|
رمضانيات ملف خاص بشهر رمضان المبارك / كيف نستعد / احكام / مسابقات |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
#1
|
||||
|
||||
![]() فؤاد يحيى هاشم;7488 قال: يقول ابن رشد رحمه الله في بداية المجتهد بعد أن حكى الخلاف في المسألة (1 / 228): وسبب اختلافهم: الاجمال الذي في قوله صلى الله عليه وسلم: ( صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته، فإن غم عليكم، فاقدروا له.) فذهب الجمهور: إلى أن تأويله أكملوا العدة ثلاثين. ومنهم من رأى أن معنى التقدير له: هو عده بالحساب. ومنهم من رأى أن معنى ذلك: أن يصبح المرء صائما، وهو مذهب ابن عمر كما ذكرنا، وفيه بعد في اللفظ. وإنما صار الجمهور إلى هذا التأويل: لحديث ابن عباس الثابت أنه قال عليه الصلاة والسلام: ( فإن غم عليكم، فأكملوا العدة ثلاثين) وذلك مجمل، وهذا مفسر، فوجب أن يحمل المجمل على المفسر. وهي طريقة لا خلاف فيها بين الاصوليين، فإنهم ليس عندهم بين المجمل، والمفسر تعارض أصلا، فمذهب الجمهور في هذا لائح، والله أعلم. ============== قال أبو فراس: لا يقتصر سبب الخلاف في المسألة على ما ذكره ابن رشد رحمه الله من الإجمال، وإنما هذا الإجمال هو موطن من مواطن الخلاف، وفيه مناقشة، وقد سبق تناوله. ================ إذا الاستدراك على ابن رشد في ما ذكره من سبب الخلاف في هذه المسألة هو من جهة الاقتصار والانحصار.
__________________
|
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |