من كلمات الحياة - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         طرق علاج غازات البطن (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          أبرز الأطعمة الغنية باليود (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          مضاد حيوي طبيعي للأسنان الملتهبة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          أسباب غازات المهبل (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          انتفاخ البطن بعد الأكل: الأسباب، الأعراض وكيفية تفاديه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          أنواع الحليب الخالي من اللاكتوز (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          علاج ألم الأسنان بطرق متنوعة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          فوائد الكركم للمعدة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          الفرق بين انتفاخ البطن والقولون (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          طرق علاج نقص المعادن في الجسم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى الشعر والخواطر > من بوح قلمي
التسجيل التعليمـــات التقويم

من بوح قلمي ملتقى يختص بهمسات الاعضاء ليبوحوا عن ابداعاتهم وخواطرهم الشعرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #3  
قديم 08-10-2022, 09:39 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 163,560
الدولة : Egypt
افتراضي رد: من كلمات الحياة

من كلمات الحياة (4)
أ. شوقي الكيلاني






محاورة بين اثنين:

يا أخي لقد كثر ترداد هذه الكلمات على الألسن: (الجهاد، النضال، الدفاع، التضحية، القتال).

أليست هذه كلمات يراد من ورائها قتل النفس، وإضعاف الإنسانية، ومحو الحضارة؟ أفلا يستطيع الإنسان أن يعيش في هذه الأرض الطويلة العريضة إلا إذا فتك بغيره أو قتل نفسه؟

أيها العزيز: إن ((التضحية)) سبيل الحرية والمجد، ونظام من أنظمة الحياة، و((الجهاد)) و((القتال)) سنة من سنن الله، و((الدفاع)) و((النضال)) قانون من قوانين الطبيعة، فليس بإمكانك ولا بإمكان غيرك أن يحور نظاماً من أنظمة الحياة أو يبدل سنة من سنن الله أو يغير قانوناً من قوانين الطبيعة، ((فالعز)) لا يدرك بالرجاء، والشرف لا يصان إلا بالدماء، والمجد لا ينال إلا إذا رفرف علم الحرية فوق سيوف الجهاد.

ولكن القوة إذا لاقت القوة ذهب الخيار وجهلت النتيجة، فليس من العقل والحكمة أن يغرر الإنسان بنفسه ويلقيها في الهلاك والدمار، فكم من طالب عز رجع مكبلاً بقيود الذل والعبودية؟

نعم إن القوة إذا لاقت القوة ذهب الخيار فالخيار يومئذ لله، وحاشى لله أن يخذل من تبع سنته، ورام عزاً بحق ومجداً قد دفع ثمنه أعز الأشياء المال والنفس، فواجب الإنسان أن يقوم بما عليه حق القيام وليس عليه أن يضمن الأقدار.

فعش سيداً أو مت كريماً وإن تمت ♦♦♦ وسيفك مشهور بكفك تعذرِ

مادام الإنسان لا يضمن الأقدار ولا يعرف مستقرها، فلا يحق له أن يسفك الدماء، ويبيد الأموال ويقتل الأنفس البريئة لشيء يجهل نتيجته.

اعلم يا أخي أن من لم يذق مرارة الدواء لا يعرف حلاوة الصحة، ومن لم يطلب الآمال بالآلام لا يدرك جسيماً، فإن المعالي لا تنال إلا بأطراف العوالي، فالموت في سبيل الحق، في الدفاع عن الدين والوطن والشرف، شرف وعز وفخر.

إن الله عز وجل لم يمنحنا القدرة على خلق أنفسنا فلا يحق لنا بوجه من الوجوه أن نلقي بها إلى التهلكة والفناء!

وإنا كذلك لا نستطيع أن نرد عنها الموت، فلا يحق لنا أن نموت مستعبدين أذلاء، وليس الميت من قضى شهيداً في ساحة الوغى إنما الميت من أذيق الذل والهوان في دار الحياة.

ليس من مات فاستراح بميت ♦♦♦ إنما الميت ميت الأحياء

••••




من لم يكن له وطن عزيز يؤويه، وقوة منيعة تذود عنه وتحميه، ومال يجيبه إذا ناداه، وأصدقاء يواسونه في الرخاء ويعينونه في الشدة، كانت حياة أشبه بالموت، وموته خيراً من الحياة.

••••




إن الأمة التي لا تبني بأيديها بناء استقلالها، تعيش طريدة شريدة، والتي لا تستطيع أن تثبت وجودها وتحفظ كرامتها، تكون مهانة ذليلة، فإن من لا يحمل الناس على احترامه لا يحترم

••••




سمع ثعلب بوجود دجاج في مكان غفل عنه صاحبه، فخف إليه لينال منه ما يريد، وبينما كان في طريقه، مر على جماعة من الذئاب يتشاورون ويتآمرون، فسألهم ما الخبر؟ فقالوا له: إن بالقرب منا غنماً نام عنها راعيها، فنريد أن نفترس منها ما يذهب عنا أذى الجوع، ويروي ظمأ النفوس، ويشفي غلة الانتقام، وبينما هم كذلك، إذ سقط بجانبهم طائر وهو في آخر رمق من الحياة، فصرخ مستنجداً بهم، ولكن الحدأة التي كانت تتبعه انقضت عليه واختطفته، فصاح الجميع بصوت واحد: أيتها الحدأة، أمسكي فريستك جيداً لئلا تفلت منك ثانية، وكان بالقرب من ذلك المكان أرنب مستتر في مكمنه، يسمع وينظر فقال في نفسه: يا ويل الضعيف الذي حرم الناب والظفر وليس له حارس أمين يذود عنه ويحميه!

••••




من لم يكن له أمل في الحياة يسعى لإدراكه، وهدف يجد لبلوغه، كان كالسفينة التي ضل ربانها، فسلمت قيادتها للرياح والأمواج، فهي إن سلمت من الغرق لم تبلغ مكاناً محموداً.

••••




لا تكن الرغبة في الثأر والانتقام، أحب إليك من لذة الصفح والعفو، فإن من أضاع الوقت مفكراً بأساليب الانتقام، طال همه وأضر نفسه، وأضاع وقته، وكان كمن أراد أن يشرب نهراً ليقطعه عن أعدائه، فهو إنما يهلك نفسه من حيث لا يشعرون به.

••••




إن إرخاص الأنفس والأموال، وإراقة الدماء في الحروب قديماً وحديثاً، ليس في الحقيقة إرضاء للوطن، وفداء للتراب والأحجار، ولكنه انتصار للمطامع والعقائد والمبادئ، وانتقام لها.

••••



سئل ثلاثة عن حقيقة العز، ومتى يكون الإنسان عزيزاً.

فأجاب الأول قائلاً: لا عز كالثراء، ولا شرف للمرء كالمال، به ينال الرغائب ويدفع النوائب، ويتقي كثيراً من المصائب، فهو شرف لمن لا نسب له، وذخر لمن لا ذخر له، وعقل لمن لا عقل له، ولسان ويد لمن لا يد له ولا لسان. فالغني محبوب وإن كان فظاً غليظاً، ومحترم وإن كان رذلاً دنيئاً، الخير من غيره منسوب إليه، والشر منه منسوب إلى غيره، مساويه خير من محاسن سواه، ومحاسن غيره لا تساوي مساويه، تتفتح الآذان لحديثه، ويخضع الكل لحكمه، فنعم جوابه دائماً لا يجاب بلا أبداً، فكم من خامل أصبح بالثراء نابهاً، وكم من وضيع أصاب مالاً فغدا بماله سيداً عزيزاً.



وأجاب الثاني بقوله: العز هو أن يعتلي الإنسان منصباً كبيراً يصبح فيه آمراً ناهياً يفعل ما يشاء، ويترك ما يريد، يلاقيه الناس بالحفاوة، ويودعونه بالمودة، ويسرعون إلى خدمته، ويتسابقون إلى إطاعة أوامره، يدخل برحمته من أحب، ويخرج من أراد، يجازي من يعاديه ويكافئ من يعينه ويناصره؛ وأي عز يعادل هذا العز؟




وأجاب الثالث: إنما العز أن يعيش الإنسان سيداً في وطن مستقل، متمتعاً بحريته، أميناً على دينه وعرضه وماله، لا يسيطر على وجدانه مسيطر، ولا ينال كرامته ذل الاستعباد وهوان الاستبداد، أو أن يموت في ساحة العز والشرف تحت راية الجهاد المقدس، وإلا فما عز الغني إن كان صاحبه عبداً؟ وما شرف الوظيفة إذا كانت لا تنال إلا بشروط أولاها قتل الوجدان؟ وأي عز في الجلوس على كرسي ملطخ بالعار متى أريد انتزع من صاحبه فخر إلى الحضيض ذليلاً؟

المصدر: مجلة التمدن الإسلامي، السنة الرابعة، العدد الرابع، 11357هـ - 1358هـ - 1938م




__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 95.04 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 93.32 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (1.81%)]