خيول طائرة - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تعريف بكتاب المدخل إلى علم السيرة النبوية على صاحبها الصلاة والسلام: النظائر في السير (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          جوانب من عظمة الرسول صلى الله عليه وسلم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          الهوية في حالة صيرورة وتشكّل (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          تأملات مرتحل مسلم .. السفر محطة للإثراء الثقافي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          تأملات مرتحل مسلم .. الأسرة ومدرسة السفر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          كيف تتقلب النفس البشرية بين رغبة المدح وخشية النقد؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          الزينة في القرآن الكريم والكشف عن مفهوم الجمال الحقيقي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          تفنيد دعوى وجود رواة أعاجم رووا الحديث بالمعنى فأفسدوه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          حين يلتقي الجهل بالتعصب: كيف يولد التطرف الفكري؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          30 طريقة لإحلال الهدوء في فصول المرحلة الثانوية الصاخبة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث > ملتقى نصرة الرسول صلى الله عليه وسلم
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى نصرة الرسول صلى الله عليه وسلم قسم يختص بالمقاطعة والرد على اى شبهة موجهة الى الاسلام والمسلمين

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 24-04-2025, 04:08 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 159,066
الدولة : Egypt
افتراضي خيول طائرة

خيول طائرة

إبراهيم بن سعد العامر

مَلِكٌ ليس كبقية الملوك، لم يكن قبله ولا بعده مثله، مُلْكُهُ لم يخضع للقوانين الأرضية، وسيرته شبيهة بالخيال، فجيوشُهُ أعدادها لا تُحصى، عيونه الطير تذهب، فتأتيه بالأخبار من أطراف الأرض، لا يُعِيقه أرضٌ قفرٌ أو جبل وَعْر، مخترقًا الزمن يطير بجيشه وكامل عتاده وأمتعته وخيوله في الهواء، متحكِّمًا في الهواء، وهي مع كونها عاصفة؛ أي قوية سريعة: ﴿ وَلِسُلَيْمَانَ الرِّيحَ عَاصِفَةً ﴾ [الأنبياء: 81]، إلا أنها رُخاء لينة لطيفة، لا تؤذي راكبها ولا تزعجه، مؤتمرة بأمره حيث أراد: ﴿ فَسَخَّرْنَا لَهُ الرِّيحَ تَجْرِي بِأَمْرِهِ رُخَاءً حَيْثُ أَصَابَ ﴾ [ص: 36]، ﴿ وَلِسُلَيْمَانَ الرِّيحَ غُدُوُّهَا شَهْرٌ وَرَوَاحُهَا شَهْرٌ ﴾ [سبأ: 12].

سرعة الريح في الغُدوة وهي المسير من الصباح حتى الزوال مسيرة شهر بالإبل، وفي الرَّوحة وهي المسير من بعد الزوال وحتى غروب الشمس مسيرة شهر بالإبل، آلاف الكيلومترات في اليوم الواحد.

ينتظره أعداؤه على الأرض، فإذا به ينقض عليهم من السماء والأرض، ويُطبِق عليهم من كل حَدَبٍ وصَوْبٍ، في جيشه أجناس غريبة مختلفة؛ من إنس وجنٍّ وطير: ﴿ وَحُشِرَ لِسُلَيْمَانَ جُنُودُهُ مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ وَالطَّيْرِ فَهُمْ يُوزَعُونَ ﴾ [النمل: 17].

سلطانه امتد إلى البحر، واستطاع أن يسخِّر الشياطين في البناء والغوص، يحبس من شاء، ويَمُنُّ على من يشاء، بتفويض مُطلَق من الله جل جلاله: ﴿ وَالشَّيَاطِينَ كُلَّ بَنَّاءٍ وَغَوَّاصٍ * وَآخَرِينَ مُقَرَّنِينَ فِي الْأَصْفَادِ * هَذَا عَطَاؤُنَا فَامْنُنْ أَوْ أَمْسِكْ بِغَيْرِ حِسَابٍ * وَإِنَّ لَهُ عِنْدَنَا لَزُلْفَى وَحُسْنَ مَآبٍ ﴾ [ص: 37 - 40].

الجِفان وهي الصحون التي يُوضع فيه الطعام كبيرة، ﴿ كَالْجَوَابِ ﴾ [سبأ: 13]، ومفردها جابية؛ وهي البركة من الماء، أما القدور فراسيات لا تتحرك لعِظَمِ حجمها: ﴿ وَمِنَ الْجِنِّ مَنْ يَعْمَلُ بَيْنَ يَدَيْهِ بِإِذْنِ رَبِّهِ وَمَنْ يَزِغْ مِنْهُمْ عَنْ أَمْرِنَا نُذِقْهُ مِنْ عَذَابِ السَّعِيرِ * يَعْمَلُونَ لَهُ مَا يَشَاءُ مِنْ مَحَارِيبَ وَتَمَاثِيلَ وَجِفَانٍ كَالْجَوَابِ وَقُدُورٍ رَاسِيَاتٍ اعْمَلُوا آلَ دَاوُودَ شُكْرًا وَقَلِيلٌ مِنْ عِبَادِيَ الشَّكُورُ ﴾ [سبأ: 12، 13].

اجتمع لسليمان أعلى المراتب الشرعية؛ وهي النبوة، مع أعظم المراتب الدنيوية؛ وهي الملك، فهو النبي الْمَلِك، والعبد الصالح، سليمان عليه الصلاة والسلام.

ولو اجتمع مُلْكُ ملوك الأرض في كِفَّة، ومُلْكُ سليمان في كِفة، لرَجَحَ بهم مُلْكُ سليمانَ.

ليس من الكِبْرِ أن يرى المرء أنه أفضل من غيره بالعلم أو الصحة، أو القوة أو الذكاء، أو الغِنى أو الجمال، أو الأدب أو الشعر، أو غير ذلك من سائر النِّعَمِ، معترفًا بأن الهبات من الواهب سبحانه، والفضل من المتفضِّل عز شأنه، من غير كِبْرٍ يخالط النفوس، أو غَمْطٍ للآخرين باحتقار وترفُّع وعدم إنصاف، بل يعطي كل ذي حقٍّ حقَّه، ويعترف لكل ذي فضل بفضله.

ها هو سليمان ووالده داود عليهما الصلاة والسلام، وعلى ملأ من الناس يعترفان بفضل الله عليهما، وأنه آتاهما من كل شيء دينًا ودُنيا، حامدَينِ ذاكرَينِ الأفضليةَ الدينية والدنيوية على غيرهما: ﴿ وَلَقَدْ آتَيْنَا دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ عِلْمًا وَقَالَا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي فَضَّلَنَا عَلَى كَثِيرٍ مِنْ عِبَادِهِ الْمُؤْمِنِينَ * وَوَرِثَ سُلَيْمَانُ دَاوُودَ وَقَالَ يَا أَيُّهَا النَّاسُ عُلِّمْنَا مَنْطِقَ الطَّيْرِ وَأُوتِينَا مِنْ كُلِّ شَيْءٍ إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْفَضْلُ الْمُبِينُ ﴾ [النمل: 15، 16].

وزيادة على ما ورِثه سليمان من والده داود عليهما الصلاة والسلام، فقد تجاوز العطاء الرباني له كل وصف؛ ريح مسخَّرة، وجنٌّ مؤتمَرة، يسمع حديث النمل، ويعرف منطقَ الطير، وعندما علِم قدومَ بلقيسَ أراد أن يُظهِرَ لها قوته، ويبيِّن لها قدرته، لعلها تُسْلِم، فاختار رمز ملكها الذي يكون في القصور المحصنة، وعليه الحراسات المشددة، وفي لحظة رأى عرشها مستقرًّا عنده بطرفةِ عينٍ، في تلك اللحظة التي تتملك الإنسان فيها النشوة، وتتغشَّاه الغَفْلة، تحرك قلبه مدركًا أنه في دار العمل، معلنًا على الملأ أن هذه النعم إنما هي ابتلاء له: أأشكر أم أكفر؟! طريقان لا ثالث لهما؛ أأشكر، معترفًا لله بالفضل، حامدًا له على النعمة، أم أكفُر مدَّعيًا أن ما أوتيته إنما هو استحقاق أستحقُّه، أم أتوهَّم أن ما رُزقته إنما هو من فيض علمي ومعرفتي، فالفضل مني وإلي؟

ثم يختم موضحًا أن هذا الشكر ينتفع به العبد فقط، أما الله فهو غني عن الخَلْقِ، غني عن شكرهم، لا ينفعه سبحانه شكر الشاكرين، ولا يضره جحود الجاحدين: ﴿ قَالَ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ أَيُّكُمْ يَأْتِينِي بِعَرْشِهَا قَبْلَ أَنْ يَأْتُونِي مُسْلِمِينَ * قَالَ عِفْرِيتٌ مِنَ الْجِنِّ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَنْ تَقُومَ مِنْ مَقَامِكَ وَإِنِّي عَلَيْهِ لَقَوِيٌّ أَمِينٌ * قَالَ الَّذِي عِنْدَهُ عِلْمٌ مِنَ الْكِتَابِ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَنْ يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُكَ فَلَمَّا رَآهُ مُسْتَقِرًّا عِنْدَهُ قَالَ هَذَا مِنْ فَضْلِ رَبِّي لِيَبْلُوَنِي أَأَشْكُرُ أَمْ أَكْفُرُ وَمَنْ شَكَرَ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ رَبِّي غَنِيٌّ كَرِيمٌ ﴾ [النمل: 38 - 40].




__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 62.73 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 61.00 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (2.74%)]