الجمع بين الأختين سبب للعداوة ونزع المحبة - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         دراسة مقارنة بين التفسير القرآني المدعوم بالذكاء الاصطناعي والتفسير البشري (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 1 )           »          ما آفاق الاجتهاد في الدراسات الإسلامية الغربية؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          تجديد الرؤية للعالم يمر عبر اللغة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          مكانة العلم والعلماء في الوعي الذي يؤسسه القرآن (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          هل إجازة نهاية الأسبوع من الدين ؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          القراءة مشروع المدرسة الحقيقي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          “والله الغني وأنتم الفقراء”: دروس في العطاء من سورة محمد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          قراءة قرآنية لمأساة التقليد الأعمى (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          القرآن والنقلة في الوعي الإنساني (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          من شروط النصر والتمكين .. تحقيق الأخوة والمحبة بين المسلمين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام > فتاوى وأحكام منوعة
التسجيل التعليمـــات التقويم

فتاوى وأحكام منوعة قسم يعرض فتاوى وأحكام ومسائل فقهية منوعة لمجموعة من العلماء الكرام

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 22-08-2023, 05:17 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 161,384
الدولة : Egypt
افتراضي الجمع بين الأختين سبب للعداوة ونزع المحبة

الجمع بين الأختين سبب للعداوة ونزع المحبة
سعيد مصطفى دياب

قَالَ اللَّهُ تَعَالَى: ﴿ حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ... وَأَنْ تَجْمَعُوا بَيْنَ الْأُخْتَيْنِ إِلَّا مَا قَدْ سَلَفَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُورًا رَحِيمًا ﴾ [النساء: 23].

تأمل قول الله تعالى: ﴿ وَأَنْ تَجْمَعُوا بَيْنَ الْأُخْتَيْنِ ﴾، وهو يعدِّدُ أصناف المحرمات من النساء!

وتأمل لِمَ حرَّمَ اللَّهُ تَعَالَى الجمعَ بين الأختينِ؟ وانظر إلى رحمة الله تبارك وتعالى بعبادهِ وإلى إحسانِهِ إليهم!

لَمَّا جُبِلَ الإنسانُ على الشُّحِّ، وطُبِعَ على الاستئثارِ، والمرأةُ بطبيعتها لا تحب أن يشاركها في زوجها أحدٌ، فمن شاركها فيه نابذته العداء، ونال من البغض نصيبًا موفورًا بسبب غيرتها، حرَّمَ الله تعالى الجمع بين الأختين لهذه العلة، فتلك المحبة التي ترعرعت في قلبيهما، حتى أورقت وأثمرت وأينعت، وضربت بجذورها في أعماقهما، ستُقْتَلَعُ من جذورها عند اقتران الزوج بهما، وينقلب الحبُّ بغضًا، والولاءُ عداوةً يشبُّ أوارُها في قلبيهما كل حين، ولا تسمع لخلاف ذلك (فليس الخبر كالمعاينة)، ولهذا تعجب رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ من أم حبيبة حين سألته أن يتزوج أختها، فعَنْ أُمِّ حَبِيبَةَ بِنْتِ أَبِي سُفْيَانَ، قَالَتْ: دَخَلَ عَلَيَّ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقُلْتُ لَهُ: هَلْ لَكَ فِي أُخْتِي بِنْتِ أَبِي سُفْيَانَ؟ فَقَالَ: «أَفْعَلُ مَاذَا؟» قُلْتُ: تَنْكِحُهَا، قَالَ: «أَوَ تُحِبِّينَ ذَلِكِ؟» قُلْتُ: لَسْتُ لَكَ بِمُخْلِيَةٍ، وَأَحَبُّ مَنْ شَرِكَنِي فِي الْخَيْرِ أُخْتِي، قَالَ: «فَإِنَّهَا لَا تَحِلُّ لِي»[1].

وسُؤالُهُ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «أَوَ تُحِبِّينَ ذَلِكِ؟»، تعجبًا من حال أُمِّ حَبِيبَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا؛ لأنه خلاف الأصل.

فمنع الله تعالى الجمع بين الزوجين لبقاء الودِّ بينهما، ومفسدة التباغض بين الأختين أعظم من مصلحة الزواج بهذه الأخت على وجه الخصوص.

وأمَّا إباحة الشرع لتعدد الزوجات على ما يكون بينهم من التحاسد والتباغض، فلأنَّ المصلحة في تشريعه أعظم بكثير من تلك المفسدة، والشريعة إنما أتت بجلب المصالح وتكميلها، ودرأ المفاسد وتقليلها.

[1] رواه مسلم- ‌‌كِتَابُ الرَّضَاعِ، ‌‌بَابُ تَحْرِيمِ الرَّبِيبَةِ، وَأُخْتِ الْمَرْأَةِ، حديث رقم: 1449.




__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 46.20 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 44.53 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (3.62%)]