بين الخصوصية والعولمة - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         معقد الصلاح ومفتاح الإصلاح في الصلاة والقرآن (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 1 )           »          التوكل على الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 1 )           »          حدث في مثل هذا اليوم ميلادي ... (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 5015 - عددالزوار : 2147284 )           »          إشــــــــــــراقة وإضــــــــــــاءة (متجدد باذن الله ) (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4596 - عددالزوار : 1427248 )           »          فواصل للمواضيع . (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 28 - عددالزوار : 113 )           »          البشريات العشر الأولى للتائبين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 31 )           »          خواطرفي سبيل الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 35 - عددالزوار : 7141 )           »          قلبٌ وقلم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 35 - عددالزوار : 6667 )           »          وتبقى الصلاة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 2 - عددالزوار : 181 )           »          الإمام الأوزاعي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 39 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > ملتقى اخبار الشفاء والحدث والموضوعات المميزة > فلسطين والأقصى الجريح
التسجيل التعليمـــات التقويم

فلسطين والأقصى الجريح ملتقى يختص بالقضية الفلسطينية واقصانا الجريح ( تابع آخر الأخبار في غزة )

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 25-10-2022, 12:33 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 162,120
الدولة : Egypt
افتراضي بين الخصوصية والعولمة

بين الخصوصية والعولمة


لا يتنافى الموقف المنفتِح على العولمة مع ما يُنادي به بعضُ كتَّابنا ومفكِّرينا من ضرورة الحفاظ على "الخصوصية الثقافية"[1]، بمفهومها المعياري، وليس بالضرورة في جانبها الوصفي؛ إذ إن هذه الخصوصية هي التي تدعو إلى الموقف المتوازن.

ويركز آرنولد سيميل في مقالة له عن الخصوصية، نُشرت في المجلد الثامن من الموسوعة الدولية للعلوم الاجتماعية (1968م) على الجانب المعياري للخصوصية أكثر من الجانب الوصفي، إذ يقول: "إن الخصوصية مفهومٌ يتعلق بالعزلة والسرِّية والاستقلال الذاتي، ولكنها ليست مُرادفة لهذه المصطلحات؛ ففوق الجوانب الوصفية البحتة للخصوصية - مثل العزلة عن صحبةِ وفضولِ وتأثيرِ الآخرين - تَنطوي الخصوصيةُ على عنصرٍ معياري؛ هو: الحق في التحكم المطلَق في الوصول إلى العوالم الخاصة"[2].

وإنَّ السعي إلى اختراق الخصوصية الثقافية أو خَطْفها بسبب العولمة نتَج عنه مقاومة العديد من الدول - خاصة الدول النامية - للعولمة، "أو على الأقل عدم الاستسلام لشروطها القاسية؛ انطلاقًا من الشعور لدى الكثيرين من أبناء الدول بأن العولمة تستهدف القضاء على خصوصياتهم الثقافية، وتميُّزهم الحضاري، ولما ترى لها من أثرٍ في تقليص السيادة الوطنية في مجال صُنع السياسات الاقتصادية وغيرها، وخشية التعرض للصدمات الخطرة؛ كما حصل لبعض هذه الدول"[3].

يقول إبراهيم بن محمود حمدان: "تقتضي الحِكْمة أن لا نَحصر أنفُسَنا بين رفض العولمة أو قَبولها؛ فهي ليست مشكِلةً عابرة يُجاب عنها بنعَم أو لا، بل دَعْنا نتعامل معها بشفافية كبيرة ووعيٍ وكِياسة، ولغة لا تَخلو من واقعية، تضمن هامشًا لخصوصيتنا الثقافية ومنظومتنا القيمية"[4].

هذه الدعوة إلى الخصوصية الثقافية ليست وليدةَ المجتمع العربي المسلم، بل إن اليابان والصين وفرنسا - بل وكَندا قبل ذلك - بل والولايات المتحدة الأمريكية تشبَّثَت بما أسمَتْه الاستثناء الثقافي، في ضوء هذا الزَّحف القادم من وراء البحار.

من هنا فإن الموقف العربي الإسلاميَّ من العولمة لا يَزال يخوض في جدَليَّة القَبول والرفض، ولكل فريق مُسوِّغاته ومَخاوفه من القبول أو الرفض[5]، وليس الرفض هنا على إطلاقه، بل هو رفضٌ لسيطرة العولمة الثقافية على الشعوب في ضوء تجاهُل خصوصياتها الثقافية، مما يَستدعي قَدرًا من التوازن في الموقف من العولمة والخصوصية[6].


[1] انظر: السيد ولد أباه، اتجاهات العولمة، مرجع سابق، ص 171 - 177.
[2] نقلا عن فريد هـ. كيت، الخصوصية في عصر المعلومات، مرجع سابق، ص 34.
[3] انظر: إبراهيم الناصر، العولمة: مقاومة واستثمار - الرياض: مجلة البيان، 1426هـ، ص 41، (سلسلة كتاب البيان).
[4] انظر: إبراهيم بن محمود حمدان، عولمة اللغة ولغة العولمة، ص 1401 - 1437، في: جامعة الملك سعود ندوة العولمة وأولويات التربية، 3 مج - الرياض: الجامعة، 1427هـ، ص 1714.
[5] انظر: صالح بن مبارك الدباسي العولمة والتربية - (الرياض): المؤلف 1423هـ، ص 29 - 35.
[6] نقلًا عن فريد هـ. كيت، الخصوصية في عصر المعلومات، مرجع سابق، ص 46 - 47.

__________________________________________________ _______
الكاتب: أ. د. علي بن إبراهيم النملة









__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 47.25 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 45.59 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (3.53%)]