|
رمضانيات ملف خاص بشهر رمضان المبارك / كيف نستعد / احكام / مسابقات |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#7
|
||||
|
||||
![]() اب مايكره ويستحب وحكم القضاء" س" عرف كلا من المستحب و المكروه ؟ المكروه "الذي نهى عنه الشرع لا على وجه الإلزام بالترك حكمه يثاب تاركه امتثالاً، ولا يعاقب فاعله ، . في لسان الشرع" فإن المكروه يطلق على المحرم، بل قد يكون من أعظم المحرمات. المستحب هو:المسنون وهو ما أمر به لا على وجه الإلزام بالفعل ، فإن أمر به على وجه الإلزام كان واجباً . سهل يوجد فرق بين المستحب والمسنون فرق بعض العلماء بينهما. ولكن الصحيح أنه لا فرق والمسألة اصطلاحية. هل يجب القضاء علي الفور أم علي التراخي؟ يجب القضاء علي التراخي ص420-421-422]ج 6 " ماحكم من جمع ريقه ثم بلعه؟ لو جمع ريقه فابتلعه فليس بمكروه، لكن لو بقي الطعم كحلاوة التمر أو ماأشبه ذلك يتفله ولا يبتلعه. [ص422-423]ج6 س" ماحكم بلع النخامة؟ بلع النخامة حرام على الصائم وغير الصائم؛ لأنها مستقذره.[ص423]ج6 س" ماحكم النخامة إن وصلت لفمه وهل يفطر الإنسان بكثرة الريق؟ 1- وصلت إلي فمه ثم ابتلعها بع ذلك أفطر ولو كثر لا يفطر به الإنسان. 2- وقيل لا تفطر ولووصلت إلى الفم وابتلعها ، هذا القول أرجح ؛لأنها لم تخرج من الفم .[ص424-425]ج6 س"إذا ظهر دم من لسانه أو لثته ،أو أسنانه فهل يجوز بلعه؟ لا يجوز للصائم ولا لغيره؛ لعموم قوله تعالى:}حرمت عليكم الميتة والدم{ وإذا وقع من الصائم فإنه يفطر.[ص423-424 ]ج6 س" ماحكم ذوق طعامٍ بلا حاجة ؟ يكره أن يذوق الصائم طعاماً كالتمر والخبز والمرق, إلا إذا كان لحاجة فلا بأس ؛والحاجة مثل أن يكون طباخاً يحتاج أن يذوق الطعام .[ص424-425]ج6 س" ماحكم مضغ علكٍ قوي؟ يكره للصائم أن يمضغ علكاً قوياً , والقوي هو الشديد الذي لا يتفتت ؛ لأنه ربما يتسرب لبطنه شئ من طعمه إن كان له طعم , فإن لم يكن له طعم فلا وجه للكراهة . ولكن مع ذلك لا ينبغي أن يمضغه أمام الناس.[ص425 ]ج6 س" مالحكم إن وجد طعمهما في حلقه ( العلك وذوق الخبز)؟ أي: وجد طعم الطعام الذي ذاقه ولو لحاجه, وطعم العلك القوي في حلقه أفطر ,أي: فسد صومه . وعُلم من قول المؤلف في حلقه أن مناط الحكم وصول الشئ إلى الحلق لا إلى المعدة. وخالف في ذلك شيخ الإسلام ابن تيميه –رحمه الله- وقال: ليس هناك دليل يدل على أن مناط الحكم وصول الطعام إلى الحلق وهو واضح.[ص425-426]ج6 س" ماحكم بلع العلك المتحلل؟ العلك المتحلل هو الذي ليس بصلب بل إذا علكته تحلل وصار مثل التراب , فهذا حرام على الصائم. وقوله ((أن بلع ريقه)) فإن لم يبلع ريقه فإنه لا يحرم .[ص426]ج6 س" ماحكم القبلة في حق الصائم لمن تحرك شهوته؟ القبلة في حق الصائم تنقسم ثلاث أقسام :قسم جائز, وقسم مكروه, وقسم محرم على المذهب؛ والصحيح"أنهما قسمان فقط: قسم جائز, وقسم محرم؛ فالقسم المحرم"إذا كان لا يأمل فساد صومه , والقسم الجائز له صورتان : الصورة الأولى:ألا تحرك القبلة شهوته إطلاقاً . الصورة الثانية: أن تحرك شهوته,ولكن يأمن على نفسه من فساد صومه. أما غير القبلة من دواعي الوطء كالضم ونحوه ,فحكمها حكم القبلة ولا فرق. [ص427-429]ج6
__________________
|
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |