الذكاء الاصطناعي (ai) - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         حكم المبيت بمنى ليلة التاسع (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          عرض كتاب (دور أهل الذمة في إقصاء الشريعة الإسلامية) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          كتاب مداخل إعجاز القرآن للأستاذ محمود محمد شاكر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 21 - عددالزوار : 852 )           »          التوحيــــد أولاً.. شبهـــــات وردود (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          ديننا دين الذوق والنظافة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          القلب الطيب: خديجة بنت خويلد رضى الله عنها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          شرف العبادة وحقيقتها وثمرتها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          جبر الخواطر.. خلق الكرماء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          الحث عل التعجيل بالحج (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          لماذا تبكين ؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > الملتقى العلمي والثقافي
التسجيل التعليمـــات التقويم

الملتقى العلمي والثقافي قسم يختص بكل النظريات والدراسات الاعجازية والثقافية والعلمية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 04-05-2024, 05:47 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 135,632
الدولة : Egypt
افتراضي الذكاء الاصطناعي (ai)





الذكاء الاصطناعي (AI)


كتب الأستاذ : محمد مزيردة
الذكاء الاصطناعي (AI) هو قدرة الآلات، وخاصة أنظمة الكمبيوتر، على إظهار ذكاء يُحاكي القدرات المعرفية البشرية. يشمل الذكاء الاصطناعي مجموعة واسعة من المهارات، ولكن بشكل عام يركز على قدرة الآلات على محاكاة وظائف الإدراك البشري مثل:
* التعلم Learning : القدرة على اكتساب معلومات ومهارات جديدة من البيانات أو الخبرات.
* حل المشكلات Problem- solving : القدرة على تحليل المواقف وتطوير حلول لتحقيق أهداف محددة.
* الاستدلال Reasoning : القدرة على استخلاص استنتاجات منطقية بناءً على المعلومات المتاحة.
* اتخاذ القرار Decision -making : القدرة على تقييم الخيارات واختيار أكثرها ملاءمةً.
* التعرف على الأنماط Pattern recognition : القدرة على تحديد أنماط ذات مغزى ضمن البيانات.

لا يزال الذكاء الاصطناعي قيد التطوير، ولكنه وجد تطبيقات بالفعل في مجالات مختلفة مثل الرعاية الصحية والتمويل والسيارات ذاتية القيادة وحتى التعليم.

هناك طرق مختلفة لتحقيق الذكاء الاصطناعي، يركز بعضها على محاكاة الدماغ البشري بينما يركز البعض الآخر على تطوير خوارزميات متخصصة لمهام محددة.
يمكن تصنيف الذكاء الاصطناعي حسب مستوى قدراته. الذكاء الاصطناعي الضيق يتفوق في مهام معينة، بينما يطمح الذكاء الاصطناعي العام (المعروف اختصارًا بـ AGI)، وهو تطور افتراضي في المستقبل، إلى امتلاك ذكاء بمستوى البشر في جميع المجالات.

تأثير الذكاء الاصطناعي على التعليم:
يحدث الذكاء الاصطناعي (AI) تأثيرًا كبيرًا على التعليم من خلال إحداث ثورة في أساليب التدريس والتعلم. تعمل تقنيات الذكاء الاصطناعي على تحسين الاستراتيجيات التعليمية وتوفير تجارب تعليمية شخصية وتحسين أساليب التدريس. على سبيل المثال، يمكن أن تساعد أنظمة التعليم الذكية وأدوات المراجعة التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي المعلمين على تخصيص المواد الدراسية لكل طالب على حدة وتقديم ملاحظات فورية ودقيقة.
ومع ذلك، هناك بعض المخاوف بشأن تأثير الذكاء الاصطناعي على عملية اتخاذ القرار لدى المعلمين، وتحفيز الطلاب على التعلم، والخصوصية، وزيادة احتمالية الغش. لذلك، من المهم اتخاذ إجراءات وقائية قبل تطبيق الذكاء الاصطناعي على نطاق واسع في التعليم.
على الرغم من المخاوف، تشير الدراسات إلى أن فوائد الذكاء الاصطناعي في التعليم تفوق المخاطر المحتملة. حيث يمكن للذكاء الاصطناعي تحسين نتائج التعلم وتقليل الوقت الذي يقضيه المعلمون في التحضير للمواد الدراسية وإعداد الطلاب للمستقبل الذي تلعب فيه الآلات دورًا رياديًا. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعد دمج الذكاء الاصطناعي بشكل كبير في برامج التعليم العالي على تزويد الخريجين بالمهارات الجديدة وتخصيص أساليب التدريس وإدارة المهام الإدارية بشكل تلقائي، مما يؤدي في النهاية إلى تحسين تجربة التعلم وإعداد الطلاب للوظائف المستقبلية.
المراجع:
:References
Stanford Encyclopedia of Philosophy. "Artificial Intelligence." .(https://plato.stanford.edu/entries/a...l-intelligence).
Association for the Advancement of Artificial Intelligence. "AAAI website." (https://aaai.org/).
Massachusetts Institute of Technology. "What is Artificial Intelligence?" MIT News. (https://news.mit.edu/topic/artificial-intelligence2).







__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

 

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 46.39 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 44.88 كيلو بايت... تم توفير 1.52 كيلو بايت...بمعدل (3.27%)]