُومُها
إِذا أَدْبَرَتْ كانَتْ عَلى الْمَرْءِ حَسْرَةٌ
وَإِنْ أَقْبَلَتْ كانَتْ كَثِيرًا هُمُومُها

[التذكرة الحمدونية ٢٢٤/١]

من أعجبته آراؤه غلبته أعداؤه، ومَن ساء تدبيره كذب تَقديره، ومَن جهل مواطئ قدمه عثر بدواعي ندمِه.
[لباب الآداب ص: ٦٠]

أَفْعالُ كُلِّ امْرِئٍ تُنْبِي بِعُنْصُرِهِ وَالْعَيْنُ تُغْنِيكَ عَنْ أَنْ تَطْلُبَ الْأَثَرا
[رسائل ابن حزم الأندلسي ٢٠٥/١]

لا غربة على عاقل، ولا وحدة لفاضل.
[رسائل أبي بكر الخوارزمي ص: ١٩]

وقالوا: درهمك لمعاشك، ودينك لمعادك، فقسَّموا الأمور كلَّها على الدِّين والدنيا، ثم جعلوا أحد قسمَي الجميع الدِّرهم.
[البخلاء ص: ١٥]




__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 3 ( الأعضاء 0 والزوار 3)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 198.12 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 192.27 كيلو بايت... تم توفير 5.85 كيلو بايت...بمعدل (2.95%)]