رفضت من تقدم لي وندمت - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         منهاج السنة النبوية ( لابن تيمية الحراني )**** متجدد إن شاء الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 150 - عددالزوار : 66235 )           »          مَحْظوراتِ الْإِحْرامِ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 2 - عددالزوار : 22 )           »          اغتنام وقت السحر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          الملل آفة العصر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1 - عددالزوار : 18 )           »          الدعاء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1 - عددالزوار : 21 )           »          عظمة الإسلام (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          في انتظار الفرج (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          رمضان شهر الرحمات وشهر البطولات (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          المرأة في أوروبا القديمة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »          فقه بناء الأمم والحضارات (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العام > ملتقى مشكلات وحلول
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى مشكلات وحلول قسم يختص بمعالجة المشاكل الشبابية الأسرية والزوجية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 17-01-2023, 08:10 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 135,469
الدولة : Egypt
افتراضي رفضت من تقدم لي وندمت

رفضت من تقدم لي وندمت
أ. لولوة السجا


السؤال:

الملخص:
فتاة تقدم شاب لخطبتها، لكنها رفضته لعدم ارتياحها له، وتسأل: هل أنا مخطئة بذلك أو لا؟

التفاصيل:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
منذ عامين طلَبَتْ إحدى الأسر أن تراني لكي يخطبوني لابنهم، وبعد إلحاحٍ مِن والدتي قبلتُ، لكن بعد الرؤية لم يتقدموا لأني لم أعجبهم! ثم تكرر الأمر بعد ذلك مرة بعد مرة، وكل مرة لا يتقدم فيها الخاطب، فحزنت حزنًا شديدًا، لأني لستُ جميلة في نظرهم.

منذ مدة تَقَدَّم لي شاب أقل مني في التعليم، ويعمل في وظيفة جيدة، وعند السؤال عنه عرَفتُ أنه انطوائي، وعندما طلَب أهلُه رُؤيتي وافقتُ وتقدَّموا للخطبة، لكن عندما رأيتُ صورته حزنتُ حزنًا شديدًا لأنه غير مقبول ولم أتقبله.

استشرت أهلي؛ فمنهم من قال: هذا قرارك، ومنهم من قال: راتبه جيد وقد لا يأتي خاطب آخر! خفتُ أنْ أجرحَ أهله أو أجرح مشاعره، واضطررت أن أوافق.

قابلتُ الشاب وجلست معه، وأخبرهم أهلي أن الرد بعد أسبوع، لكن بعد الاستخارة شعرتُ كأنه حجر ثقيل على قلبي، فقررتُ الاعتذار له.

غضبتْ والدتي، وأخبَرَتْني أنَّ الشاب جيد، ولا بد أن أقبل دون استخارة، وظلتْ تسرد عليَّ قصص فتيات بقين بغير زواج، وكان ذلك من عقاب الله لهن لرفضهن الزواج من مثل هذا الشاب.

بقيت تلك الليلة حزينة، وشعرتُ أني جرحت الشاب وأهله، وخسرت خسارة كبيرة، وجلستُ أفكر كيف الحال إذا لم يتقدم شخص غيره؟

أخبروني هل أنا مخطئة؟ وهل الله سيعاقبني لرفضي هذا الشخص أو لا؟


الجواب:

الحمدُ لله، والصلاةُ والسلامُ على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومَن والاه، أما بعدُ:
فيَحِقُّ للفتاة رفض الخاطب إذا عابتْ عليه ديَنه أو خُلُقه أو نفرتْ منه لأسبابٍ تُعذر بها؛ ككونه غير مقبول الشكل لديها، أو مريضًا، أو غير ذلك مِن الأسباب المسوِّغة.

والذي يَظهر مِن خلال ما ذكرت، أن رفضك لمن تَقَدَّم لك كان بسبب عدم ارتياحٍ، ولا أحد يستطيع أن يقولَ: إنك أذنبتِ بفعلك هذا، ولهذا فإنك ستُعاقبين بكذا أو بكذا، كما أنَّ الله لا يُكلِّف نفسًا إلا وسعها، لكن في مستقبل أمرك إن تقدَّم لك خاطب، وتبيَّن لك سلامة دينه وخلقه في العموم، فاتبعي الطرق الشرعية المعروفة مع الخاطب، ولا تَتَرَدَّدي بسبب شكوك مجرَّدة بلا دليل، ولا تدَعي الشيطان يُسيطر عليك فيحرمك نعمة الزواج والاستقرار.

أقول لك ذلك حتى لا تأخذك الحيرةُ وتضطرب أمورك، فتعيشي قلقًا دائمًا ومستمرًّا، ويكفيك في ذلك أن تستخيري الله ثم تعزمي أمرك وتمضي.

ولا تنسَي الدُّعاء، وفقك الله لما فيه الخير



__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

 

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 46.28 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 44.77 كيلو بايت... تم توفير 1.52 كيلو بايت...بمعدل (3.27%)]